Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - 35 شهيدا و233 جريحا حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة حتى فجر اليوم - "‎الخزانة الأميركية" تفرض عقوبات على 7 مسؤولين ‏ماليين في "حزب الله‎"‎ - رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ - البستاني: خطة الدعم كانت خطأ ولم تدعم اللبناني المحتاج - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 12-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 12-05-2021 - المفتي دريان: يعلن اول ايام عيد الفطر - تيننتي يوضح: اليونيفيل لم تلغ أبدا عطلة عيد الفطر - خامنئي يدعو الفلسطينيين لتعزيز قدراتهم العسكرية في مواجهة إسرائيل

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
المزيد
"‎الخزانة الأميركية" تفرض عقوبات على 7 مسؤولين ‏ماليين في "حزب الله‎"‎
المزيد
35 شهيدا و233 جريحا حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة حتى فجر اليوم
المزيد
البستاني: خطة الدعم كانت خطأ ولم تدعم اللبناني المحتاج
المزيد
رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ
المزيد
مقالات وأراء

موكب الملوك

2021 نيسان 06 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر




- " اكرم كمال سريوي "


إصطف النخيل حارساً موكب الجلال ، وسجد النيل خاشعاً ،وضحكت حجارة مصر وصفّقت فرحاً، ووقف خوفو مرحباً بعودة الأحفاد إلى جواره.

من متحف الآثار إلى قاعة الحضارة، عاد ملوك مصر، في احتفالية مهيبة، جعلت الملايين في العالم يتسمّرون أمام شاشات التلفزة، ليروا عظمة شعب ضارب في التاريخ، يحفظ الأصالة والقيم، ويُكرّم ملوكاً صنعوا مجده ، وحاكوا أسطورة العظمة والتفوق.

منذ أن وحّد فارمر مصر العليا والسفلى ، ولبس التاجين الأحمر والأبيض، بدأت حكاية الحضارة؛ من منف الأسرار والإبداع، إلى طيبة الأُقصُر مدينة الشمس والمئة باب، إلى جيزة الجمال والعجائب، إلى «التعويذة الشرقية» في تل عمارنة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون وسيدة السعادة نفرتيتي، كُتبت الف الف قصة، حفظتها حجارة أمينة، وخبأتها رمال الوفاء، مدة طويلة من الزمن،عن عيون الغزاة والطامعين.

كيف لا يكون موكب الملوك بهذا الجلال والبهاء، وفي مقدمته رب الحقيقة رع ( أمنحوتب الثالث) الذي استقل مراكب الشمس الى العالم الآخر، ورمسيس العظيم (فرعون موسى) أذكى قادة الحرب، وباني أضخم جيش في التاريخ القديم، وبطل قادش، وقاهر قراصنة البحر. والملكة حتشبسوت أبنة الإله آمون، الذي عشق والدتها الملكة أحمس ،فكانت هي ثمرة حُبٍ إلاهي.

ثمانية عشر ملكاً وأربع ملكات، ساروا في شوارع القاهرة بمهابة وإجلال، بعد آلاف الأعوام على تجوالهم الأخير في تلك البقعة من العالم، وفي احتفال يكاد يكون أسطورة القرن الواحد والعشرين.

وكان قد عُثر على هذه المومياوات في خبيئتين:

الأولى : «الخبيئة الملكية» قرب معبد الملكة حتشبسوت المنحوت في صخور جبل القرنة، وسط جبانة طيبة القديمة - في البر الغربي لمدينة الأقصر، الغنية بمئات المقابر وعشرات المعابد التي شيدها قدماء المصريين .

ومن بين المومياوات الملكية التي عثر عليها في داخل تلك الخبيئة، مومياوات الملوك أحمس الأول، وأمنحتب الأول، وتحتمس الأول، وتحتمس الثاني، وتحتمس الثالث، وسيتي الأول، ورمسيس الثالث، ورمسيس الثاني، ورمسيس التاسع، ومن الملكات أحمس- ونفرتاري.

وأما في الخبيئة الثانية، المعروفة باسم خبيئة الملك امنحتب الثاني الواقعة في منطقة وادي الملوك ، في غرب مدينة الأقصُر فقد عُثر بداخل تلك الخبيئة على العديد من المومياوات الملكية بينها مومياوات: امنحوتب الثاني، وتحتمس الرابع، وأمنحوتب الثالث، مرنبتاح، وسا بتاح، ورمسيس الرابع، ورمسيس الخامس، ورمسيس السادس، وسيتي الثاني، والملكة تي.

وفقاً لوزارة السياحة والآثار المصرية، فإن قاعة المومياوات الملكية في المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط سيجري افتتاحها أمام الزوار، اعتبارا من يوم 18 نيسان / أبريل الجاري، الموافق لاحتفالات يوم التراث العالمي.

أعادت مصر تذكير العالم بعظمة شعبها وملوكها وحضارتها، وإذا كان نابليون قد رسم علامة على وجه ابي الهول يوماً ، لكن مصر اليوم، وعيون رجالها وابي الهول مفتوحةً، وسيوفها مرهفة مسلولة ، تقول: قد تستطيعون خدش مصر، لكن إحذروا ! فأنتم لن تنالوا من عزيمة ابنائها، ومن صلابة شعب صقل الحضارة عبر آلاف السنين .



يا جاهِلاً مصرَ ، ما أنت عالِمُ؟
أيحوي الحضارةَ زِقٌ ويفنى فاضِلُ؟
لا تقُل زُرتُ بِقاعَ الأرضِ درستُها
إن لم تزُرْ مِصرَ فأنت بعدك غافِلُ .

اخترنا لكم
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ
المزيد
نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع
المزيد
بيان سلامة يعيد مدّخرات صغار المودعين بعد شهرين؟
المزيد
اخر الاخبار
باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين
المزيد
نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
موسى: انتهاك متجدد لحقوق الإنسان الفلسطيني في أرضه ومقدساته
المزيد
بوتين في ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية: روسيا ستدافع عن مصالحها
المزيد
عبدالله: البعض يستحضرون التوازنات والناس تئن تحت وطأة والجوع والمرض
المزيد
محاكمة "سفاح المسجدين".. توقعات بحكم لم تعرفه نيوزيلندا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو