Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- هل ينقذ الجيش الأمريكي سكان الأرض بتوجيه ضربة للصاروخ الصيني "التائه" في الفضاء؟ - "الضربة الأخيرة"... قائد الحرس الثوري يلمح لعملية عسكرية تؤدي لانهيار إسرائيل - شريم: الحكومة تدرس امكان الاستفادة من القروض والهبات الدولية لتمويل البطاقة - من هو العمادي وزير المالية القطري المتهم بالفساد؟ - هون سكران قنديل السما من الزيت - لماذا يحجب عنك الفيس بوك منشورات بعض الأصدقاء؟ إليكم السبب والحل - دراسة: لقاح فايزر/ بايونتيك يحمي بنسبة 95% من كوفيد19 - بطرس: منتجو الدجاج لم يتبلغوا قرار رفع الدعم من مصرف لبنان والفروج منتج محلي متوافر وبكميات ما سيحافظ على استقرار الاسعار - جنبلاط: لعدم المراهنة على المتغيرات الاقليمية في تشكيل الحكومة - سعيد واندراوس بعد زيارة عودة: هناك من يسعى إلى تغيير وجه لبنان ودوره - رئيس الجمهورية ل لودريان: تحقيق الإصلاحات امر أساسي للنهوض بلبنان وسأواصل بذل الجهود لتشكيل الحكومة رغم العوائق - بحصلي دعا وسائل الإعلام الى الدقة في نقل الأخبار: لا ارتفاعات جنونية لأسعار السلع بعد رفع الدعم - لبنان يحتجز بواخر للطاقة في إطار شبهات فساد - محفوظ في عيد شهداء الصحافة: لمراجعة الواقع الاعلامي بالتشديد على حماية الحرية الاعلامية والابتعاد عن الطوائفية والاثارة السياسية - فهمي بحث وعلي في التدابير المطلوبة لمواكبة تدفق السوريين في لبنان للمشاركة في الانتخابات الرئاسية - الصايغ: أداء الكيدية والتسلط وإختلاق صراعات مع السفراء لا تليق بوزارة الخارجية - الطبش: نبقى أوفياء لشهادة أقلام قدمت دمها ثمنا لحرية حبرها - عبد الصمد لتلفزيون لبنان: عوامل عدة ادت الى تراجع الاعلام في لبنان والأمل بالتحسن السريع من خلال اقرار تعديل قانون الاعلام - واللهِ العظيمِ... كُفْرٌ! - كلودين عون افتتحت دورة تدريبية حول تطبيق التحليل القائم على النوع الاجتماعي في السياسات في لبنان GBA+ بالتعاون مع السفارة الكندية

أحدث الأخبار

- لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا - المبيدات لمكافحة الجراد ليس خياراً جيداً ويجب أن يكون آخر الحلول - ازالة حوالي 600 متر من شباك صيد الطيور في منطقة الأقليم - أبو فاعور: لقيام الوزارات المعنية بواجباتها تجاه كارثة القرعون - اجتماع للجنة محمية الجزر وزع المهام وبحث في معالجة بقع الزيت - مرتضى تفقد بحيرة القرعون: للاسراع في إنشاء محطات التكرير - أسراب جراد عبر جرود حام وبريتال ووزارة الزراعة تابعت حملة مكافحتها - "الغبار النووي"... بحث صادم يكشف مواد مشعة في العسل - اكتشاف حفرية يفك لغز الحلقة المفقودة في تطور الحيوانات - الاسمر: جريمة القرعون تستوجب محاسبة ملوثي الثروة السمكية - التغير المناخي والحاجه الى تسريع الحياد الكربوني - مصر توقع اتفاقا لإنشاء مجمع للبتروكيماويات بقيمة 7.5 مليار دولار - نفايات التطعيمات.. "قنبلة موقوتة" تنذر بخطر بيئي كبير - ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت حفنة من الزبيب يوميا - رئيس وزراء مصر: دخلنا مرحلة الفقر المائي الحاد... فيديو - خطة بايدن لمواجهة تغير المناخ تثير مخاوف من فقدان "البرغر"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هون سكران قنديل السما من الزيت
المزيد
محفوظ في عيد شهداء الصحافة: لمراجعة الواقع الاعلامي بالتشديد على حماية الحرية الاعلامية والابتعاد عن الطوائفية والاثارة السياسية
المزيد
واللهِ العظيمِ... كُفْرٌ!
المزيد
لبنان يحتجز بواخر للطاقة في إطار شبهات فساد
المزيد
رئيس الجمهورية ل لودريان: تحقيق الإصلاحات امر أساسي للنهوض بلبنان وسأواصل بذل الجهود لتشكيل الحكومة رغم العوائق
المزيد
محليات

عون: لبنان منهك نتيجة تداعيات نزوح السوريين دياب يقول إن "إقامتهم مؤقتة‎"‎

2021 آذار 30 محليات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : حذر الرئيس اللبناني ميشال عون من أن "لبنان الذي يستضيف على أرضه أكبر ‏نسبة من النازحين السوريين في العالم قياساً إلى عدد سكانه ومساحته الصغيرة، ‏وصل إلى مرحلة الإنهاك نتيجة تداعيات هذا النزوح"، وذلك خلال استقباله ‏ممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان‎ (UNHCR) ‎أياكي إيتو، في حين أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب أن "إقامة ‏النازحين في لبنان مؤقتة ولا اندماج محلياً فالتوطين مخالف لدستورنا‎".

وقال دياب في كلمة ألقاها في مؤتمر "بروكسل الافتراضي الخامس"، حول ‏‏"دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، إنه بعد مرور عشر سنوات على الصراع ‏السوري، فإن آفاق الحل السياسي ليست مشجعة للأسف، في حين أن المشاكل ‏المختلفة التي يعانيها السوريون والمجتمعات المضيفة لا تزال ملحة‎.

وقال دياب: "يرخي النزوح السوري بأعداد كبيرة بثقله على الاقتصاد اللبناني، ‏وقد بلغت تكلفته على بلدنا نحو 46.5 مليار دولار، حسب تقديرات وزارة المالية ‏للفترة الممتدة بين عامي 2011 و2018"، مضيفاً أنه "لا ينفك يؤثر على النسيج ‏الاجتماعي للبنان". وأضاف: "في ضوء الوضع السياسي الراهن وتداعياته ‏على لبنان، نعتقد أنه يتعين منح خطة الحكومة اللبنانية لعودة النازحين السوريين ‏بشكل تدريجي، التي أقرت في 14 يوليو (تموز) الماضي، فرصة تحقيق هدفها ‏بمساعدة المجتمع الدولي‎".

وقال إن هذه الخطة "تسعى إلى طمأنة اللبنانيين القلقين بشأن توطين السوريين ‏في بلادهم من جهة، وإلى الاستجابة لتطلعات 89 في المائة من النازحين الذين ‏‏(لا يزالون يتوقون للعودة إلى ديارهم) وفقاً للمسح الذي أجرته مفوضية الأمم ‏المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في مايو (أيار) 2019 من جهة أخرى‎".‎

وتقوم الخطة على مجموعة من المبادئ، بينها عدم ربط عودتهم بالحل السياسي، ‏و"احترام حقوق الإنسان ومبدأ عدم الإعادة القسرية"، و"ضمان العودة الكريمة ‏والآمنة وغير القسرية للنازحين السوريين إلى وجهات آمنة في سوريا‎".

من جهة أخرى، جدد وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة في حكومة تصريف ‏الأعمال رمزي المشرفية التذكير بأن لبنان الذي يستضيف منذ عام 2011 أكبر ‏عدد من اللاجئين السوريين، كان "من المفترض أن ينتقل من الاستجابة ‏الإنسانية إلى مقاربة تنموية مستدامة، ولكن ذلك لم يحصل، بسبب الأزمات ‏المتلاحقة التي أدت إلى ازدياد الأوضاع سوءاً، ونتج عنها ارتفاع دراماتيكي في ‏مستوى الفقر‎".

وقال في جلسة حوار ضمن فعاليات "مؤتمر بروكسل الخامس من أجل دعم ‏مستقبل سوريا والمنطقة"، الذي عقد عبر تطبيق "زوم": "إن تفاقم نسبة ‏الضعف والهشاشة لكل من المجتمعات اللبنانية المضيفة والنازحين السوريين ‏وازدياد الحاجات بشكل كبير، يمكن أن يتسبب في نزوح إضافي في صفوف ‏اللبنانيين والنازحين السوريين"، مذكراً بتحذير منظمة الأغذية والزراعة ‏‏"الفاو"، في آخر تقرير لها بأن "لبنان من ضمن البلدان المهددة بانعدام الأمن ‏الغذائي‎".

وحذر الوزير المشرفية من "ارتفاع التوترات بين النازحين السوريين ‏والمجتمعات اللبنانية المضيفة، بسبب جملة أسباب يأتي في طليعتها التنافس على ‏فرص العمل التي تتطلب مهارات متدنية، إذ بلغت 92 في المائة، في حين بلغ ‏التنافس على الحصول على الخدمات العامة من مياه وكهرباء وتعليم نحو 32.8 ‏في المائة، وفق المسح التاسع الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ‏ومنظمة‎ "ARK" ‎الخاص بالتوترات الاجتماعية في جميع أنحاء لبنان‎".

وقال: "لقد حاولنا نزع فتيل التوترات من خلال تطبيق مبدأ مراعاة حساسية ‏النزاع، واتباع نهج عدم إلحاق الضرر في خطة لبنان للاستجابة". وأضاف: ‏‏"حتى لا نترك أحداً وراءنا، نحن حريصون على ضمان الوصول إلى خدمات ‏الحماية الاجتماعية الشاملة للفئات الأكثر ضعفاً من خلال اتباع نهج واحد، يحدد ‏على أساس مستوى الضعف، من دون أي تمييز على أساس الجنسية‎".‎
اخترنا لكم
لماذا يحجب عنك الفيس بوك منشورات بعض الأصدقاء؟ إليكم السبب والحل
المزيد
هل سيتغير النظام العالمي؟
المزيد
واللهِ العظيمِ... كُفْرٌ!
المزيد
تسوية حكومية تلوح في الأفق؟
المزيد
اخر الاخبار
هل ينقذ الجيش الأمريكي سكان الأرض بتوجيه ضربة للصاروخ الصيني "التائه" في الفضاء؟
المزيد
شريم: الحكومة تدرس امكان الاستفادة من القروض والهبات الدولية لتمويل البطاقة
المزيد
"الضربة الأخيرة"... قائد الحرس الثوري يلمح لعملية عسكرية تؤدي لانهيار إسرائيل
المزيد
من هو العمادي وزير المالية القطري المتهم بالفساد؟
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ريفي: إسمع يا نهاد...
المزيد
وهاب في ردٍّ عنيف على جنبلاط: سيرتنا لا تذكرها في مكان ومَن يريد تخريب الجبل هي خياراتك
المزيد
ريفي: كفى هروبا إلى الأمام سلاح الشرعية فقط يحمينا
المزيد
ريفي استنكر التطاول على المقدسات: نرفض الرد على الاساءة بالجريمة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع
علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات
الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا
اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!!
ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت
المبيدات لمكافحة الجراد ليس خياراً جيداً ويجب أن يكون آخر الحلول