Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

أسبوع انفراجات أم انفجارات؟

2021 أيار 16 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

الافتتاحية

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "

انتهت إستراحة العيد السياسيّة التي لم تخلُ من التشنّجات الاقليميّة والمحلّيّة على وقع الأحداث الدائرة في غزّة النّازفة. وترافقت هذه الأحداث مع لامبالاة لبنانيّة على أثر مغادرة الرئيس الحريري لبنان لزيارة عائليّة. إلى ذلك، طفت على الواجهة رسالة الرئيس اللبناني إلى الرئيس الفرنسي بعد زيارة وزير خارجيّته لودريان إلى بيروت الأسبوع الماضي.

• من غزّة إلى تلّ أبيب
يبدو أنّ حجر الرّحى الفلسطيني لم يكن كما توقّعه العدو الاسرائيلي. فسياسة الصواريخ على قدر ما كانت موجعة لتلّ أبيب على قدر ما أوجعت فلسطينيي غزّة. واللافت في هذه الأحداث ردّة فعل عرب 1948 الذين انتفضوا لكرامتهم الوطنيّة التي سلبها العدو الاسرائيلي طوال تلك السنين كلّها، مؤمنًا بسياسة تذويب الهويّة الفلسطينيّة في بحر من العنصريّة المبطنة وهو الذي فشل اليوم بتأمين أمن إسرائيل. النتائج الانسانيّة لهذا العدوان أتت كارثيّة على الفلسطينيين وانقلبت عكسيًّا على الاسرائيليّين لتثبّت مرّة جديدًا مدى غطرسة هذه الدّولة. والمطلوب اليوم عدم السكوت أمام هول هذه الكارثة التي حتمًا ستكون نتائجها سلبيّة جدًّا على اسرائيل، مقارنة بما حدث في لبنان في عدوان تموز 2006 الذي انتهى بقرار أممي حفظ لإسرائيل أمنها الشمالي طيلة 15 سنة. فهل ستخرج إسرائيل منتصرة ديبلوماسيًّا بقرار أممي جديد يبنّج جبهة غزّة طيلة ال15 سنة القادمة؟ أم أنّ المقاومة العسكريّة الغزّاويّة أسقطت قبّة إسرائيل الحديديّة؟
• سياسيًّا
قد تنجح إيران اليوم في استغلال أحداث غزّة سياسيًّا بعرض نفسها ضابط إيقاع المقاومة الفلسطينيّة. وهي حتمًا ستسارع إلى هذا الطرح لما لها من تأثير في حركة حماس والجهاد الاسلامي. وبنهاية المطاف ما وصلت المقاومة الفلسطينية إلى هذه القدرة لولا مساعدات إيران، إن كان بالمباشر وإن كان غير مباشرة عبر حزب الله اللبناني الذي صرّح أمينه العام في أكثر من مناسبة عن " مساعدة الاخوة في غزّة."
ومن المؤكّد في السياق السياسي أنّ الهدف من أيّ مقاومة ضدّ دولة إن لم تلقَ مساعدة من دولة أخرى فهي حتمًا لن تستطيع تحقيق النّصر الذي تبغيه. ويكفي أن نأخذ مثالا عن المقاومة الفرنسيّة التي حظيت بمساندة الحلفاء مجتمعين فوصلت إلى تحرير بلدها بالكامل. وهذه الحالة تتقارب هنا لكن مع اختلاف جوهري بأنّ الدّاعم للخطّ المقاوِم هو دولة تئنّ تحت نير العقوبات الدّوليّة، وتعاني من انقسامات إثنيّة لا بدّ وأن تطفو إلى الواجهة في الأيّام القادمة. لذلك، الهدف السياسي الذي ستحقّقه ستعتبره نصرًا إلهيًّا كذلك الذي حقّقه حزب الله في لبنان على أثر القرار 1701 في العام 2006. هذا القرار الذي شكّل لطرفي النزاع a win win situation، وهذا ما سيتمّ تحقيقه نتيجة أحداث غزّة اليوم لأنّه على ما يبدو أنّ إزالة إسرائيل من الوجود لن يتحقّق على أقلّه الآن.

• من بيروت إلى باريس
بعد زيارة لودريان وما تبعها من تسريبات عن العقوبات المرتقبة من فرنسا والاتّحاد الأوروبي، وجّه الرئيس اللبناني رسالة للرئيس الفرنسي. وعلى ما يبدو أنّ هذه الرسالة لا تتعدّى عن كونها رسالة عتب عمّا قام به لودريان وتمنٍّ في موضوع الأسماء التي ستوضع على لائحة العقوبات الأوروبيّة. لكن تمسّك الأوروبيّون بالأسماء التي يريدون وضعها على لائحة العقوبات يزداد كلّ يوم أكثر من يوم، وقاعدة الاختيار هنا لا تعتبر سياسيّة فقط بل تعطيليّة؛ حيث يعمل الاتّحاد الأوروبي على فرض العقوبات على المعرقلين الأساسيّين للمبادرة الفرنسيّة. وعلى ما يبدو أنّ الفريقين الرئاسي والحكومي في لبنان هما الأكثر تضرّرًا. مع الانتباه أيضًا إلى دخول بريطانيا على خطّ العقوبات بقوّة على غرار ماغنيتسكي الأميركي. وهذا ما سيعيق حركة الأذرع المتحكّمة بالدّولة والتي تعيث فيها فسادًا وخرابًا.
• محليًّا
لا يبدو أنّ سياسة العقوبات قد حدّت من حركة المنظومة الحاكمة؛ لكن ممّا لا شكّ فيه أنّها قد أزعجت بعض رموز هذه المنظومة، وستزعج أكثر بعض من يملك حسابات في بعض المصارف الأوروبيّة، ومنهم مَن يحمل جنسيّات بعض هذه الدّول. لكنّ ذلك سيزيد حتمًا من تمسّك هذه المنظومة بقدرتها التعطيليّة التي حقّقتها على مسارين متوازيين: بقوّة سلاح حزب الله غير الشرعي، وبالاحتيال على الدّيمقراطيّة بالتعطيل أو أحيانًا بالترغيب لبعض صغار النّفوس.
• العودة إلى المدارس
على وقع الأحداث كلّها، والأزمات المتزايدة في لبنان، إن من حيث موضوع رفع الدّعم، واستخدام الاحتياطي الالزامي في مصرف لبنان لإكمال هذا العهد، وإن من حيث العتمة القادمة التي ستسحب على خدمات اخرى إن في المجال الصحّيّ أو في مجال الاتّصالات والانترنت؛ ناهيك عن أزمة انقطاع البنزين واحتكاره وتهريبه إلى سوريا، وسط هذه المشهديّة أصدر معالي وزير التربية قرارا يقضي بالعودة إلى التعليم المدمج، تاركًا الحريّة للمؤسّسات الخاصّة، بينما أتى الأمر رسميًّا إلى المدارس والثانويّات الرّسميّة، مع الأخذ بعين الاعتبار إلى أنّ العمليّة التلقيحيّة للأساتذة لم تتخطّى ال 30 % بعد. أمام هذا الواقع تبدو هذه العودة معرقَلَة قبل الانطلاق بها. لماذا لا يؤخذ القرار بإنهاء العام الدّراسي للصفوف ما دون الشهادات الرسميّة، على أن تتمّ متابعة هذا العام في أيلول المقبل، مع أن تجري الامتحانات الرسميّة للصفّ الثانوي الثالث وفق الشروط التي وضعتها الوزارة؟
• حكوميًّا
لا تبدو في الأفق السياسي أيّ انفراجة حكوميّة موعودة بعد انتقال الأهميّة اليوم إلى معركة المنطقة التي استجدّت بين الفلسطينيين والاسرائيليّين، ويبدو أنّ الارتباط في ملفّ المنطقة التفاوضي يزداد يومًا بعد يوم. لا سيّما بعدنا أيقن حزب الله أنّ الموضوع اللبناني لن يكون على مائدة التفاوض. لذلك قد يستمرّ هذا التعطيل حتّى نهاية العهد في ستاتيكو تعطيلي سينسحب على ما تبقى من روحيّة عمل مؤسّساتي في الدّولة اللبنانيّة. وسيعمد الحزب إلى تأجيل أيّ عمليّة انتخابيّة قد تطيح بأكثريّـه المسيحيّة التي يبدو أنّه فقد الأمل باستعادتها نتيجة لممارساتها السياسيّة. ما يعني ذلك أنّ الحكومة لن تولد إلا بعد الانتخابات الرئاسيّة المقبلة التي سيحقّقها الحزب بسياسته المعروفة. إلا إذا استطاعت المعارضة لهذا النّهج الحاكم أن تتحوّل إلى جبهة صلبة تحت العنوان السيادي الذي عندما فقدته هذه المجموعات فقدت جوهر وجودها السياسي. وعندها فقط تستطيع هذه القوى فرض واقع جديد انتخابي، تحت إشراف مباشر من الأمم المتحدة، لأن لا ثقة لدينا بهذه السلطة لتشرف على أي عمليّة انتخابيّة، لأنّها عمليًّا محتلّة من ذراع إيران أي حزب الله.
• إجتماعيًّا
يمرّ اللبنانيّون اليوم بأزمة لم يمرّوا بمثيلاتها حتّى في أعتى سنين الحرب اللبنانيّة البغيضة. ويبدو أنْ لا انفراجات في الأفق على وقع رفض المسّ بالاحتياطي الالزامي الذي تطالب المنظومة الاستمرار بالصرف منه للانتهاء تمامًا من مقدّرات الشّعب. وإقرار قانون الكابيتال كونترول المرتقب. مقابل عدم السير في الحلول التي تقدّمت بها بعض الجهات المحليّة والأوروبيّة لحلّ معضلة الكهرباء في لبنان التي باتت تشكّل أزمة وجوديّة كونها ترتبط بسائر الملفّات الحياتيّة لا سيّما الملفّ الصحّي.
كذلك العتمة تطرق الأبواب اليوم أكثر من أيّ يوم لأنّ هذ المنظومة بأكملها تحوّلت إلى منظومة ظلام لتحافظ على مكتسابتها التي حقّقتها في جنح الظلام. غير آبهة بقدرة اللبنانيّين على الحلول محلّ الدّولة في قطاع الكهرباء، حيث تعالت صرخات أصحاب المولدات الخاصّة في ظلّ عجز هؤلاء عن تأمين الكهرباء 24/24 .

أمام هذه الوقائع، يبدو أنّ الانفجارات تغلب الانفراجات، ولا يبدو أنّ الضوء قد لاح في آخر النفق، بل ما زلنا نسير ملاصقين للحائط كي لا نقع في حفر لا نرى مدى خطورتها. لكن مع ذلك كلّه، قناعتنا راسخة بأنّ الشرّ لا يمكن أن ينتصر على الخير، وتمسّكنا بقناعاتنا اليوم أكثر من أيّ يوم، هو وحده الخيار الذي سينقذ لبنان. وعدا ذلك لن يتمّ الخلاص إذا ما شمّرنا عن سواعدنا لنفرض أمر واقع جديد بالسياسة لأنّنا لا نريد الحرب. ومن له أذنان للسماع فليسمع !
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بشار الأسد رئيساً في ولايةٍ جديدة للجمهورية العربية السورية
المزيد
الوفاء للمقاومة: دعمنا فرنجية يستند إلى رؤية وطنية واقعية
المزيد
فرونتسكا تطلع مجلس الأمن على تطبيق القرار 1701: الأمم المتحدة تبذل ما في وسعها للتخفيف من حدة الأزمة ولكن الإنقاذ في أيدي القادة اللبنانيين
المزيد
وهاب: هذا الأمر مرفوض!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس