Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

فعلاً لا يُعلى عليكم حرصُكُمْ على الشعبِ!

2021 أيار 24 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


اتحفونا حضراتُ النوابِ الكرامِ بإهتمامهم بأمورِ الشعبِ المدمَّرِ، المتعبِ، المقهورِ، اجتماعياً، معيشياً، ومالياً، ومصيرياً، كلكم تنافستم بكلماتٍ أهمها كيفيةُ خلاصِ الشعبِ من مآسيهِ وفقرهِ وعَوَزهِ.
في الجلسةِ النيابيةِ قبلَ الاخيرةِ كلُّ ماعرفناهُ كيفَ نظرَ الرئيسُ المكلفُ الحريري بوجهٍ متجهِّمٍ الى الوزير جبران باسيل وكيفَ هذا الاخير "برمَ وجههُ".
***
فعلاً شتانَ ما بينَ الجلسةِ الاولى والثانيةِ، الكلمةُ الوحيدةُ التي لفتت اهتمامَ المشاهدينَ ذكرُ كلمةِ "الوجدانِ" من النائب طوني فرنجيه نجلِ الزعيمِ سليمان بيك فرنجيه الذي تربطنا بعائلته الصداقةُ والوفاءُ ايامَ العروبةِ، عندما كانَ هناكَ عروبةٌ.
صح، حضرةُ النائب طوني فرنجيه، لو كانَ الوجدانُ" موجوداً اساساً عند الطبقةِ السياسيةِ لما وصلَ الشعبُ الى هذا الحدِّ من الجحيمِ.
***
ثم جاءت كلمةُ الوزير السابق جبران باسيل ،
بما مفهومهُ ان "التكسيرَ" شملَ الجميعَ، ولا يمكنُ اصلاحاتٌ او صحوةٌ عامةٌ شاملةٌ الاّ بتأليفِ حكومةٍ مع احترامِ الموضوعِ الطائفيِّ الذي ربما اصبحَ ازمةَ نظامٍ اكثرَ ،
وشددَ على ان ليسَ هناكَ اكثريةٌ نيابيةٌ لسحبِ التكليفِ من الرئيس الحريري،
لكن الوزير جبران باسيل وقفَ عندَ بقيةِ التفاصيلِ لتأليفِ حكومةٍ من الاختصاصيينَ شرطَ التوافقِ بين رئيسِ الجمهوريةِ والرئيسِ الحريري المكلف، مع احترامِ خصوصيةِ كلِّ طائفةٍ.
اما بالنسبةِ الى الحقائبِ السياديةِ ، فاورد ان واجبَ كلِّ كتلةٍ ان تقدمَ مرشحها، للرئيسِ المكلفِ،
ويتمُ بعدَ ذلك مناقشتها مع رئيسِ الجمهوريةِ، لكن بنظره، أي جبران باسيل، ان الرئيس الحريري يتهرَّبُ من تأليفِ الحكومةِ بهذهِ الطريقةِ.
***
اخيراً جاءت كلمةُ الرئيسِ المكلفِ الحريري الذي بدأها بالتحيةِ لشعبِ فلسطين،
واكملَ بأن رسالة رئيسَ الجمهوريةِ العماد ميشال عون الى مجلسِ النوابِ، مُفادها:
"لا اريدُ الرئيسَ المكلف، خلصوني منهُ".
وتابع كلمتهُ مشيداً بقداسةِ الحبرِ الاعظمِ البابا فرنسيس عندَ لقائهِ، وكذلكَ بصاحبِ الغبطةِ الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، حيث ابدى امام قداستهِ وغبطتهِ انه المعتدلُ، والحامي الاكثرُ لحقوقِ المسيحيين.
***
واسهبَ دولةُ الرئيسِ المكلفِ بأنه لو تحققَ تأليفُ الحكومةِ منذُ 9 اشهرٍ من اختصاصيينَ، شفافين غير سياسيين برضى فرنسا والمجتمع الدوليِّ،لكانت الانجازاتُ قد اختصرت المعاناةَ!
والسؤالُ الذي يتبادرُ الى الذهنِ،ولماذا الانجازاتُ لم ينعم بها الشعبُ منذُ سنواتٍ.
اما بنظرهِ، فالمعضلةُ الحقيقيةُ هي بالثلثِ المعطلِ "المستترِ" او "المقنَّعِ"، حيثُ اوضحَ أنه لن يحصلَ اطلاقاً، ولن يقبلَ بأيِّ فريقٍ بتسميةِ الوزراءِ سواهُ مع التأكيدِ ان يكونوا اختصاصيينَ اكفاء غيرَ سياسيينَ.
وتابعَ الحريري كلامهُ حيثُ برَّأ نفسهُ وانه قامَ بــ 18 زيارةٍ الى القصرِ الجمهوري للقاءِ فخامةِ الرئيسِ والتفاهمِ معهُ ضمنَ المعاييرِ المتَّبعةِ ،
وكانَ حازماً بأنهُ لم ولن يتشاورَ مع أيِّ فريقٍ اساسيٍّ غير الرئيس ميشال عون والمعنى في المضمونِ.
***
ثم قالها بالفمِ الملآنِ:" لن أسهِّلَ لرئيسِ الجمهوريةِ وفريقهِ السياسيِّ أيَّ حلٍّ الاّ من منظاري".
***
تدخلَ دولةُ الرئيس نبيه بري وانهى الجلسةَ باعلانِ موقفٍ لمجلسِ النوابِ برفعِ الايدي من النوابِ الكرامِ ، وعدمِ الدخولِ بأيِّ تعديلٍ للدستورِ في الظرفِ الراهنِ،
فكانت النتيجةُ المعروفةُ مسبقاً، ان نوابَ التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية لم يصوِّتوا مع الموقفِ الذي صدرَ باسمِ مجلسِ النوابِ الذي تضمنَ تفسيراً للدستورِ حولَ تكليفِ الحريري.
وبعدَ هذا الجدلِ البيزنطي، يُطرحُ السؤالُ :
"أينَ اهتمامكم بالشعبِ الذي نتفتم ريشهُ"؟
***
للتاريخِ عند ضربِ قنبلتي هيروشيما وناغازاكي توقفتِ الحربُ العالميةُ الثانيةُ.
عند انفجارِ مرفأِ بيروتَ وهو اكبرُ انفجارٍ في العالمِ غيرِ نوويٍّ، ازداد التعنتُ والعنادُ وبئسَ المصيرُ .
فمن أيِّ "عجينةٍ" أنتم الذينَ تُقدِّمونَ مصالحكم فوقَ اشلاءِ الضحايا.
"آخ منكم آخ"، ألم يعد بقلوبكم ذرةٌ من الرحمةِ وقليلٌ من الحياءِ؟


اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"بشرى" غير سارة للبنانيين
المزيد
مصير الموازنة غير واضح.. المشكلة الأساسية في سعر الصرف
المزيد
الدفاعات الروسية تسقط 8 مسيرات أوكرانية استهدفت القرم
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 10 أيار 2023
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة