Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟ - بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية - دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة - العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع - اللواء ابراهيم للعسكريين لمناسبة الفطر: المطلوب منكم الصمود أكثر فأكثر - نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟ - ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟ - تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟ - أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021 - باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن
المزيد
باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين
المزيد
نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟
المزيد
مقالات وأراء

الصلاة الأخيرة

2021 نيسان 11 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


لا يختلف اثنان حول تردّي الأوضاع الاقتصاديّة في الآونة الأخيرة. كذلك لا خلاف حول القناعة التامّة بأنّ آفاق التغيير مقفلة، وما من بصيص أمل يلوح في الأفق. فيما لا زال بعضهم يصوّر بأنّ بوّابة الحلّ قد تكون بتشكيل حكومة لاسترجاع ثقة المجتمعين العربي والدّولي، ما يعني ذلك عودة، ولو تدريجيّة، للرساميل والمساعدات. بمعنى آخر، عمليّة ضخّ للسيولة بعد عمليّة ضخّ الثقة.
من البديهي اليوم لأيّ قارئ بأنّ الحكومة التي يحاولون الايحاء بتشكيلها لن تكون هي الحلّ المرتقب. فبأقلّ تعديل نحن بحاجة إلى حكومة طوارئ، لا حكومة مهمّة ولا حكومة إنقاذ. هذه الحكومة تشكَّل على قاعدة واحدة وهي: معالجة الأزمة الاقتصاديّة بدءًا باستعادة الثقة من البوابتين العربيّة والدّوليّة لينطلق بعدها التفاوض مع صندوق النقد، بعيدًا من السياسة ومماحكاتها. والهدف الآخر من هكذا حكومة يكون إجراء انتخابات نيابيّة لإعادة تكوين السلطة بالكامل.
أمّا بعد ذلك، فيجب أن تبدأ المحاسبة انطلاقًا من التدقيق الجنائي الشامل. ونؤكّد على كلمة الشامل إذ يجب ألا يستثني هذا التدقيق أيّ مؤسسة عامّة، أو هيئة، أو مجلس، أو وزارة، إضافة إلى المصرف المركزي. ولن تكتمل آليّة المحاسبة قبل تحرير ملفّ التشكيلات القضائيّة، وإقرار قانون استقلاليّة القضاء؛ وذلك ليتحرّر من السياسة فيستطيع عندها أن يطهّر نفسه من الفاسدين، إن وجدوا. وعندها تبدأ المحاسبة الشفافة، ولا نكن أمام أكباش تقدّم للمحارق السياسيّة ممّن هم من غير المحظيّين لدى هذه الجهات.
وما يجب ملاحظته في هذا السياق أنّ أيّ تأخير إضافي بعد، ستكون الحلول عندها أصعب وأصعب بكثير، ولن يتمكّن بعدها لبنان من اجتراح الحلول مع هذه الطبقة التي ثبُتَ فشلها بالتجربة. لذلك، لا يبدو بأنّ الموضوع الحكومي سيكون المدخل للحلّ المرتقب. والعكس تمامًا، فالأمور لا تشي بأنّ ولادة الحكومة مرتقبة، لا بل الأكثر من ذلك، كلّما تقدّم الوقت أكثر كلّما ابتعدت هذه القاعدة للحلّ السياسي والتي من المفترض أن تشكّل قاعدة طبيعيّة للحلول السياسية؛ هذا بالطبع إذا كان الوضع السياسي في أيّ بلد بخير. وهذا ما يبدو أنّه ما زال متعذّرًا في لبنان.
من هذا المنطلق، يجب البحث عن حلول أخرى تكون أفعل من الطرح الحكومي الذي من المفترض أن تكون قاعدته الصلبة هي الإصلاحات التي أشرنا إليها بالقضاء أوّلا. فباستقامة القضاء تتحقّق المحاسبة، وفور الشروع بالمحاسبة تستوي سائر الأمور. لذلك كلّه، ما زالت الأكثريّة الحاكمة تأسر التشكيلات القضائيّة في درجها، وتكتفي حتّى اللحظة بعراضات شعبويّة ليس أكثر، من دون أيّ ترجمة عمليّة على أرض الواقع. حتّى إنّ هذه العراضات إن ارتقت أحيانًا، تكون على قاعدة الكيديّات السياسيّة، حتّى بين أطراف الفريق الواحد الذي بات واضحًا بحثه عن كبش الفداء الذي سيعلن بفدائه بدء معركته الاصلاحيّة؛ هذا إن نجح، ونستبعد ذلك.
من المستبعد أن يكون المحاسِب هو نفسه المحاسَب. فهذه السلطة لن تحاسِب نفسها بنفسها، وسنكون أمام المزيد من البدع للهروب أكثر إلى الأمام. نأمل ألا تكون بدعًا أمنيّة، إذ يكفي النّاس همّها في رغيف الخبز. لكن بما أنّ هذه السلطة تبدو عاجزة عن المنطق للحلّ المقترَح بحكومة طوارئ لتليها انتخابات نيابيّة، تمّ تقديم الطرح الثاني على الأوّل؛ ولكنّ هذه السلطة نفسها لن تقدِم على خطوة الانتخابات لأنّها مدركة بأّن ثقة النّاس تزعزعت بهم، ولأنّ النّاس لم تعد تملك أيّ شيء لخسارته. فبالتّالي، لم تعد خائفة من التهديد بالسلاح غير الشرعي، ولم تعد ورقة المئة الخضراء ترغّبها بأيّ إسم يُفرض عليها بالقوّة. لذلك، النّاس ستقول كلمتها بالانتخابات، ولن تكون لصالح هذه الأكثريّة. وهذا ما يشير إلى أنّ هذه الأكثريّة ستقدِم على المستحيل لتبعد عن نفسها تجرّع سمّ كأس الانتخابات أيضًا.
بناء عليه، لا حلول محليّة في الأفق. والحلّ الوحيد يجب أن يُفرَضَ فرضًا لأن لا قناعة لأهل الحكم بأيّ حلّ طالما أنّ عجلة المفاوضات الإقليميّة مع الراعي الإقليمي لهذه الأكثريّة، أي إيران، لا زالت في بداياتها، وعلى ما يبدو أن لا استعجال لإنهائها. لذلك الأزمة ستطول، وفي الأثناء النّاس باتت تفقد قليلا قليلا من كلّ شيء من رغيف الخبز، حتّى حبّة الدّواء، وليس انتهاء بتنكة المازوت للكهرباء، أو البنزين للتنقّل. فهل نتلو الصلاة الأخيرة: اللّهم نستودعَكَ روح الوطن؟
اخترنا لكم
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟
المزيد
دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
طائرة تقل معارضا روسيا في غيبوبة تهبط في ألمانيا
المزيد
سلامة: الأسبوع المقبل سيبدأ التداول بالدولار عبر المصارف
المزيد
نجار يكشف كيف بدأ حريق مرفأ بيروت...
المزيد
دولار السوق السوداء يواصل ارتفاعه
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو