Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ - هيومن رايتس" عن انفجار المرفأ: التحقيق اللبناني لن يحقّق العدالة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 16-06-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 16-06-2021 - عون ينتقد مساعي بري لحل الأزمة الحكومية ‎"‎حزب الله" تبلّغ رفض باسيل لمبادرة رئيس المجلس النيابي - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 15-06-2021 - جو المسك يحقق نسبة مشاهدة عالية في "يا بو الدراويش" - لقاح فايزر الأمريكي... معلومات تهمك قبل أخذ اللقاح - جامعة جونز هوبكنز: أكثر من 600 الف وفاة بكوفيد19 في اميركا - عكر في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في الدوحة: لبنان وشعبه يحتاج لاهتمام استثنائي - قوى الامن: توقيف شبكة تهريب كبتاغون الى السعودية عبر المطار مخبأة داخل مضخات مياه في عملية نوعية - سليم عون: الإستنتاج فهو أن نظامنا فاشل - الوزير حسن افتتح مركز الليونز لغسيل الكلى في البوار ممثلا الرئيس عون - لبنان القوي: لاولوية تأليف حكومة برئاسة الحريري ونقوم بكل ما يلزم لولادتها - عدوان بعد جلسة لجنة الادارة والعدل: سنعطي موضوعي الكابيتول كونترول واستقلالية القضاء الوقت والجهد اللازمين ليكونا كما يجب - تيمور جنبلاط أمام وفد صناعيي الشويفات: تطوير الصناعة يساهم في الخروج من الانهيار - التقدمي: لوقف مهزلة الدعم المشبوه ومعاقبة كل من يثبت تلاعبه واستهتاره بحياة الناس - قائد الجيش التقى ضباط دورة الأركان 35: المرحلة صعبة ودقيقة اقتصاديا ونبذل جهودا لمساعدة العسكريين - ناظم الخوري: أيها المسؤولون ما تقّترفونه اليوم ... هو جريمة موصوفة بحق مستقبل لبنان! - جنبلاط: كمال جنبلاط استشهد من اجل عروبة لبنان وفلسطين ولن نخون هويتنا

أحدث الأخبار

- ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة - غرينبيس: على الأمم المتحدة التحرك لتجنب وقوع كارثة تسرب نفطي ضخمة في اليمن - إسم "Total" يتحوّل ليصبح "TotalEnergies - دراسة: بحيرات الأرض تفقد "رئتها" بسرعة كبيرة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
قوى الامن: توقيف شبكة تهريب كبتاغون الى السعودية عبر المطار مخبأة داخل مضخات مياه في عملية نوعية
المزيد
جامعة جونز هوبكنز: أكثر من 600 الف وفاة بكوفيد19 في اميركا
المزيد
لبنان القوي: لاولوية تأليف حكومة برئاسة الحريري ونقوم بكل ما يلزم لولادتها
المزيد
سليم عون: الإستنتاج فهو أن نظامنا فاشل
المزيد
عدوان بعد جلسة لجنة الادارة والعدل: سنعطي موضوعي الكابيتول كونترول واستقلالية القضاء الوقت والجهد اللازمين ليكونا كما يجب
المزيد
مقالات وأراء

الريّس: إنسداد المنافذ السياسية عواقبه خطيرة

2021 أيار 27 مقالات وأراء الانباء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



علّق مستشار رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي، رامي الريس ، على ما يحكى عن مسعى جديد في موضوع تشكيل الحكومة، مؤكّدًا أنّ "رئيس المجلس النّيابي نبيه بري كالعادة يأخذ على عاتقه تدوير الزوايا والمساهمة في إجتراح الحلول السّياسيّة، وأعرب بشكل واضح عن استعداده للمساعدة، ولكن يبقى الأهمّ أن نصل إلى تفاهم بين الفريقين الأساسيّين بالتّأليف أي رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، ونأمل أن تكلّل هذه الجهود بنتائج إيجابيّة".

وفي حديث لـ"النشرة"، شدّد الرّيس على أنّ "انسداد المنافذ السّياسيّة والحكوميّة إلى ما لا نهاية سيولد مضاعفات خطيرة على المستويات الإقتصاديّة والإجتماعيّة وحتّى الأمنيّة"، معتبرًا أنّ "ملامح التّفلّت الأمنيّ باتت واضحة في كافّة المجالات، ولذا كان رئيس الحزب النّائب السّابق وليد جنبلاط سبّاقا في دعوته إلى التّسوية خلال زيارته إلى قصر بعبدا في شهر آذار الماضي".

وعن تأكيد "الإشتراكي" بأنّ قاعدة الـ24 وزيرا هي الأفضل والأكثر توازنا اليوم، أوضح الرّيس أنّ "هذه الصّيغة ملائمة وكانّ قد طرحها جنبلاط على الرّئيس عون، على قاعدة ألّا يكون لأيّ فريق ثلثا معطّلا، وأن يكون الوزراء من أصحاب الإختصاص مع غطاء سياسي كي تحظى الحكومة بثقة المجلس النيابي، وهذا المقترح قد يشكّل نقطة تقاطع إذا تجاوب الأفرقاء المعنيّون".

وردًا على سؤال حول الموقف السّعودي من الحريري وإمكانيّة أن يشكّل عائقا أمام تشكيل الحكومة، رأى الريس أنّه "في نهاية المطاف إذا تمكنّا كلبنانيّين من الوصول إلى الحلول فلن تقف الاطراف الخارجية حجر عثرة امامنا، فسقوط لبنان بشكل نهائي لا يفيد أيّ فريق خارجي، وعلينا أن نسعى إلى تركيز أسس التّسوية"، مذكّرًا بأنّ "رئيس الجمهوريّة باق حتّى نهاية عهده، والحريري يملك تفويضاً دستوريّاً من الكتل النيابية بتكليفه تشكيل الحكومة، وبالتّالي فإن الجانبين لن يستطيع أحدهما شطب الآخر، والتّسوية حتميّة كي نخرج من هذا المأزق ونعيد ترميم بعض التّشوهات الكبرى، ونذهب باتّجاه الخروج التّدريجي من الإنهيار".

وعن موقف "الإشتراكي"من تلويح "التيار الوطني الحر" بإمكانيّة اللّجوء إلى خيار الإستقالة من المجلس النّيابي والمطالبة بإنتخابات نيابيّة مبكرة، أوضح الريس أنّ "الحزب التقدمي الإشتراكي كان ولا يزال مع تغيير قانون الإنتخاب الحالي كونه لا يؤمن صحة التّمثيل، ولا يتيح المجال أمام المشاركة السياسيّة المطلوبة في هذا الإستحقاق، ومن الواضح أنّ كتلا كبيرة لا تريد هذا التّغيير، كما أنّ الإنتخابات مقرّرة بعد سنة تقريباً، فالاولوية الآن للانقاذ وبالتّالي من الأفضل الإسراع في تشكيل حكومة تعيد ثقة الدّاخل والخارج".

وتابع:"إجراء الإنتخابات وفق القانون الحالي قد يحدث تغييراً طفيفاً في بعض الكتل ولكن المشهد العام سيتكرّر، فهذا القانون نقل التّناقضات إلى داخل اللّائحة الواحدة بسبب الصوت التفضيلي الّذي تمّ اختراعه لضمان فوز البعض"، مؤكّدًا أنّه "اذا لم نصل إلى قانون جديد فنحن في الحزب الإشتراكي سنخوض الإنتخابات كما خضناها في السّابق".

وفي الختام، رأى الريّس أنّ "لبنان دائماً يستفيد من أجواء التّهدئة في الإقليم، شرط أن يكون مهيّئا لتلقّف نتائج الخطوات السّياسيّة وانعاكساتها، لا أن يكون ضعيفا فتتمّ التّسويات على حسابه ممّا يجعلنا مرّة جديدة ساحة مستباحة، ومن هنا لا بدّ أن نكون أمام حكومة ناشطة ومؤسّسات فاعلة ونطبّق الخطوات الإصلاحيّة المطلوبة لنستفيد من التّقارب الحاصل إقليميّا".

اخترنا لكم
كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ
المزيد
التقدمي: لوقف مهزلة الدعم المشبوه ومعاقبة كل من يثبت تلاعبه واستهتاره بحياة الناس
المزيد
لقاح فايزر الأمريكي... معلومات تهمك قبل أخذ اللقاح
المزيد
قائد الجيش التقى ضباط دورة الأركان 35: المرحلة صعبة ودقيقة اقتصاديا ونبذل جهودا لمساعدة العسكريين
المزيد
اخر الاخبار
كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 16-06-2021
المزيد
هيومن رايتس" عن انفجار المرفأ: التحقيق اللبناني لن يحقّق العدالة
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 16-06-2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رقم قياسي في أوروبا... فرنسا تعلن إصابة أكثر من 30 ألف شخص بكورونا في يوم واحد
المزيد
3 قرارات عاجلة لـ"فيسبوك" قبل تنصيب بايدن
المزيد
ماذا طلب ناظم الخوري من اللبنانيين؟
المزيد
نصّور رئيسًا لقدامى جامعة القديس يوسف في الشمال
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف
باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
"الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟
غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟