Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "إفلاس الضمان أو احتضاره"؟ كركي يرد! - كم سجل سعر صرف الدولار مساء اليوم؟ - "حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا - فراس الأبيض: من السابق لأوانه الاحتفال بما وصلنا اليه - رسميا... "إبراهيم رئيسي" رئيسا جديدا لإيران بعد حصوله على 62% من الأصوات - عن الحكومة الجديدة.. النزوح.. التدقيق الجنائي.. ما قاله الرئيس عون! - بري عرض الاوضاع مع بوريل وأبرق الى إيران مهنئا برئيسي: عقبات عدم إنجاز الحكومة محض داخلية - Major International Enterprise - Caspian Pipeline Consortium – Has Started Paying Dividends To Shareholders - عبدالله يحذر: الأمن الدوائي في دائرة الخطر - مبادرة جنبلاط لصيغة حكومية على قاعدة "لا غالب ولا مغلوب" - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 19-06-2021 - عناوين الصحف ليوم السبت 19-06-2021 - مبادرة برّي مستمرة و"أولوية" الحريري تأليف الحكومة - حتى في إضرابكم فاشلونَ! - يستولي على أموال سائقي سيّارات الأجرة بطريقة احتياليّة - بيان صادر عن القاضية غادة عون .. ماذا جاء فيه؟ - منظمة الصحة: متحور دلتا في طريقه ليصبح السلالة السائدة في العالم بسبب سرعة انتشاره وتفشيه - الشركة الدولية - اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين - بدأت بدفع أرباح الأسهم للمساهمين - اللقاحات ومتحورات كورونا.. "تصريح الـ5 سنوات" يثير القلق - وهاب: نهنىء الجمارك

أحدث الأخبار

- محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق - ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة - غرينبيس: على الأمم المتحدة التحرك لتجنب وقوع كارثة تسرب نفطي ضخمة في اليمن - إسم "Total" يتحوّل ليصبح "TotalEnergies

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
فراس الأبيض: من السابق لأوانه الاحتفال بما وصلنا اليه
المزيد
رسميا... "إبراهيم رئيسي" رئيسا جديدا لإيران بعد حصوله على 62% من الأصوات
المزيد
عن الحكومة الجديدة.. النزوح.. التدقيق الجنائي.. ما قاله الرئيس عون!
المزيد
بري عرض الاوضاع مع بوريل وأبرق الى إيران مهنئا برئيسي: عقبات عدم إنجاز الحكومة محض داخلية
المزيد
"حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا
المزيد
متفرقات

عبد الصمد استقبلت وفد إعلاميون من أجل الحرية: نحن مع حرية التعبير لكن في ظل الإحتقان الموجود لا يمكننا صب الزيت على النار

2021 أيار 11 متفرقات

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


استقبلت وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال الدكتورة منال عبد الصمد نجد في مكتبها بالوزارة، وفدا من مبادرة "إعلاميون من أجل الحرية"، حيث استمعت إلى هواجسهم، لا سيما موضوع الحريات الإعلامية التي يجب أن تبقى مصونة.

وأكدت عبد الصمد أمام الوفد "حرصها على حماية الإعلاميين وحرياتهم ونقل صوتهم إلى المعنيين"، مشيرة إلى "دور وزارة الإعلام، ليس فقط في نقل مواقف وقرارات الحكومة، بل الإضاءة على مشاكل الجمهور وهواجسه، لا سيما الإعلاميين"، وقالت: "إن وزارة الإعلام هي صلة الوصل بين الجمهور والحكومة وتعمل على تلبية حاجاتهم من طلاب وإعلاميين صناعيين ومختلف القطاعات".

وعن موضوع الحريات، قالت: "نحن نحمل شعار مبدأ الحريات الذي نص عليه الدستور والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والقوانين اللبنانية الضيقة. ولذلك، اقترحنا تعديلها".

أضافت: "في عام 2002، كنا في المرتبة الأولى عربيا، والمرتبة 56 عالميا، وفق تصنيف "مراسلون بلا حدود". أما في العام الحالي فنحن في المرتبة 107، وإذا استمررنا في هذا المستوى الانحداري سنصل إلى قمع للحريات وظروف صعبة في حرية الرأي والتعبير".

ولفتت إلى أن "المشكلة تكمن في قانون الإعلام الذي لا يمنح حريات كافية ولا يحمي الإعلامي ولا يضع المواقع الإلكترونية تحت مظلة الإعلام. ولذلك، يتم تحويل المخالفين في هذه المواقع الى مكتب جرائم المعلوماتية"، مشددة على "ضرورة تعديل قانون الإعلام القديم"، مقترحة "توحيد القانون وإنشاء محكمة خاصة بالإعلام. وفي المقابل، إلغاء العقوبات الجزائية".

كما شددت على "ضرورة حماية الإعلاميين من أي اعتداء إن كان لفظيا أو جسديا، خصوصا أننا نعيش في وضع مشرذم ونشهد انقساما في الخيارات والآراء، فأي كلمة قد تشعل حربا وتعمل على التحريض والاستفزاز، كل شخص وراءه شارعه وجمهوره"، وقالت: "في ظل هذه الشرذمة، نحن طبعا مع حرية الإعلام والتعبير، لكن في ظل الإحتقان الموجود لا يمكننا صب الزيت على النار لأنها ستشتعل على رؤوس الجميع".

أضافت: "علينا أن نحافظ على حرية الرأي والتعبير. كما علينا أن نحافظ على أخلاقيات المهنة وعلى ميثاق الشرف الذي وقعت عليه مختلف المؤسسات الإعلامية. إن الوزارة نظمت دورات تدريبية للاعلاميين عن الحريات ومواجهة خطاب الكراهية، بالتعاون مع اليونيسكو، وكذلك عن سلامة الصحافيين والقوانين التي تحميهم، بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وتابعت: "الوضع العام صعب، وهذا ينعكس على الإعلاميين، لكن علينا أن نسعى إلى التهدئة لا إلى التأجيج".

وأشارت إلى أنها "طلبت من لجنة الإدارة و العدل النيابية إقرار قانون الإعلام بصيغته التي تحمي الإعلاميين"، لافتة إلى "ميثاق الشرف الذي وعد الإعلاميون بتطبيقه وينص على الحرية والحيادية والموضوعية والاعتدال والابتعاد عن الكلام النابي والتحريضي".

ووعدت عبد الصمد "الوفد بإيصال رسالته ونقل صوته إلى المعنيين"، مشيرة إلى أنها "دائما على تواصل مع وزيري الداخلية والدفاع وقيادة الجيش في هذا الصدد".

من جهته، أكد الوفد لوزيرة الاعلام "دور وزارة الإعلام في حماية الحريات الإعلامية في لبنان"، معتبرا أن "حرية الإعلام في خطر من جراء التمادي في حملات التحريض والتهديد التي يتعرض لها الإعلاميون ووسائل الإعلام وسط صمت رسمي".

وأثار الوفد، الذي شارك فيه عدد من الإعلاميين والعميدان المتقاعدان خليل الحلو وخالد حمادة، "المقال الذي كتب في أحد المواقع الإلكترونية وتضمن تحريضا على صحافيين ووسائل إعلام لبنانية وعربية"، معتبرا أن "هذا التحريض يهدف إلى إسكات الأصوات وكم الافواه".

ودعا الوفد عبد الصمد إلى "اتخاذ الخطوات الكفيلة بحماية وسائل الإعلام والإعلاميين"، داعيا "وزيري الدفاع والداخلية في حكومة تصريف الأعمال والسلطة القضائية والأجهزة الأمنية والعسكرية الى القيام بدورها في هذا الاطار، كي لا يتحول التهديد والتحريض الى أفعال جرمية كالتي طالت الشهيد لقمان سليم الذي اغتيل التحقيق في استشهاده بعد اغتياله".

وأبدى "الاستعداد للتعاون الكامل بين الجسم الإعلامي ووزارة الإعلام لحماية الحريات وإبقاء ما تبقى من إرث للحرية في لبنان".
اخترنا لكم
رسميا... "إبراهيم رئيسي" رئيسا جديدا لإيران بعد حصوله على 62% من الأصوات
المزيد
حتى في إضرابكم فاشلونَ!
المزيد
عن الحكومة الجديدة.. النزوح.. التدقيق الجنائي.. ما قاله الرئيس عون!
المزيد
الشركة الدولية - اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين - بدأت بدفع أرباح الأسهم للمساهمين
المزيد
اخر الاخبار
"إفلاس الضمان أو احتضاره"؟ كركي يرد!
المزيد
"حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا
المزيد
كم سجل سعر صرف الدولار مساء اليوم؟
المزيد
فراس الأبيض: من السابق لأوانه الاحتفال بما وصلنا اليه
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الوفاء للمقاومة: الأولوية لتشكيل حكومة قادرة على إعادة لملمة الوضع وتقديم أداء يستعيد الأمن والاستقرار
المزيد
البستاني: كما أزحت الحجر عن القبر أزح الحجر عن صدور اللبنانيين
المزيد
جميل السيد: مهما تشاطروا ما بيقدروا يعمِلوا مِنَّك بني آدم!
المزيد
اسود: نحنا مش مكلفين من ناسنا ننتحر مرتين ونسلم البلد مفلس و مرهون لسعد و ازلامو
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
"الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف
باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض