Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- يستولي على أموال سائقي سيّارات الأجرة بطريقة احتياليّة - بيان صادر عن القاضية غادة عون .. ماذا جاء فيه؟ - منظمة الصحة: متحور دلتا في طريقه ليصبح السلالة السائدة في العالم بسبب سرعة انتشاره وتفشيه - الشركة الدولية - اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين - بدأت بدفع أرباح الأسهم للمساهمين - اللقاحات ومتحورات كورونا.. "تصريح الـ5 سنوات" يثير القلق - وهاب: نهنىء الجمارك - المركز التربوي: لا تعديل ولا تغيير في طبيعة أسئلة الامتحانات الرسمية للعام الحالي - فهمي من مرفأ بيروت بعد ضبط كمية من الكابتاغون معدة للتصدير الى السعودية: اطلب من الدول كافة ان تثق بلبنان - فرعية اللجان المشتركة بدأت درس مشروع البطاقة التمويلية جابر: النقاش تمحور حول التمويل وجلسة بعد الظهر عن طرق التطبيق والمعايير - هل الله عادل؟ - الحريري يعتذِرُ... و"آخرُ" يشحنُ للانتخاباتِ - "السلطة" تخيّر السكّان: ذلّ فقدان السلع أو ذلّ جنون الأسعار | رفع الدعم عن البنزين: حان وقت الحمير - عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الجمعة 18-06-2021 - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 18-06-2021 - أوجيرو: توقف الخدمة في سنترال الباروك - اللواء إبراهيم: مصير لبنان على المحكّ - مؤتمر باريس يقر مساعدات "عينية" للجيش اللبناني لضمان الاستقرار قائده حذر من خطر انهياره... - إضراب الأمس يكشف الأحزاب اللبنانية وانعكاسات الأزمة - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 17-06-2021 - الحِيادُ هذا اللَقاحُ العجائبيُّ

أحدث الأخبار

- محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق - ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة - غرينبيس: على الأمم المتحدة التحرك لتجنب وقوع كارثة تسرب نفطي ضخمة في اليمن - إسم "Total" يتحوّل ليصبح "TotalEnergies

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل الله عادل؟
المزيد
أوجيرو: توقف الخدمة في سنترال الباروك
المزيد
الحريري يعتذِرُ... و"آخرُ" يشحنُ للانتخاباتِ
المزيد
عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الجمعة 18-06-2021
المزيد
"السلطة" تخيّر السكّان: ذلّ فقدان السلع أو ذلّ جنون الأسعار | رفع الدعم عن البنزين: حان وقت الحمير
المزيد
محليات

الراعي وعودة يرفضان المس بودائع اللبنانيين واحتياطي ‏‏"المركزي‎"‎

2021 أيار 30 محليات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

البطريرك يثني على مجموعات الانتفاضة: على هذه القوى يبنى لبنان

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : أجمع كل من البطريرك الماروني بشارة الراعي ومطران الروم الأرثوذكس ‏إلياس عودة أمس (الأحد) على رفض المساس بالاحتياطي الإلزامي بمصرف ‏لبنان لترشيد دعم المواد الغذائية والاستهلاكية‎.
وقال الراعي في عظة الأحد: "لو أدركت الجماعة السياسيّة عندنا رسالة لبنان ‏وقيمتها في الأسرتين العربيّة والدوليّة، ولو أدركوا خصوصيّته وهويّته، ‏لحافظوا عليه وقطعوا الطريق عن الساعين إلى تشويهه". وتوقف الراعي عند ‏حراك مجموعات الانتفاضة الشعبية، منتقدا الجماعات السياسية قائلا: "إننا نحيي ‏القوى الجديدة المنتفضة على المحاصصة والفساد والمحسوبيّات والخيارات ‏الخاطئة والتقصير في تحمّل المسؤوليّة. على هذه القوى الجديدة يُبنى لبنان، لا ‏على جماعة سياسيّة غير قادرة على تأليف حكومة، ولا حتى على تأمين دواء ‏ورغيف وكهرباء ومحروقات، فأعلنت هي بنفسها فشلها‎".


وتحدث عن احتكار المواد الغذائية وموضوع ترشيد الدعم، وأوضح "نعرف ‏الصعوبات ونُقدِّرُها، غير أن هناكَ جزءاً من الأزمة مفتعَلٌ بسبب الجشَعِ ‏والاحتكارِ. لقد حان الوقتُ لترشيدِ الدعمِ من دون المسّ بالمالِ الاحتياطي في ‏مصرف لبنان الذي هو مالُ المودعين. وهو خصوصاً مالُ الطبقتَين الوسطى ‏والفقيرة لأنَّ الباقين حوّلوا أموالهم إلى الخارج، على ما يبدو. ولكنْ، بين تأخيرِ ‏التمويلِ وهو كافٍ لحاجة السوقِ اللبنانيّة، وبين تخزينِ الأدوية المستورَدة ‏وتكديسِها في المخازن من دونِ توزيعِها رغبة بالكسبِ بعدَ رفعِ الدَعم، وبين ‏فِقدانِ رقابة وزارة الصِحّة والأجهزة القضائيّة والأمنيّة على هذهِ المخازن ‏والصيدليات، وبين التهريبِ والتلاعبِ في قواعد التوزيع، بين كل ذلك، يَدفعُ ‏المواطنون اللبنانيّون ثمنَ هذا الاستهتارِ بالحياة‎".


وشدد الراعي على أنه "من واجبات الأجهزة الأمنيّة والقضائيّة ومؤسّسات ‏الرقابة، القيام بدهم المستودعات ووقف الاحتكار، وإغلاق معابر التهريب". ‏وسأل: "ما هذا التقصير العام؟ هل أضربت جميع مؤسّسات الدولة؟ أنحن أمام ‏دولة متواطئة بكاملها على شعبها بكامله؟‎".‎


وعن مساعدات الدول إلى لبنان المرتبطة بتأليف الحكومة، قال: "من الناحية ‏الإنسانيّة، نَتفَّهمُ الموقفَ السياسي للدولِ الشقيقة والصديقة التي تَربُطُ مساعدة ‏دولة لبنان بتأليفِ حكومة تقوم بإصلاحاتٍ جِديّة، فإن الوضعَ المأسَاوي الذي ‏بلغه الشعبُ اللبناني يدفعنا لنستحثّ هذه الدول على مساعدة هذا الشعب قبلَ ‏فواتِ الأوان. فالشعبُ بريءٌ من دولتِه، ومن خِياراتِها، ومن حكومتِه، ومن ‏الجماعة السياسيّة عموماً. إنَّ شعبَ لبنان يَستحق المساعدة لأنّه يَستحقُّ الحياة، ‏وأنتم تعرفونه‎".


وجدد الراعي تأكيده على ضرورة عقد مؤتمر دولي لدعم لبنان، وقال: "أمّا من ‏الناحية الوطنيّة فليس لنا مخرج من أزماتنا السياسيّة والاقتصاديّة والماليّة ‏والمعيشيّة إلّا بعقد مؤتمر دولي خاص بلبنان، برعاية منظّمة الأمم المتّحدة، ‏غايته تطبيق قرارات مجلس الأمن بكاملها، استكمالاً لتطبيق وثيقة الوفاق ‏الوطني الصادرة عن مؤتمر الطائف (1989) بكامل نصّها وبروحها وإعلان ‏حياد لبنان بحيث يتمكّن من أن يؤدّي دوره كوسيط سلام واستقرار وحوار في ‏بيئته العربيّة، وكمدافع عن القضايا العربيّة المشتركة، فلا يكون منصّة للحرب ‏والنزاع والسلاح إضافة إلى إيجاد حلّ لنصف مليون لاجئ فلسطيني على ‏أرضه، والسعي الجدّي لعودة النازحين السوريين المليون ونصف المليون إلى ‏وطنهم، وممارسة حقوقهم المدنيّة على أرضه. فلبنان المنهوك تحت وطأة ‏الأزمات، لا يستطيع حمل عبء نصف سكّانه مضافاً‎".


ولم يختلف موقف المطران عودة عن كلام البطريرك الراعي حيث انتقد الحديث ‏عن البطاقة التمويلية مقابل رفع الدعم، قائلا: "الآن يعدون المواطنين ببطاقة ‏تمويلية أخشى أن تصرف مما تبقى من ودائعهم، فنكون كمن يلحس المبرد ‏ويتلذذ بطعم دمه، كما أخشى أن تشكل رشوة انتخابية يستعملها السياسيون ‏لغاياتهم‎".


واعتبر في قداس الأحد أنه "لو تم تشكيل حكومة اتخذت الإجراءات الضرورية ‏منذ مدة لما وصلنا إلى هذا القعر". وقال: "لو حولوا شعاراتهم إلى حقائق، ‏وطبقوا ما ينادون به من محاربة الفساد، والتدقيق الجنائي، وحفظ حقوق ‏المواطنين، والتخلص من الطائفية، وغيرها من الشعارات، لما انهار البلد ويئس ‏المواطن. فالمؤسسات الوطنية إقطاعيات للطوائف، والوزارات حكر على ‏أحزاب، والنزاعات الطائفية ازدادت، والمظاهر المسلحة والسلاح المتفلت ‏والاستعراضات الاستفزازية لا تجد من يقمعها، والفساد ما زال مسيطرا على ‏النفوس والإدارات، والاحتكار تفاقم، والغلاء استفحل، والمحروقات ندرت لأنها ‏تهرب أكثر فأكثر، وأزمة النفايات لم تحل‎".


ووصف مشكلة الكهرباء في لبنان بـ"اللغز"، قائلا: "اللبناني لم يعد يصدق أن ‏الدولة لم تكن قادرة على إيجاد الحلول لمشكلة الكهرباء طيلة عقود. أي لغز هو ‏لغز الكهرباء؟ هل هي مهمة مستحيلة أم أن هناك سببا آخر نجهله؟‎".
وسأل: "هل يوجد في القرن الحادي والعشرين بلد يعيش في الظلمة، ويتكل على ‏المولدات الخاصة، عوض بناء معامل الإنتاج، وحتى إنتاج الطاقة البديلة ‏النظيفة؟ أين حاملو لواء محاربة الفساد؟ أين المحاسبة؟"، مؤكدا "نحن بحاجة ‏إلى محاسبة كل فاسد أو مقصر أو متعد. من هنا يبدأ الإصلاح. وقد أصبح ‏ضروريا لأن حياة اللبنانيين أصبحت في خطر". وتحدث عن النقص في الأدوية ‏وتهريب السلع واستنزاف ودائع اللبنانيين "في دعم سلع تهرب أو تحتكر، ‏ودولتهم عاجزة عن دعم ما هو أساسي لصحتهم"، سائلا: "أين كان المسؤولون ‏عندما استبيحت خيرات لبنان وأموال اللبنانيين هدرا وسرقة وفسادا؟ وهل صحة ‏اللبنانيين سلعة أو ورقة مساومة؟‎".‎
اخترنا لكم
الشركة الدولية - اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين - بدأت بدفع أرباح الأسهم للمساهمين
المزيد
إضراب الأمس يكشف الأحزاب اللبنانية وانعكاسات الأزمة
المزيد
الحريري يعتذِرُ... و"آخرُ" يشحنُ للانتخاباتِ
المزيد
الحِيادُ هذا اللَقاحُ العجائبيُّ
المزيد
اخر الاخبار
يستولي على أموال سائقي سيّارات الأجرة بطريقة احتياليّة
المزيد
منظمة الصحة: متحور دلتا في طريقه ليصبح السلالة السائدة في العالم بسبب سرعة انتشاره وتفشيه
المزيد
بيان صادر عن القاضية غادة عون .. ماذا جاء فيه؟
المزيد
الشركة الدولية - اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين - بدأت بدفع أرباح الأسهم للمساهمين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بيان صادر عن القاضية غادة عون .. ماذا جاء فيه؟
المزيد
منظمة الصحة: متحور دلتا في طريقه ليصبح السلالة السائدة في العالم بسبب سرعة انتشاره وتفشيه
المزيد
جنبلاط: ذاهبون الى فوضى
المزيد
وهاب: نهنىء الجمارك
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
"الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف
باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض