Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
متفرقات

لبنان يرفض أن يكون معبراً لما يمس الأمن الاجتماعي ‏السعودي فتح تحقيق في شحنة "رمان الكبتاغون" وتشديد على مراقبة الصادرات الزراعية

2021 نيسان 26 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : أعلن لبنان أمس (الاثنين) عن سلسلة إجراءات وخطوات لمواجهة عمليات ‏تهريب المخدرات من أراضيه، التي كان آخرها "شحنة الرمان" المليئة ‏بـ"الكبتاغون"، التي وصلت إلى السعودية وأدت إلى اتخاذ الرياض قراراً ‏بوقف استيراد الخضار والفاكهة من لبنان. وركزت القرارات على التشدد ‏بالمراقبة وإجراء التحقيقات اللازمة لمعرفة الجهات التي تقف خلفها، كما تكليف ‏وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي التنسيق مع قيادات ‏المملكة‎.
وأتت هذه القرارات في اجتماع أمني موسع ترأسه رئيس الجمهورية ميشال ‏عون في قصر بعبدا أمس، وحضره رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان ‏دياب، ووزراء الدفاع والداخلية والبلديات والمال والخارجية والزراعة ‏والاقتصاد والتجارة والصناعة، والمدعي العام التمييزي القاضي، وقادة الأجهزة ‏العسكرية والأمنية والجمارك، وعدد من المعنيين في القطاع الزراعي من ‏مزارعين ومصدرين‎.


وفي البيان الختامي للاجتماع، تم التأكيد على "حرص لبنان على متانة العلاقات ‏الأخوية مع المملكة العربية السعودية، وإدانة كل ما من شأنه المساس بأمنها ‏الاجتماعي، لا سيما تهريب المواد الممنوعة والمخدرة إلى أراضيها، خصوصاً ‏أن لبنان يرفض رفضاً قاطعاً أن تكون مرافقه البرية والبحرية والجوية طريقاً أو ‏معبراً لمثل هذه الجرائم المشينة والمضرة بحق الإنسانية"، متمنين على ‏السعودية "إعادة النظر في قرار منع دخول المنتجات الزراعة اللبنانية إليها أو ‏عبور أراضيها". وفيما طلب المجتمعون من وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي ‏التواصل والتنسيق مع السلطات المعنية في المملكة العربية السعودية لمتابعة ‏البحث في الإجراءات الكفيلة بكشف الفاعلين ومنع تكرار مثل هذه الممارسات ‏المدانة، تم توكيل المدعي العام التمييزي "استكمال ومتابعة ما يلزم من تحقيقات ‏لكشف كل ما يتصل بعملية تهريب المواد المخدرة في شحنات الخضار والفاكهة ‏التي دخلت الأراضي اللبنانية، والجهات التي تقف وراء تصديرها إلى المملكة ‏العربية السعودية، وإنزال أشد العقوبات بالفاعلين والمخططين والمنفذين ‏والمقصرين وفقاً للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء، على أن يصار إلى إطلاع ‏المسؤولين السعوديين على نتائجها في أسرع وقت ممكن‎".


وطلب المسؤولون من القوى العسكرية والأمنية والجمارك والإدارات المعنية ‏‏"التشدد وعدم التهاون إطلاقاً في الإجراءات الآيلة إلى منع التهريب على أنواعه ‏من الحدود اللبنانية وإلى أي جهة كانت، لا سيما منها الشحنات المرسلة إلى دول ‏الخليج، والتأكد من خلوها من أي بضائع ممنوعة‎".‎


وكانت توصية للمصدرين اللبنانيين بـ"التزام قواعد التجارة الخارجية المبنية ‏على مصداقية البضاعة المصدرة والتدقيق في المنتجات التي يتم تصديرها ‏حفاظاً على سمعة لبنان من جهة، ومن جهة أخرى على نظافة منتجاتهم ‏الزراعية والصناعية، وخلوها من أي مواد تعاقب عليها القوانين المرعية ‏الإجراء‎".


وتم الطلب من وزير المالية غازي وزني "متابعة تنفيذ المرسوم المتعلق بالنظام ‏الإلزامي لمعاينة ومراقبة الحاويات والبضائع والمركبات في المرافق الحدودية ‏اللبنانية، لا سيما إطلاق مناقصة عمومية لإنشاء هذا النظام تحت الأوضاع ‏الجمركية كافة، بعد أن تم إعداد دفاتر الشروط اللازمة‎".


أما من الناحية التقنية، فقد تم تكليف "وزراء المالية والاقتصاد والتجارة ‏والصناعة والزراعة مراجعة الآليات والإجراءات التي تتبع في عملية التجارة ‏الخارجية، واقتراح التعديلات اللازمة على النصوص القانونية المعمول بها ‏حالياً لضمانة حسن وسلامة الصادرات اللبنانية بالتنسيق مع اتحاد غرف التجارة ‏والصناعة والزراعة، وتكليف وزير المالية وضع تقرير مفصل بالحاجات ‏والمستلزمات والتجهيزات اللازمة لتحسين أداء وجهوزية المديرية العامة ‏للجمارك‎".


وفي رد على سؤال لمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير، الذي ‏تلا البيان، عن الجهة التي قامت بالعملية، وعما إذا كان هناك من متواطئين في ‏ظل اتهام "حزب الله" بأنه يقف وراء عمليات التهريب؟ أجاب: "دعونا لا ‏نستبق التحقيقات التي بدأت، وفخامة الرئيس ودولة الرئيس وجميع المعنيين ‏كانوا حريصين على أن يذهب التحقيق إلى النهاية كما يجب ووفقاً للقوانين‎".


وعما إذا كان لبنان تبلغ من دول عربية أخرى أنها ستتخذ الإجراءات نفسها؟ ‏قال: "نشرت أخبار في الإعلام وليس من الضروري أن نتبلغ رسمياً‎".


وفي مستهل الاجتماع، كانت كلمة لرئيس الجمهورية شدد فيها على "ضرورة ‏التشدد في مكافحة عمليات التهريب ومن يقف وراءها"، مؤكداً "حرص لبنان ‏على المحافظة على أفضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة وحماية الأمن ‏والاستقرار فيها، وعدم تعريض سلامتها وأبنائها لأي خطر"، وداعياً إلى "إتمام ‏عملية شراء أجهزة (سكانر) لوضعها على المعابر المقررة منذ يونيو (حزيران) ‏‏2020، التي صدر مرسوم بشأنها، وذلك في أسرع وقت لمساعدة المراقبين في ‏الجمارك على القيام بالمهام المطلوبة منهم‎".


من جهته، أكد رئيس حكومة تصريف أن "الدولة اللبنانية ستقوم بواجباتها لجهة ‏مزيد من التشدد لملاحقة شبكات تهريب المخدرات"، مشدداً على "حرص لبنان ‏على أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية ومع كل دول الخليج والدول ‏العربية". وقال: "نحن بالتأكيد مع المملكة في محاربة شبكات التهريب بفروعها ‏اللبنانية والسعودية وخيوطها الممتدة في العديد من الدول، ومع ملاحقة ‏المتورطين، سواء كانوا لبنانيين أو سعوديين، أو من أي بلد"، متمنياً "تعاون ‏الأجهزة في البلدين وفي كل الدول العربية لملاحقة شبكات التهريب وتفكيكها‎".‎
اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ميشال سماحة خارج السجن
المزيد
غارة أميركية تستهدف قيادات في تنظيم القاعدة بإدلب السورية
المزيد
مظاهرة بالعاصمة المكسيكية تدعو لإلغاء الحق في الإجهاض
المزيد
رئيس الجمهورية استقبل نقابة الممرضات والممرضين: تقديركم واجب وعرفان بالجميل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة