Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

«إيفر جيفن... جنوح ام اعتراض..؟!»

2021 آذار 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتب سيد زهيري:

بعد أن نجحت الدولة المصرية بكفاءة عالية شهد بها العالم أجمع في ادارة "أزمة السفينة البنمية العملاقة الجانحة بقناة السويس", والتي تسببت في اغلاق الممر الملاحي لأهم شريان ملاحي عالمي لما يقرب من ستة أيام, فرغم حجم التحديات والمعوقات والضغوط والتعقيدات الفنية الهائلة استطاعت الدولة المصرية إنهاء تلك الأزمة وتعويم "إيفر جيفن", بأيدٍ مصرية و دون أية مساعدات خارجية, لتعود حركة الملاحة لطبيعتها, حيث أعلنت هيئة قناة السويس, أنها ستواصل العمل على مدار الساعة لعبور جميع السفن العالقة, والتي قاربت الـ 420 سفينة خلال ثلاثة أيام.
كثير من الجدل وعلامات الاستفهام خلفته أزمة "السفينة الجانحة" في قناة السويس, وأفردت فضائيات العالم ووسائل إعلامه المساحة للتفسيرات و التحليلات عبر الشاشات وصفحات الجرائد والمواقع الإخبارية, بعد أن تسببت "إيفر جيفن", في اعاقة حركة العبور والملاحة عبر المجرى المائي لـ"قناة السويس", أحد أهم الشرايين الملاحية حول العالم, الأمر الذي أربك مؤشرات الاقتصاد العالمي, وارتفعت أسعار البترول الي ما يقرب الـ 3%.
وهنا لابد أن أشير إلى أنني اقتبست عنوان مقالي من تحقيق مهم أرسله لي الكاتب والمحلل اللبناني, "أكرم سريوي - رئيس تحرير جريدة الثائر اللبنانية",

التحقيق الذي طاف خلاله الباحث والمفكر الفلسطيني, عابد الزريعي, بمنتهي الموضوعية حول الجانب الخفي وعلامات الاستفهام التي خلفتها أزمة جنوح إيفر جيفن" مشيراً الى أن هناك سبعة ملاحظات حول سفينة "إيفر جيفن" العالقة في قناة السويس, ذكر في مقدمتها أن السفينة مملوكة لشركة يابانية وتشغلها أخرى تايوانية، وترفع علماً بنمياً, الأمر الذي يخلف ما يشبه متاهة قانونية. حيث أن هذا الشتات الذي يكاد يكون مقصود لإجهاض أي ملاحقة قانونية للسفينة المذكورة حال تسببت في أي أزمة أو حادث ملاحي, وهنا لابد أن تنتبه الدولة المصرية ممثلة في قناة السويس خلال تعاملها القانوني مع تلك الأزمة حتي لا يهدر حق مصر فيما خلفته "إيفر جيفن" من خسائر وأزمات وسمعة ويضبع هباءً بين القبائل الثلاث.
ثم استعرض الزريعي خصائص السفينة, فهي شاحنة عملاقة، غاطسها يصل إلى 15.7 متر، وتتجاوز حمولتها الإجمالية 219 ألف طن. ويصل طولها إلى 400 متر وعرضها 59 مترا، وتصل سرعتها إلى 98 عقدة (نحو 181 كلم/ الساعة). مشيرا الى أن هذا البيان العملاق من الصعب ان يتأثر بحركة الرياح في منطقة القناة, وأنا هنا أتفق معه ولا أستبعد نظرية المؤامرة القديمة المتجددة كلما سنحت الفرصة لتشويه سمعة قناة السويس تمهيداً للحديث عن البدائل.
ورغم أن الدولة المصرية قامت بتنحية هذه الفرضية جانبا خلال تعاملها مع الأزمة, إلّا أن ما عشناه وعايشناه من ضغوط دولية وملاحقات إعلامية مغرضة ومدفوعة لاستغلال الحدث واقتناص الفرصة لخلق رأي عام عالمي مناهض لقناة السويس و داعم للبدائل التي طرحت وتطرح منذ قرون دون فائدة لأسباب تتعلق بالموقع والجدوي الاقتصادية, ناهيك عن الموقع الذي حبا الله به قناة السويس, والتاريخ الملاحي المشرف الذي أهلها لأن تكون أهم وأقصر شريان ملاحي عالمي.

الأمر الثالث أن السفينة من فئة الحاويات العملاقة، التي تم بناؤها عام 2018، اي انها حديثة الصنع وبالتالي فانها ذات مواصفات قادرة على التعامل مع اي طارئ مناخي، كما أن الصور الموزعة لموقع السفينة بقناة السويس، لاينطبق عليه توصيف جنوح، فالجنوح هو الميل جانبا، بينما وضع السفينة يشير الى عملية اعتراض ـــ طريق ـــ يكاد يكون متعمداً, كما نشرت وكالة "نوفوستي" الروسية صورا وفيديو يكشفان عن مسار غريب سلكته السفينة Ever Given، قبل دخولها قناة السويس. ويظهر من الصور أنها سلكت مسارا دائريا وغير مفهوم، قبل أن تدخل ممر القناة (حسب الصحيفة), الأمر الذي خلف أزمة ملاحية دولية كبري, حيث أن بعض التقارير أشارت الي ان خط السفن العالقة قد وصل الى الهند, وهنا يشير الي العديد من علامات الاستفهام والشك والريبة في طريقة جنوح السفينة, بما يمكن أن يكون سيناريو مخطط ومتعمد ومعد سلفا, لاحداث جلطة تنتج شللا في شريان الملاحة العالمي, بقناة السويس, وفي هذه الحالة كان يراهن الخبثاء ومنابرهم الاعلامية الموجهة علي فشل الدولة المصرية في تعويم السفينة, أو على الأقل فشل محاولات التعويم واللوجوء لتفريغ الحمولة, الأمر الذي كان سيتطلب وقتاً يمكن أن يمتد لأشهر, تزداد خلاله الخسائر وتتصاعد فرص الدعم الدولي للبدائل المزغومة وفي مقدمتها قناة "بن جوريون". الإسرائيلية والتي أعلنت الحكومة الإسرائيلية اليوم عن البدء في أعمال ذلك الحلم الصهيوني "ايلات ـــ المتوسط."

المشروع الاسرائيلي المعد والكامن في الادراج، والذي يرى أصحابه أن اللحظة المناسبة لطرحه قد حانت. وبذلك يتم تبهيت وسحب دور قناة السويس الاستراتيجي .. بما يندرج في سياق توفير عوامل الهيمنة للكيان الصهيوني، ومنها الإمساك بممر مائي حاسم في حركة التجارة الدولية."

وفي ختام هذا الطرح لابد أن نؤكد أن نجاح الادارة المصرية بهذا التميز اللافت والمذهل وفي وقت قياسي بسواعد مصرية, وبأقل خسائر ممكنة, قد ضرب تلك المخططات في مقتل, وأثبت أن عزيمة المصريين وارادتهم الصلبة وقدرتهم علي التحدي قد فاقت كل التقديرات والتوقعات, فيما يشبه العبور الجديد.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"عرض المستجدات والتطورات على الساحة الإقليمية والدولية"... اللواء ابراهيم التقى هوكشتاين!
المزيد
ليبيا.. التحقيق مع قيادي إرهابي بشأن عودته إلى الشرق
المزيد
الراعي: لبنان فقد الحياد بإقحامه في حروب ونزاعات إقليميّة لا يريدها وبحرمانه الرئيس
المزيد
حواط من بلدية طرابلس: كل 10 دولارات من مداخيل الخلوي يعود منها لخزينة الدولة نحو 7 بخلاف ما يشاع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟