Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ! - رفع الدعم يقترب: بحث عن مصادر لتمويل البطاقة - بلى... الجيش اقترح خطاً جديداً على عون - ستريدا جعجع: بحكمة الحكيم وصلابته سننتصر وينتصر لبنان - لجنة الإدارة والعدل النيابية تدعو حكومة دياب إلى تعديل ‏مرسوم الحدود الجيش اللبناني ينفي اقتراح خط جديد - جعجع: 21 نيسان حر في كل زمان ومكان - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 21-04-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 21-04-2021 - المعارض الروسي أليكسي نافالني ضعيف جدا ولا يتلقى عناية طبية - رئيس تشاد يلقى حتفه على جبهة القتال وابنه يتولى مهامه - قوى الامن: الحكم الذي صدر عن المحكمة العسكرية مخالف كلياً لهذا الإدعاء... - جنبلاط: يبدو ان الصراع الاقليمي يشتد على لبنان - لبنان القوي: الملف القضائي هو صراع بين من يريد مكافحة الفساد وإسترداد أموال اللبنانيين وبين من يبذل كل الجهود لمنع الإصلاح - كورونا لبنان: 1608 إصابة جديدة و36 حالة وفاة - الكتائب: نحمل البرلمان مسؤولية الفوضى النقدية والمالية لامتناعه عن اقرار الكابيتال كونترول ورهن القضاء لقبضة المنظومة - مجلس القضاء: الطلب من القاضية عون الإلتزام بقرار النائب العام لدى محكمة التمييز المعمول به حتى تاريخه - عدوان بعد جلسة الادارة:اللجنة تطالب الحكومة باتخاذ قرار بتعديل المرسوم 6433 لترسيم الحدود تحت طائلة المساءلة الدستورية بالاخلال بالواجب - بيان التيار المستقل يُلاقي الفرزلي بالدعوة الى "مجلس عسكري" - الأردن.. إصابة ضابط أثناء اشتباك مع مهربين على الحدود مع سوريا - اوهانيان في أرمينيا لتمثيل رئيس الجمهورية في إحياء ذكرى الابادة

أحدث الأخبار

- الاتحاد الأوروبي يتبنى هدف خفض انبعاثات الكريون بنسبة "55% على الأقل" بحلول 2030 - الغزلان تزاحم المشاة في إحدى مدن اليابان... فيديو - الوزير مرتضى بعد لقائه الرئيس عون: قرض البنك الدولي سيكون في الاسابيع القادمة نافذاً وسنبدأ بدعم المزارعين على مساحة الاراضي اللبنانية - بالفيديو.. مروحية "ناسا" تصنع التاريخ بالتحليق فوق المريخ - غوتيريش: على الدول التحرك الآن لحماية سكانها من التأثيرات الكارثية للتغير المناخي - ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو - هل وصل الجراد الى لبنان؟ - باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل - لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة - منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
وزارة الصحة تُخيّر الأساتذة والصحفيين بين الفيروس والجلطات الدماغية
المزيد
رئيس تشاد يلقى حتفه على جبهة القتال وابنه يتولى مهامه
المزيد
لبنان القوي: الملف القضائي هو صراع بين من يريد مكافحة الفساد وإسترداد أموال اللبنانيين وبين من يبذل كل الجهود لمنع الإصلاح
المزيد
الكتائب: نحمل البرلمان مسؤولية الفوضى النقدية والمالية لامتناعه عن اقرار الكابيتال كونترول ورهن القضاء لقبضة المنظومة
المزيد
المعارض الروسي أليكسي نافالني ضعيف جدا ولا يتلقى عناية طبية
المزيد
مقالات وأراء

التاريخ يعيد نفسه

2021 آذار 22 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " د. ميشال الشمّاعي "


لا يمكن فهم الملفّ اللبناني من دون النّظر إلى كيفيّة رؤيته من قبل المجتمع الدّولي؛ وبالتّالي يستطيع القارئ عندها استشراف مسار الأحداث في لبنان، لا سيّما في الملفّ الحكومي الذي يستأثر بحراك الساحة السياسيّة في لبنان في هذه المرحلة. وهذا ما يضع لبنان أمام خيارات محدودة. فإمّا حكومة تسوية ومهادنة مع الأكثريّة الحاكمة، وإمّا مواجهة شاملة مع هذه الأكثريّة مع كامل إدراك مفاعيل هذه المواجهة. فهل الساحة اللبنانيّة مستعدّة لهذين الخيارين؟ وأين سيكون موقع لبنان عالميًّا بعد اليوم؟
يبدو أنّ الوضع اللبناني داخليًّا آيل أكثر فأكثر إلى المهادنة من التسوية التي يطمح إليها فريق الحكم مع الرّئيس الحريري الذي يسعى بدوره إلى استعادة زمام الأمور في الساحة السياسيّة. ولكن على ما يبدو إلى حينه، أن لا نضوج لهذه التسوية، أو على الأقلّ الرئيس الحريري يتريّث أكثر فأكثر ليحسّن شروطه. وهو في ذلك يراقب التحرّكات الاقليميّة، لا سسيّما تحرّك راعيه الاقليمي تاريخيًّا، أي المملكة العربيّة السعوديّة التي على ما يبدو ستتّجه إلى الحسم أكثر في القضيّة اليمنيّة. وهذا ما قد يريح الحريري أكثر.
وهذا كلّه، لأنّ الحريري لا يستبشر أيّ خير من المجتمع الدّولي في الساحة اللبنانيّة لا سيّما بعد الابطاء المتعمّد الذي ترتكبه إدارة بايدن في تأخيرها إصدار نتائج التحقيق الفدرالي في قضيّة انفجار مرفأ بيروت. لكأنّ الولايات المتّحدة الأميركيّة تبدو شريكة في التآمر على دماء بيروت وضحاياها مع الراعي الايراني الذي تعدّ ملفّ التفاوض معه. وهذا ما قد يشي بتورّط ما للإيرانيّين والسوريّين، بينما يعمل الأميركيّون جاهدين ومستغلّين قضيّة بيروت للمفاوضة عليها مع الايرانيّين والسوريّين. وهذا ما لا يُستساغ لبنانيًّا، لا سيّما وأنّ إدارة ترامب السابقة لم تخذل اللبنانيّين في قضايا الارهاب وحقوق الانسان.
من هذا المنطلق، لا يبدو بأنّ الحريري مستعدّ لهذه المواجهة سيّما وأنّه لا يملك أدواتها، على الأقلّ بالحدّ السياسي. لذلك سنشهد مناورات جديدة في جولات مختلفة سيختبر فيها الحريري صبر الحزب على عمليّة سبيلبرغيّة جديدة قد يترجمها بأحداث في بيروت تشبه سابقاتها. وذلك لأنّه مدرك أنّ الحزب، وإن أقدم على هكذا عمل، فهو لن يتمادى كما فعل في ال 2008 بل سيقتصر عمله على اصطدام جديد مع الشارع الثائر للحدّ من فعاليّته أكثر؛ وذلك لأنّه المتأثِّر الأوّل أكثر من الحريري نفسه.
أمّا بالنّسبة إلى التّدويل الذي يتوسّله أكثر من نصف اللبنانيّين الذين قالوا كلمتهم مع سيّد الصرح في بكركي يوم 27 شباط، فيبدو حزب الله وفريقه مرتاحَين لأنّهما يدركان مسبقًا عدم حماسة المجتمع الدّولي لهكذا طرح. فانشغاله أكثر في الانتهاء من الأزمة السوريّة للإنصراف إلى الإستثمار في إعمارها. ولا سيّما في ظلّ وجود ثلاثة رعاة: الروسي الذي يمثّل الراعي الدّولي، والايراني الذي يمثّل الراعي الاقليمي، وحزب الله الذي يمثّل الراعي المحلّي في الميدان السوري.
وما رشح من خطاب نصرالله الأخير عن حكومة تكنوسياسيّة يؤشّر أكثر إلى أنّ الأزمة الحكوميّة ما زالت بعيدة من الحلّ، لا سيّما وأنّ الفريق الحاكم، بإيعاز من المايسترو حزب الله، ما زال مصرًّا على عمليّة تصفير لمشروع الحريري في حكومة الاختصاصيّين؛ وهو في ذلك سيستغلّ الفراغ الدّولي في لبنان ليتحرّك على راحته، حتّى لو توجّه لبنان برمّته إلى الانهيار الاجتماعي. مع تحفّظه على الوصول إلى هذا الحدّ لخوفه من تفلّت الأمور من تحت سيطرته لأنّه فقد جزءًا كبيرًا من شارعه نتيجة الجوع والعوز الذي استطاع الحدّ منه عند محظيّيه فقط.
وتأتي زيارة موسكو في هذا السياق، حيث سوّق الحزب نفسه المايسترو القادر على ضبط إيقاع اللعبة في الدّاخل اللبناني كي لا يتحوّل لبنان إلى حديقة خلفيّة ترعى حركة اعتراضيّة ما في الدّاخل السوري، قد تزعج الرّوس حتمًا. وهذا ما قد يترجم لما قاله المين العام للحزب من حيث خطّة الطوارئ خارج الدّولة اللبنانيّة.
إنطلاقًا من هذه المعطيات كلّها، لن يستطيع لبنان إحداث أيّ خرق إلا إذا تمكّن من فرض أمر واقع جديد؛ على غرار ما حدث عشيّة ال 75، حيث اعتقد المجتمع الدّولي الذي تخلّى عن لبنان آنذاك، أنّ القضيّة العربيّة قد انتهت بوهب لبنان لمنظمة التحرير، ففوجئ بأفواج المقاومة اللبنانيّة تقود مقاومة شرسة واجهت فيها الفلسطيني، وقلبت الموازين كلّها. ولن يستطيع اللبنانيّون الوصول إلى الحياد إلا إذا تمّ فرض أمر واقع جديد، وقد لا يكون من الضروري بفعل قوّة المواجهة المسلّحة، بل نتيجة لحراك جماهيريّ بالتّزامن مع حركة سياسيّة واضحة الأهداف. فهل سيستطيع اللبنانيّون إعادة أحداث التاريخ ولكن هذه المرّة سياسيًّا؟
اخترنا لكم
الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ!
المزيد
دياب من السفارة اللبنانية في قطر: لبنان في خطر شديد ولم يعد يمكنه الانتظار ونتوقع من الإخوة العرب أن يكونوا إلى جانبنا
المزيد
وزارة الصحة تُخيّر الأساتذة والصحفيين بين الفيروس والجلطات الدماغية
المزيد
اللبنانيُّ يريدُ أن يتفاءلَ .. ولكن...
المزيد
اخر الاخبار
الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ!
المزيد
بلى... الجيش اقترح خطاً جديداً على عون
المزيد
رفع الدعم يقترب: بحث عن مصادر لتمويل البطاقة
المزيد
ستريدا جعجع: بحكمة الحكيم وصلابته سننتصر وينتصر لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المعارض الروسي أليكسي نافالني ضعيف جدا ولا يتلقى عناية طبية
المزيد
القوات: أين القوى الأمنية والعسكرية مما جرى اليوم عند مدخل زحلة؟
المزيد
وزارة الصحة تُخيّر الأساتذة والصحفيين بين الفيروس والجلطات الدماغية
المزيد
جعجع: 21 نيسان حر في كل زمان ومكان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الاتحاد الأوروبي يتبنى هدف خفض انبعاثات الكريون بنسبة "55% على الأقل" بحلول 2030
الوزير مرتضى بعد لقائه الرئيس عون: قرض البنك الدولي سيكون في الاسابيع القادمة نافذاً وسنبدأ بدعم المزارعين على مساحة الاراضي اللبنانية
غوتيريش: على الدول التحرك الآن لحماية سكانها من التأثيرات الكارثية للتغير المناخي
الغزلان تزاحم المشاة في إحدى مدن اليابان... فيديو
بالفيديو.. مروحية "ناسا" تصنع التاريخ بالتحليق فوق المريخ
ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو