Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مناورة إسـرائيلية تحاكي حرباً شاملة وإجلاء سـكان من بيوتهم - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 08-05-2021 - عناوين الصحف ليوم السبت 08-05-2021 - لودريان يتجاهل الطبقة السياسية - فاسِدونَ... قليلةٌ عليكم أنتم " اللعنةُ " - ابو شرف: الغرامة في قضية الطفلة طنوس مجحفة والنقابة ستعمد إلى ممارسة كل السبل المتاحة قانونيا للمراجعة ضد القرار واعتصام رمزي الاثنين - عقد بين لبنان ومجموعة شركات فرنسية لمعالجة الحبوب المتضررة في إهراءات المرفأ - لقاء لبنان المحايد في رسالة لفرنسا: ادعمونا لتحقيق الحياد والمؤتمر الدولي وتطبيق قرارات مجلس الأمن حول لبنان - مسؤولون بريطانيون يحذرون من تلقيح الأقل من 40 عاما بلقاح "أسترازينيكا" - انخفاض كبير في عدد اصابات "كورونا" في لبنان.. ماذا عن الوفيات؟ - نصرالله: الحزب لن يتدخل في موضوع ترسيم الحدود ونحذر العدو من أي تفكير خاطئ! - أحزاب وقوى من المعارضة استكملت نداء 13 نيسان في زغرتا ومجموعة زغرتا الزاوية أطلقت حركة أسس - لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض - رسميا.. منظمة الصحة العالمية تجيز لقاح سينوفارم ضد كورونا - بايدن: ما زلنا نعاني من انهيار اقتصادي وامامنا طريق طويل لنقطعه - جمارك المطارأحبطت محاولة تصدير 60 كيلو غراما من مادة الحشيش مخبأة ضمن ادوات للزينة الى امستردام - الكتلة الوطنية بعد لقاء لودريان: أكدنا التمسك بحكومة مستقلة إنقاذية تحضر الانتخابات وضرورة المحاسبة عن جريمة 4 آب - وفاة شاب بعد تلقيحه في لبنان: تحقيقات جارية لمعرفة السبب - لودريان اختتم زيارته بلقاء صحافي: أنهي مهمتي بتصميم على متابعة الضغوط على المسؤولين لاحترام تعهداتهم وبدعم شعب يرغب في تحديد مصير بلاده - من " عفا اللهُ عمَّا مضى " إلى " المحاسبةِ أكثرَ مَنْ أيِّ يومٍ مضى "

أحدث الأخبار

- كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا - المبيدات لمكافحة الجراد ليس خياراً جيداً ويجب أن يكون آخر الحلول - ازالة حوالي 600 متر من شباك صيد الطيور في منطقة الأقليم - أبو فاعور: لقيام الوزارات المعنية بواجباتها تجاه كارثة القرعون - اجتماع للجنة محمية الجزر وزع المهام وبحث في معالجة بقع الزيت - مرتضى تفقد بحيرة القرعون: للاسراع في إنشاء محطات التكرير - أسراب جراد عبر جرود حام وبريتال ووزارة الزراعة تابعت حملة مكافحتها - "الغبار النووي"... بحث صادم يكشف مواد مشعة في العسل - اكتشاف حفرية يفك لغز الحلقة المفقودة في تطور الحيوانات - الاسمر: جريمة القرعون تستوجب محاسبة ملوثي الثروة السمكية - التغير المناخي والحاجه الى تسريع الحياد الكربوني

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض
المزيد
رسميا.. منظمة الصحة العالمية تجيز لقاح سينوفارم ضد كورونا
المزيد
لقاء لبنان المحايد في رسالة لفرنسا: ادعمونا لتحقيق الحياد والمؤتمر الدولي وتطبيق قرارات مجلس الأمن حول لبنان
المزيد
مسؤولون بريطانيون يحذرون من تلقيح الأقل من 40 عاما بلقاح "أسترازينيكا"
المزيد
بايدن: ما زلنا نعاني من انهيار اقتصادي وامامنا طريق طويل لنقطعه
المزيد
متفرقات

لا عودة إلى المدارس: الوزير منكفئ.. و"رابطة الأساتذة" مربكة

2021 نيسان 30 متفرقات المدن

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



بات من سابع المستحيلات عودة الطلاب إلى التعليم الحضوري (المدمج) بعد انتهاء فرصة الأعياد الأسبوع المقبل. ففي ظل عدم تأمين لقاحات للأساتذة، وتمنُّع معظمهم عن تلقي لقاح استرازينيكا، لم يتم "تمنيع" الهيئات التعليمية للعودة الحضورية. وعلاوة على الوضع الصحي هناك أيضاً المطالب الاقتصادية التي يرفعها الأساتذة في لبنان، في ظل الانهيار المالي والاقتصادي. في الأثناء اعتكف الوزير في مكتبه. وهو منزعج جداً من روابط المعلمين في القطاع الخاص والرسمي، ولم يعد يرد على أي اتصال، بعدما شعر بأنه خُذِل من الجميع. حتى أنه لا يعرف ماذا يقول لأهالي الطلاب الخائفين على مستقبل أولادهم، كما تقول مصادر خاصة بـ"المدن".

الوضع مربك للجميع
منذ أكثر من أسبوع تحاول رابطة أساتذة التعليم الثانوي الوصول إلى قرار. لكنها أمام خيارات صعبة. وكلام رئيس الرابطة، نزيه جباوي، أبلغ دليل على حال الضياع القائم: "الوضع فعلاً مربك جداً للجميع، ولا نعرف على أي قرار نرسو"، يقول الجباوي لـ"المدن".

وأضاف: "نريد العودة إلى الصفوف بعد الأعياد لاستكمال العام الدراسي. لكن لم نتوصل إلى قرار في ظل الظروف الحالية. نقوم باستبيانات واستطلاع رأي كل الجهات المعنية بالعملية التربوية، من مدراء ومندوبين وأساتذة، لمعرفة كيفية اتخاذ القرار. فالوضع الصحي أساسي ولا يمكن تجاوزه. كنا نأمل أن يكون العدد الأكبر من الأساتذة قد أخذ اللقاح لتشكيل مناعة ضد كورونا، وتكون العودة آمنة إلى الصفوف، ونضمن صحة الأساتذة. لذا، نقوم بهذه الاستشارات لمعرفة رأيهم، وعلى أساسه نتخذ القرار. فنحن كمكتب تنفيذي لا يمكننا تحمل تبعات أي قرار بهذا الشأن، لأن هناك مسؤولية تتعلق بصحة الأساتذة والطلاب".

مسؤولية مشتركة
وأضاف، أنه بناءً على نسبة الأساتذة التي لديها إمكانية للعودة وحاجة الثانويات للتعليم المدمج، نتخذ القرار. فثانويات عدة أبلغت أنها لم تنجح في التعليم عن بعد سابقاً، لأن أغلبية الطلاب لم تكن حاضرة مع الأساتذة، إما بسبب غياب اللوجستيات أو عدم توفر الانترنت. وهؤلاء الطلاب بحاجة للتعليم المدمج وإيصال المعلومات الضرورية قبل اجراء الامتحانات.
وفق جباوي "مسؤولية العودة إلى الصفوف هي مسؤولية جامعة، ويجب على الجميع تحملها، وليس الرابطة وحدها. ويجب الموازنة بين صحة الأساتذة وانهاء العام الدراسي بشكل سليم وإجراء الامتحانات رسمية. لكن الظروف لا تسمح. لذا أبقينا اجتماعاتنا مفتوحة، وسنأخذ قراراً نهائياً قبل انتهاء فترة الأعياد بكل تأكيد"، كما أكد.

الرابطة تكذب!
في المقابل أكد النقابي في "لقاء النقابيين الثانويين"، حسن مظلوم، أن الرابطة لم تستشر أحداً. وقال إن مزاعم الرابطة باستفتاء المندوبين والأساتذة مجرد كذب لا أكثر. فنحن مندوبون في الثانويات ومتواجدون على منصات المحادثة لكل المندوبين في لبنان، ولم يسألنا أي أحد أي شيء، بهذا الخصوص. كما أن الرابطة تستطيع معرفة عدد الأساتذة الذين تلقوا اللقاح من خلال المنصة، ولا حاجة لها لسؤال أحد. هناك كل الأرقام موجودة ويمكنها معرفة من تلقى اللقاح ومن رفضه ومن لم يصله الدور. جلّ ما في الأمر أن الرابطة تتخبط بين تعهداتها للوزير بالعودة بعد الأعياد، وموقف الأساتذة الرافض للعودة الحضورية قبل حل مسألة اللقاحات والأوضاع الاقتصادية، أي تأمين سلفة على الراتب، كي يتمكن الأساتذة من إعالة عائلاتهم وتكبد ثمن انتقالهم إلى المدارس".

انتظار الانهيار الشامل
ووفق مظلوم، الرابطة محرجة، وتنتظر شهر أيار وإمكانية رفع الدعم، الذي سينعكس مزيداً من انهيار الليرة اللبنانية. وهذا الأمر يعفيها من اتخاذ أي موقف داعم للأساتذة بمطالبهم المحقة حالياً. الانهيار سيقعد الجميع في بيوتهم من دون منّة من أحد، كما قال.

بدوره، لا ينفي جباوي أن ما يؤخر اتخاذ الرابطة هو الوضع الاقتصادي الحالي، الذي يضاف إلى الوضع الصحي. وقال: حالياً يوجد أساتذة كثر ينتقلون أكثر من ثلاثين كيلومتراً للوصول إلى المدرسة، في وقت لا يستطيعون تأمين بنزين لسياراتهم. فكيف سيكون الوضع في حال رفع الدعم عن المواد الغذائية والمحروقات، كما يحكى في الشهر المقبل؟ يسأل جباوي مجيباً: حينها لا يستطيع أي أحد إجبار الأستاذ على الخروج من بيته.

الأساسي لن يعود بلا لقاح
كان وزير التربية يأمل بعود كل الطلاب بعد الأعياد للتعليم المدمج. لكن رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان تقوم حالياً باستبيان حول العودة الآمنة. وطلبت إلى جميع العاملين التربويين من مديرين ومندوبين ومعلمين، بمختلف مسمياتهم، التجاوب وتعبئة فقرات الاستبيان، ليبنى على الشيء مقتضاه، وفق ما صرح رئيس الرابطة حسين جواد.

وأكد أنهم التقوا بوزير التربية مراراً، مؤكدين أن الحصول على اللقاح "سيعبّد الطريق للعودة وانتظام العمل في المدرسة. ومن دونه ستكون هناك مشكلة في العودة، لأن الإجراءات الوقائية التي سيتم اعتمادها لا تزيل القلق عند المعلم أو التلميذ".

وأضاف أن "المشكلة في العودة لن تقتصر على الجانب الصحي، بل إنها تتفاقم وتتزايد من جراء الواقع الاقتصادي المتردي، والأوضاع المعيشية الصعبة التي أرهقت المعلمين وغيرهم".


المدن -
اخترنا لكم
فاسِدونَ... قليلةٌ عليكم أنتم " اللعنةُ "
المزيد
لودريان اختتم زيارته بلقاء صحافي: أنهي مهمتي بتصميم على متابعة الضغوط على المسؤولين لاحترام تعهداتهم وبدعم شعب يرغب في تحديد مصير بلاده
المزيد
لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض
المزيد
من " عفا اللهُ عمَّا مضى " إلى " المحاسبةِ أكثرَ مَنْ أيِّ يومٍ مضى "
المزيد
اخر الاخبار
مناورة إسـرائيلية تحاكي حرباً شاملة وإجلاء سـكان من بيوتهم
المزيد
عناوين الصحف ليوم السبت 08-05-2021
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 08-05-2021
المزيد
لودريان يتجاهل الطبقة السياسية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تقرير مستشفى الحريري: 16 حالة مشتبه باصابتها و8 حالات حرجة
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 08-05-2021
المزيد
عبدالله: نفاوض صندوق النقد بلا أوراق؟
المزيد
لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة
القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض
تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار
بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه
مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس
لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع