Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أمل: ليقم وزراء تصريف الاعمال بمهامهم من دون تردد بما يؤمن رعاية المواطنين في هذه الأزمة - افتتاح درب المعبور الروماني في مزرعة الشوف ضمن نشاطات عيد الموسيقى - ضاهر: حماية المسيحيين واللبنانيين هو في وجود دولة قوية - عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف - سامي الجميل: على القوى الامنية زج المهربين في السجون فورا - مخزومي: الأطراف المعنية بالملف الحكومي تعرقل التشكيل - حرام يللي عم بيصير بالتّربية، مش مسموح نكمّل هيك.! - "نداء عاجل" من البنك الدوليّ إلى لبنان - جعجع لعون ودياب عن موضوع الدعم: عليكما اتخاذ قرار سريع وفوري لأن التاريخ سيحاسبكما - رئاسة مجلس الوزراء: لن نتقاعس عن تخفيف الأزمة وتسيير ألاعمال على أمل أن تتحمل القوى السياسية مسؤولياتها بتشكيل حكومة جديدة - الرئيس عون التقى السيد ورئيس جمعية الهلال الاحمر الكويتي: - باسيل: يخلي بينا الكبير - حمادة: للتفاهم وتجاوز المصالح وبعض المكاسب - الوطني الحر زحلة للمعلوف: هل الصمت عن سلب المسيحيين حقوقهم علامة رضى؟ - البابا فرنسيس في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر العمل الدولي: مسؤوليتكم كبيرة ويجب تطوير ثقافة التضامن للخروج من الأزمة - عبدالله: سنبقى ندعو إلى التسوية ومنع الانهيار - باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار - كفى...عودوا إلى الاساسِ شكِّلوا حكومةً! - الجيش في عيد الأب: هو الأمان - باسيل يستعين بنصر الله: نرفض المثالثة ومصادرة ‏صلاحيات الرئاسة

أحدث الأخبار

- موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف - الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء - محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق - ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
البابا فرنسيس في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر العمل الدولي: مسؤوليتكم كبيرة ويجب تطوير ثقافة التضامن للخروج من الأزمة
المزيد
إختبار التموضوعات الجديدة
المزيد
باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار
المزيد
الوطني الحر زحلة للمعلوف: هل الصمت عن سلب المسيحيين حقوقهم علامة رضى؟
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 21-06-2021
المزيد
محليات

وفد قواتي زار عوده حاصباني: المنطلق الاساس لم يعد تشكيل الحكومة بل اعادة تكوين السلطة

2021 أيار 05 محليات

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


زار وفد من تكتل "الجمهورية القوية"، موفدا من رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ، متروبوليت بيروت للروم الأورثوذكس المطران الياس عودة في مقر المطرانية،
لمناسبة عيد القيامة المجيدة لدى الطوائف التي تتبع التقويم الشرقي.

ترأس الوفد نائب رئيس الحكومة السابق غسان حاصباني، وضم النائبين: أنيس نصار ووهبه قاطيشا، رئيس جهاز العلاقات الخارجية في "القوات" الوزير السابق ريشار قيومجيان، أمين سر التكتل النائب السابق فادي كرم، رئيس مكتب التواصل مع المرجعيات الروحية أنطوان مراد، وممثل المكتب لدى الروم الأورثوذكس زياد شماس.

حاصباني
بعد اللقاء، لفت حاصباني الى ان "الزيارة تأتي في اطار المعايدة بمناسبة عيد الفصح، ناقلا معايدة وتحية رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع". وجدد تأكيد "تقديرهم ودعمهم لمواقف صاحب السيادة النابعة من حرصه على عيش الانسان بكرامة وحرية بين أهله، ومن حس وطني سيادي صادق".


وقال: "لطالما مثل المتروبوليت عوده صوت الشعب المتألم، وكان ولا يزال صوتا صارخا في وجه الخطأ والظلم الحاصل، بحق الانسان مهما كان مصدره. عرف المتروبوليت الياس عودة باهتمامه ببناء المؤسسات الإنسانية والتربوية وتطويرها في خدمة الانسان، والحفاظ على ثقافة المجتمع، وها هو اليوم يعيد بناءها من جديد، بعد أن دمرت في انفجار المرفأ الذي حصد أرواحا وضحايا، ودمر العديد من الممتلكات في بيروت".

واعتبر ان "ما نراه اليوم من ممارسات ينبئ بأيام داكنة تلوح في الأفق، حيث ينحدر لبنان الى أقصى درجات الظلمة"، مشيرا الى اننا "نواجه جميعنا كلبنانيين تحديات وجودية، الا إذا حصل تغيير جذري يبدأ بوقف تدهور الحالة الانسانية والاجتماعية ولا ينتهي عند إعادة تكوين سلطة تنتج أفعالا بدل الأقوال".


وشدد على ان "الشعب اللبناني لم يعد يحتمل اخضاعا للذل ولتدمير جنى عمره، فلم تعد البطولات الاعلامية المتكررة منذ سنوات وسنوات تنطوي على اللبنانيين، ولا يصدقها الا القليل ممن يريدون أن يصدقوا". ولفت الى ان "الجميع بات يعلم أنها تهدف الى حرف الأنظار بالتركيز على أمور جانبية، على أهميتها، لا تعالج الا بعض القشور الخفيفة، ولم تعد الهجمات الإعلامية والجيوش الالكترونية تنجح في إقناع الرأي العام والناس أن من أخطأ بحقهم، وفشل في تأمين عيشهم الكريم هو نفسه من سينقذهم".


واكد حاصباني ان "ما نحتاجه اليوم بالمرحلة الأولى هو حماية فورية للناس، من الفقر والجوع، وتأمين الدعم للأكثر حاجة مباشرة، وما أكثرهم اليوم، ومن دون الاستعانة بأموالهم المحجوزة في احتياطي المصارف"، مذكرا بان "القوات" كانت قدمت منذ أكثر من أربعة أشهر طرحا متكاملا لترشيد الدعم، وتأمينه مباشر للأكثر حاجة عبر البطاقة التمويلية، وترجمت هذا الطرح باقتراح قانون معجل مكرر للبطاقة التمويلية، ولحماية ما تبقى من مدخرات الناس في احتياطات المصارف"، ومشددا على ان "هذه الخطوة العملية الأولى المطلوبة من مجلس النواب بأقرب جلسة تشريعية".

واوضح "اننا بحاجة على المدى المنظور الى تعديل جذري في مقاربة الحكم انطلاقا من نوعية من هم في السلطة وطبيعة نواياهم وقدراتهم، وإعادة تكوين لهذه السلطة الى سلطة قادرة بالفعل أن تؤمن حاجات المجتمع وتلاقي تطلعات أبناء هذا الوطن".

وأردف حاصباني: "نحن بحاجة الى سلطة قادرة على ضبط حدودها، ومنع التهريب واستعمال لبنان كمنصة للأنشطة غير الشرعية، على فرض سيادتها عبر جيشها وقواها الأمنية على كافة أراضيها، سلطة توقف الهدر والفساد، والتسييس في القطاع العام، وتفعل هيئات رقابية مستقلة في الإدارة، وهيئات ناظمة للقطاع الخاص، وقضاء مستقل ومجتمع مدني مشارك، سلطة فعلا منبثقة من الشعب لخدمة الشعب، وليس بهدف الحفاظ على جماعتها في السلطة، سلطة تخرج لبنان من عزلته الدولية التي تسبب بها البعض خدمة لأجنداتهم، وتؤمن حياده عن نزاعات الآخرين الخارجة، عن القرارات العربية والدولية، سلطة تتعامل بصدقية مع المجتمع الدولي، والمنظمات المالية العالمية، لتأمين الدعم للبنان ضمن خطة إصلاحية متكاملة للقطاع العام والقطاع المصرفي وإدارة رشيدة لأصول الدولة".

ورأى "ان كل لبناني يعرف أن أخطاء ارتكبت لم يعد باستطاعة مرتكبيها إخفاءها الا عن قلة قليلة ممن يريدون ان يعيشوا في الظلمة، أما الغالبية فأبصرت النور، ولا بد أن تقول كلمتها عندما يحين الوقت".

وأمل أن "تحصل الانتخابات في أقرب فرصة، لأن لا بوادر في الأفق لتشكيل حكومة، وإن شكلت، من الصعب، أن تكون قادرة على التحرك، في ظل المقاربة الحالية للأكثرية الحاكمة"، معتبرا ان "من يعرقل تشكيل حكومة، لن يصعب عليه عرقلة أعمالها فيما بعد، وكلما تأخرنا، كلما تأخرت حلول الأزمة وزادت معاناة الشعب".

وردا على سؤال عن موقف القوات من امكان تنحي الرئيس سعد الحريري، قال حاصباني: "من الاساس تمنينا الا يقبل الرئيس الحريري هذا التكليف، لاننا ادركنا منذ البداية ما سيحصل، وان لا نية جدية بتشكيل حكومة انقاذية للبلد، وان لا حل الا باعادة تكوين السلطة، وبالتالي اي حكومة ستشكل مصيرها الفشل في وقت قريب، لان السلطة التي تعرقل ومن يتناحر على هذه الحكومة لن يتردد في تعطيلها، وتعطيل عملها. لذا المنطلق الاساس لم يعد تشكيل الحكومة بل اعادة تكوين السلطة".
اخترنا لكم
باسيل يُقفل الباب الحكومي، والحريري ينتظر الوقت المناسب للاعتذار
المزيد
إختبار التموضوعات الجديدة
المزيد
كفى...عودوا إلى الاساسِ شكِّلوا حكومةً!
المزيد
أبو فاعور: لم يعد مقبولا كل كلام حول الصلاحيات والمكاسب فمعيشة اللبناني هي الأهم
المزيد
اخر الاخبار
أمل: ليقم وزراء تصريف الاعمال بمهامهم من دون تردد بما يؤمن رعاية المواطنين في هذه الأزمة
المزيد
ضاهر: حماية المسيحيين واللبنانيين هو في وجود دولة قوية
المزيد
افتتاح درب المعبور الروماني في مزرعة الشوف ضمن نشاطات عيد الموسيقى
المزيد
عويدات أحال غادة عون على هيئة التفتيش القضائي لمنعها رفع الاختام عن شركة مكتف
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مخزومي: يا لبطشكم ووقاحتكم
المزيد
ارتدادات حرب أوكتوبر ومسار السلام مع إسرائيل
المزيد
هاري وميغان يعلنان قدوم مولودتهما.. والاسم مفاجأة
المزيد
اللواء إبراهيم في جردة العام 2020: مؤمن بنهوض لبنان في خلال سنة واحدة بعد استعادة الثقة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
موسيقى هادفة خلاقة، ودرب تاريخي في مزرعة الشوف
محققون أميركيون: العثور على أول دبور آسيوي عملاق نافق
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
الجيش: عناصر من الجيش شاركت في حملة تنظيف شاطئ بلدية الميناء
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف