Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ - هيومن رايتس" عن انفجار المرفأ: التحقيق اللبناني لن يحقّق العدالة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 16-06-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 16-06-2021 - عون ينتقد مساعي بري لحل الأزمة الحكومية ‎"‎حزب الله" تبلّغ رفض باسيل لمبادرة رئيس المجلس النيابي - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 15-06-2021 - جو المسك يحقق نسبة مشاهدة عالية في "يا بو الدراويش" - لقاح فايزر الأمريكي... معلومات تهمك قبل أخذ اللقاح - جامعة جونز هوبكنز: أكثر من 600 الف وفاة بكوفيد19 في اميركا - عكر في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في الدوحة: لبنان وشعبه يحتاج لاهتمام استثنائي - قوى الامن: توقيف شبكة تهريب كبتاغون الى السعودية عبر المطار مخبأة داخل مضخات مياه في عملية نوعية - سليم عون: الإستنتاج فهو أن نظامنا فاشل - الوزير حسن افتتح مركز الليونز لغسيل الكلى في البوار ممثلا الرئيس عون - لبنان القوي: لاولوية تأليف حكومة برئاسة الحريري ونقوم بكل ما يلزم لولادتها - عدوان بعد جلسة لجنة الادارة والعدل: سنعطي موضوعي الكابيتول كونترول واستقلالية القضاء الوقت والجهد اللازمين ليكونا كما يجب - تيمور جنبلاط أمام وفد صناعيي الشويفات: تطوير الصناعة يساهم في الخروج من الانهيار - التقدمي: لوقف مهزلة الدعم المشبوه ومعاقبة كل من يثبت تلاعبه واستهتاره بحياة الناس - قائد الجيش التقى ضباط دورة الأركان 35: المرحلة صعبة ودقيقة اقتصاديا ونبذل جهودا لمساعدة العسكريين - ناظم الخوري: أيها المسؤولون ما تقّترفونه اليوم ... هو جريمة موصوفة بحق مستقبل لبنان! - جنبلاط: كمال جنبلاط استشهد من اجل عروبة لبنان وفلسطين ولن نخون هويتنا

أحدث الأخبار

- ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو - بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي - "الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف - "الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟ - باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض - غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟ - اختيار حزمة الأدوات البحثية للمحافظة على أبقار البحر والأعشاب البحرية من بين أفضل 25 ابتكارًا حكوميًا في دولة الإمارات العربية المتحدة - لويس لحود جال على الاديار في الكورة وتفقد المشاريع الزراعية - هل سمعتم يوما" بالنباتات الطفيلية (Parasite plants)؟ - فيديو وصور لقطيع فيلة يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟ - كيف تواجه الصين أزمة نقص الغذاء بتقنية "الصوبات الزجاجية"؟ - جزيرة خليجية مغطاة بالبيوض في مشهد غريب جدا... فيديو - "لسعة العقرب" و"حلقة النار"... حدثان فلكيان نادران أحدهما أسطوري خلال أيام... صور وفيديو - في اليوم العالمي للبيئة .. إغبة ممر أمان للطيور المهاجرة .. واي مخالفة سيتم ملاحقتها قضائيا - "ناسا" ترسل بعثة لاكتشاف "توأم الأرض الشرير" بعد أنباء وجود "حياة"... صور وفيديو - الحركة البيئية: مشروع توسيع وادي الجماجم لا يتضمن دراسة الأثر البيئي - يمق: شاحنات تحاول رمي النفايات عند اطراف طرابلس سنعمل على توقيفها وسنتخذ تدابير تحمي المدينة - غرينبيس: على الأمم المتحدة التحرك لتجنب وقوع كارثة تسرب نفطي ضخمة في اليمن - إسم "Total" يتحوّل ليصبح "TotalEnergies - دراسة: بحيرات الأرض تفقد "رئتها" بسرعة كبيرة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
قوى الامن: توقيف شبكة تهريب كبتاغون الى السعودية عبر المطار مخبأة داخل مضخات مياه في عملية نوعية
المزيد
جامعة جونز هوبكنز: أكثر من 600 الف وفاة بكوفيد19 في اميركا
المزيد
لبنان القوي: لاولوية تأليف حكومة برئاسة الحريري ونقوم بكل ما يلزم لولادتها
المزيد
سليم عون: الإستنتاج فهو أن نظامنا فاشل
المزيد
جنبلاط: كمال جنبلاط استشهد من اجل عروبة لبنان وفلسطين ولن نخون هويتنا
المزيد
لبنان

ألان عون: مراجعة التفاهم مع "حزب الله" تبقى حاجة في ظلّ التغيّرات

2021 نيسان 27 لبنان نداء الوطن

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ماجدة عازار-

كثر الحديث مؤخرا عن وجود تباينات في وجهات النظر داخل "التيار الوطني الحر" وتكتل "لبنان القوي"، وما عزز هذا الكلام هو خروج نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي من "التكتل" ودعوته الى استلام الجيش السلطة. فهل من إمكانية تقويم اي اعوجاج للوضع الداخلي بعد؟



في هذا السياق، يؤكد عضو التكتل النائب الان عون "ان المرحلة صعبة ودقيقة وقد تختلف المقاربات جذرياً تجاهها، حتى لو انطلق كل رأي داخلي من نيات حسنة أو قناعة يعتقد أنها هي صائبة. ويقول لـ"نداء الوطن": "أما في ما يخصّ دولة الرئيس الفرزلي، فهو مسار تراكمي من التباينات أبعده عن "التكتل" منذ فترة طويلة إلا أنه لم يجاهر علناً بذلك كما فعل أعضاء سابقون في "التكتل" إبقاءً لشعرة معاوية، الا أن الجرّة انكسرت نهائياً وعلنياً مؤخراً".



اما عن الوضع المسيحي بشكل عام واشتداد السجالات بين "التيار" و"القوات" بين فينة واخرى وامكانية انتقال التوتر بين الطرفين الى الارض، فيتمنّى عون ويبدي اعتقاده "بأن لا عودة الى الوراء في ما يخصّ السلم الأهلي في لبنان بشكل عام وبين المسيحيين بشكل خاص"، لكنه يستدرك بالقول :"هذا لا يلغي التباعد والتوتر السياسي الذي نشهده من وقت لآخر والذي يجب أن يبقى مضبوطاً تحت سقف التنافس السياسي البحت". ويشدّد على ان"دروس الإقتتال الداخلي يجب أن تبقى في ضمير كل لبناني كي لا تعود عقارب الساعة اليها بأي شكل من الأشكال". وعن امكانية حصول اي تفاهمات جديدة مع "القوات" بعد انهيار تفاهم معراب لا يرى عون "في الأفق والمعطى السياسي الحالي اي إمكانية لها".



وعن طعن "الجمهورية القوية" بمنح "كهرباء لبنان" سلفة مالية يشدّد عون على "أن دعم الكهرباء لا يختلف عن دعم اي سلعة أخرى تدخل في إطار سياسة الدعم، أكانت سلعا غذائية أو أدوية أو محروقات وهي كلها يتمّ تمويلها من إحتياطيات مصرف لبنان" ويتساءل:"فلماذا التركيز فقط على موضوع الكهرباء بالذات باستثناء الغمز أو التصويب السياسي ؟ وإلا لماذا لا يعترضون على دعم محروقات المولدات الخاصة من الاحتياطي نفسه في مصرف لبنان؟ فما لن تنتجه كهرباء لبنان من تغذية، ستؤمنه المولدات الخاصة وفي الحالتين التمويل يأتي من مخزون مصرف لبنان للعملات الصعبة. يجب أن يكون الموقف شاملا وموضوعيا وليس سياسيا وإنتقائيا. لذلك أنا مثلاً من أكثر المنتقدين لسياسة الدعم العشوائية ومن أكثر الداعين الى استعمال الإحتياطي لدعم الاستثمارات بما فيها إنشاء معامل كهرباء بدل دعم الإستهلاك كالمحروقات".



ويرفض عون أي حملة على البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي "أكانت عفوية أو موجّهة من البعض، ولكن للأسف، ما حصل إن دلّ على شيء فهو يدل على حجم أوجاع الناس التي لم تعد ترحم أحداً بما فيها المقامات الدينية كلما صدر موقف عام لا يرضيها".



وفي ظل استمرار تعقّد المشهد الحكومي، يناشد عون الرئيس المكلف سعد الحريري "الإستمرار بمفاوضات تشكيل الحكومة التي لن تتشكّل الا بمزيد من المبادرات والتواصل المستمرّ مع رئيس الجمهورية، لأن انعدام الثقة، وتوتّر العلاقات، والمآخذ المتبادلة، والتشكيك بالنيات التي تشوب علاقتهما هي كلها عوائق جوهرية لن تزول الا بمحاولات مستمرّة حتى تحقيق الخرق المنشود ولنستفِد من سعاة الخير وعلى رأسهم غبطة البطريرك الماروني الذي ينشط على هذا الخطّ".



التفاهم مع "ح-زب الله"

وعن تحديث ورقة التفاهم مع"حزب الله" يقول عون "ان العلاقة مع "حزب الله "تخضع لدينامكية خاصة بها، وتتصدّرها الأولويات الاقتصادية والمالية اليوم لأنها الهمّ الأساسي، ولكن هذا لا يعني ان المراجعة ليست حاجة بحكم حجم التحدّيات والتطورات التي حصلت داخلياً وخارجياً منذ بداية هذا التفاهم حتى اليوم. فـ"حزب الله" مكوّن أساسي في لبنان وهو جزء من السلطة السياسية بجناحيها التنفيذي والتشريعي كما غيره من الكتل السياسية، مما يرتّب عليه واجبات ومسؤوليات في مشروع إصلاح الدولة على المستوى الداخلي، وفي إعادة صيانة علاقات لبنان على المستوى الخارجي. والحوار معه يجب أن يركّز على إعادة خلق ظروف نجاح الدولة اللبنانية في ازدهار إقتصادها والإنفتاح على محيطها".



وعن التهريب وقرار السعودية بوقف استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية لاستغلالها في تهريب المخدّرات، يؤكد عون "أن التهريب هو من آفات لبنان وإخفاقات كل السلطات، ودليل إضافي لوهن الدولة اللبنانية وعجزها، وأسوأها تهريب المخدرات. لذلك مع تسليمنا بأنه علينا أن نقوم بواجباتنا كلبنانيين لتقديم الضمانات الكافية للجانب السعودي، الا اننا نناشد المملكة العربية السعودية أن تعيد النظر في قرارها في المنع الشامل للتصدير الزراعي من لبنان لأن الأكثرية الساحقة من المزارعين تصدّر لها خيراتها وقلّة قليلة هرّبت لها مخدراتها".



ومع بدء العد العكسي لرفع الدعم وامكانية تمديد المهلة، يأسف عون لعدم وجود امكانية لذلك، ويشير الى ان "الحكومات جميعها استنفدت فرص الإصلاح المطلوب الذي لو تحقّق لكان أمكنه تجنيبنا الوصول الى هذه اللحظة الحاسمة والمرّة، وكان يجدر بالحكومات المتتالية أن تتّعظ من المثل القائل: "إحفظ قرشك الابيض، ليومك الأسود"، لكنها لم تقم بأي من واجباتها التي كان يمكن أن تخفّف نزيف الإحتياطي وهدر الدعم العشوائي، لكنها كلها أخفقت. حتى ترشيد الدعم الذي يحكى عنه في الأشهر الأخيرة لم يجد بعد طريقه الى التطبيق في ظلّ تقاذف كرة نار المسؤولية من طرف الى الآخر، رغم سرعة الإنهيار الذي نعيشه".
اخترنا لكم
كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ
المزيد
التقدمي: لوقف مهزلة الدعم المشبوه ومعاقبة كل من يثبت تلاعبه واستهتاره بحياة الناس
المزيد
لقاح فايزر الأمريكي... معلومات تهمك قبل أخذ اللقاح
المزيد
قائد الجيش التقى ضباط دورة الأركان 35: المرحلة صعبة ودقيقة اقتصاديا ونبذل جهودا لمساعدة العسكريين
المزيد
اخر الاخبار
كنَّا بالملياراتِ... اوصلتمونا الى الحِبرِ لطباعةِ الإمتحاناتِ
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 16-06-2021
المزيد
هيومن رايتس" عن انفجار المرفأ: التحقيق اللبناني لن يحقّق العدالة
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 16-06-2021
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحكومة العراقيّة تصادق على دعم لبنان بالنفط الخام وزيادته الى مليون طن
المزيد
ألم يحن الوقت لنسمي الأشياء بأسمائها؟
المزيد
الريس: أين حكومة تصريف الضمائر من تفشي كورونا؟
المزيد
عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 15-06-2021
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ولادة "صغار الفضاء"... تجربة قد تأخذ الإنسان مجمدا إلى عوالم أخرى... صور وفيديو
"الجثة الكريهة" تزهر في بولندا.. وتجذب الآلاف
باحثون يستخدمون صراصير مدغشقر لتعقب البشر تحت الأنقاض
بحث يكشف طريقة حل أزمة "سد النهضة" بـ "الموازنة المتعاكسة" وعن 5 مكاسب أحدها للسد العالي
"الناتو" والحرب على التغير المناخي.. ما هي الأسباب؟
غالونات المياه المعبّأة... ماذا عن جودتها في زمن الانهيار؟