Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟ - بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية - دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة - العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع - اللواء ابراهيم للعسكريين لمناسبة الفطر: المطلوب منكم الصمود أكثر فأكثر - نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟ - ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟ - تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟ - أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021 - باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن
المزيد
باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين
المزيد
نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟
المزيد
مقالات وأراء

«إيفر جيفن... جنوح ام اعتراض..؟!»

2021 آذار 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتب سيد زهيري:

بعد أن نجحت الدولة المصرية بكفاءة عالية شهد بها العالم أجمع في ادارة "أزمة السفينة البنمية العملاقة الجانحة بقناة السويس", والتي تسببت في اغلاق الممر الملاحي لأهم شريان ملاحي عالمي لما يقرب من ستة أيام, فرغم حجم التحديات والمعوقات والضغوط والتعقيدات الفنية الهائلة استطاعت الدولة المصرية إنهاء تلك الأزمة وتعويم "إيفر جيفن", بأيدٍ مصرية و دون أية مساعدات خارجية, لتعود حركة الملاحة لطبيعتها, حيث أعلنت هيئة قناة السويس, أنها ستواصل العمل على مدار الساعة لعبور جميع السفن العالقة, والتي قاربت الـ 420 سفينة خلال ثلاثة أيام.
كثير من الجدل وعلامات الاستفهام خلفته أزمة "السفينة الجانحة" في قناة السويس, وأفردت فضائيات العالم ووسائل إعلامه المساحة للتفسيرات و التحليلات عبر الشاشات وصفحات الجرائد والمواقع الإخبارية, بعد أن تسببت "إيفر جيفن", في اعاقة حركة العبور والملاحة عبر المجرى المائي لـ"قناة السويس", أحد أهم الشرايين الملاحية حول العالم, الأمر الذي أربك مؤشرات الاقتصاد العالمي, وارتفعت أسعار البترول الي ما يقرب الـ 3%.
وهنا لابد أن أشير إلى أنني اقتبست عنوان مقالي من تحقيق مهم أرسله لي الكاتب والمحلل اللبناني, "أكرم سريوي - رئيس تحرير جريدة الثائر اللبنانية",

التحقيق الذي طاف خلاله الباحث والمفكر الفلسطيني, عابد الزريعي, بمنتهي الموضوعية حول الجانب الخفي وعلامات الاستفهام التي خلفتها أزمة جنوح إيفر جيفن" مشيراً الى أن هناك سبعة ملاحظات حول سفينة "إيفر جيفن" العالقة في قناة السويس, ذكر في مقدمتها أن السفينة مملوكة لشركة يابانية وتشغلها أخرى تايوانية، وترفع علماً بنمياً, الأمر الذي يخلف ما يشبه متاهة قانونية. حيث أن هذا الشتات الذي يكاد يكون مقصود لإجهاض أي ملاحقة قانونية للسفينة المذكورة حال تسببت في أي أزمة أو حادث ملاحي, وهنا لابد أن تنتبه الدولة المصرية ممثلة في قناة السويس خلال تعاملها القانوني مع تلك الأزمة حتي لا يهدر حق مصر فيما خلفته "إيفر جيفن" من خسائر وأزمات وسمعة ويضبع هباءً بين القبائل الثلاث.
ثم استعرض الزريعي خصائص السفينة, فهي شاحنة عملاقة، غاطسها يصل إلى 15.7 متر، وتتجاوز حمولتها الإجمالية 219 ألف طن. ويصل طولها إلى 400 متر وعرضها 59 مترا، وتصل سرعتها إلى 98 عقدة (نحو 181 كلم/ الساعة). مشيرا الى أن هذا البيان العملاق من الصعب ان يتأثر بحركة الرياح في منطقة القناة, وأنا هنا أتفق معه ولا أستبعد نظرية المؤامرة القديمة المتجددة كلما سنحت الفرصة لتشويه سمعة قناة السويس تمهيداً للحديث عن البدائل.
ورغم أن الدولة المصرية قامت بتنحية هذه الفرضية جانبا خلال تعاملها مع الأزمة, إلّا أن ما عشناه وعايشناه من ضغوط دولية وملاحقات إعلامية مغرضة ومدفوعة لاستغلال الحدث واقتناص الفرصة لخلق رأي عام عالمي مناهض لقناة السويس و داعم للبدائل التي طرحت وتطرح منذ قرون دون فائدة لأسباب تتعلق بالموقع والجدوي الاقتصادية, ناهيك عن الموقع الذي حبا الله به قناة السويس, والتاريخ الملاحي المشرف الذي أهلها لأن تكون أهم وأقصر شريان ملاحي عالمي.

الأمر الثالث أن السفينة من فئة الحاويات العملاقة، التي تم بناؤها عام 2018، اي انها حديثة الصنع وبالتالي فانها ذات مواصفات قادرة على التعامل مع اي طارئ مناخي، كما أن الصور الموزعة لموقع السفينة بقناة السويس، لاينطبق عليه توصيف جنوح، فالجنوح هو الميل جانبا، بينما وضع السفينة يشير الى عملية اعتراض ـــ طريق ـــ يكاد يكون متعمداً, كما نشرت وكالة "نوفوستي" الروسية صورا وفيديو يكشفان عن مسار غريب سلكته السفينة Ever Given، قبل دخولها قناة السويس. ويظهر من الصور أنها سلكت مسارا دائريا وغير مفهوم، قبل أن تدخل ممر القناة (حسب الصحيفة), الأمر الذي خلف أزمة ملاحية دولية كبري, حيث أن بعض التقارير أشارت الي ان خط السفن العالقة قد وصل الى الهند, وهنا يشير الي العديد من علامات الاستفهام والشك والريبة في طريقة جنوح السفينة, بما يمكن أن يكون سيناريو مخطط ومتعمد ومعد سلفا, لاحداث جلطة تنتج شللا في شريان الملاحة العالمي, بقناة السويس, وفي هذه الحالة كان يراهن الخبثاء ومنابرهم الاعلامية الموجهة علي فشل الدولة المصرية في تعويم السفينة, أو على الأقل فشل محاولات التعويم واللوجوء لتفريغ الحمولة, الأمر الذي كان سيتطلب وقتاً يمكن أن يمتد لأشهر, تزداد خلاله الخسائر وتتصاعد فرص الدعم الدولي للبدائل المزغومة وفي مقدمتها قناة "بن جوريون". الإسرائيلية والتي أعلنت الحكومة الإسرائيلية اليوم عن البدء في أعمال ذلك الحلم الصهيوني "ايلات ـــ المتوسط."

المشروع الاسرائيلي المعد والكامن في الادراج، والذي يرى أصحابه أن اللحظة المناسبة لطرحه قد حانت. وبذلك يتم تبهيت وسحب دور قناة السويس الاستراتيجي .. بما يندرج في سياق توفير عوامل الهيمنة للكيان الصهيوني، ومنها الإمساك بممر مائي حاسم في حركة التجارة الدولية."

وفي ختام هذا الطرح لابد أن نؤكد أن نجاح الادارة المصرية بهذا التميز اللافت والمذهل وفي وقت قياسي بسواعد مصرية, وبأقل خسائر ممكنة, قد ضرب تلك المخططات في مقتل, وأثبت أن عزيمة المصريين وارادتهم الصلبة وقدرتهم علي التحدي قد فاقت كل التقديرات والتوقعات, فيما يشبه العبور الجديد.
اخترنا لكم
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟
المزيد
دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس بري تسلم تقرير لجنة المال والموازنة . كنعان: الهدف الاول والاساس من عملنا حماية المودعين
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021
المزيد
منظمة الصحة تحذر من "أقسى شهرين" في المعركة ضد كورونا
المزيد
المكتب الإعلامي للحريري:نأسف بشدة اقحام المديرية العامة لرئاسة الجمهورية ببيان لتضليل اللبنانيين وتزوير الحقائق والوثائق
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو