Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

الراعي في قداس عيد الفصح: أيعقل أن يبدد اللبنانيون كل تضحياتهم وشهدائهم من أجل نزوات داخلية ومشاريع خارجية؟

2021 نيسان 04 لبنان

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس عيد الفصح على مذبح كنيسة الباحة الخارجية للصرح البطريركي في بكركي، "كابيلا القيامة" عاونه فيه المطارنة سمير مظلوم، حنا علوان، جورج شيحان، انطوان عوكر، أمين سر البطريرك الاب هادي ضو، في حضور وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبه، النائبين فريد هيكل الخازن وزياد الحواط، عميد المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، قائمقام كسروان الفتوح جوزف منصور، رئيس الرابطة المارونية النائب السابق نعمة الله ابي نصر، مدير الدفاع المدني العميد ريمون خطار، نقيب المحررين جوزيف القصيفي، رئيس مجلس الادارة المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر، الامينة العامة للمؤسسة المارونية للانتشار هيام البستاني، رئيس المجلس الاغترابي في بلجيكا المهندس مارون كرم، قنصل جمهورية موريتانيا ايلي نصار، رئيس مؤسسة البطريرك صفير الاجتماعية الدكتور الياس صفير، وعدد من الفاعليات والمؤمنين التزموا الإجراءات الوقائية.

بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة بعنوان "أنتن تطلبن يسوع الناصري المصلوب؟ ليس هنا، لقد قام" (مر 16: 6)، قال فيها: "للنسوة اللواتي أتين صباح الأحد لتطييب جسد يسوع، بعد إنقضاء سبت عيد الفصح اليهودي، ودخلن القبر، وكان الحجر قد دحرج، فاجأهن الملاك الجالس لجهة اليمين بقوله: أنتن تطلبن يسوع الناصري المصلوب؟ لقد قام (مر 16: 6). يا للدهشة والفرح! نحن اليوم نحيي عيد قيامة الرب يسوع، بغصة ووجع وقلق لحالة البؤس التي وصلنا إليها بسبب سوء الأداء السياسي، وإنعدام الرشد في الحوكمة، وسلبية الخيارات السياسية. كيف نفرح بالعيد، ونصف الشعب اللبناني في حال الجوع، ومنهم تحت مستوى الفقر؟ كيف نفرح وقوانا الحية من شباب خريجي جامعات وأطباء ومهندسين وذوي إختصاصات يغادرون الوطن، من دون أن ينظروا إلى الوراء".

وتابع: "هذه الحالة من الخوف والقلق عاشها التلاميذ والشعب الذي آمن بيسوع، عندما رأوه معلقا فوق الصليب وكأنه متروك من الله والناس. ولكن، غير الممكن والمستحيل يتبدد: إن يسوع المصلوب قام من بين الأموات في اليوم الثالث، وبدد الخوف والقلق والإضطراب. لقد أصبحنا كلنا قياميين مهما كانت حالة ميتتنا! عيد القيامة هو إنتصار الرجاء على اليأس، وعيد تحويل غير الممكن إلى ممكن. هذه هي أبعاد تحية العيد: المسيح قام! حقا قام! في ليتورجيا أحد القيامة نحتفل برتبة السلام. فالمسيح بقيامته أصبح سلامنا (أفسس 2: 14)، وأساس بنوتنا لله، والأخوة بين الناس. في الواقع بعد قيامته وفي ظهوراته على مدى اربعين يوما راح يستعمل عبارات الإخوة والأبناء والسلام. لمريم المجدلية التي كانت تبكي أمام قبره، صباح أحد القيامة، وظهر لها قال: "إذهبي إلى إخوتي، وقولي لهم: إني صاعد إلى أبي وأبيكم، إلهي وإلهكم" (يو 20: 17). بالمسيح أصبح جميع الناس إخوة وأخوات، وبالمسيح إبن الله الأزلي أصبح جميع المؤمنين أبناء وبناتا لله. بهذه الهوية نحن نؤمن، وفي سبيلها نعمل، وإياها نعلم.

أضاف: "في كل مرة كان يظهر لرسله، على مدى أربعين يوما، كان يسوع يبادرهم بتحية: السلام معكم (يو 20: 19 و 26)، وكان مع سلامه يعطيهم الطمأنينة والسلام الداخلي، وينتزع من قلوبهم الخوف، ويجري الآيات، ويشددهم في رسالتهم. سلام المسيح هو ثقافتنا التي نعيشها وننشرها، وخيارنا الدائم الذي نتقيد به، لأن البنوة لله نحققها بأفعال ومبادرات السلام، عملا بقول المسيح الرب: طوبى لفاعلي السلام، فهؤلاء أبناء الله يدعون (متى 5: 9). قيامة المسيح من الموت هي ضمانة قيامة القلوب من موت الخطيئة والشر. المسيح حي: فهو حاضر في الكنيسة، وفاعل في العالم حتى نهاية الأزمنة (متى 28: 20). حاضر وفاعل بكلامه الحي، وبجسده ودمه في سر القربان، وبنعمة الأسرار، وبروحه الحي القدوس الذي يحقق في المؤمنين ثمار الفداء والخلاص. المسيح القائم من الموت قريب من كل إنسان، ومعاصر له. فهو الرب الذي "هو كائن، وكان، وسيأتي" (رؤيا 1: 4)، والذي تناديه الكنيسة وكل مؤمن ومؤمنة، في كل يوم: تعال أيها الرب يسوع" (رؤيا 22: 20). إن الرجاء المؤسس على قيامة المسيح يرسخ فينا الإيمان بأن لبنان بعد صلبه سيقوم. وليس لدينا أدنى شك حيال عودة لبنان إلى الحياة، لكن ما يؤلمنا أن لبنان ما كان بحاجة، لو حظي بحوكمة رشيدة، إلى المرور بالجلجلة والصلب ليبلغ القيامة والحياة، إذ كان هو مثال القيامة والحياة في هذا الشرق".

وقال: "غدا، بعد هذه المرحلة الصعبة، لا بد للبنان من أن يرفرف على هذا الشاطئ المتوسطي من حيث انطلقت سفننا تعلم الحرف وثقافة السلام والتواصل. نحن شعب لبنان، شعب افتدى كفاية عبر تاريخه وجوده وحريته وعزته. نحن نثق بالناس ذوي الإرادة الحسنة، بالأجيال الطالعة الواعدة، بالقوى الحية، بطاقات أهل الكفاية والبراعة والنجاح. ونثق بأن اللبنانيين يريدون الحياة معا في ظل دولة حرة وقوية بحقها وبقوتها وبعلاقاتها".

وختم الراعي: "أيعقل أن يبدد اللبنانيون كل تضحياتهم وشهدائهم من أجل نزوات داخلية ومشاريع خارجية؟ لذا ندعو جميع اللبنانيين إلى وقفة ضمير وتجديد الاعتراف بلبنان وطنا نهائيا، وإلى ترجمة هذا الاعتراف بالولاء المطلق للوطن اللبناني ولدولة مستقلة وشرعية وحرة. المسيح قام لكي يشرك الجميع في قيامته، القيامة الروحية والإجتماعية والإقتصادية والوطنية. إنه يريد قيامة الإنسان بكل أبعاده، والمجتمع والوطن بكل مكوناته. هذه القيامة أرادها المسيح متاحة للجميع، لمجد الله وخلاص الإنسان وخير البشرية جمعاء. المسيح قام! حقا قام".

اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أرسلان: لتكثيف اجتماعات الحكومة وحل مشاكل المواطن
المزيد
الاتحاد الأوروبي: على ليتوانيا السماح بمرور السلع الروسية بالقطارات إلى كالينينغراد
المزيد
لأول مرة منذ 1992 طلال أرسلان خارج مجلس النواب
المزيد
من إسبرطة وأثينا إلى موسكو وبروكسل "رماحٌ لا تنكسر"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس