Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟ - بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية - دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة - العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع - اللواء ابراهيم للعسكريين لمناسبة الفطر: المطلوب منكم الصمود أكثر فأكثر - نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟ - ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟ - تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟ - أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021 - باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
مقالات وأراء

بين البراغماتيّة والمثاليّة السياسيّة، ضاعت سبل الحلّ

2021 آذار 29 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي "


يطفو على وجه المياه السياسيّة في الساحة اللبنانيّة اليوم حلان سياسيّان: الأوّل يقضي بتشكيل حكومة اختصاصيّين تنقذ ما تبقّى من الوضع اليوم، والثاني يقضي بتغيير السلطة السياسيّة برمّتها من خلال عمليّة انتخابات نيابيّة لتغيير هذه الأكثريّة الحاكمة بهدف تغيير السلطة السياسيّة برمّـها. وتحت نير وطأة هذين الحلّين يرزح المواطن ويئنّ جوعًا، ووباءً، ومرضًا، واقتصادًا، وأمنًا، وما من مجيب.
ما من شيء يمنع من أن يكون هنالك حكومة في لبنان إلا ارتباط الملفّ اللبناني بالملفّ الاقليمي. وهذا ما قوّض إرادة قيام الدّولة بحدّها الأدنى. ولا يمكن أن يستمرّ الوضع من دون التكامل بين السلطات في لبنان. لكن أساس الاشكاليّة لا يكمن في أن تكون أو لا تكون الحكومة. بل السؤال الذي يطرح ذاته هنا هو: ما هي فعاليّة أيّ حكومة قد تتشكّل في ظلّ هذا النّهج الحاكم مع هذه الأكثريّة؟
لكنّ بعض من يحمل هذا الطرح يعوّل على الحلّ بالحدّ الأدنى إذ أنّ تشكيل حكومة ما، بغضّ النّظر عن طبيعتها أو شكللها، سيفتح كوّة في الجدار الاقتصادي المسدود، ما قد يريح اللبنانيين، ولو بالحدّ الأدنى. من هنا هذا الحلّ يبقى مؤقّتًا. ولن يفضي إلى أيّ استقرار سياسيّ يفتح المجال لأيّ تقدّم آخر. يبقى تخوّف بعضهم من الفراغ الحكومي لارتباطه بالفراغ الرئاسي الذي قد نقدم عليه في حال استمرّ هذا التّعطيل إلى ما بعد تشرين 2022. وعندها سيصبح البلد كلّه أمام حلّين:
- تديره حكومة مستقيلة سيتمّ تفعيلها حتمًا من قبل المايسترو حزب الله لخدمة تحقيقه مشروعه الخاص.
- نظام رئاسي low profile كما يحدث اليوم إذ يتولّى المجلس الأعلى للدّفاع إدارة أمور الدّولة بالوكالة.

والفذلكات الدّستوريّة لهذين الطّرحين جاهزة في الأروقة، وبعضها خرج إلى العلن. وذلك كلّه سيبقى مرتبطًا بملفّات المنطقة التي تنتظر التسويات الكبرى: من التسوية السوريّة القريبة التي يديرها الرّوسي على حساب إيران وحزب الله، إلى التسوية الايرانيّة – الأميركيّة التي ينتظر حزب الله منها أن يحصل على توكيل أميركيّ بسيطرته على لبنان ووضعه تحت إشرافه.
أمّا الطرح الثاني المتداول، أيّ الانتخابات النيابيّة، فيبدو أقلّ براغماتيّة إذ لا يتماشى مع طرح الرئيس ماكرون الذي رأى في حكومة المهمّة قدرة على فرملة الانهيار. لكن كيف يكون ذلك مع سلطة تتعالى على كلّ شيء وتجتمع اليوم لإقرار سلفة 200 مليون لشركة كهرباء لبنان؟ ومعروف كيف سيتمّ صرف هذه السلفة، فيما الحلول المستدامة لهذا الملف هي أيضًا باتت معروفة من الصغير قبل الكبير.
لكنّ هذا الحلّ على مثاليّـه يبدو الأكثر واقعيّة من حيث المقاربة لآداء هذه الأكثريّة الخاطِفة منذ العام 2008 وحتّى اليوم. فمشاركة هذه السلطة تمّ تجربتها والمعرضة من داخلها لم تحقّق أيّ نتيجة مرجوّة. وشكل الحكومة لم يقدّم أو يؤخّر أيّ شيء؛ والدّليل في ذلك أن لا الاختصاصيين ولا السياسيين من هذه الطبقة استطاعوا إيقاف الانهيار عند حدّ ما. والحلّ لا يكون باستقالة رئيس الجمهوريّة من دون رحيل هذه الأكثريّة التي إن استقال ستعيد انتخاب النّهج نفسه.
من هنا تأتي مقاربة هذا الطّرح المثالي بواقعيّة سياسيّة لأنّه الأكثر ديمومة وقدرة على تحقيق التّغيير المنشود. لكن الانسداد في الأفق السياسي سببه واحد وهو: سيطرة حزب الله بقوّة سلاحه على قرار الدّولة بالحرب والسلمن ما يفرغها من هويّتها تمهيدًا لتغييرها خدمة لمشروعه الايديولوجي. والمواجهة تكون بالصّمود. وكما تمّ فرض واقع المقاومة اللبنانيّة عشيّة ال 1975، هكذا يجب أن يتمّ فرض المقاومة اللبنانيّة من جديد لمشروع تغيير هويّة الوطن. والحلّ الأنسب يكون بالدّفع السياسي للمشروع الذي طرحه البطريرك الراعي ومن البوّابة الأمميّة.
عدا ذلك، سيبقى الأفق مسدودًا بانتظار الخرق الأممي الذي يبدو أنّه بعيد جدًّا لأنّ السياسة الديمقراطيّة الأميركيّة لا تضع منطقة الشرق الأوسط اليوم في سلّم اولويّاتها. فهل يملك اللبنانيّون بعد أيّ مقوّمات للصّمود؟


اخترنا لكم
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟
المزيد
دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: نشتري الوقت بتكلفة قاتلة
المزيد
المديرة الإقليمية في «العمل الدولية»: رفع الدعم... هرولة نحو الهاوية
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
ناظم الخوري: كلنا أمام وقفة ضمير ومحاسبة الذات!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو