Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 30/11/2021 - غوتيريس "قلق" من استمرار التدهور الاجتماعي والاقتصادي في لبنان - "سنكون أوّل الرابحين".. جعجع: حزب الله وحلفاؤه يعملون على تأجيل الانتخابات خشية الخسارة - كلودين عون: مكافحة التحرش الجنسي والعنف الإجتماعي مسألة ثقافية بإمتياز لكل منا دور في إنجاحها - شعبة المعلومات تلقي القبض على الرأس المدبر لعمليات سلب بقوة السلاح - بري يتابع مشاريع البنك الدولي والبطاقة التمويلية ويلتقي رشدي... كومارجاه: نتطلع الى إطلاق المنصة غدا لتأمين المساعدة إبتداء من ك2 - الرئيس سليمان يسأل...هل من مجيب؟ - التيار المستقل: الحل بتطبيق القرارات الدولية وإعلان حياد لبنان عن الصراعات الدولية لاسترجاع مكانته - بيرم ترأس اجتماع لجنة المؤشر: مرسوم زيادة بدل النقل لن ينتظر انعقاد الحكومة - الأشقر: القطاع السياحي متروك للذئاب .. ولا مؤشرات لموسم أعياد هذه السنة - قبلان يوجه كتاباً للبطريك الراعي.. ماذا جاء فيه؟ - سلوم: إنصاف الصيادلة يؤمن حقوق المواطنين - عبد اللهيان: إيران جادة في مباحثات فيينا وتسعى للوصول إلى اتفاق جيد - الطقس غدا ماطر بغزارة مع رياح شديدة وثلوج على 1700 متر شمالا - تريسي شمعون: هل من تسوية "على النار" بين بري وباسيل؟ - ماريو عون: تحالفنا مع الحزب لا يعني أي مساومة على القانون والدستور - الحكومة "لا معلّقة ولا مطلّقة" - تحذير من الحرائق اليوم في هذه المناطق - اعتصامات تقطع أوصال بيروت احتجاجاً على تفاقم الوضع المعيشي المتظاهرون توعدوا باستئنافها وشملت مختلف المناطق - غانم للدستور الأردنية: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى

أحدث الأخبار

- غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى - ياسين توجّه إلى بشامون لمعاينة الحريق.. ووزارة البيئة تنبّه من خطر الحرائق - يقطعون أشجار السنديان ويُحمّلونها إلى الجانب السوري - الحاج حسن استقبل وفدا من أكساد واتفاق على تقديم 150 ألف غرسة زيتون ومن الأشجار المثمرة - للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية - اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو - وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور)

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الطقس غدا ماطر بغزارة مع رياح شديدة وثلوج على 1700 متر شمالا
المزيد
غانم للدستور الأردنية: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى
المزيد
قبلان يوجه كتاباً للبطريك الراعي.. ماذا جاء فيه؟
المزيد
سلوم: إنصاف الصيادلة يؤمن حقوق المواطنين
المزيد
بيرم ترأس اجتماع لجنة المؤشر: مرسوم زيادة بدل النقل لن ينتظر انعقاد الحكومة
المزيد
مقالات وأراء

الصلاة الأخيرة

2021 نيسان 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


لا يختلف اثنان حول تردّي الأوضاع الاقتصاديّة في الآونة الأخيرة. كذلك لا خلاف حول القناعة التامّة بأنّ آفاق التغيير مقفلة، وما من بصيص أمل يلوح في الأفق. فيما لا زال بعضهم يصوّر بأنّ بوّابة الحلّ قد تكون بتشكيل حكومة لاسترجاع ثقة المجتمعين العربي والدّولي، ما يعني ذلك عودة، ولو تدريجيّة، للرساميل والمساعدات. بمعنى آخر، عمليّة ضخّ للسيولة بعد عمليّة ضخّ الثقة.
من البديهي اليوم لأيّ قارئ بأنّ الحكومة التي يحاولون الايحاء بتشكيلها لن تكون هي الحلّ المرتقب. فبأقلّ تعديل نحن بحاجة إلى حكومة طوارئ، لا حكومة مهمّة ولا حكومة إنقاذ. هذه الحكومة تشكَّل على قاعدة واحدة وهي: معالجة الأزمة الاقتصاديّة بدءًا باستعادة الثقة من البوابتين العربيّة والدّوليّة لينطلق بعدها التفاوض مع صندوق النقد، بعيدًا من السياسة ومماحكاتها. والهدف الآخر من هكذا حكومة يكون إجراء انتخابات نيابيّة لإعادة تكوين السلطة بالكامل.
أمّا بعد ذلك، فيجب أن تبدأ المحاسبة انطلاقًا من التدقيق الجنائي الشامل. ونؤكّد على كلمة الشامل إذ يجب ألا يستثني هذا التدقيق أيّ مؤسسة عامّة، أو هيئة، أو مجلس، أو وزارة، إضافة إلى المصرف المركزي. ولن تكتمل آليّة المحاسبة قبل تحرير ملفّ التشكيلات القضائيّة، وإقرار قانون استقلاليّة القضاء؛ وذلك ليتحرّر من السياسة فيستطيع عندها أن يطهّر نفسه من الفاسدين، إن وجدوا. وعندها تبدأ المحاسبة الشفافة، ولا نكن أمام أكباش تقدّم للمحارق السياسيّة ممّن هم من غير المحظيّين لدى هذه الجهات.
وما يجب ملاحظته في هذا السياق أنّ أيّ تأخير إضافي بعد، ستكون الحلول عندها أصعب وأصعب بكثير، ولن يتمكّن بعدها لبنان من اجتراح الحلول مع هذه الطبقة التي ثبُتَ فشلها بالتجربة. لذلك، لا يبدو بأنّ الموضوع الحكومي سيكون المدخل للحلّ المرتقب. والعكس تمامًا، فالأمور لا تشي بأنّ ولادة الحكومة مرتقبة، لا بل الأكثر من ذلك، كلّما تقدّم الوقت أكثر كلّما ابتعدت هذه القاعدة للحلّ السياسي والتي من المفترض أن تشكّل قاعدة طبيعيّة للحلول السياسية؛ هذا بالطبع إذا كان الوضع السياسي في أيّ بلد بخير. وهذا ما يبدو أنّه ما زال متعذّرًا في لبنان.
من هذا المنطلق، يجب البحث عن حلول أخرى تكون أفعل من الطرح الحكومي الذي من المفترض أن تكون قاعدته الصلبة هي الإصلاحات التي أشرنا إليها بالقضاء أوّلا. فباستقامة القضاء تتحقّق المحاسبة، وفور الشروع بالمحاسبة تستوي سائر الأمور. لذلك كلّه، ما زالت الأكثريّة الحاكمة تأسر التشكيلات القضائيّة في درجها، وتكتفي حتّى اللحظة بعراضات شعبويّة ليس أكثر، من دون أيّ ترجمة عمليّة على أرض الواقع. حتّى إنّ هذه العراضات إن ارتقت أحيانًا، تكون على قاعدة الكيديّات السياسيّة، حتّى بين أطراف الفريق الواحد الذي بات واضحًا بحثه عن كبش الفداء الذي سيعلن بفدائه بدء معركته الاصلاحيّة؛ هذا إن نجح، ونستبعد ذلك.
من المستبعد أن يكون المحاسِب هو نفسه المحاسَب. فهذه السلطة لن تحاسِب نفسها بنفسها، وسنكون أمام المزيد من البدع للهروب أكثر إلى الأمام. نأمل ألا تكون بدعًا أمنيّة، إذ يكفي النّاس همّها في رغيف الخبز. لكن بما أنّ هذه السلطة تبدو عاجزة عن المنطق للحلّ المقترَح بحكومة طوارئ لتليها انتخابات نيابيّة، تمّ تقديم الطرح الثاني على الأوّل؛ ولكنّ هذه السلطة نفسها لن تقدِم على خطوة الانتخابات لأنّها مدركة بأّن ثقة النّاس تزعزعت بهم، ولأنّ النّاس لم تعد تملك أيّ شيء لخسارته. فبالتّالي، لم تعد خائفة من التهديد بالسلاح غير الشرعي، ولم تعد ورقة المئة الخضراء ترغّبها بأيّ إسم يُفرض عليها بالقوّة. لذلك، النّاس ستقول كلمتها بالانتخابات، ولن تكون لصالح هذه الأكثريّة. وهذا ما يشير إلى أنّ هذه الأكثريّة ستقدِم على المستحيل لتبعد عن نفسها تجرّع سمّ كأس الانتخابات أيضًا.
بناء عليه، لا حلول محليّة في الأفق. والحلّ الوحيد يجب أن يُفرَضَ فرضًا لأن لا قناعة لأهل الحكم بأيّ حلّ طالما أنّ عجلة المفاوضات الإقليميّة مع الراعي الإقليمي لهذه الأكثريّة، أي إيران، لا زالت في بداياتها، وعلى ما يبدو أن لا استعجال لإنهائها. لذلك الأزمة ستطول، وفي الأثناء النّاس باتت تفقد قليلا قليلا من كلّ شيء من رغيف الخبز، حتّى حبّة الدّواء، وليس انتهاء بتنكة المازوت للكهرباء، أو البنزين للتنقّل. فهل نتلو الصلاة الأخيرة: اللّهم نستودعَكَ روح الوطن؟
اخترنا لكم
الطقس غدا ماطر بغزارة مع رياح شديدة وثلوج على 1700 متر شمالا
المزيد
رئيس الجمهورية في حوار مع "الجزيرة": الانتخابات النيابية ستجرى واعارض التمديد لمجلس النواب ولن ابقى في قصر بعبدا بعد انتهاء ولايتي
المزيد
غانم للدستور الأردنية: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى
المزيد
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 30/11/2021
المزيد
"سنكون أوّل الرابحين".. جعجع: حزب الله وحلفاؤه يعملون على تأجيل الانتخابات خشية الخسارة
المزيد
غوتيريس "قلق" من استمرار التدهور الاجتماعي والاقتصادي في لبنان
المزيد
كلودين عون: مكافحة التحرش الجنسي والعنف الإجتماعي مسألة ثقافية بإمتياز لكل منا دور في إنجاحها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بعد بلبلة عوكر... بيان عالي النبرة لـ "التيار الوطني الحرّ"
المزيد
بالأرقام: إليكم أعداد المغتربين المسجلين للاقتراع
المزيد
إكسبو 2020.. فرنسا تطلق رحلة عبر تاريخ كاتدرائية نوتردام
المزيد
جميل السيد عن حريق الزهراني: لا أؤمن بالصدفة ولا بالقضاء والقدَر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى
يقطعون أشجار السنديان ويُحمّلونها إلى الجانب السوري
للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية
ياسين توجّه إلى بشامون لمعاينة الحريق.. ووزارة البيئة تنبّه من خطر الحرائق
الحاج حسن استقبل وفدا من أكساد واتفاق على تقديم 150 ألف غرسة زيتون ومن الأشجار المثمرة
اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو