Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- يستولي على أموال سائقي سيّارات الأجرة بطريقة احتياليّة - بيان صادر عن القاضية غادة عون .. ماذا جاء فيه؟ - منظمة الصحة: متحور دلتا في طريقه ليصبح السلالة السائدة في العالم بسبب سرعة انتشاره وتفشيه - الشركة الدولية - اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين - بدأت بدفع أرباح الأسهم للمساهمين - اللقاحات ومتحورات كورونا.. "تصريح الـ5 سنوات" يثير القلق - وهاب: نهنىء الجمارك - المركز التربوي: لا تعديل ولا تغيير في طبيعة أسئلة الامتحانات الرسمية للعام الحالي - فهمي من مرفأ بيروت بعد ضبط كمية من الكابتاغون معدة للتصدير الى السعودية: اطلب من الدول كافة ان تثق بلبنان - فرعية اللجان المشتركة بدأت درس مشروع البطاقة التمويلية جابر: النقاش تمحور حول التمويل وجلسة بعد الظهر عن طرق التطبيق والمعايير - هل الله عادل؟ - الحريري يعتذِرُ... و"آخرُ" يشحنُ للانتخاباتِ - "السلطة" تخيّر السكّان: ذلّ فقدان السلع أو ذلّ جنون الأسعار | رفع الدعم عن البنزين: حان وقت الحمير - عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الجمعة 18-06-2021 - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 18-06-2021 - أوجيرو: توقف الخدمة في سنترال الباروك - اللواء إبراهيم: مصير لبنان على المحكّ - مؤتمر باريس يقر مساعدات "عينية" للجيش اللبناني لضمان الاستقرار قائده حذر من خطر انهياره... - إضراب الأمس يكشف الأحزاب اللبنانية وانعكاسات الأزمة - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 17-06-2021 - الحِيادُ هذا اللَقاحُ العجائبيُّ

أحدث الأخبار

- محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق - ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة - غرينبيس: على الأمم المتحدة التحرك لتجنب وقوع كارثة تسرب نفطي ضخمة في اليمن - إسم "Total" يتحوّل ليصبح "TotalEnergies

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل الله عادل؟
المزيد
أوجيرو: توقف الخدمة في سنترال الباروك
المزيد
الحريري يعتذِرُ... و"آخرُ" يشحنُ للانتخاباتِ
المزيد
عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الجمعة 18-06-2021
المزيد
"السلطة" تخيّر السكّان: ذلّ فقدان السلع أو ذلّ جنون الأسعار | رفع الدعم عن البنزين: حان وقت الحمير
المزيد
مقالات وأراء

التحرير بين شارع الحمراء والساحة الحمراء

2021 أيار 27 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "



من راقب احتفالات اللبنانيين بذكرى التحرير من الاحتلال الإسرائيلي لا بد أن يُدهشه أمران؛
الأول أن كل حزب يحتفل بعيد التحرير منفرداً وعلى طريقته، مستذكراً شهداءه ومذكّراً بإنجازاته، محاولاً من حيث الشكل نسب الانتصار إليه، فلكل حزب انتصاره الخاص . أما في الجوهر فالكل يريد استغلال المناسبة لرصّ الصفوف وشد العصب الحزبي ، وإيصال أكثر من رسالة إلى الداخل والخارج ، خاصة أن معركة الاستراتيجيات المتعددة والمتنوّعة لهذه الأحزاب، وكذلك بازار الانتخابات النيابية ، باتت كلها مفتوحة منذ الآن.

أما الأمر الثاني؛ فهو غياب الدولة اللبنانية، فدورها ثانوي جداً ، ويقتصر على كلمات لبعض المسؤولين، أشبه برفع العتب، فلا هي حاضرة في احتفال مركزي، ولا في احتفالات الأحزاب ، وحتى العلم اللبناني لم يكن حاضراً على الإطلاق أو حضر بصورة خجولة ، وكأن هذه الدولة غير معنية لا بالنصر ولا بالتحرير .

شتان ما بين شارع الحمراء والساحة الحمراء!!!.
فعيد النصر في موسكو يُقام كل عام تكريماً لكل شهداء السوفيات، وتخليداً لذكراهم، واستذكاراً لبطولاتهم وتضحياتهم، والأهم من ذلك كله أنه لتعزيز الشعور الوطني والوحدة ، والتفاخر بالانتماء إلى روسيا وجيشها، الذي هزم النازية وأنقذ الاتحاد السوفياتي وأوروبا والعالم من الفاشية والعنصرية الهتلرية.

أما احتفال شارع الحمراء في بيروت، وما رافقه من احتفالات في مناطق أُخرى وصولاً إلى الحدود مع فلسطين المحتلة ، فهو يقول: إن في لبنان لا يوجد دولة ، ولا وحدة شعب ، ولا وطنية، ولا وطن ، ولا انتصار ولا افتخار .
في لبنان هناك شعوب وأحزاب وقبائل ، لا يهمها الوطن بل مصالحها وأهدافها التي تضعها فوق مصلحة الوطن .

لا توفّر بعض الأحزاب اللبنانية أي مناسبة إِلَّا وتستغلّها لتنظّم استعراضات شبه عسكرية ، وكأنها تقول: ها هم المقاتلون جاهزون ، والسلاح جاهز أيضاً في مكان آخر ، وإن لم نُشهِره الآن . شعارات تستعيد ذكرى الحرب الأهلية، وهتافات تُخرج إلى العلن، كل ما في النفوس من انقسامات وضغائن وأحقاد وكراهية، تجعل المراقب يرى، وكأن الحرب باتت على الأبواب ، فالكل أصبح مستعداً، واليد على الزناد، بانتظار صافرة خراب لبنان من جديد. وكأن هذا الشعب لم يكفِه ما قاسى من مآسٍ وويلات، ولم يشبع دراكولا الحرب من دماء الأبرياء، بعد أن قضى على أموالهم ولقمة عيشهم ، وحولّهم إلى فقراء ومتسولين لرغيف الخبز .

لبنان الكبير اسماً ، والصغير حجماً ، يريدون تصغيره أكثر فأكثر . فكم فصيل وحزب في لبنان ، لا يعترف بهذا اللبنان، ولا يوالي دولته، ولا يعمل لمصلحته ومصلحة شعبه، بل يسخّرهما لمصلحة دولة أُخرى وشعب آخر
.

كم كنّا نتمنى أن يشبه شارع الحمراء أو ساحة الشهداء في بيروت الساحة الحمراء في موسكو ، وكم كنّا نتمنى أن نعيش في دولة يحتفل شعبها كله بوحدته ونصره وتحرير أرضه من الاحتلال. كم نحلم بدولة يسودها العدل والرُقي، وتحترم الدستور والقانون، وتُعامل جميع مواطنيها على قدم المساواة .
كم نحلم بلبنان الدولة منارة الشرق وعنوان الحضارة.
لكن كيف يكون لنا ذلك ، والدولة تنهشها الطائفية والعصبيات، وشعبها شعوب وقبائل، وأحزابها زمر ومذاهب، «فالويل لأمة مقسّمة إلى أجزاء وكل جزء يحسب نفسه فيها أمة».
اخترنا لكم
الشركة الدولية - اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين - بدأت بدفع أرباح الأسهم للمساهمين
المزيد
إضراب الأمس يكشف الأحزاب اللبنانية وانعكاسات الأزمة
المزيد
الحريري يعتذِرُ... و"آخرُ" يشحنُ للانتخاباتِ
المزيد
الحِيادُ هذا اللَقاحُ العجائبيُّ
المزيد
اخر الاخبار
يستولي على أموال سائقي سيّارات الأجرة بطريقة احتياليّة
المزيد
منظمة الصحة: متحور دلتا في طريقه ليصبح السلالة السائدة في العالم بسبب سرعة انتشاره وتفشيه
المزيد
بيان صادر عن القاضية غادة عون .. ماذا جاء فيه؟
المزيد
الشركة الدولية - اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين - بدأت بدفع أرباح الأسهم للمساهمين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
طائرة مدنية تتعرض لخلل في محركاتها أثناء الهبوط... فيديو
المزيد
الشركة الدولية - اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين - بدأت بدفع أرباح الأسهم للمساهمين
المزيد
الحريري يعتذِرُ... و"آخرُ" يشحنُ للانتخاباتِ
المزيد
لبنان: كم بلغ عدد الاصابات بكورونا التي سُجلت اليوم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
"الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف
باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض