Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- السنيورة: لا حل إلا بحكومة إنقاذية وحزب الله يتلطى خلف رئيس الجمهورية لتعزيز القدرات التفاوضية الايرانية - الوزير حسن بحث في تطبيق سياسة تسعير للمغروسات من قبل لجنة مشتركة مع الضمان - علامة سلم عين وزين جائزة المستشفى المتميز عبد الله: البلد لنا ولن نتركه - النيابة العامة نفت خبر إقدام عويدات على إحالة غادة عون على التفتيش - أمل: ليقم وزراء تصريف الاعمال بمهامهم من دون تردد بما يؤمن رعاية المواطنين في هذه الأزمة - افتتاح درب المعبور الروماني في مزرعة الشوف ضمن نشاطات عيد الموسيقى - ضاهر: حماية المسيحيين واللبنانيين هو في وجود دولة قوية - عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف - سامي الجميل: على القوى الامنية زج المهربين في السجون فورا - مخزومي: الأطراف المعنية بالملف الحكومي تعرقل التشكيل - حرام يللي عم بيصير بالتّربية، مش مسموح نكمّل هيك.! - "نداء عاجل" من البنك الدوليّ إلى لبنان - جعجع لعون ودياب عن موضوع الدعم: عليكما اتخاذ قرار سريع وفوري لأن التاريخ سيحاسبكما - رئاسة مجلس الوزراء: لن نتقاعس عن تخفيف الأزمة وتسيير ألاعمال على أمل أن تتحمل القوى السياسية مسؤولياتها بتشكيل حكومة جديدة - الرئيس عون التقى السيد ورئيس جمعية الهلال الاحمر الكويتي: - باسيل: يخلي بينا الكبير - حمادة: للتفاهم وتجاوز المصالح وبعض المكاسب - الوطني الحر زحلة للمعلوف: هل الصمت عن سلب المسيحيين حقوقهم علامة رضى؟ - البابا فرنسيس في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر العمل الدولي: مسؤوليتكم كبيرة ويجب تطوير ثقافة التضامن للخروج من الأزمة - عبدالله: سنبقى ندعو إلى التسوية ومنع الانهيار

أحدث الأخبار

- موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف - الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء - محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق - ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
البابا فرنسيس في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر العمل الدولي: مسؤوليتكم كبيرة ويجب تطوير ثقافة التضامن للخروج من الأزمة
المزيد
إختبار التموضوعات الجديدة
المزيد
باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار
المزيد
الوطني الحر زحلة للمعلوف: هل الصمت عن سلب المسيحيين حقوقهم علامة رضى؟
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 21-06-2021
المزيد
متفرقات

لبنان المحايد أقام طاولته المستديرة الأولى: الحياد غير مرفوض دينيا ومرسخ قانونيا ومتنام سياسيا وناجع واقعيا للبنان

2021 أيار 19 متفرقات

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عقد "لقاء لبنان المحايد" الطاولة المستديرة الأولى تحت عنوان "التركيبة اللبنانية وتأثيرها في الحياد" في مقر "لبنان الرسالة" - جعيتا، وأدارها منسق اللقاء جورج ريس الريس، وشارك فيها الأب البروفسور باسم الراعي، الشيخ الدكتور سامي أبي المنى، الشيخ الدكتور خالد عبد الفتاح، الدكتورة منى فياض، الشيخ عباس يزبك، الارشمندريت انطونيوس البيطار، الأب دايفيد ملكي والقس سهيل سعود، وحضرها كل من الأعضاء المؤسسين للقاء: محمد الأمين، تانيا تابت، الدكتور ميشال الشماعي، روبير البيطار، ساسين كرم، شادي أنطونيوس، الدكتور محمد العبد.

سمعان
وافتتح الندوة الزميل سيمون سمعان الذي لفت إلى أن "هذه الطاولة هي واحدة من سلسلة طاولات تتناول موضوع الحياد مع رجال دين وعلمانيين وسياسيين وأكاديميين وقانونيين للخروج بخلاصات يمكن توظيفها في خطوات عملية خدمة للبلد ومستقبله".

المشاركون
وتناول المشاركون "قضايا الحياد وإمكانية تطبيقه من وجهات نظر دينية وعلمانية وقانونية مختلفة"، مجمعين على "منافع الحياد وإمكانيات تطبيقه، وألا موانع في التعاليم الدينية الإسلامية والمسيحية تحول دون ذلك كون البلد متعدد في مكوناته الطائفية".

وركز أبرز الآراء على أن "الحياد حاجة عربية، لا لبنانية فقط، والصراع في لبنان هو الصراع على لبنان، وأن من واجب كل طائفة حماية الطوائف الأخرى قبل أن تفكر في حماية نفسها، لأن المطلوب توازن بين قضايا الامة من دون استتباعها".

وتساءل البعض: "هل نريد لبنان أكاديمية للتلاقي والحوار أم ساحة مشتعلة لكل أنواع الألعاب النارية؟ ولماذا يتم إقصاء الأقليات عن مواقع القرار والساحة السياسية؟ فالحياد الناشط هو الحياد الفاعل والمتفاعل وهو تحد وفعل، وليس فقط قبول، فتحييد لبنان عن خط النار هو المطلوب لننقذه ونعيد له سيادته".


وأكد المشاركون "أن لا خطر كبيرا ان حاوطتنا الأمواج، فالمهم ألا تكون الأمواج داخل السفينة"، معتبرين أن "لتطبيق الحياد لا بد من تحرير الشرعية وتطبيق دستور الطائف والقرارات الدولية. ولا بد من مؤتمر دولي لهذه الغاية، فالحياد يبقى انجع الحلول، ودرتها ما اعلنه البابا يوحنا بولس الثاني أن لبنان أكثر من وطن إنه رسالة. وفي السياق، يتوجب العمل على بناء المواطنة لأن لا بناء لدولة من دونها".

وفي الختام، دار نقاش بين الحضور تصويبا وتوضيحا لبعض الطروح. كما تمت الإجابة عن أسئلة المشاركين قبل أن يتم وضع الخلاصات والتوصيات التي أظهرت أن "فكرة الحياد غير مرفوضة دينيا ومرسخة قانونيا، كما في العديد من البيانات الوزارية، ومتنامية سياسيا، وناجعة واقعيا للبنان باعتبار أنها المخرج الوحيد المناسب اليوم لإخراجه من أزماته".
اخترنا لكم
باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار
المزيد
إختبار التموضوعات الجديدة
المزيد
كفى...عودوا إلى الاساسِ شكِّلوا حكومةً!
المزيد
أبو فاعور: لم يعد مقبولا كل كلام حول الصلاحيات والمكاسب فمعيشة اللبناني هي الأهم
المزيد
اخر الاخبار
السنيورة: لا حل إلا بحكومة إنقاذية وحزب الله يتلطى خلف رئيس الجمهورية لتعزيز القدرات التفاوضية الايرانية
المزيد
علامة سلم عين وزين جائزة المستشفى المتميز عبد الله: البلد لنا ولن نتركه
المزيد
الوزير حسن بحث في تطبيق سياسة تسعير للمغروسات من قبل لجنة مشتركة مع الضمان
المزيد
النيابة العامة نفت خبر إقدام عويدات على إحالة غادة عون على التفتيش
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رئاسة مجلس الوزراء: لن نتقاعس عن تخفيف الأزمة وتسيير ألاعمال على أمل أن تتحمل القوى السياسية مسؤولياتها بتشكيل حكومة جديدة
المزيد
أمل: ليقم وزراء تصريف الاعمال بمهامهم من دون تردد بما يؤمن رعاية المواطنين في هذه الأزمة
المزيد
عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف
المزيد
إضراب الأمس يكشف الأحزاب اللبنانية وانعكاسات الأزمة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف
محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف