Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟ - بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية - دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة - العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع - اللواء ابراهيم للعسكريين لمناسبة الفطر: المطلوب منكم الصمود أكثر فأكثر - نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟ - ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟ - تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟ - أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021 - باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن
المزيد
باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين
المزيد
نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟
المزيد
مقالات وأراء

منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن!

2021 نيسان 19 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "**



ستبدأ شركة الطيران البحرينية "طيران الخليج" تسيير رحلات مباشرة من المنامة إلى مطار بن غوريون. وستنطلق الرحلة الأولى في 3 حزيران يونيو المقبل ، وحُدد سعر التذكرة ب 299 دولارًا أمريكيًا. ورغم أن شركة "طيران الخليج" تُقدّم رحلات بأسعار مخفضة إلى جنوب شرق آسيا مع توقف في المنامة ، لكنها في هذا المكان الجديد ستواجه منافسة شديدة مع الاتحاد الإماراتي، الذي بدأ بتسيير رحلاته إلى تل أبيب.

وفي مشهد التسابق العربي نحو التطبيع مع اسرائيل، ضاعت نضالات الكثيرين من فرسان العروبة، واندثرت مبادرات السلام العادل ، وحتى حل الدولتين الأمريكي أصبح في خبر كان، وعندما يحين وقت الحوار لن يبقى شيئاً عربياً من الضفة الغربية للتفاوض عليه، وفق تعبير المسؤولين الاسرائيليين.

وليس بعيداً عن هذا المشروع الصهيوني ، ما كان يُعدّ للأردن الذي ما زال يمثّل في عمق العقل الاسرائيلي الحل الأمثل كوطنٍ بديل للفلسطينين. وتشير المعلومات إلى أن جهاز المخابرات التركية، هو الذي كشف مخطط الانقلاب في الاْردن، وزوّد جهاز المخابرات الأردنية بالخبر، وتم توجيه الاتهام إلى الأمير حمزة المقرب من السعودية بالضلوع في الفتنة، ويجري التحقيق الآن مع شخصيتين مقربتين جداً من الأمير حمزة والرياض وهما ؛الشريف حسن بن زيد المستشار السابق للديوان الملكي ، وباسم عوض الله الذي يحمل الجنسية السعودية إضافة إلى جنسيته الأردنية.

تم تسريب بعض المعلومات الاستخباراتية التي تحدثت عن وجود أصابع أمريكية في حادثة الأردن ، وأن جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كان موجوداً في العراق لتقديم المساعدة في إدارة الانقلاب ، وأن السبب في ذلك أن الملك عبدالله الثاني رفض صفقة القرن ، ويشكّل عقبة رئيسية أمام تنفيذ مشروع الوطن البديل للفلسطينيين. ويلقى الأردن اهتماماً كبيراً من الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة بعد توقيع معاهدة التعاون العسكري الأخيرة في ١٦ آذار الفائت، ويُشكّل هذا البلد القاعدة الخلفية الأكثر آماناً للقوات الأمريكية العاملة في سوريا والعراق.
ويقول مصدر أمريكي رفيع أن إدارة بايدن تعتبر أن الملك عبدالله الثاني هو حليف استراتيجي لها في المنطقة، وأن استقرار الأردن يُشكّل ركيزة أساسية في استقرار المنطقة، وأن لا علاقة للولايات المتحدة فيما كان يُحاك للأردن .

وتشير التقارير أن الاْردن سيزيد بعد هذه الحادثة من تعاونه مع القوات التركية، بحيث سيتم الاتفاق قريباً على إنشاء قاعدة عسكرية تركية في الاْردن ، وعلى مقربة من الحدود السعودية، وفي ذلك إشارة واضحة لرغبة تركيا في لعب دور رئيسي في قضايا المنطقة، ومحاولتها الضغط على السعودية.

فبعد أن ساءت علاقتها بالسعودية بعد مقتل المعارض السعودي جمال خاشقجي، والدور الذي لعبته المخابرات التركية في كشف تفاصيل العملية التي جرت على أراضيها داخل القنصلية السعودية، وما تبع ذلك من توجيه أصابع الاتهام إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ، أصبح الخلاف بين البلدين يأخذ بعداً جيوسياسياً، بحيث عمدت تركيا إلى إنشاء قاعدة عسكرية لها في قطر، وها هي الآن تحاصر المملكة السعودية من جهة الأردن.

لكن هذا لا يعني أن تركيا باتت قادرة على الإمساك بالملفات الساخنة، فهي أخفقت في ليبيا ،واكتشف أردوغان أنه أخطأ في استفزاز مصر ، وهو يحاول الآن التقرب من نظام الرئيس السيسي ، خاصة بعد اكتشافه خطة التعاون والدعم العسكري الاسرائيلي لخصمه الأول اليونان، والتي بلغت قيمتها ١،٦٥مليار دولار، فيما لا تلقى المبيعات العسكرية التركية قبولاً وتشهد تراجعاً في عدة دول في العالم.

نجح الاسرائيليون بمساعدة الأميركيين في تحويل أنظار العرب عن فلسطين ، وبات العداء لإيران في رأس أولوياتهم ، فيما تستمر إيران بإثارة النزاعات المذهبية، خاصة الانقسام السني الشيعي في كافة الدول العربية، لتوظّف ذلك في خدمة مشروعها للدخول والهيمنة على بعض هذه الدول، والمساومة مع القوى الكبرى على دورها ومصالحها الإقليمية .

لم يكتشف العرب حتى الآن أسرار خطة بنغريون، ونصيحة فيليب حبيب لزعماء اسرائيل ، بأن أول شروط استمرارها كدولة هو إيجاد عدو جديد للعرب ، وجعلهم يعتمدون عليها في مواجهته . وهذا ما تم تحقيقه بالفعل بحيث بتنا نرى سباقاً من المغرب إلى البحرين باتجاه مطار بنغريون، سعياً في كسب رضا ودعم قادة اسرائيل، وداعميها في الدولة الأمريكية العميقة، القابضين على أعناق رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، والمتحكمين بأضخم كارتلات المال والنفط .

وأصبحت منطقة الشرق الأوسط ساحة صراعٍ ، يتنافس فيها؛ الأمريكيون والروس والصينيون، مع إعطاء أدوار البطولة الثانوية للاعبين الأقليمين والمحلّيين، من إيران إلى تركيا والسعودية ومصر والشريك الأوروبي ، والهدف واحد إزالة العداء العربي لاسرائيل ، واقتسام هذه المنطقة الغنية بالثروات، وإبقائها سوقاً للسلاح وساحة لتجارب آلة الحرب .



**رئيس التحرير
اخترنا لكم
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟
المزيد
دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الخميس 22-10-2020
المزيد
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
المزيد
سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟
المزيد
شهيب: نطالب بوقف مهزلة تعويم الجامعات التجارية على حساب طلاب لن يتمكنوا من الانخراط في سوق العمل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو