Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟ - بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية - دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة - العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع - اللواء ابراهيم للعسكريين لمناسبة الفطر: المطلوب منكم الصمود أكثر فأكثر - نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟ - ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟ - تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟ - أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021 - باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟
المزيد
أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
مقالات وأراء

نقاش دستوري على ضفاف الانهيار اللبناني

2021 أيار 03 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ناصر زيدان "

الوثيقة التي نشرها مجموعة من رجال القانون وخبراء في الدستور ومثقفين لبنانيين حول الخروقات الدستورية التي حصلت في عهد الرئيس ميشال عون ، أثارت زوبعة من الردود، وأطلقت نقاشا واسعا، في وقت تعاني فيه البلاد من انهيار مالي، واختناقات معيشية، وترهل كبير في أداء مؤسسات الدولة المكبلة بالفراغ الحكومي من جهة، وبالتدخلات السياسية بشؤونها من جهة ثانية.

لا يمكن إغفال مضمون الوثيقة التي دعت النواب للمباشرة بمساءلة الرئيس حول ما قالت إنه خرق لبنود في الدستور من خلال عدة قضايا، وأبرزها توقيف التشكيلات القضائية، وإقرار مرسوم تجنيس لمجموعة أشخاص من المتمولين أغلبهم من السوريين وليس لهم صلة بلبنان، وفي عدم إجراء الانتخابات الفرعية لبدائل عن النواب العشرة الذين استقالوا بعد انفجار المرفأ في 4 أغسطس 2020، وفي خروج الرئيس عن كونه حكما ويرأس مؤسسات الدولة، ولا يجوز أن يكون طرفا في أي نزاع سياسي، كالمطالبة بتسمية الوزراء، وهي مهمة النواب والكتل التي كفل لها الدستور التوازن والمناصفة في تركيبتها الطائفية، والرئيس لم يوقع على تشكيل الحكومة التي قدمها الرئيس المكلف بعد تشاور معه في 18 جلسة، وفقا للقواعد التي ينص عليها النظام البرلماني الديموقراطي الذي يعتمده دستور لبنان، حيث ان الحكومة هي المسؤولة أمام البرلمان، بينما رئيس الجمهورية لا يحاسب، ولا تبعة على أعماله، باستثناء ما نصت عليه المادة 60 من الدستور، التي أعطت الحق لثلثي أعضاء مجلس النواب إحالته الى المحاكمة بتهمة خرق الدستور او الخيانة العظمى، من دون أن تحدد هذه المادة توصيفا دقيقا لمفهوم خرق الدستور. والقاضي شكري صادر رئيس مجلس شورى الدولة السابق الذي وقع أيضا على الوثيقة المشار إليها، أكد ردا على مستشار الرئيس سليم جريصاتي: أنهم يفسرون الدستور بما يتناسب مع مصالحهم الخاصة، وليس وفقا لما تقتضيه مصلحة الأمة التي توافقت عليه بكل مكوناتها.

والمستشار الرئاسي والوزير السابق سليم جريصاتي اعتبر ما جاء في الوثيقة التي وقع عليها 72 من كبار القانونيين، هرطقة دستورية، واتهاما سياسيا لا يحمل أي قرائن على خرق الدستور، والتسليم بمندرجات الوثيقة، يعني تقويض صلاحيات رئيس الجمهورية، ومحاصرة الموقع وتكبيله بتفسيرات تقضي على الشراكة الوطنية في تولي السلطة. أما ردود السياسيين الآخرين الذين يدورون في فلك الرئيس، فلم تصل الى هذا الحد الذي وصل إليه جريصاتي في تفسيره لموقف الموقعين على الوثيقة، ولكنهم بطبيعة الحال لا يوافقون على اعتبار ما قام به الرئيس خرقا للدستور، ولا يوافقون على إحالته للمحاكمة أمام المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء والذي لا يمكن مباشرة عمله القضائي إلا بموافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب، وهذه الغالبية يصعب الوصول إليها في حالة اتهام الرئيس، او حتى في إحالة أي من الرؤساء والوزراء الآخرين الى المحاكم، نظرا للفسيفساء الطائفية المتحركة التي يتشكل منها مجلس النواب.

اتهام الرئيس بخرق الدستور لم يقتصر على ما جاء في وثيقة رجال القانون، بل سبق أن أثير الموضوع في مناسبات سابقة، ومنها في 21 أكتوبر 2020 عندما وجه خطابا يعارض تسمية الرئيس سعد الحريري من دون أن يسميه، قبل يوم واحد من الاستشارات النيابية لتكليف رئيس جديد للحكومة، وهي الاستشارات التي تأخرت على غير العادة التي جرى عليها العرف الدستوري، بعد اعتذار مصطفى أديب عن التشكيل بسبب الضغوطات التي مورست عليه من قبل دوائر الحكم لكي يشكل حكومة سياسية وهو ما يتعارض مع المبادرة الفرنسية. وخطاب الرئيس هذا، ليس له محل في الدستور الذي نص فقط على حق الرئيس بتوجيه رسائل خطية إلى مجلس النواب بواسطة رئيسه عندما يرى ضرورة لذلك.

من المؤكد أن اختلالا دستوريا حصل من خلال اعتماد بعض الاجتهادات الغريبة، وهي أضرت بممارسات «الجماعة الحاكمة» كما سماها البطريرك بشارة الراعي، وكل ذلك ساهم في الانهيار الحاصل في البلاد. لكن المؤكد أيضا أن تفسير الدستور ليس من مهمة رجال القانون الذين وقعوا على الوثيقة، ولا من مهمة مستشار الرئيس، بل هي مهمة حصرية لمجلس النواب كما أشار بوضوح رئيسه نبيه بري .
اخترنا لكم
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟
المزيد
دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟
المزيد
ترامب: شعرت أني سوبرمان بعد تناول أحد الأدوية
المزيد
روسيا تفجر مفاجأة.. لقاح خلال أيام!
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو