Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هيئة قضاء بعبدا في التيار لبيار بو عاصي: اذا ابتليتم بال م عاصي فاستتروا! - الجانب الخفي من محادثات الرئيسين بوتين وبايدن في جنيف - ارتفاع الدولار في السوق السوداء.. وهذا ما سجّله - جنبلاط عرض المستجدات السياسية مع سفير مصر - لويس لحود التقى الاباتي ابو جوده وعرضا تعزيز التعاون بين وزارة الزراعة واديار الرهبانية الانطونية - الحاج حسن: حزب الله لم يوقف اتصالاته للمساعدة في تشكيل الحكومة - تيمور جنبلاط: لدعم القطاع الصحي والطبي بأقصى الإمكانيات المتاحة - الصمد: لمشاركة الجميع في حكومة إنقاذ حقيقية وإعادة ثقة المواطنين بالدولة - مجلس كناس الشرق الاوسط: للإنضمام إلى الكنائس الكاثوليكية بالإحتفال معا بقداس يوم السلام للشرق وتكريسه للعائلة المقدسة - دياب ترأس اجتماعا بحث في مناقشات اللجان النيابية بشأن البطاقة التمويلية - الرئيس عون: إقرار لجنة التربية النيابية لاقتراح قانون الهوية التربوية خطوة مهمة في المسار الإصلاحي - شريم : تأخير اقرار الكابيتال الكونترول جريمة في حق المواطنين - إزدحام شديد في المطار .. هذا ما فعله الرئيس عون - جنبلاط: الحذر الشديد من موجة كورونا جديدة - اللجان المشتركة صادقت على قانون الشراء العام وتتابع غدا مناقشة البطاقة التمويلية وتمويلها - فاتَ الاوانُ... و"شبع"! - البتكوين تحت 30 ألف دولار للمرة الاولى منذ 5 أشهر - الكتائب: كفى لعبا على الأوتار الطائفية الكاذبة - لقاء في بيت المحامي في سياق إنتفاضة المحامين الكبرى خلف: لانقاذ مرفق العدالة وإحقاق حقوق الناس وإسترداد الدولة - ابو محب الساعاتي

أحدث الأخبار

- بو عاصي نظم في الأحد ال6 مسارا من جورة أرصون إلى قرطاضة - موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف - الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء - محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق - ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط: الحذر الشديد من موجة كورونا جديدة
المزيد
شريم : تأخير اقرار الكابيتال الكونترول جريمة في حق المواطنين
المزيد
الصمد: لمشاركة الجميع في حكومة إنقاذ حقيقية وإعادة ثقة المواطنين بالدولة
المزيد
الرئيس عون: إقرار لجنة التربية النيابية لاقتراح قانون الهوية التربوية خطوة مهمة في المسار الإصلاحي
المزيد
إزدحام شديد في المطار .. هذا ما فعله الرئيس عون
المزيد
متفرقات

كلودين عون افتتحت دورة تدريبية حول تطبيق التحليل القائم على النوع الاجتماعي في السياسات في لبنان GBA+ بالتعاون مع السفارة الكندية

2021 أيار 05 متفرقات

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


افتتحت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين وسفيرة كندا في لبنان شانتال شستناي، دورة تدريبية حول "تطبيق التحليل القائم على النوع الاجتماعي في السياسات في لبنان GBA+"، تنظمها الهيئة بالتعاون مع السفارة الكندية في لبنان والمعهد الكندي للخدمة الخارجية، ويشارك فيها عدد من الموظفات والموظفين وضابطات وضباط الإرتكاز الجندري في عدد من الوزارات اللبنانية.

وتهدف هذه الدورة التي تمتد على مدى أربعة أسابيع، إلى بناء قدرات المشاركات والمشاركين لتصميم وتنفيذ سياسات شاملة وتطبيق التحليل القائم على النوع الاجتماعي في هذه السياسات لمواجهة التحديات كافة.

عون
وألقت عون كلمة افتتاحية قالت فيها:" لا بد لنا في مستهل إطلاق الدورة التدريبية حول "التحليل القائم على النوع الاجتماعي (GBA+)" من التذكير بالإطار المبدئي الذي ينطلق منه اعتماد هذا التحليل في عمل الإدارات والوزارات. هذا الإطار هو ببساطة السعي إلى بناء مجتمع ديمقراطي جامع بين مختلف مكوناته البشرية يتيح للنساء كما للرجال المساهمة بفعالية تامة في تشييده. للتوصل إلى هذا الهدف، رسم برنامج العمل الذي اعتمدته الدول المشاركة في المؤتمر الدولي الرابع حول المرأة الذي عقد في بيجين في العام 1995، بعض السبل المنهجية، وكان من أبرزها اعتماد مبدأ إدماج او تعميم مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات والبرامج الحكومية. ولهذا الغرض أنشئت في الدول المشاركة في هذا المؤتمر، و منها لبنان، آليات وطنية رسمية تعنى بتعزيز أوضاع المرأة في مجتمعاتها و بتطبيق التعهدات التي تلتزمها دولياً، بهدف تعزيز أوضاع النساء و توفير الفرص المتكافئة للنساء كما للرجال في المشاركة في إتخاذ القرارات، وفي الإستفادة من الخدمات التي توفرها الدولة. وبصورة موازية تضمنت التوصيات الصادرة عن برنامج العمل، تعاون الإدارات و الوزارات في الدول المشاركة مع آلياتها الوطنية و إعتماد مقاربة النوع الإجتماعي في سياساتها و برامجها. و على هذا الأساس قامت في الدول المشاركة في بيجين شبكات نقاط الارتكاز الجندري".

وتابعت:" اليوم بعد مرور 25 سنة على انعقاد مؤتمر بيجين، وعلى الرغم من تحقيق التقدم خاصة في مجالي الصحة والتربية والتعليم، نرى أن الهوة التي كانت قائمة في حينه بين أوضاع المرأة وأوضاع الرجل في المجتمعات في العالم، لم يتم ردمها تماماً بعد. نرى الرواتب لا تزال متفاوتة بين النساء والرجال لأعمال مماثلة، ونرى أن ضحايا العنف داخل الأسرة لا يزال جلّهم من النساء، و لا نرى إلا قلة من النساء القياديات في العالم. وفي لبنان يبدو وضع النساء أكثر هشاشة بسبب استمرار وجود قوانين تميِّز سلبياً ضد النساء، خاصة في دائرة الحياة الخاصة (الأحوال الشخصية) وفي إطار الاعتراف لهن بالمواطنة الكاملة عن طريق إتاحة القانون لهن بنقل جنسيتهن إلى اولادهن، أيا تكن جنسية الوالد. هذا من غير الخوض في مواضيع النسب المتدنية للمشاركة النسائية في الحياة السياسية وفي النشاط الاقتصادي",

وأضافت: "بالطبع تتفاوت أوضاع النساء في المجتمعات حسب التطور التاريخي والثقافي والسياسي والمستوى الاقتصادي للمعيشة، لكن في أي مجتمع كان، يتطلب الإصلاح البدء بتحليل الوضع القائم. ولا يكون التحليل صحيحاً إلا إذا تناول كافة المعطيات. والتحليل القائم على النوع الاجتماعي، الذي نحن في صدده اليوم، يفترض النظر إلى الواقع والنظر إلى السبل التي يتم انتهاجها لتطويره، عن طريق السياسات الحكومية والبرامج الإنمائية، من وجهتي الإنعكاسات التي ترتبها هذه السياسات والبرامج على السكان النساء منهم كما الرجال. فلا ينبغي مثلاً أن تعطي السياسة الصحية الأفضلية للرجال على النساء في سبل الوقاية والعلاج من أمراض القلب، و لا ينبغي أن تهمل هذه السياسة الاهتمام بالرجال في الوقاية والعلاج في حالات ترقق العظام، إذ أن هذه الحالة تصيب أيضا أعدادا كبيرة من الرجال".

ورأت أن "الحكومة الكندية اعتمدت بنجاح منذ العام 1995 التحليل القائم على النوع الاجتماعي في سياساتها، وكان هذا من أسباب نجاحها في إدارة بلد شاسع متعدد المشارب الأثنية واللغوية والدينية والثقافية. وهي قد عمدت إلى إضافة خصائص أخرى أثرت بها التحليل حسب النوع الاجتماعي مثل العمر والأصول الأثنية والاحتياجات الخاصة وسواها من الخصائص التي يتميز بها الأفراد".

وختمت: "إننا نتوجه بجزيل الشكر إلى السفارة الكندية في لبنان وإلى المعهد الكندي للخدمة الخارجية لمبادرتهما إلى التعاون مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية في تنظيم هذه الدورة التدريبية وتعميم الفائدة من تجربة الحكومة الكندية في هذا المجال. أتمنى لكم دورة ناجحة وإني واثقة أنكم ستجدون فيها الإفادة للمساهمة في تفعيل الجهود الإنمائية في لبنان لمصلحة نسائه كما لمصلحة رجاله".

شاستناي
أما السفيرة شاستناي فأكدت في كلمتها أن "هذه الدورة تستند إلى الدورة التي طورتها حكومة كندا كجزء من التزامها بتبني نهج نسوي وضمان أن تكون سياساتها وبرامجها وخدماتها منصفة ، من البداية وحتى مرحلة التنفيذ".

وتابعت: "إن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة هما من أحجار الزاوية للحوكمة الشاملة. ونحن نعلم أن الحوكمة الشاملة هي الطريقة الأكثر فعالية للقضاء على الفقر وبناء مجتمع أكثر سلاما وازدهارا. من هنا تبنت كندا مقاربة نسوية في سياستها".

وختمت: "أود أن أعرب عن خالص شكري للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية لتعاونها القيم في إتاحة الدورة للموظفين والموظفات في القطاع العام في لبنان. آمل أن تجدوا جميعا طرقا لتطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة من خلال هذه الدورة نحو تطوير سياسات شاملة تعمل على تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة".
اخترنا لكم
الجانب الخفي من محادثات الرئيسين بوتين وبايدن في جنيف
المزيد
فاتَ الاوانُ... و"شبع"!
المزيد
جنبلاط: الحذر الشديد من موجة كورونا جديدة
المزيد
التشرذمُ الوطنيُّ يتعمَّقُ...
المزيد
اخر الاخبار
هيئة قضاء بعبدا في التيار لبيار بو عاصي: اذا ابتليتم بال م عاصي فاستتروا!
المزيد
ارتفاع الدولار في السوق السوداء.. وهذا ما سجّله
المزيد
الجانب الخفي من محادثات الرئيسين بوتين وبايدن في جنيف
المزيد
جنبلاط عرض المستجدات السياسية مع سفير مصر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
السنيورة: لا حل إلا بحكومة إنقاذية وحزب الله يتلطى خلف رئيس الجمهورية لتعزيز القدرات التفاوضية الايرانية
المزيد
رئاسة مجلس الوزراء: لن نتقاعس عن تخفيف الأزمة وتسيير ألاعمال على أمل أن تتحمل القوى السياسية مسؤولياتها بتشكيل حكومة جديدة
المزيد
شقير: كلام جنبلاط عني لا يمت للحقيقة بصلة
المزيد
حرام يللي عم بيصير بالتّربية، مش مسموح نكمّل هيك.!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بو عاصي نظم في الأحد ال6 مسارا من جورة أرصون إلى قرطاضة
الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف
محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي