Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مناورة إسـرائيلية تحاكي حرباً شاملة وإجلاء سـكان من بيوتهم - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 08-05-2021 - عناوين الصحف ليوم السبت 08-05-2021 - لودريان يتجاهل الطبقة السياسية - فاسِدونَ... قليلةٌ عليكم أنتم " اللعنةُ " - ابو شرف: الغرامة في قضية الطفلة طنوس مجحفة والنقابة ستعمد إلى ممارسة كل السبل المتاحة قانونيا للمراجعة ضد القرار واعتصام رمزي الاثنين - عقد بين لبنان ومجموعة شركات فرنسية لمعالجة الحبوب المتضررة في إهراءات المرفأ - لقاء لبنان المحايد في رسالة لفرنسا: ادعمونا لتحقيق الحياد والمؤتمر الدولي وتطبيق قرارات مجلس الأمن حول لبنان - مسؤولون بريطانيون يحذرون من تلقيح الأقل من 40 عاما بلقاح "أسترازينيكا" - انخفاض كبير في عدد اصابات "كورونا" في لبنان.. ماذا عن الوفيات؟ - نصرالله: الحزب لن يتدخل في موضوع ترسيم الحدود ونحذر العدو من أي تفكير خاطئ! - أحزاب وقوى من المعارضة استكملت نداء 13 نيسان في زغرتا ومجموعة زغرتا الزاوية أطلقت حركة أسس - لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض - رسميا.. منظمة الصحة العالمية تجيز لقاح سينوفارم ضد كورونا - بايدن: ما زلنا نعاني من انهيار اقتصادي وامامنا طريق طويل لنقطعه - جمارك المطارأحبطت محاولة تصدير 60 كيلو غراما من مادة الحشيش مخبأة ضمن ادوات للزينة الى امستردام - الكتلة الوطنية بعد لقاء لودريان: أكدنا التمسك بحكومة مستقلة إنقاذية تحضر الانتخابات وضرورة المحاسبة عن جريمة 4 آب - وفاة شاب بعد تلقيحه في لبنان: تحقيقات جارية لمعرفة السبب - لودريان اختتم زيارته بلقاء صحافي: أنهي مهمتي بتصميم على متابعة الضغوط على المسؤولين لاحترام تعهداتهم وبدعم شعب يرغب في تحديد مصير بلاده - من " عفا اللهُ عمَّا مضى " إلى " المحاسبةِ أكثرَ مَنْ أيِّ يومٍ مضى "

أحدث الأخبار

- كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا - المبيدات لمكافحة الجراد ليس خياراً جيداً ويجب أن يكون آخر الحلول - ازالة حوالي 600 متر من شباك صيد الطيور في منطقة الأقليم - أبو فاعور: لقيام الوزارات المعنية بواجباتها تجاه كارثة القرعون - اجتماع للجنة محمية الجزر وزع المهام وبحث في معالجة بقع الزيت - مرتضى تفقد بحيرة القرعون: للاسراع في إنشاء محطات التكرير - أسراب جراد عبر جرود حام وبريتال ووزارة الزراعة تابعت حملة مكافحتها - "الغبار النووي"... بحث صادم يكشف مواد مشعة في العسل - اكتشاف حفرية يفك لغز الحلقة المفقودة في تطور الحيوانات - الاسمر: جريمة القرعون تستوجب محاسبة ملوثي الثروة السمكية - التغير المناخي والحاجه الى تسريع الحياد الكربوني

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض
المزيد
رسميا.. منظمة الصحة العالمية تجيز لقاح سينوفارم ضد كورونا
المزيد
لقاء لبنان المحايد في رسالة لفرنسا: ادعمونا لتحقيق الحياد والمؤتمر الدولي وتطبيق قرارات مجلس الأمن حول لبنان
المزيد
مسؤولون بريطانيون يحذرون من تلقيح الأقل من 40 عاما بلقاح "أسترازينيكا"
المزيد
بايدن: ما زلنا نعاني من انهيار اقتصادي وامامنا طريق طويل لنقطعه
المزيد
مقالات وأراء

سريوي لل OTV: لا بد من التسوية ولا خلاص إِلَّا بالتوافق

2021 آذار 31 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

لبنان يتنازل عن حقوقه وثرواته البحرية جنوباً وشمالاً

#الثائر



في حوار مباشر عبر قناة تلفزيون OTV مع الإعلامية نتالي عيسى قال رئيس تحرير موقعي «الثائر» و «المغرد» الزميل اكرم كمال سريوي : إن تغريدات بعض المسؤولين هي غير مسؤولة وبمثابة صب الزيت على النار ، وتثير الضغائن الطائفية والخلافات بين المواطنين ، ولو كنّا في دولة قانون لتمت ملاحقة هؤلاء ومنعهم من التغريد كما حصل مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وعن الحكومة قال سريوي: من غير المجدي تبادل التهم بالتعطيل والكل يتحمل المسؤولية ، فالوضع كارثي ويحتاج إلى حكومة انقاذ وعلى جميع المسؤولين التخلي عن العناد وسياسة كسر الآخر ، ويجب السعي للوصول إلى تسوية .
وأضاف أنه لا قيمة لأية حكومة لا تحضى بدعم الكتل النيابية الرئيسة، لانها ستكون عاجزة عن تنفيذ أي مشروع اصلاحي، لذلك لا بد من التسوية ، ولا خلاص سوى بالاتفاق.

ولفت سريوي إلى أن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بادر الى طرح التسوية انطلاقاً من الواجب الوطني الذي يُمليه عليه تمثيل الحزب لشرائح من مختلف الطوائف اللبنانية، وليس من منطلق مذهبي، وهو يستشعر حجم الخطر القادم على لبنان ، الذي باتت مهدداً بالإفلاس والزوال، فالحكومة والحصص وعدد الوزراء أصبح تفصيلاً صغيراً.

وعن حكومة تصريف الأعمال قال سريوي: يجب الاستمرار بتسيير المرفق العام والقيام بكل ما هو ضروري لدفع الخطر عن المواطنين ، والدستور واضح ولا يحتاج الى تفسير ، لكن الحديث عن تفعيل الحكومة هو غير دستوري ولا يتوافق مع تطلعات اللبنانيين الى حكومة انقاذ، فهذه الحكومة فشلت ولم تتمكن من تحقيق أي إنجاز ولا يجوز إعادة تفعيلها، والأجدى بالمسؤولين الدفع باتجاه تشكيل حكومة جديدة، وتجنّب الدخول في سجالات دستورية عقيمة ليس وقتها الآن.

وتحدث سريوي عن مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية: فأوضح أن الوسيط الأمريكي كان يريد التوصل الى تسوية، واقتسام المنطقة التي اعتبرت متنازع عليها، وفقاً لخط وسطي رسمه فردريك هوف. لكن العدو تفاجأ بأن الوفد اللبناني هو وفد تقني عالي المستوى، وتمكّن من إثبات عدم قانونية الخط الذي رسمه الاسرائيلي وكذلك خط هوف ، الذي أعطى تأثيراً كاملاً لصخرة «تخليت» الصغيرة . وأحرج الوفد الوسيط الأمريكي عندما استشهد بترسيم الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ، الذي لم يعطِ لجزيرة كندية كبيرة ومأهولة سوى نصف تأثير. وطالب الوفد اللبناني بتطبيق القانون الدولي لترسيم الحدود البحرية الذي لا يُعطي لهذه الصخرة أي تأثير ، ورسم الوفد خطاً جديداً وفقاً لقواعد قانونية، جعل حقل كاريش ضمن المنطقة المتنازع عليها.

وعن توقف المفاوضات قال سريوي: أن الاسرائيلي يسعى لكسب الوقت والبدء باستخراج النفط من حقل كاريش في حزيران المقبل، لانه بعد هذا التاريخ لا يحق للبنان الادعاء بأن هذه منطقة متنازع عليها، وهنا تكمن أهمية الإسراع في تعديل المرسوم 6433 وإرسال التعديل إلى الأمم المتحدة .

إن تعديل المرسوم سيجبر الشركة اليونانية على التوقف عن التنقيب في حقل كاريش ، وسيجبر العدو على العودة إلى المفاوضات ، وسيثبت حق لبنان في مياه الإقليمية خاصة البلوك رقم 9 ، الذي يحتوي على ثروة تُقدّر ب 40 مليار دولار ، وأضاف سريوي: أن عدم تعديل المرسوم هو جريمة بحق لبنان.

كما لفت سريوي إلى ان الدولة السورية وضعت خطاً لحدودها البحرية مع لبنان ، وهناك مساح 750 كلم مربع مأخوذة من المياه اللبنانية، وتم تلزيم البلوك السوري رقم 1 لشركة روسية لاستخراج النفط، ولبنان لم يحرك ساكناً ، رغم ان سوريا دولة عربية شقيقة ويمكن اجراء المحادثات معها دون أي وسيط، لكن لا أحد من المسؤولين يسأل عن ضياع حقوق لبنان.

وفي الختام قال سريوي: صحيح أنه هناك في الداخل من ينتظر بعض الاستحقاقات الخارجية، لكن في حال اتفق اللبنانيون لن تمنع اي دولة اجنبية قيام حكومة لبنانية، وأضاف: أنني ما زلت متفائلاً بانه سيتم إنجاز التسوية قريباً وسيكون لدينا حكومة قبل حزيران على أبعد تقدير.

يمكن الاستماع إلى المقابلة كاملة على هذا الرابط:


اخترنا لكم
فاسِدونَ... قليلةٌ عليكم أنتم " اللعنةُ "
المزيد
لودريان اختتم زيارته بلقاء صحافي: أنهي مهمتي بتصميم على متابعة الضغوط على المسؤولين لاحترام تعهداتهم وبدعم شعب يرغب في تحديد مصير بلاده
المزيد
لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض
المزيد
من " عفا اللهُ عمَّا مضى " إلى " المحاسبةِ أكثرَ مَنْ أيِّ يومٍ مضى "
المزيد
اخر الاخبار
مناورة إسـرائيلية تحاكي حرباً شاملة وإجلاء سـكان من بيوتهم
المزيد
عناوين الصحف ليوم السبت 08-05-2021
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 08-05-2021
المزيد
لودريان يتجاهل الطبقة السياسية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحريري يعلّق على انفجار طريق الجديدة... ماذا طلب من الأهالي؟
المزيد
الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ!
المزيد
"القوات" تتهم "الوطني الحر" بالاعتداء على منزل اسعد رشدان
المزيد
وزارة الاقتصاد: سعر ربطة الخبز بات 3000 ليرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة
القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض
تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار
بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه
مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس
لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع