Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- تيار المستقبل للوطني الحر: توقفوا عن بث الأضاليل - عبد الصمد: لإقرار قانون الاعلام للسير بإصلاحات تحاكي حاجات الجمهور وحقوق الصحافيين - جورج عطالله: ما قام به مدّعي عام التمييز ظالم ومرفوض - كورونا لبنان: 1695 إصابات جديدة و32 حالة وفاة - سليم عون: وين "الثوار الأحرار"؟ وين يللي كانوا يجوا لعندي عالبيت يطالبوا بأموالن!!! - الخليل: العهد يضع شروطا تعجيزية لتشكيل حكومة إنقاذية - معلوف: من حق المواطن التمنع عن دفع رسوم الميكانيك لان من يذله خلال المعاينة شركة غير قانونية؟ - محامو الوطني الحر يستنكرون الحملة على عون: مع كل قاض شريف يكافح الفساد - الصراف: لن تقتلوا العدالة ما دام هناك قضاة كغادة عون - شريم: لا أعرف غادة عون شخصيا لكني أعرف اللوبي السياسي المالي المتحكم بالبلاد - كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن... - الحبر الاعظم يتلو الصلاة من نافذة مكتبه غدا والمجلس البابوي للحوار بين الاديان يتمنى للمسلمين صوما غنيا بالبركات الروحية - عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية - عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 16-04-2021 - مطورو لقاح "سبوتنيك V" يدعون لقراءة دراسة جامعة أوكسفورد عن مخاطر تخثر الدم - نائب كندي يظهر عاريا في اجتماع عبر الانترنت..صورة - هجوم عنيف من اللواء السيد! - بالفيديو احتكاك جوي روسي أمريكي قرب حدود كامتشاتكا - وهاب: " مكتف هو أكبر شحين للدولار في لبنان"

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ - رقم قياسي لعبور السفن بعد "أزمة إيفر غيفن".. وصور جوية مذهلة - مباحثات بين ليفربول وصلاح.. والهدف تمثيل مصر في الأولمبياد

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحبر الاعظم يتلو الصلاة من نافذة مكتبه غدا والمجلس البابوي للحوار بين الاديان يتمنى للمسلمين صوما غنيا بالبركات الروحية
المزيد
عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية
المزيد
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
معلوف: من حق المواطن التمنع عن دفع رسوم الميكانيك لان من يذله خلال المعاينة شركة غير قانونية؟
المزيد
عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية
المزيد
مقالات وأراء

ثلاثة أخطار تهدد لبنان

2021 نيسان 02 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "**


لم تعد أزمة لبنان محصورة بمكافحة جائحة كورونا، وتأمين اللقاحات، أو الخلاف على مقعد وزاري ، أو عدد وزراء الحكومة، أو الانتخابات النيابية الفرعية ، أو إقالة حاكم مصرف لبنان والانتقام منه ، أو من غيره من الموظفين. لقد بات لبنان يواجه ثلاثة أخطار كارثية، قد تنسف وجوده بشكل كامل، وتجعل مصيره كمصير سفينة «التايتنيك» الغارقة على أنغام رقصة الموت الأخيرة لركابها، وفقاً لتوصيف رئيس مجلس النواب نبيه بري.

لا شك أن الخطر الأول هو اقتصادي، فحجم الأزمة التي تستفحل كل يوم، في ظل غياب كامل للسلطة، وجشع التجار، واستباحة المهربين للحدود وتفلّتهم من أي رقابة، وبلطجة المصارف ، ومضاربات الصرافين، وحالة الخوف والهلع لدى المواطنين الذين فقدوا ثقتهم بهذه الطبقة السياسية بالكامل، كل ذلك بات يُنذر بالتحوّل إلى النموذج الفنزويلي، لجهة انهيار كبير لسعر العملة الوطنية، يؤدي إلى تفشّي الفقر والجوع والفوضى، فيزول لبنان الدولة، ليسود بعد ذلك منطق الأمن الذاتي في كل منطقة وقرية وحي .

الخطر الثاني: هو ما سمعناه بالأمس عن عودة الإرهاب، ومحاولات دخول عناصر من داعش إلى لبنان، فهذا الخبر ليس عابراً في هذا الوقت بالذات، خاصة مع الكلام عن عودة آلاف المقاتلين من ليبيا إلى سوريا. فمن المعروف أن هناك فئات لبنانية غارقة ومتورطة في المأزق السوري ،وإذا أضفنا ذلك إلى حالة الفقر والجوع ، سيُشكّل لبنان بيئة ملائمة وحاضنة لنمو الحركات الأصولية والإرهابية ، خاصة في ظل هذا الوجود الكبير للنازحين واللاجئين، من فلسطينيين وعراقيين وسوريين وغيرهم ، والوضع المتدهور من حولنا، وتشابك المصالح الدولية.

أما الخطر الثالث :والأكبر: فهو انحلال السلطة في لبنان ، وخطر تفكك الدولة. ففي ظل هذا الانقسام الحاد بين الأفرقاء اللبنانيين، والخلاف على معظم القضايا الأساسية، حتى بات متعذراً الحوار فيما بينهم، أصبح من غير الممكن تسيير شؤون الدولة ، وباتت الوزارات والمؤسسات والمرافق العامة كلها مشلولة، وغير قادرة على القيام بواجباتها.

الكل يزايد، والغالبية تحاول التنصل من المسؤولية، وربما البعض بات ينتظر الانهيار الكبير، أملاً بكسب بعض الشعبية ،وزيادة حصته في انتخابات تشغل باله، وهي قد لا تحصل أبداً اذا ما استمر التدهور والانهيار.

سمعنا الكثير من الشروط والشروط المضادة، وتقاذف التُهم والمسؤوليات بالتعطيل، ولكن في الحقيقة لم يعد كل ذلك مهماً ولا يشغل بال اللبنانيين، ولا مَن معه الحق ومَن سينتصر على مَن، فالشعب يبحث عن لقمة عيشه وأمنه واستقراره ومستقبل ابنائه، بعيداً عن الخطابات الرنانة للمسؤولين ، وإطلالاتم التلفزيونية المملة، وتغريداتهم المملوءة بالتحريض والحقد والضغينة.

لقد شكل بيان الخارجية الفرنسية بالأمس، جرس إنذار أخير للمسؤولين اللبنانيين، هددهم بالضغط والعقوبات، ودعاهم إلى التصرف بمسؤولية، لانقاذ الشعب والوطن، الذي بات في مواجهة خطر الزوال والتفكك، فهل سيستيقظ ضمير هؤلاء؟ أم سيبقى في سبات، بانتظار تحقيق انتصاراتهم الوهمية، والتمترس خلف شعارات الطائفية والقوة المزعومة، والعناد والمخاصمة ؟




**رئيس التحرير
اخترنا لكم
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
عويجان: القطاع التربوي أشبه بسفينة في مهب العاصفة... يقودها قبطان هاوٍ، والخسارات لا تعوّض!
المزيد
عويدات يكف يد عون ويمنعها من ملاحقة الجرائم المالية
المزيد
يَــا ربّ!
المزيد
اخر الاخبار
تيار المستقبل للوطني الحر: توقفوا عن بث الأضاليل
المزيد
جورج عطالله: ما قام به مدّعي عام التمييز ظالم ومرفوض
المزيد
عبد الصمد: لإقرار قانون الاعلام للسير بإصلاحات تحاكي حاجات الجمهور وحقوق الصحافيين
المزيد
كورونا لبنان: 1695 إصابات جديدة و32 حالة وفاة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الراعي في قداس عيد الفصح: أيعقل أن يبدد اللبنانيون كل تضحياتهم وشهدائهم من أجل نزوات داخلية ومشاريع خارجية؟
المزيد
جميل السيّد يعلن استعداده للاستقالة من النيابة وتولّي وزارة المال
المزيد
يعقوبيان: للتنبه من مجموعة سماسرة في المدور والصيفي والرميل فلا تبيعوا منازلكم
المزيد
بهاء الحريري: أي حكومة يدعمها حزب الله هي فعلياً مفلسة أخلاقياً
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف
دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار
اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة
طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها
بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ
مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية