Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كتاب من مصرف لبنان الى وزير المالية عن سياسة الدعم - جنبلاط استقبل هيل واستبقاه للغداء الى مائدة كلمينصو - عبدالله: الوطن دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه - زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني - عون مستقبلا كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية: تحقيق الإصلاحات ومتابعة مسألة التدقيق المالي الجنائي من أولى مهام الحكومة الجديدة - "راوول الاقتصادِ والإهمالِ" قرارهُ قرارٌ! - لهذه الأسباب قدّم هيل زيارته إلى لبنان - كنعان: أخرجْ منّا يا ... 13 نيسان! - مرسوم الحدود البحرية الجنوبية يصطدم برفض عون ‏التوقيع لبنان يدعو سوريا إلى ترسيم المياه الإقليمية في الشمال - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 14-04-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 14-04-2021 - انا مواليد رمضان الشتاء - ناظم الخوري: حذاري المسّ بخط الدفاع ألاخير لبقاء لبنان! - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 13-04-2021 - دياب في إفطار افتراضي لأطفال الرعاية الاجتماعية: لبنان يمر بمرحلة خطيرة ويستمر تشكيل الحكومة عالقا في حلقة مفرغة - بالصورة - خريش: المرسوم يلي وقعو وزير الأشغال واضح - لبنان القوي أكد دعمه موقف رئيس الجمهورية في موضوع ترسيم الحدود: بطء مصرف لبنان في الإجابة عن أسئلة الفاريز ومرسال لا يبشر بالخير - نص مراسلة النيابة العامة السويسرية إلى القضاء اللبناني في ملف الاشتباه برياض سلامة بغسيل الاموال - التمييز العسكرية دانت غبش بفبركة ملف التعامل مع إسرائيل لزياد عيتاني وسوزان الحاج بكتم معلومات - سامي الجميل: نقول لمن يهدد بالحرب ويأخذنا رهينة ويزايد بالطوائف كفى! وللمتمسكين بكراسيهم بعد انفجار 4 آب استقيلوا!

أحدث الأخبار

- مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ - رقم قياسي لعبور السفن بعد "أزمة إيفر غيفن".. وصور جوية مذهلة - مباحثات بين ليفربول وصلاح.. والهدف تمثيل مصر في الأولمبياد - علماء الفلك يرصدون الأشعة السينية من أورانوس لأول مرة - تجارب جديدة تؤكد: لقاح فايزر سيحميك لهذه المدة على الأقل - شريحة «الهمبرغر» تحتاج إلى كمية من الحبوب والمياه تكفي الفرد لمدة سنة - بايدن يقود أكبر قمة افتراضية للمناخ - ما غرسه زايد.. الإمارات تواصل مسيرتها الخضراء لإنقاذ الكوكب

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 13-04-2021
المزيد
بالصورة - خريش: المرسوم يلي وقعو وزير الأشغال واضح
المزيد
ناظم الخوري: حذاري المسّ بخط الدفاع ألاخير لبقاء لبنان!
المزيد
دياب في إفطار افتراضي لأطفال الرعاية الاجتماعية: لبنان يمر بمرحلة خطيرة ويستمر تشكيل الحكومة عالقا في حلقة مفرغة
المزيد
سامي الجميل: نقول لمن يهدد بالحرب ويأخذنا رهينة ويزايد بالطوائف كفى! وللمتمسكين بكراسيهم بعد انفجار 4 آب استقيلوا!
المزيد
مقالات وأراء

«إيفر جيفن... جنوح ام اعتراض..؟!»

2021 آذار 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



كتب سيد زهيري:

بعد أن نجحت الدولة المصرية بكفاءة عالية شهد بها العالم أجمع في ادارة "أزمة السفينة البنمية العملاقة الجانحة بقناة السويس", والتي تسببت في اغلاق الممر الملاحي لأهم شريان ملاحي عالمي لما يقرب من ستة أيام, فرغم حجم التحديات والمعوقات والضغوط والتعقيدات الفنية الهائلة استطاعت الدولة المصرية إنهاء تلك الأزمة وتعويم "إيفر جيفن", بأيدٍ مصرية و دون أية مساعدات خارجية, لتعود حركة الملاحة لطبيعتها, حيث أعلنت هيئة قناة السويس, أنها ستواصل العمل على مدار الساعة لعبور جميع السفن العالقة, والتي قاربت الـ 420 سفينة خلال ثلاثة أيام.
كثير من الجدل وعلامات الاستفهام خلفته أزمة "السفينة الجانحة" في قناة السويس, وأفردت فضائيات العالم ووسائل إعلامه المساحة للتفسيرات و التحليلات عبر الشاشات وصفحات الجرائد والمواقع الإخبارية, بعد أن تسببت "إيفر جيفن", في اعاقة حركة العبور والملاحة عبر المجرى المائي لـ"قناة السويس", أحد أهم الشرايين الملاحية حول العالم, الأمر الذي أربك مؤشرات الاقتصاد العالمي, وارتفعت أسعار البترول الي ما يقرب الـ 3%.
وهنا لابد أن أشير إلى أنني اقتبست عنوان مقالي من تحقيق مهم أرسله لي الكاتب والمحلل اللبناني, "أكرم سريوي - رئيس تحرير جريدة الثائر اللبنانية",

التحقيق الذي طاف خلاله الباحث والمفكر الفلسطيني, عابد الزريعي, بمنتهي الموضوعية حول الجانب الخفي وعلامات الاستفهام التي خلفتها أزمة جنوح إيفر جيفن" مشيراً الى أن هناك سبعة ملاحظات حول سفينة "إيفر جيفن" العالقة في قناة السويس, ذكر في مقدمتها أن السفينة مملوكة لشركة يابانية وتشغلها أخرى تايوانية، وترفع علماً بنمياً, الأمر الذي يخلف ما يشبه متاهة قانونية. حيث أن هذا الشتات الذي يكاد يكون مقصود لإجهاض أي ملاحقة قانونية للسفينة المذكورة حال تسببت في أي أزمة أو حادث ملاحي, وهنا لابد أن تنتبه الدولة المصرية ممثلة في قناة السويس خلال تعاملها القانوني مع تلك الأزمة حتي لا يهدر حق مصر فيما خلفته "إيفر جيفن" من خسائر وأزمات وسمعة ويضبع هباءً بين القبائل الثلاث.
ثم استعرض الزريعي خصائص السفينة, فهي شاحنة عملاقة، غاطسها يصل إلى 15.7 متر، وتتجاوز حمولتها الإجمالية 219 ألف طن. ويصل طولها إلى 400 متر وعرضها 59 مترا، وتصل سرعتها إلى 98 عقدة (نحو 181 كلم/ الساعة). مشيرا الى أن هذا البيان العملاق من الصعب ان يتأثر بحركة الرياح في منطقة القناة, وأنا هنا أتفق معه ولا أستبعد نظرية المؤامرة القديمة المتجددة كلما سنحت الفرصة لتشويه سمعة قناة السويس تمهيداً للحديث عن البدائل.
ورغم أن الدولة المصرية قامت بتنحية هذه الفرضية جانبا خلال تعاملها مع الأزمة, إلّا أن ما عشناه وعايشناه من ضغوط دولية وملاحقات إعلامية مغرضة ومدفوعة لاستغلال الحدث واقتناص الفرصة لخلق رأي عام عالمي مناهض لقناة السويس و داعم للبدائل التي طرحت وتطرح منذ قرون دون فائدة لأسباب تتعلق بالموقع والجدوي الاقتصادية, ناهيك عن الموقع الذي حبا الله به قناة السويس, والتاريخ الملاحي المشرف الذي أهلها لأن تكون أهم وأقصر شريان ملاحي عالمي.

الأمر الثالث أن السفينة من فئة الحاويات العملاقة، التي تم بناؤها عام 2018، اي انها حديثة الصنع وبالتالي فانها ذات مواصفات قادرة على التعامل مع اي طارئ مناخي، كما أن الصور الموزعة لموقع السفينة بقناة السويس، لاينطبق عليه توصيف جنوح، فالجنوح هو الميل جانبا، بينما وضع السفينة يشير الى عملية اعتراض ـــ طريق ـــ يكاد يكون متعمداً, كما نشرت وكالة "نوفوستي" الروسية صورا وفيديو يكشفان عن مسار غريب سلكته السفينة Ever Given، قبل دخولها قناة السويس. ويظهر من الصور أنها سلكت مسارا دائريا وغير مفهوم، قبل أن تدخل ممر القناة (حسب الصحيفة), الأمر الذي خلف أزمة ملاحية دولية كبري, حيث أن بعض التقارير أشارت الي ان خط السفن العالقة قد وصل الى الهند, وهنا يشير الي العديد من علامات الاستفهام والشك والريبة في طريقة جنوح السفينة, بما يمكن أن يكون سيناريو مخطط ومتعمد ومعد سلفا, لاحداث جلطة تنتج شللا في شريان الملاحة العالمي, بقناة السويس, وفي هذه الحالة كان يراهن الخبثاء ومنابرهم الاعلامية الموجهة علي فشل الدولة المصرية في تعويم السفينة, أو على الأقل فشل محاولات التعويم واللوجوء لتفريغ الحمولة, الأمر الذي كان سيتطلب وقتاً يمكن أن يمتد لأشهر, تزداد خلاله الخسائر وتتصاعد فرص الدعم الدولي للبدائل المزغومة وفي مقدمتها قناة "بن جوريون". الإسرائيلية والتي أعلنت الحكومة الإسرائيلية اليوم عن البدء في أعمال ذلك الحلم الصهيوني "ايلات ـــ المتوسط."

المشروع الاسرائيلي المعد والكامن في الادراج، والذي يرى أصحابه أن اللحظة المناسبة لطرحه قد حانت. وبذلك يتم تبهيت وسحب دور قناة السويس الاستراتيجي .. بما يندرج في سياق توفير عوامل الهيمنة للكيان الصهيوني، ومنها الإمساك بممر مائي حاسم في حركة التجارة الدولية."

وفي ختام هذا الطرح لابد أن نؤكد أن نجاح الادارة المصرية بهذا التميز اللافت والمذهل وفي وقت قياسي بسواعد مصرية, وبأقل خسائر ممكنة, قد ضرب تلك المخططات في مقتل, وأثبت أن عزيمة المصريين وارادتهم الصلبة وقدرتهم علي التحدي قد فاقت كل التقديرات والتوقعات, فيما يشبه العبور الجديد.
اخترنا لكم
زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني
المزيد
بالفيديو - توقعات نارية لليلى عبد اللطيف ..."محاولة اغتيال شخصية بارزة"!
المزيد
كنعان: أخرجْ منّا يا ... 13 نيسان!
المزيد
قائد الجيش يدق ناقوس الخطر ويطلق نار الحقائق
المزيد
اخر الاخبار
كتاب من مصرف لبنان الى وزير المالية عن سياسة الدعم
المزيد
عبدالله: الوطن دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه
المزيد
جنبلاط استقبل هيل واستبقاه للغداء الى مائدة كلمينصو
المزيد
زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بعد فرض عقوبات على خليل وفنيانوس.. كيف علّق بومبيو؟
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 13-04-2021
المزيد
حبشي أعلن مبادرته لتأمين لقاحات لبعلبك الهرمل فاتحا باب التبرعات
المزيد
السيد: هل سمعوا هدير طائرات العدو أم أن آذان الذُلّ طرشاء؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية
فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون
إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية
لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني
"نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو
أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة