Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - 35 شهيدا و233 جريحا حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة حتى فجر اليوم - "‎الخزانة الأميركية" تفرض عقوبات على 7 مسؤولين ‏ماليين في "حزب الله‎"‎ - رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ - البستاني: خطة الدعم كانت خطأ ولم تدعم اللبناني المحتاج - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 12-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 12-05-2021 - المفتي دريان: يعلن اول ايام عيد الفطر - تيننتي يوضح: اليونيفيل لم تلغ أبدا عطلة عيد الفطر - خامنئي يدعو الفلسطينيين لتعزيز قدراتهم العسكرية في مواجهة إسرائيل

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
المزيد
"‎الخزانة الأميركية" تفرض عقوبات على 7 مسؤولين ‏ماليين في "حزب الله‎"‎
المزيد
35 شهيدا و233 جريحا حصيلة العدوان الاسرائيلي على غزة حتى فجر اليوم
المزيد
البستاني: خطة الدعم كانت خطأ ولم تدعم اللبناني المحتاج
المزيد
رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ
المزيد
مقالات وأراء

ثلاثة أخطار تهدد لبنان

2021 نيسان 02 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " اكرم كمال سريوي "**


لم تعد أزمة لبنان محصورة بمكافحة جائحة كورونا، وتأمين اللقاحات، أو الخلاف على مقعد وزاري ، أو عدد وزراء الحكومة، أو الانتخابات النيابية الفرعية ، أو إقالة حاكم مصرف لبنان والانتقام منه ، أو من غيره من الموظفين. لقد بات لبنان يواجه ثلاثة أخطار كارثية، قد تنسف وجوده بشكل كامل، وتجعل مصيره كمصير سفينة «التايتنيك» الغارقة على أنغام رقصة الموت الأخيرة لركابها، وفقاً لتوصيف رئيس مجلس النواب نبيه بري.

لا شك أن الخطر الأول هو اقتصادي، فحجم الأزمة التي تستفحل كل يوم، في ظل غياب كامل للسلطة، وجشع التجار، واستباحة المهربين للحدود وتفلّتهم من أي رقابة، وبلطجة المصارف ، ومضاربات الصرافين، وحالة الخوف والهلع لدى المواطنين الذين فقدوا ثقتهم بهذه الطبقة السياسية بالكامل، كل ذلك بات يُنذر بالتحوّل إلى النموذج الفنزويلي، لجهة انهيار كبير لسعر العملة الوطنية، يؤدي إلى تفشّي الفقر والجوع والفوضى، فيزول لبنان الدولة، ليسود بعد ذلك منطق الأمن الذاتي في كل منطقة وقرية وحي .

الخطر الثاني: هو ما سمعناه بالأمس عن عودة الإرهاب، ومحاولات دخول عناصر من داعش إلى لبنان، فهذا الخبر ليس عابراً في هذا الوقت بالذات، خاصة مع الكلام عن عودة آلاف المقاتلين من ليبيا إلى سوريا. فمن المعروف أن هناك فئات لبنانية غارقة ومتورطة في المأزق السوري ،وإذا أضفنا ذلك إلى حالة الفقر والجوع ، سيُشكّل لبنان بيئة ملائمة وحاضنة لنمو الحركات الأصولية والإرهابية ، خاصة في ظل هذا الوجود الكبير للنازحين واللاجئين، من فلسطينيين وعراقيين وسوريين وغيرهم ، والوضع المتدهور من حولنا، وتشابك المصالح الدولية.

أما الخطر الثالث :والأكبر: فهو انحلال السلطة في لبنان ، وخطر تفكك الدولة. ففي ظل هذا الانقسام الحاد بين الأفرقاء اللبنانيين، والخلاف على معظم القضايا الأساسية، حتى بات متعذراً الحوار فيما بينهم، أصبح من غير الممكن تسيير شؤون الدولة ، وباتت الوزارات والمؤسسات والمرافق العامة كلها مشلولة، وغير قادرة على القيام بواجباتها.

الكل يزايد، والغالبية تحاول التنصل من المسؤولية، وربما البعض بات ينتظر الانهيار الكبير، أملاً بكسب بعض الشعبية ،وزيادة حصته في انتخابات تشغل باله، وهي قد لا تحصل أبداً اذا ما استمر التدهور والانهيار.

سمعنا الكثير من الشروط والشروط المضادة، وتقاذف التُهم والمسؤوليات بالتعطيل، ولكن في الحقيقة لم يعد كل ذلك مهماً ولا يشغل بال اللبنانيين، ولا مَن معه الحق ومَن سينتصر على مَن، فالشعب يبحث عن لقمة عيشه وأمنه واستقراره ومستقبل ابنائه، بعيداً عن الخطابات الرنانة للمسؤولين ، وإطلالاتم التلفزيونية المملة، وتغريداتهم المملوءة بالتحريض والحقد والضغينة.

لقد شكل بيان الخارجية الفرنسية بالأمس، جرس إنذار أخير للمسؤولين اللبنانيين، هددهم بالضغط والعقوبات، ودعاهم إلى التصرف بمسؤولية، لانقاذ الشعب والوطن، الذي بات في مواجهة خطر الزوال والتفكك، فهل سيستيقظ ضمير هؤلاء؟ أم سيبقى في سبات، بانتظار تحقيق انتصاراتهم الوهمية، والتمترس خلف شعارات الطائفية والقوة المزعومة، والعناد والمخاصمة ؟




**رئيس التحرير
اخترنا لكم
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ
المزيد
نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع
المزيد
بيان سلامة يعيد مدّخرات صغار المودعين بعد شهرين؟
المزيد
اخر الاخبار
باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين
المزيد
نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن
المزيد
رؤساءُ بلادٍ وحكوماتٍ ونوابٌ مسؤولونَ عن الصرفِ... والنتيجةُ: الإفلاسُ
المزيد
كبلوه أمام أعين زوجته وأولاده وسرقوه... وشعبة المعلومات توقف العصابة
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 24-03-2021
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو