Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- تيار المستقبل للوطني الحر: توقفوا عن بث الأضاليل - عبد الصمد: لإقرار قانون الاعلام للسير بإصلاحات تحاكي حاجات الجمهور وحقوق الصحافيين - جورج عطالله: ما قام به مدّعي عام التمييز ظالم ومرفوض - كورونا لبنان: 1695 إصابات جديدة و32 حالة وفاة - سليم عون: وين "الثوار الأحرار"؟ وين يللي كانوا يجوا لعندي عالبيت يطالبوا بأموالن!!! - الخليل: العهد يضع شروطا تعجيزية لتشكيل حكومة إنقاذية - معلوف: من حق المواطن التمنع عن دفع رسوم الميكانيك لان من يذله خلال المعاينة شركة غير قانونية؟ - محامو الوطني الحر يستنكرون الحملة على عون: مع كل قاض شريف يكافح الفساد - الصراف: لن تقتلوا العدالة ما دام هناك قضاة كغادة عون - شريم: لا أعرف غادة عون شخصيا لكني أعرف اللوبي السياسي المالي المتحكم بالبلاد - كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن... - الحبر الاعظم يتلو الصلاة من نافذة مكتبه غدا والمجلس البابوي للحوار بين الاديان يتمنى للمسلمين صوما غنيا بالبركات الروحية - عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية - عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 16-04-2021 - مطورو لقاح "سبوتنيك V" يدعون لقراءة دراسة جامعة أوكسفورد عن مخاطر تخثر الدم - نائب كندي يظهر عاريا في اجتماع عبر الانترنت..صورة - هجوم عنيف من اللواء السيد! - بالفيديو احتكاك جوي روسي أمريكي قرب حدود كامتشاتكا - وهاب: " مكتف هو أكبر شحين للدولار في لبنان"

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ - رقم قياسي لعبور السفن بعد "أزمة إيفر غيفن".. وصور جوية مذهلة - مباحثات بين ليفربول وصلاح.. والهدف تمثيل مصر في الأولمبياد

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحبر الاعظم يتلو الصلاة من نافذة مكتبه غدا والمجلس البابوي للحوار بين الاديان يتمنى للمسلمين صوما غنيا بالبركات الروحية
المزيد
عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية
المزيد
معلوف: من حق المواطن التمنع عن دفع رسوم الميكانيك لان من يذله خلال المعاينة شركة غير قانونية؟
المزيد
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية
المزيد
محليات

عون: لبنان منهك نتيجة تداعيات نزوح السوريين دياب يقول إن "إقامتهم مؤقتة‎"‎

2021 آذار 30 محليات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : حذر الرئيس اللبناني ميشال عون من أن "لبنان الذي يستضيف على أرضه أكبر ‏نسبة من النازحين السوريين في العالم قياساً إلى عدد سكانه ومساحته الصغيرة، ‏وصل إلى مرحلة الإنهاك نتيجة تداعيات هذا النزوح"، وذلك خلال استقباله ‏ممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان‎ (UNHCR) ‎أياكي إيتو، في حين أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب أن "إقامة ‏النازحين في لبنان مؤقتة ولا اندماج محلياً فالتوطين مخالف لدستورنا‎".

وقال دياب في كلمة ألقاها في مؤتمر "بروكسل الافتراضي الخامس"، حول ‏‏"دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، إنه بعد مرور عشر سنوات على الصراع ‏السوري، فإن آفاق الحل السياسي ليست مشجعة للأسف، في حين أن المشاكل ‏المختلفة التي يعانيها السوريون والمجتمعات المضيفة لا تزال ملحة‎.

وقال دياب: "يرخي النزوح السوري بأعداد كبيرة بثقله على الاقتصاد اللبناني، ‏وقد بلغت تكلفته على بلدنا نحو 46.5 مليار دولار، حسب تقديرات وزارة المالية ‏للفترة الممتدة بين عامي 2011 و2018"، مضيفاً أنه "لا ينفك يؤثر على النسيج ‏الاجتماعي للبنان". وأضاف: "في ضوء الوضع السياسي الراهن وتداعياته ‏على لبنان، نعتقد أنه يتعين منح خطة الحكومة اللبنانية لعودة النازحين السوريين ‏بشكل تدريجي، التي أقرت في 14 يوليو (تموز) الماضي، فرصة تحقيق هدفها ‏بمساعدة المجتمع الدولي‎".

وقال إن هذه الخطة "تسعى إلى طمأنة اللبنانيين القلقين بشأن توطين السوريين ‏في بلادهم من جهة، وإلى الاستجابة لتطلعات 89 في المائة من النازحين الذين ‏‏(لا يزالون يتوقون للعودة إلى ديارهم) وفقاً للمسح الذي أجرته مفوضية الأمم ‏المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في مايو (أيار) 2019 من جهة أخرى‎".‎

وتقوم الخطة على مجموعة من المبادئ، بينها عدم ربط عودتهم بالحل السياسي، ‏و"احترام حقوق الإنسان ومبدأ عدم الإعادة القسرية"، و"ضمان العودة الكريمة ‏والآمنة وغير القسرية للنازحين السوريين إلى وجهات آمنة في سوريا‎".

من جهة أخرى، جدد وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة في حكومة تصريف ‏الأعمال رمزي المشرفية التذكير بأن لبنان الذي يستضيف منذ عام 2011 أكبر ‏عدد من اللاجئين السوريين، كان "من المفترض أن ينتقل من الاستجابة ‏الإنسانية إلى مقاربة تنموية مستدامة، ولكن ذلك لم يحصل، بسبب الأزمات ‏المتلاحقة التي أدت إلى ازدياد الأوضاع سوءاً، ونتج عنها ارتفاع دراماتيكي في ‏مستوى الفقر‎".

وقال في جلسة حوار ضمن فعاليات "مؤتمر بروكسل الخامس من أجل دعم ‏مستقبل سوريا والمنطقة"، الذي عقد عبر تطبيق "زوم": "إن تفاقم نسبة ‏الضعف والهشاشة لكل من المجتمعات اللبنانية المضيفة والنازحين السوريين ‏وازدياد الحاجات بشكل كبير، يمكن أن يتسبب في نزوح إضافي في صفوف ‏اللبنانيين والنازحين السوريين"، مذكراً بتحذير منظمة الأغذية والزراعة ‏‏"الفاو"، في آخر تقرير لها بأن "لبنان من ضمن البلدان المهددة بانعدام الأمن ‏الغذائي‎".

وحذر الوزير المشرفية من "ارتفاع التوترات بين النازحين السوريين ‏والمجتمعات اللبنانية المضيفة، بسبب جملة أسباب يأتي في طليعتها التنافس على ‏فرص العمل التي تتطلب مهارات متدنية، إذ بلغت 92 في المائة، في حين بلغ ‏التنافس على الحصول على الخدمات العامة من مياه وكهرباء وتعليم نحو 32.8 ‏في المائة، وفق المسح التاسع الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ‏ومنظمة‎ "ARK" ‎الخاص بالتوترات الاجتماعية في جميع أنحاء لبنان‎".

وقال: "لقد حاولنا نزع فتيل التوترات من خلال تطبيق مبدأ مراعاة حساسية ‏النزاع، واتباع نهج عدم إلحاق الضرر في خطة لبنان للاستجابة". وأضاف: ‏‏"حتى لا نترك أحداً وراءنا، نحن حريصون على ضمان الوصول إلى خدمات ‏الحماية الاجتماعية الشاملة للفئات الأكثر ضعفاً من خلال اتباع نهج واحد، يحدد ‏على أساس مستوى الضعف، من دون أي تمييز على أساس الجنسية‎".‎
اخترنا لكم
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
عويجان: القطاع التربوي أشبه بسفينة في مهب العاصفة... يقودها قبطان هاوٍ، والخسارات لا تعوّض!
المزيد
عويدات يكف يد عون ويمنعها من ملاحقة الجرائم المالية
المزيد
يَــا ربّ!
المزيد
اخر الاخبار
تيار المستقبل للوطني الحر: توقفوا عن بث الأضاليل
المزيد
جورج عطالله: ما قام به مدّعي عام التمييز ظالم ومرفوض
المزيد
عبد الصمد: لإقرار قانون الاعلام للسير بإصلاحات تحاكي حاجات الجمهور وحقوق الصحافيين
المزيد
كورونا لبنان: 1695 إصابات جديدة و32 حالة وفاة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كنعان: لا عذر أمام الدولة في عدم اتخاذ قرار جريء لتأمين الأموال المطلوبة للمستشفيات
المزيد
بايدن الذي زار لبنان ماذا سيحمل فوزه من تغييرات؟
المزيد
قوى الأمن توقف مطلوبين حاول احدهما سابقا تهريب كمية من الكبتاغون الى إحدى الدول العربية
المزيد
البزري: تعدد اللجان يسيء الى عدالة توزيع اللقاح
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف
دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار
اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة
طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها
بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ
مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية