Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - 35 شهيدا و233 جريحا حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة حتى فجر اليوم - "‎الخزانة الأميركية" تفرض عقوبات على 7 مسؤولين ‏ماليين في "حزب الله‎"‎ - رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ - البستاني: خطة الدعم كانت خطأ ولم تدعم اللبناني المحتاج - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 12-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 12-05-2021 - المفتي دريان: يعلن اول ايام عيد الفطر - تيننتي يوضح: اليونيفيل لم تلغ أبدا عطلة عيد الفطر - خامنئي يدعو الفلسطينيين لتعزيز قدراتهم العسكرية في مواجهة إسرائيل

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
المزيد
"‎الخزانة الأميركية" تفرض عقوبات على 7 مسؤولين ‏ماليين في "حزب الله‎"‎
المزيد
35 شهيدا و233 جريحا حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة حتى فجر اليوم
المزيد
البستاني: خطة الدعم كانت خطأ ولم تدعم اللبناني المحتاج
المزيد
رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ
المزيد
مقالات وأراء

باسيل بين أحضان الروس... المنطقة ذاهبة إلى حلحلة!

2021 نيسان 30 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت رندلى جبور :



ليست زيارة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل إلى موسكو عادية، بل حملت عدّة رسائل إلى من يعنيهم الامر وإلى من حاولوا التشويش على هذه الزيارة واستبقوها بحملات تدّعي وقوف الروس إلى جانب سعد الحريري ضد التيار ومع العقوبات ضد باسيل.

ففي الشكل، استقبل المسؤولون الروس رئيس الوطني الحر بالأحضان وكانت اللقاءات ممتدة على مدى ساعات طويلة وتستكمل اليوم. وإذا كان البعض يستخدم الخارج لحرتقات داخلية ضيقة، ويضع بعض الدول بسلّة طرف ضد الطرف الآخر، فإن باسيل وسّع بيكار محادثاته إلى ما فوق الحرتقات الصغيرة فارتقى إلى مستوى رجل دولة بعكس الآخرين الجالسين في تفاصيل لا تبني وطناً، وتحدّث في الوضعين الاقليمي والدولي بالإضافة إلى المحلي الواسع، في النفط والغاز، في الاقتصاد والاستثمار، في المشرقية والوجود المسيحي والحفاظ على التنوع والشراكة والاستقرار، في إعادة الاعمار وبناء السلام في الدول الغارقة بحروبها، وفي عودة النازحين.

وقد بعث الروس بالرسائل التالية وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية لـ"Media Factory News":

أولاً: إن الحل الحكومي هو حلّ داخلي والخارج يساعد فقط بعد اتفاق الافرقاء اللبنانيين، والروس لا يقفون مع طرف ضد آخر، وتأييدهم لسعد الحريري ينبع من أنه الرئيس المكلف دستورياً ليس أكثر، ولأنهم يدعمون تشكيل حكومة بسرعة من أجل الاصلاح والانقاذ. وقد تفهموا بقوة موقف باسيل ولم يعتبروه ولو للحظة معرقلاً.

ثانياً: إن الروس أبلغوا الأوروبيين أنهم ضد فرض عقوبات على شخصيات لبنانية يعتبرونها معرقلة للتشكيل لأن العقوبات لا تؤدي إلى نتائج إيجابية بل العكس، ولعلهم انضموا بذلك إلى أصوات أوروبية رفضت تأمين الاجماع في الاتحاد الاوروبي على مسألة العقوبات ما أدّى إلى إجراءات فرنسية يتيمة لا تثمن ولا تغني عن جوع.

ثالثاً: أبدى الروس اهتماماً واضحاً بالوجود المسيحي في لبنان والمشرق ووجهوا رسالة بضرورة احترام دور المسيحيين وشراكتهم الكاملة في الحكم مع رفضهم العودة إلى ما قبل العام 2005، حين كانت الوصاية تفرض على المسيحيين أسماء لا تمثلهم ولا تعبّر عن وجدانهم.

رابعاً: يعتبر الروس أن المنطقة ذاهبة إلى حلحلة وإلى نوع من التسويات وأن على اللبنانيين أن يكونوا جاهزين لتلقف هذه الحلحلة، لأن "ما حدا فاضي" لأي انفجار أمني أو ما شابه في هذا الوطن الصغير.

أما الرسائل التي بعث بها باسيل فهي التالية:

أولاً: إن التيار الوطني الحر لا يعرقل تشكيل الحكومة، والأهم من التشكيل قيامها بالإصلاحات بدءاً من التدقيق الجنائي مروراً بالكابيتال كونترول وصولاً إلى التفاوض مع صندوق النقد وقيادة حملة مكافحة فساد حقيقية.

ثانياً: لا حكم في لبنان بلا شراكة حقيقية ولا لتهميش الدور المسيحي بطرق ملتوية.

ثالثاً: للتعامل مع موضوع النفط والغاز من موقع التفاوض لا التحدي لئلا نخسر كل شيء.

رابعاً: إن التفكير الجدي في مساعدة لبنان ينطلق من التفكير بالاقتصاد وإعادة النازحين وبناء السوق المشرقية الاقتصادية المشتركة وليس بالتلهي بالزكزكات.

خامساً: إن لبنان لن يعود إلى أزمنة مضت، ولا استقرار من دون ميثاقية مكتملة الصفات، ولا أمن من دون الحفاظ على التنوع، ولا لبنان جديداً من دون تلقف فرصة التسويات الاقليمية والدولية الموضوعة على نار حامية ولو كنا نرى بعض الضغوطات التي هي نوع من رفع السقف قبل الذهاب إلى الحل.

سادساً: لاستغلال العلاقات الدولية لمصلحة لبنان وليس لمصلحة فريق.

وأخيراً تقول هذه المصادر، إن زيارة باسيل أكدت أنه ليس في عزلة دولية، وإنه رقم لا يمكن تخطيه في المعادلة اللبنانية، وكل كلام غير ذلك هو مصروف حبر "عالفاضي". فأصلاً، مجرد حضوره اليومي في كل المقالات والمحطات الصحافية والاعلامية هو دليل على أنه شخصية محورية في هذا البلد، ولو كره الكارهون.



المصدر: MediaFactoryNews
اخترنا لكم
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ
المزيد
نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع
المزيد
بيان سلامة يعيد مدّخرات صغار المودعين بعد شهرين؟
المزيد
اخر الاخبار
باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين
المزيد
نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مشاورات تشكيل الحكومة اللبنانية تنتقل إلى بحث الأسماء ‏وتوزيع الحقائب عون والحريري اتفقا على أن تكون من 18 وزيراً
المزيد
جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة
المزيد
نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن
المزيد
البستاني: خطة الدعم كانت خطأ ولم تدعم اللبناني المحتاج
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو