Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هيئة قضاء بعبدا في التيار لبيار بو عاصي: اذا ابتليتم بال م عاصي فاستتروا! - الجانب الخفي من محادثات الرئيسين بوتين وبايدن في جنيف - ارتفاع الدولار في السوق السوداء.. وهذا ما سجّله - جنبلاط عرض المستجدات السياسية مع سفير مصر - لويس لحود التقى الاباتي ابو جوده وعرضا تعزيز التعاون بين وزارة الزراعة واديار الرهبانية الانطونية - الحاج حسن: حزب الله لم يوقف اتصالاته للمساعدة في تشكيل الحكومة - تيمور جنبلاط: لدعم القطاع الصحي والطبي بأقصى الإمكانيات المتاحة - الصمد: لمشاركة الجميع في حكومة إنقاذ حقيقية وإعادة ثقة المواطنين بالدولة - مجلس كناس الشرق الاوسط: للإنضمام إلى الكنائس الكاثوليكية بالإحتفال معا بقداس يوم السلام للشرق وتكريسه للعائلة المقدسة - دياب ترأس اجتماعا بحث في مناقشات اللجان النيابية بشأن البطاقة التمويلية - الرئيس عون: إقرار لجنة التربية النيابية لاقتراح قانون الهوية التربوية خطوة مهمة في المسار الإصلاحي - شريم : تأخير اقرار الكابيتال الكونترول جريمة في حق المواطنين - إزدحام شديد في المطار .. هذا ما فعله الرئيس عون - جنبلاط: الحذر الشديد من موجة كورونا جديدة - اللجان المشتركة صادقت على قانون الشراء العام وتتابع غدا مناقشة البطاقة التمويلية وتمويلها - فاتَ الاوانُ... و"شبع"! - البتكوين تحت 30 ألف دولار للمرة الاولى منذ 5 أشهر - الكتائب: كفى لعبا على الأوتار الطائفية الكاذبة - لقاء في بيت المحامي في سياق إنتفاضة المحامين الكبرى خلف: لانقاذ مرفق العدالة وإحقاق حقوق الناس وإسترداد الدولة - ابو محب الساعاتي

أحدث الأخبار

- بو عاصي نظم في الأحد ال6 مسارا من جورة أرصون إلى قرطاضة - موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف - الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء - محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق - ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
جنبلاط: الحذر الشديد من موجة كورونا جديدة
المزيد
شريم : تأخير اقرار الكابيتال الكونترول جريمة في حق المواطنين
المزيد
الرئيس عون: إقرار لجنة التربية النيابية لاقتراح قانون الهوية التربوية خطوة مهمة في المسار الإصلاحي
المزيد
الصمد: لمشاركة الجميع في حكومة إنقاذ حقيقية وإعادة ثقة المواطنين بالدولة
المزيد
إزدحام شديد في المطار .. هذا ما فعله الرئيس عون
المزيد
مقالات وأراء

تسوية حكومية تلوح في الأفق؟

2021 أيار 05 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر





كتبت المحامية جويس مارون  تقول:

فبعد الجمود القاتل والفراغ المدمّر يعدّ هذا الاسبوع واحداً من الاسابيع الحاسمة، نظراً لما يحمله من ملفات ساخنة وحلول جذرية. فمن ملف الحكومة والعقوبات الفرنسية والاوروبية في ضوء وصول وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان لبيروت اعتباراً من مساء اليوم وحتى مساء الغد، الى ملف البطاقة التمويلية وملف ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل الذي عاد الى طاولة البحث .

ففي ظلّ استئناف مفاوضات ترسيم الحدود غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل وجولة الوفد الأميركي المشارك في المحادثات يدفعنا للاعتقاد بأنّ التعقيدات التي أدّت إلى تجميد المفاوضات قبل ستّة أشهر، انتهت، أو تمّت حلحلتها بشكل أو بآخر. كما انّ الزيارة الأخيرة لوكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل، هدفها اعادة خطّ استئناف تلك المفاوضات وسط أجواء التسوية المحتملة في المنطقة، خاصةً وأنّ الإسرائيليّين، والأميركيّين ومن ورائهم غير راضين بالموقف اللبناني المتمسّك بتوسيع حدوده، انطلاقًا من الخط 29، وليس 23 ، من هنا كلّ طرف سيحاول رفع سقف شروطه التفاوضية ،ولبنان، نحو التسوية الحكوميّة ، خاصّةً وأنّ المفاوضات تتطلّب وجود حكومة أصيلة وفاعلة تواكبها بكلّ التفاصيل، حكومة ، تكون قادرة بالدرجة الأولى على تنفيذ أيّ اتفاقٍ يتمّ التوصل إليه بين أطراف المفاوضات، وبالتالي ترجمته على أرض الواقع من هنا لا مجال لحكومة تصريف اعمال.
امّا عن زيارة لودريان لبيروت اليوم في أول تحرّك فرنسيّ من نوعه منذ أشهر تتّجه الأنظار إلى هذه الزيارة المرتقبة ،خاصّةً بعد عودته من اجتماعات وزراء خارجية دول "مجموعة السبع"وتوقيت هذه الزيارة المتزامنة مع المصالحات الجارية في المنطقة، والتقارب التركي المصري، والعربي – العربي، فضلاً عن استمرار المفاوضات الدولية حول الملف النووي الإيراني. ومن المتوقع أن يلتقي خلال زيارته لبيروت كلاً من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب والرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري والبطريرك الراعي حاملاً انذاراً أخيراً ورسالة قوية بضرورة التوصّل إلى تفاهم ضمن سيناريوهات محتملة، ومخاوف من انهيارات مقبلة ما لم يتم التفاهم على تأليف الحكومة التي أصبحت ضرورة ملحّة ومفتاح الحلول قبل دخول العقوبات حيّز التنفيذ.
زيارة ، يحيط بها الغموض حتى الساعة فلا برنامج معلن حتى الآن لزيارة لودريان، كما لا تحديد رسمي لجدول لقاءاته التي سيجريها في بيروت فضلاً عن انتقال باريس إلى "خط" جديد في مقاربة الأزمة اللبنانيّة وتهديدها بعقوبات على المسؤولين اللبنانين الذين يعطّلون تشكيل الحكومة دون تسميتهم او تحديد طبيعة تلك العقوبات .


وعلى هذا الصعيد، حددت الأطراف المعنية بالتأليف خياراتها:
1- فالرئيس الحريري اجتمع مع رؤساء الحكومات السابقين نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة، وتمام سلام، وجرى الاتفاق على دعم الرئيس المكلف بمواقفه، ودعوه إلى عدم التراجع، لا عن المبادرة الفرنسية ولا عن مندرجاتها.
2- بالمقابل الرئيس عون ينتظر التشكيلة الوزارية لإصدار مراسيمها على ان تسقط، ما لم يكن فريقه مع حزب الله راضٍ عنها في المجلس النيابي.
3- امّا النائب جبران باسيل يسير في اتجاه احراج الرئيس المكلف لاخراجه، ودفعه إلى الاعتذار.

امام استمرار مهزلة العبث السياسي في لبنان وتصلّب قوى التعطيل في مواقفها ، ثمة إجماع داخلي وخارجي على انّ باب لبنان مشرّع على احتمالات صعبة للغاية نتيجة الواقع القاسي الذي يعيشه اللبنانيون في هذه الايام والأزمة الحقيقية التي لم تبدأ بعد، من هنا، امام اللبنانيين فرصة أخيرة ، فرصة تتجسد بالتفاهم على حكومة وفق المبادرة الفرنسية ،تلبّي طموحات اللبنانيين ومطالب المجتمع الدولي لناحية إجراء الاصلاحات ومكافحة الفساد فالمعادلة اصبحت واضحة: إما اعادة إحياء لبنان وإما تدميره نهائياً عبر استمرار النهج المتّبع حالياً في تعقيد الحلول ومنع تأليف الحكومة المنتظرة ، هذه الفرصة المتمثّلة بزيارة الوزير الفرنسي هي تمهيد لاعادة الانتظام للحياة السياسية في لبنان وصياغة تسوية سياسية تفضي الى تشكيل حكومة طال انتظارها وانقاذ لبنان من النفق المظلم والعتمة القاحلة المقدم عليها .

واكثر ،إن ذهبنا اقليمياً ، صورة المشهد الاميركي- الإيراني تنضح بإيجابيات تتوالى في الملف النووي الايراني، والمشهد الايراني- السعودي ينتقل من الصدام الى التلاقي والحوار، وكذلك الامر بالنسبة الى المشهد الخليجي- السوري الذي ينحى خارج السياق الصدامي، إضافة الى الاستحقاقات الانتخابية، بدءًا من الانتخابات الرئاسية في سوريا وكذلك الانتخابات الرئاسية في ايران. فأمام هذه الصورة لا بدّ للبنان ان يلحق بهذه التطورات .
من هنا فهل تحمل كل تلك الملفات حلًا للأزمة اللبنانية؟
اخترنا لكم
الجانب الخفي من محادثات الرئيسين بوتين وبايدن في جنيف
المزيد
فاتَ الاوانُ... و"شبع"!
المزيد
جنبلاط: الحذر الشديد من موجة كورونا جديدة
المزيد
التشرذمُ الوطنيُّ يتعمَّقُ...
المزيد
اخر الاخبار
هيئة قضاء بعبدا في التيار لبيار بو عاصي: اذا ابتليتم بال م عاصي فاستتروا!
المزيد
ارتفاع الدولار في السوق السوداء.. وهذا ما سجّله
المزيد
الجانب الخفي من محادثات الرئيسين بوتين وبايدن في جنيف
المزيد
جنبلاط عرض المستجدات السياسية مع سفير مصر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
شريم : تأخير اقرار الكابيتال الكونترول جريمة في حق المواطنين
المزيد
حرام يللي عم بيصير بالتّربية، مش مسموح نكمّل هيك.!
المزيد
تقرير مستشفى رفيق الحريري حول فيروس كورونا... ماذا في آخر المستجدات؟
المزيد
"نداء عاجل" من البنك الدوليّ إلى لبنان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بو عاصي نظم في الأحد ال6 مسارا من جورة أرصون إلى قرطاضة
الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف
محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي