Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- افتتاح درب المعبور الروماني في مزرعة الشوف ضمن نشاطات عيد الموسيقى - ضاهر: حماية المسيحيين واللبنانيين هو في وجود دولة قوية - عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف - سامي الجميل: على القوى الامنية زج المهربين في السجون فورا - مخزومي: الأطراف المعنية بالملف الحكومي تعرقل التشكيل - حرام يللي عم بيصير بالتّربية، مش مسموح نكمّل هيك.! - "نداء عاجل" من البنك الدوليّ إلى لبنان - جعجع لعون ودياب عن موضوع الدعم: عليكما اتخاذ قرار سريع وفوري لأن التاريخ سيحاسبكما - رئاسة مجلس الوزراء: لن نتقاعس عن تخفيف الأزمة وتسيير ألاعمال على أمل أن تتحمل القوى السياسية مسؤولياتها بتشكيل حكومة جديدة - الرئيس عون التقى السيد ورئيس جمعية الهلال الاحمر الكويتي: - باسيل: يخلي بينا الكبير - حمادة: للتفاهم وتجاوز المصالح وبعض المكاسب - الوطني الحر زحلة للمعلوف: هل الصمت عن سلب المسيحيين حقوقهم علامة رضى؟ - البابا فرنسيس في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر العمل الدولي: مسؤوليتكم كبيرة ويجب تطوير ثقافة التضامن للخروج من الأزمة - عبدالله: سنبقى ندعو إلى التسوية ومنع الانهيار - باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار - كفى...عودوا إلى الاساسِ شكِّلوا حكومةً! - الجيش في عيد الأب: هو الأمان - باسيل يستعين بنصر الله: نرفض المثالثة ومصادرة ‏صلاحيات الرئاسة - إختبار التموضوعات الجديدة

أحدث الأخبار

- موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف - الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء - محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق - ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السفير الروسي لدى واشنطن: فرض عقوبات أمريكية جديدة على روسيا يجعل استقرار العلاقات مستحيلا
المزيد
إيران.. إغلاق طارئ لمنشأة بوشهر النووية
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 20-06-2021
المزيد
وديع الخازن: لا خوف على الدور المسيحي وصلاحيات رئاسة الجمهورية
المزيد
البابا فرنسيس في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر العمل الدولي: مسؤوليتكم كبيرة ويجب تطوير ثقافة التضامن للخروج من الأزمة
المزيد
مقالات وأراء

فعلاً لا يُعلى عليكم حرصُكُمْ على الشعبِ!

2021 أيار 24 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


اتحفونا حضراتُ النوابِ الكرامِ بإهتمامهم بأمورِ الشعبِ المدمَّرِ، المتعبِ، المقهورِ، اجتماعياً، معيشياً، ومالياً، ومصيرياً، كلكم تنافستم بكلماتٍ أهمها كيفيةُ خلاصِ الشعبِ من مآسيهِ وفقرهِ وعَوَزهِ.
في الجلسةِ النيابيةِ قبلَ الاخيرةِ كلُّ ماعرفناهُ كيفَ نظرَ الرئيسُ المكلفُ الحريري بوجهٍ متجهِّمٍ الى الوزير جبران باسيل وكيفَ هذا الاخير "برمَ وجههُ".
***
فعلاً شتانَ ما بينَ الجلسةِ الاولى والثانيةِ، الكلمةُ الوحيدةُ التي لفتت اهتمامَ المشاهدينَ ذكرُ كلمةِ "الوجدانِ" من النائب طوني فرنجيه نجلِ الزعيمِ سليمان بيك فرنجيه الذي تربطنا بعائلته الصداقةُ والوفاءُ ايامَ العروبةِ، عندما كانَ هناكَ عروبةٌ.
صح، حضرةُ النائب طوني فرنجيه، لو كانَ الوجدانُ" موجوداً اساساً عند الطبقةِ السياسيةِ لما وصلَ الشعبُ الى هذا الحدِّ من الجحيمِ.
***
ثم جاءت كلمةُ الوزير السابق جبران باسيل ،
بما مفهومهُ ان "التكسيرَ" شملَ الجميعَ، ولا يمكنُ اصلاحاتٌ او صحوةٌ عامةٌ شاملةٌ الاّ بتأليفِ حكومةٍ مع احترامِ الموضوعِ الطائفيِّ الذي ربما اصبحَ ازمةَ نظامٍ اكثرَ ،
وشددَ على ان ليسَ هناكَ اكثريةٌ نيابيةٌ لسحبِ التكليفِ من الرئيس الحريري،
لكن الوزير جبران باسيل وقفَ عندَ بقيةِ التفاصيلِ لتأليفِ حكومةٍ من الاختصاصيينَ شرطَ التوافقِ بين رئيسِ الجمهوريةِ والرئيسِ الحريري المكلف، مع احترامِ خصوصيةِ كلِّ طائفةٍ.
اما بالنسبةِ الى الحقائبِ السياديةِ ، فاورد ان واجبَ كلِّ كتلةٍ ان تقدمَ مرشحها، للرئيسِ المكلفِ،
ويتمُ بعدَ ذلك مناقشتها مع رئيسِ الجمهوريةِ، لكن بنظره، أي جبران باسيل، ان الرئيس الحريري يتهرَّبُ من تأليفِ الحكومةِ بهذهِ الطريقةِ.
***
اخيراً جاءت كلمةُ الرئيسِ المكلفِ الحريري الذي بدأها بالتحيةِ لشعبِ فلسطين،
واكملَ بأن رسالة رئيسَ الجمهوريةِ العماد ميشال عون الى مجلسِ النوابِ، مُفادها:
"لا اريدُ الرئيسَ المكلف، خلصوني منهُ".
وتابع كلمتهُ مشيداً بقداسةِ الحبرِ الاعظمِ البابا فرنسيس عندَ لقائهِ، وكذلكَ بصاحبِ الغبطةِ الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، حيث ابدى امام قداستهِ وغبطتهِ انه المعتدلُ، والحامي الاكثرُ لحقوقِ المسيحيين.
***
واسهبَ دولةُ الرئيسِ المكلفِ بأنه لو تحققَ تأليفُ الحكومةِ منذُ 9 اشهرٍ من اختصاصيينَ، شفافين غير سياسيين برضى فرنسا والمجتمع الدوليِّ،لكانت الانجازاتُ قد اختصرت المعاناةَ!
والسؤالُ الذي يتبادرُ الى الذهنِ،ولماذا الانجازاتُ لم ينعم بها الشعبُ منذُ سنواتٍ.
اما بنظرهِ، فالمعضلةُ الحقيقيةُ هي بالثلثِ المعطلِ "المستترِ" او "المقنَّعِ"، حيثُ اوضحَ أنه لن يحصلَ اطلاقاً، ولن يقبلَ بأيِّ فريقٍ بتسميةِ الوزراءِ سواهُ مع التأكيدِ ان يكونوا اختصاصيينَ اكفاء غيرَ سياسيينَ.
وتابعَ الحريري كلامهُ حيثُ برَّأ نفسهُ وانه قامَ بــ 18 زيارةٍ الى القصرِ الجمهوري للقاءِ فخامةِ الرئيسِ والتفاهمِ معهُ ضمنَ المعاييرِ المتَّبعةِ ،
وكانَ حازماً بأنهُ لم ولن يتشاورَ مع أيِّ فريقٍ اساسيٍّ غير الرئيس ميشال عون والمعنى في المضمونِ.
***
ثم قالها بالفمِ الملآنِ:" لن أسهِّلَ لرئيسِ الجمهوريةِ وفريقهِ السياسيِّ أيَّ حلٍّ الاّ من منظاري".
***
تدخلَ دولةُ الرئيس نبيه بري وانهى الجلسةَ باعلانِ موقفٍ لمجلسِ النوابِ برفعِ الايدي من النوابِ الكرامِ ، وعدمِ الدخولِ بأيِّ تعديلٍ للدستورِ في الظرفِ الراهنِ،
فكانت النتيجةُ المعروفةُ مسبقاً، ان نوابَ التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية لم يصوِّتوا مع الموقفِ الذي صدرَ باسمِ مجلسِ النوابِ الذي تضمنَ تفسيراً للدستورِ حولَ تكليفِ الحريري.
وبعدَ هذا الجدلِ البيزنطي، يُطرحُ السؤالُ :
"أينَ اهتمامكم بالشعبِ الذي نتفتم ريشهُ"؟
***
للتاريخِ عند ضربِ قنبلتي هيروشيما وناغازاكي توقفتِ الحربُ العالميةُ الثانيةُ.
عند انفجارِ مرفأِ بيروتَ وهو اكبرُ انفجارٍ في العالمِ غيرِ نوويٍّ، ازداد التعنتُ والعنادُ وبئسَ المصيرُ .
فمن أيِّ "عجينةٍ" أنتم الذينَ تُقدِّمونَ مصالحكم فوقَ اشلاءِ الضحايا.
"آخ منكم آخ"، ألم يعد بقلوبكم ذرةٌ من الرحمةِ وقليلٌ من الحياءِ؟


اخترنا لكم
باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار
المزيد
إختبار التموضوعات الجديدة
المزيد
كفى...عودوا إلى الاساسِ شكِّلوا حكومةً!
المزيد
أبو فاعور: لم يعد مقبولا كل كلام حول الصلاحيات والمكاسب فمعيشة اللبناني هي الأهم
المزيد
اخر الاخبار
افتتاح درب المعبور الروماني في مزرعة الشوف ضمن نشاطات عيد الموسيقى
المزيد
عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف
المزيد
ضاهر: حماية المسيحيين واللبنانيين هو في وجود دولة قوية
المزيد
سامي الجميل: على القوى الامنية زج المهربين في السجون فورا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ضاهر: حماية المسيحيين واللبنانيين هو في وجود دولة قوية
المزيد
الرئيس عون التقى السيد ورئيس جمعية الهلال الاحمر الكويتي:
المزيد
عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف
المزيد
"نداء عاجل" من البنك الدوليّ إلى لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف
محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف