Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- افتتاح درب المعبور الروماني في مزرعة الشوف ضمن نشاطات عيد الموسيقى - ضاهر: حماية المسيحيين واللبنانيين هو في وجود دولة قوية - عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف - سامي الجميل: على القوى الامنية زج المهربين في السجون فورا - مخزومي: الأطراف المعنية بالملف الحكومي تعرقل التشكيل - حرام يللي عم بيصير بالتّربية، مش مسموح نكمّل هيك.! - "نداء عاجل" من البنك الدوليّ إلى لبنان - جعجع لعون ودياب عن موضوع الدعم: عليكما اتخاذ قرار سريع وفوري لأن التاريخ سيحاسبكما - رئاسة مجلس الوزراء: لن نتقاعس عن تخفيف الأزمة وتسيير ألاعمال على أمل أن تتحمل القوى السياسية مسؤولياتها بتشكيل حكومة جديدة - الرئيس عون التقى السيد ورئيس جمعية الهلال الاحمر الكويتي: - باسيل: يخلي بينا الكبير - حمادة: للتفاهم وتجاوز المصالح وبعض المكاسب - الوطني الحر زحلة للمعلوف: هل الصمت عن سلب المسيحيين حقوقهم علامة رضى؟ - البابا فرنسيس في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر العمل الدولي: مسؤوليتكم كبيرة ويجب تطوير ثقافة التضامن للخروج من الأزمة - عبدالله: سنبقى ندعو إلى التسوية ومنع الانهيار - باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار - كفى...عودوا إلى الاساسِ شكِّلوا حكومةً! - الجيش في عيد الأب: هو الأمان - باسيل يستعين بنصر الله: نرفض المثالثة ومصادرة ‏صلاحيات الرئاسة - إختبار التموضوعات الجديدة

أحدث الأخبار

- موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف - الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء - محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق - ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السفير الروسي لدى واشنطن: فرض عقوبات أمريكية جديدة على روسيا يجعل استقرار العلاقات مستحيلا
المزيد
إيران.. إغلاق طارئ لمنشأة بوشهر النووية
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 20-06-2021
المزيد
البابا فرنسيس في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر العمل الدولي: مسؤوليتكم كبيرة ويجب تطوير ثقافة التضامن للخروج من الأزمة
المزيد
إختبار التموضوعات الجديدة
المزيد
متفرقات

بكركي "غير منزعجة" من مبادرة برّي... و"تدوير الزوايا" إذا صفت النيات

2021 أيار 27 متفرقات نداء الوطن

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتب ألان سركيس في "نداء الوطن":

دخلت عملية تأليف الحكومة مرحلة جديدة، بعد طرح الأمين العام لـ" حزب الله " السيد حسن نصرالله أن يتولّى رئيس مجلس النواب نبيه برّي تدوير الزوايا والدفع نحو التأليف.

يبدو الرئيس برّي أمام مهمة صعبة للغاية، فمن جهة لا يستطيع أن يتجاوز مطالب رئيس "التيار الوطني الحرّ" النائب جبران باسيل بـ"الثلث المعطّل" ومن جهة أخرى لا يعلم كيف سيتعامل مع حسابات الرئيس المكلّف سعد الحريري، سواء السنية أو الداخلية أو حتى الإقليمية المرتبطة بموقف المملكة العربية السعودية منه.

وعلى رغم "هبّات" التفاؤل بعد كلام نصرالله وقبل أن تنطلق محركات برّي التوفيقية، فإن وضع تأليف الحكومة يُحافظ على سوداويته، إذ إن الأمل بالخرق ضئيل جداً لأن كل فريق لا يزال يتمترس خلف مطالبه التي يعتبرها محقّة لطائفته، في حين أن ترك برّي وحيداً من دون أن يُقدم "حزب الله" على الضغط على حليفه باسيل ومن خلفه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، يعني فشل مبادرة عين التينة قبل أن تنطلق.

وبعد أن كان البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أول المبادرين إلى جمع عون والحريري ومحاولة التوفيق بينهما، أدرك البطريرك أن المشكلة الكبرى في العقلية الحاكمة التي لا تلتفت إلى مصالح الشعب والبلد، فالراعي ينطلق من ثابتة أساسية وهي ضرورة تأليف حكومة إختصاصيين مستقلّة من دون "ثلث معطّل" تبدأ مشوار الإصلاح، ويؤكّد أنه يخوض معركة إسترجاع حقوق اللبنانيين جميعاً وليس المسيحيين لوحدهم، وأول حقّ هو أن يكون للبلاد حكومة على قدر المسؤولية.

وتنظر بكركي بحذر إلى ما سيقوم به الرئيس برّي، خصوصاً وأن تنسيقاً حصل في الفترة الماضية مع عين التينة، لكنه لم يوصل إلى طريق الحلحلة لأن كل فريق تمسّك أكثر بمطالبه، لكنها في الوقت نفسه تعتبر أن التجارب لم تكن مشجّعة وبالتالي علينا الإنتظار لنرى مفاعيل الإتصالات.

وفي السياق، تنفي البطريركية كل الكلام الذي تحدّث عن أن بكركي ممتعضة من تكليف برّي بهذا الملف، وتعتبر أن كل شخص أو قوّة سياسية تقوم بالجمع وإيجاد حلول ندعمها من دون قيد أو شرط، فالبلاد بحاجة إلى حكومة وهنا "بيت القصيد".

وفي هذه الأثناء، فإن البطريرك الراعي مستعدّ للدخول على الخطّ وتكثيف إتصالاته من أجل الوصول إلى تأليف حكومة سريعاً، لكنه يرى أنه يتوجّب على رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف المبادرة فوراً إلى عقد لقاءات وتذليل كل العقبات، لأن الخلاف الشخصي يُضرّ الشعب والبلد، ورجل الدولة يجب أن يتعالى عن كل الخلافات.

لا شكّ أن بكركي وعين التينة وكل الوسطاء متّفقون على أهمية حكومة إختصاصيين مستقلّة من دون ثلث معطّل، وستكون حكومة من 24 وزيراً نقطة لانطلاق الإتصالات الجديدة، وبالنسبة إلى الوزيرين من الحصة المسيحية فإن المبادرة قد تكون بأن يتفق كل من عون والحريري على أسماء حيادية تتمتّع بالكفاءة ولا ترتبط بأي طرف سياسي.

وإذا صفت النيات، لن يكون الحلّ بعيد المنال، لكن مسألة تسمية الوزراء المسيحيين لم تسلك طريقها بعد نحو الحلحلة، وبالتالي فإن الأمور ستُراوح مكانها وسيواجه بري ما واجهه الوسطاء الذين سبقوه وعلى رأسهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
اخترنا لكم
باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار
المزيد
إختبار التموضوعات الجديدة
المزيد
كفى...عودوا إلى الاساسِ شكِّلوا حكومةً!
المزيد
أبو فاعور: لم يعد مقبولا كل كلام حول الصلاحيات والمكاسب فمعيشة اللبناني هي الأهم
المزيد
اخر الاخبار
افتتاح درب المعبور الروماني في مزرعة الشوف ضمن نشاطات عيد الموسيقى
المزيد
عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف
المزيد
ضاهر: حماية المسيحيين واللبنانيين هو في وجود دولة قوية
المزيد
سامي الجميل: على القوى الامنية زج المهربين في السجون فورا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المجذوب: نتابع عن كثب المعطيات الصحية ونقاربها بمسؤولية وتعقّل
المزيد
سامي الجميل: على القوى الامنية زج المهربين في السجون فورا
المزيد
حسّون لمنصب نائب ثان لحاكم المنطقة الليونزية ٣٥١
المزيد
الجيش في عيد الأب: هو الأمان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف
محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف