Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

متفرقات

المشهد السوري... مؤشرات مُقلِقة

2021 نيسان 26 متفرقات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " د. ناصر زيدان "



من أكبر الإخفاقات التي أصابت المجتمع الدولي في هذا الزمن الكالح الذي تعيشه البشرية جمعاء؛ كان العجز عن إيجاد الحلول المناسبة لتسوية المعضلة السورية، وتوقيف المأساة التي يعيشها السوريون، والتي وصفها البابا فرنسيس: بأنها من أكبر مظلوميات القرن. ويتحمل قادة الدول الكبرى والمؤثرة، كما الجامعة العربية ومؤتمر الدول الإسلامية مسؤولية تاريخية كبرى عمّا يحصل. فالمشهد السوري مُخيف بكل معنى الكلمة، ولقد تجاوزت التعقيدات التي تحيط به كل الحدود.
وكشفت الكارثة السياسية والعسكرية والإنسانية الحاصلة؛ الاختلال في العلاقات الدولية، والمستوى المتدني الذي وصل إليه النظام الدولي، بحيث تجاوز الموضوع صراعات النفوذ بين الدول الكبرى إلى حدود التآمر على استقلال الدول العربية، وأصبح الشعب السوري بكامله ضحية، ويتعرض لإبادة تُشبه ما حصل مع الشعب الأرمني منذ أكثر من مئة عام، ومع شعب فلسطين قبل 72 سنة.

إن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 للعام 2015 ومعه مندرجات اتفاقيات جنيف – 1 وجنيف- 2 وتوافقات أستانة، وعشرات الاجتماعات التي عقدتها لجنة صياغة الدستور في جنيف؛ كلها لم تُعدِّل قيد أنملة من رؤى القوى التي تتحكَّم بالواقع على أرض المعركة. فقد قرر مجلس الشعب في سوريا ( وهو لا يحظى بإعتراف المجتمع الدولي ) إجراء الإنتخابات الرئاسية في 20 ايار/مايو 2021، وفتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، وقد توضَّح فور إعلان القرار عن المجلس، أن الرئيس بشار الأسد ومعه مجموعة من الأسماء التي تُستخدم للتمويه الديمقراطي؛ جهزت أوراقها للترشُّح قبل صدور ذلك القرار. والدستور السوري المعمول به منذ العام 2012؛ بدا كأنه أُنتج لخدمة هذه اللحظة السياسية الحاسمة، وإذا كان قد نصَّ في المادة 88 منه على عدم جواز ترشُّح شخص واحد لأكثر من ولايتين رئاسيتين؛ لكنه أعقب تلك القاعدة بإستثناء الرئيس بشار الأسد من هذا الشرط، ولم يحصل في أي دستور في العالم أن تضمَّن إستثناءات ذات طابع شخصي، حتى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أنقذ الأسد ومنع سقوط نظامه، عجز عن تمرير هذا الاستثناء لشخصه في الدستور الروسي، مما اضطره لتعديل الدستور برمته، لكي يضمن استمرار مشروعية ترشيحه لولايتين قادمتين. كما أن شرط إقامة المرشح في سوريا خلال العشر سنوات التي تسبق الإنتخابات، تهشيلاً دستورياً لكل القادرين على المنافسة، وأهون عملية اليوم في سوريا هي إبعاد المعارضين أو المنافسين إلى خارج البلاد، حيث أن أكثر من 13,5 مليون سوري ( أي ما يزيد عن نصف عدد السكان ) نازحون خارج البلاد.

قرار إجراء الإنتخابات على هذه الشاكلة؛ يعني التصميم على إبقاء الوضع في سوريا من دون حل، والبديهي أنه لا يمكن إنتاج حل من دون توفير حرية وإجراء إنتخابات رئاسية بإشراف الأمم المتحدة، وفقاً لآخر كلام قاله المعارض السوري الأبرز ميشال كيلو الذي توفّيَ منتصف نيسان 2021 في منفاه الباريسي. لأن المجتمع الدولي برمته لا يعترف بشرعية الانتخابات الصورية التي ستجري، وهؤلاء يطالبون بمحاكمة الأسد أمام محاكم دولية ووطنية بتهمة ارتكاب جرائم حرب واغتيالات في لبنان وفي سوريا، بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية والبراميل المتفجرة ضد المدنيين، وفقاً لما قاله مطلع الشهر الحالي وزير خارجية فرنسا إيف لودريان أمام الجمعية الوطنية الفرنسية.

حتى أن كتَّاب وقادة مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ يهاجمون الأسد في كتاباتهم، ويعتبرونه غير مؤهل لقيادة البلاد، إلّا أن الحسابات الروسية الرسمية تمسكت بالأسد، لأن قادة العالم أجمع، بما فيهم قادة عرب؛ لم يطلبوا من روسيا إزاحته، أو لم يدفعوا ثمن سياسي مقابل ذلك على أقل تقدير، وبالتالي فإن روسيا لن تحرق هذه الورقة مجاناً، ومن دون أي ثمن، خصوصاً أن إيران وإسرائيل تبدوان الدولتين الوحيدتين في العالم اللتين تتمسكان ببقاء الأسد، وروسيا يهمها أن تحافظ على علاقات جيدة مع هاتين الدولتين، برغم أن أي شخصية أُخرى في قيادة سوريا قادرة على ضمان مصالح روسيا في البلاد مثل الأسد أو أكثر، وروسيا على صداقة مع شخصيات عديدة قادرة على المنافسة على الموقع من داخل النظام أو من خارجه.

والملامة على المجتمع الدولي بإبقاء المأساة على ما هي عليه كبيرةٌ جداً، والشعب السوري يشعر بإمتعاض لأن العقوبات الأميركية التي فُرضت على النظام بواسطة قانون قيصر وقانون ماغنيتسكي؛ طالت المواطنين أكثر مما طالت قادة النظام، وقد ساهمت بتفاقُم الكارثة الإقتصادية والمالية في سوريا وفي لبنان، ولم يرف جفن لأي من المسؤولين. بل على العكس من ذلك، فإن القوى الموالية لإيران وللنظام تستغل هذه العقوبات لتقديم بعض الفتات للسوريين الذين يبحثون بلهفة عن الطعام وعن المحروقات وعن الدواء، والجاهزين لقبول الحصول عليه من أي جهة يمكن أن توفرها لهم، كما أن الفساد والتهريب انتشر على شاكلة واسعة بسبب هذه العقوبات على حدود البلاد الغربية مع لبنان، وعلى الحدود الشرقية الفالتة عبر العراق إلى إيران، والميليشيات المناطقية المتنوعة إنتشرت في كل المحافظات التي يسيطر عليها النظام، وهي تفرض الخوات وتستبدّ بتوزيع المعونات وفقاً لأهوائها.
المشهد السوري قاتم ومُقلق، والمؤشرات المرتقبة تبدو أنها ستساهم في إطالة حدَّة الكارثة المهولة والتي لم يسبق لشعب أن تحمل مثل قساواتها ولفترة طويلة، كما حصل مع الشعب العربي السوري الجبار.
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جمعية مودعين فرنسيين تخطط للمواجهة: كابوس للمصارف اللبنانية!
المزيد
العثور على جثة مواطن في المنصورية مصابة بـ 3 طلقات نارية
المزيد
قاسم: سيتعبون من صبرنا أكثر من تعبهم من إنجازاتنا
المزيد
بالصور: إعتداء على مدافن مسيحية في دير الأحمر ودعوات لضبط النفس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس