Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مناورة إسـرائيلية تحاكي حرباً شاملة وإجلاء سـكان من بيوتهم - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 08-05-2021 - عناوين الصحف ليوم السبت 08-05-2021 - لودريان يتجاهل الطبقة السياسية - فاسِدونَ... قليلةٌ عليكم أنتم " اللعنةُ " - ابو شرف: الغرامة في قضية الطفلة طنوس مجحفة والنقابة ستعمد إلى ممارسة كل السبل المتاحة قانونيا للمراجعة ضد القرار واعتصام رمزي الاثنين - عقد بين لبنان ومجموعة شركات فرنسية لمعالجة الحبوب المتضررة في إهراءات المرفأ - لقاء لبنان المحايد في رسالة لفرنسا: ادعمونا لتحقيق الحياد والمؤتمر الدولي وتطبيق قرارات مجلس الأمن حول لبنان - مسؤولون بريطانيون يحذرون من تلقيح الأقل من 40 عاما بلقاح "أسترازينيكا" - انخفاض كبير في عدد اصابات "كورونا" في لبنان.. ماذا عن الوفيات؟ - نصرالله: الحزب لن يتدخل في موضوع ترسيم الحدود ونحذر العدو من أي تفكير خاطئ! - أحزاب وقوى من المعارضة استكملت نداء 13 نيسان في زغرتا ومجموعة زغرتا الزاوية أطلقت حركة أسس - لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض - رسميا.. منظمة الصحة العالمية تجيز لقاح سينوفارم ضد كورونا - بايدن: ما زلنا نعاني من انهيار اقتصادي وامامنا طريق طويل لنقطعه - جمارك المطارأحبطت محاولة تصدير 60 كيلو غراما من مادة الحشيش مخبأة ضمن ادوات للزينة الى امستردام - الكتلة الوطنية بعد لقاء لودريان: أكدنا التمسك بحكومة مستقلة إنقاذية تحضر الانتخابات وضرورة المحاسبة عن جريمة 4 آب - وفاة شاب بعد تلقيحه في لبنان: تحقيقات جارية لمعرفة السبب - لودريان اختتم زيارته بلقاء صحافي: أنهي مهمتي بتصميم على متابعة الضغوط على المسؤولين لاحترام تعهداتهم وبدعم شعب يرغب في تحديد مصير بلاده - من " عفا اللهُ عمَّا مضى " إلى " المحاسبةِ أكثرَ مَنْ أيِّ يومٍ مضى "

أحدث الأخبار

- كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا - المبيدات لمكافحة الجراد ليس خياراً جيداً ويجب أن يكون آخر الحلول - ازالة حوالي 600 متر من شباك صيد الطيور في منطقة الأقليم - أبو فاعور: لقيام الوزارات المعنية بواجباتها تجاه كارثة القرعون - اجتماع للجنة محمية الجزر وزع المهام وبحث في معالجة بقع الزيت - مرتضى تفقد بحيرة القرعون: للاسراع في إنشاء محطات التكرير - أسراب جراد عبر جرود حام وبريتال ووزارة الزراعة تابعت حملة مكافحتها - "الغبار النووي"... بحث صادم يكشف مواد مشعة في العسل - اكتشاف حفرية يفك لغز الحلقة المفقودة في تطور الحيوانات - الاسمر: جريمة القرعون تستوجب محاسبة ملوثي الثروة السمكية - التغير المناخي والحاجه الى تسريع الحياد الكربوني

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض
المزيد
رسميا.. منظمة الصحة العالمية تجيز لقاح سينوفارم ضد كورونا
المزيد
لقاء لبنان المحايد في رسالة لفرنسا: ادعمونا لتحقيق الحياد والمؤتمر الدولي وتطبيق قرارات مجلس الأمن حول لبنان
المزيد
مسؤولون بريطانيون يحذرون من تلقيح الأقل من 40 عاما بلقاح "أسترازينيكا"
المزيد
بايدن: ما زلنا نعاني من انهيار اقتصادي وامامنا طريق طويل لنقطعه
المزيد
مقالات وأراء

لا جلسة للحكومة والمسؤولون في مأزق بعد تحذيرات هيل

2021 نيسان 15 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "

أوقع المسؤولون اللبنانييون أنفسهم في مأزق يصعب الخروج منه، فمنذ عام ٢٠٠٦ عندما انطلق ترسيم الحدود البحرية مع قبرص، حدد لبنان النقطة رقم ١ في المياه الجنوبية، متراجعاً مسافة كبيرة عن الحدود الحقيقية مع فلسطين المحتلة ، ثم تنبّه عام ٢٠١١ لهذا الخطأ، فأصدر المرسوم ٦٤٣٣ ورسم خطاً للحدود البحرية الجنوبية، من رأس الناقورة حتى النقطة ٢٣، مرتكباً بذلك خطأً تقنياً وسياسياً جديداً، بالتنازل عن مساحة واسعة هي من حق لبنان.

رسم الأسرائيليون خطاً للحدود البحرية، امتد من نقطة لبنانية في الناقورة ، إلى النقطة رقم ١ باعتبارها نقطة ثلاثية بين لبنان وقبرص وفلسطين. ثم رسم الوسيط الأمريكي فردريك هوف ، خطاً وسطياً في المنطقة المتنازع عليها منح لبنان نسبة ٥٥٪؜ منها.

عندما بدأت المفاوضات الثلاثية في الناقورة، تبين للوفد اللبناني أن هذه الخطوط الثلاثة لا تستند إلى أساس قانوني، ووفقاً للقانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لترسيم الحدود البحرية ، واستناداً إلى الخرائط الفرنسية البريطانية لترسيم الحدود بين لبنان وفلسطين، فان الحدود البحرية الصحيحة، هي من رأس الناقورة إلى النقطة ٢٩، وهذا الخط يمر في حقل كاريش للغاز ، الذي قامت اسرائيل بتلزيمه إلى شركة يونانية ، وستبدأ الحفر فيه في مطلع حزيران المقبل .

طلب الوفد اللبناني المفاوض من السلطات اللبنانية، تعديل مرسوم الحدود، وإبلاغ الأمم المتحدة بذلك، وإطلاق المفاوضات الثلاثية غير المباشرة مع إسرائيل انطلاقً من الخط الجديد .

تحمس فريق رئيس الجمهورية لتعديل المرسوم، باعتباره حق للبنان ويستند إلى معطيات قانونية وتقنية صحيحة. تريث الفرقاء الآخرون بالموافقة، واعتبروا أن ذلك بمثابة مزايدة من فريق رئيس الجمهوري الذي استلم ملف المفاوضات على الحدود البحرية، بعد أن كان هذا الملف في عهدة رئيس مجلس النواب نبيه بري لسنوات.

بعد أن أثبت الوفد اللبناني المفاوض دقة وصحة معلوماته، وخرج الموضوع إلى الإعلام والعلن، بات المسؤولون جميعهم عاجزين عن رفض السير بتعديل المرسوم. لكن بعد وصول التهديدات الأمريكية، تحول هذا الأمر إلى كرة نار راحوا يتقاذفونها فيما بينهم، خاصة مع وصول السيد ديفيد هيل وجولته على المسؤولين، حيث أبلغهم بشكل علني وواضح، أن المفاوضات مع إسرائيل يجب أن تعاود الانطلاق من حيث توقفت، دون أي تعديلات جديدة على مرسوم الحدود البحرية، وأن على لبنان القبول بخط هوف لتسوية النزاع ، وإلا سيواجه المسؤولون عن عرقلة هذا الموضوع عقوبات وعواقب وخيمة.

ليس هذا هو المرسوم الجوال الأول الذي يصدر في لبنان في ظل حكومات تصريف الأعمال، لكن رئيس الجمهورية يرفض أن يتحمل وحده تبعات هذه الخطوة، ولذلك طالب بعقد جلسة لمجلس الوزراء لإقرار مرسوم التعديل باعتباره مرسوماً استثنائياً، والأمر ذاته فعله وزير الأشغال العامة الذي ذيّل المرسوم بتوقيع ملغوم، وبعبارة أنه يحتاج إلى مناقشة وإقرار في مجلس الوزراء.

سارعت القوات اللبنانية إلى استغلال الموقف، فعقد رئيس لجنة العدل النائب جورج عدوان مؤتمراً صحافياً، طالب فيه بعقد جلسة لمجلس الوزراء لأقرار مرسوم التعديل، وطالب رئيس الجمهورية بتوقيع المرسوم حتى ولو لم ينعقد مجلس الوزراء. وبالطبع ستبقى القوات خارج أي عقوبات أمريكية كونها غير مشاركة في الحكومة، وهكذا تكون قد سجلت نقطة رابحة لصالحها في مرمى الجميع.

يعلم رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب أنه في مأزق. فإذا لم يجمع مجلس الوزراء، سيتحمّل وزر عدم توقيع المرسوم والتفريط بحقوق لبنان، وإذا عقد جلسة للحكومة سيتحمل مخاطر التهديدات الأمريكية، وكل ما ينتج عن مرسوم التعديل من تبعات سيئة، هذا إضافة إلى اتهامه من قبل فريق كبير، خاصة رؤساء الحكومات السابقين، بخرق الدستور والقبول باستخدامه كورقة ضغط ضد الرئيس المكلف سعد الحريري.

لن يُقدّم الرئيس دياب على تلقّف كرة النار هذه ، وهو يعلم جيداً أنه إذا أقدم على عقد اجتماع لمجلس الوزراء لإقرار مرسوم التعديل، ستتم مطالبته لاحقاً بعقد جلسة لترشيد الدعم، وجلسة أُخرى لإقرار الموازنة، وغيرها من الأمور ، وسيتم بذلك إعادة تعويم وتفعيل حكومة تصريف الأعمال لصالح فريق ٨ اذار، الذي خذل الرئيس دياب عندما طلب مهلة ستين يوماً قبل الاستقالة لكنهم طعنوه في الضهر، ويريدون الآن استخدامه في محاولة للضغط، ومحاصرة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري.

لهذه الأسباب تُرجّح مصادر مطّلعة مقربة من الرئيس دياب، أنه لن يُقدّم على دعوة مجلس الوزراء للانعقاد، ويقول المصدر ل «الثائر» : أن المسؤولين جميعهم يعرفون ذلك، وبالتالي فان المرسوم سيبقى في الأدراج، ولن يغامر أياً منهم في إغضاب الأمريكي وفي هذا الظرف بالذات، ويجري البحث الآن في استبدال المرسوم برسالة، يبعث بها وزير الخارجية اللبنانيية إلى الأمم المتحدة، يُعلمها فيها بشكل تقني،عن حق لبنان بمياه الأقليمية الجنوبية، استنادا إلى الخط الجديد الذي رسمه الفريق اللبناني المفاوض، مع ذكر الحجج والمبررات القانونية والتقنية لذلك.
اخترنا لكم
فاسِدونَ... قليلةٌ عليكم أنتم " اللعنةُ "
المزيد
لودريان اختتم زيارته بلقاء صحافي: أنهي مهمتي بتصميم على متابعة الضغوط على المسؤولين لاحترام تعهداتهم وبدعم شعب يرغب في تحديد مصير بلاده
المزيد
لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض
المزيد
من " عفا اللهُ عمَّا مضى " إلى " المحاسبةِ أكثرَ مَنْ أيِّ يومٍ مضى "
المزيد
اخر الاخبار
مناورة إسـرائيلية تحاكي حرباً شاملة وإجلاء سـكان من بيوتهم
المزيد
عناوين الصحف ليوم السبت 08-05-2021
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 08-05-2021
المزيد
لودريان يتجاهل الطبقة السياسية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
49 مستوعبًا خطرا في المرفأ..
المزيد
فاسِدونَ... قليلةٌ عليكم أنتم " اللعنةُ "
المزيد
حب الله: حتى لا يتحجج احد بقطاع الصناعة سنتوجه للاقفال ابتداء من الاثنين المقبل
المزيد
سعر صرف الدولار مقابل الليرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة
القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض
تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار
بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه
مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس
لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع