Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ! - رفع الدعم يقترب: بحث عن مصادر لتمويل البطاقة - بلى... الجيش اقترح خطاً جديداً على عون - ستريدا جعجع: بحكمة الحكيم وصلابته سننتصر وينتصر لبنان - لجنة الإدارة والعدل النيابية تدعو حكومة دياب إلى تعديل ‏مرسوم الحدود الجيش اللبناني ينفي اقتراح خط جديد - جعجع: 21 نيسان حر في كل زمان ومكان - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 21-04-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 21-04-2021 - المعارض الروسي أليكسي نافالني ضعيف جدا ولا يتلقى عناية طبية - رئيس تشاد يلقى حتفه على جبهة القتال وابنه يتولى مهامه - قوى الامن: الحكم الذي صدر عن المحكمة العسكرية مخالف كلياً لهذا الإدعاء... - جنبلاط: يبدو ان الصراع الاقليمي يشتد على لبنان - لبنان القوي: الملف القضائي هو صراع بين من يريد مكافحة الفساد وإسترداد أموال اللبنانيين وبين من يبذل كل الجهود لمنع الإصلاح - كورونا لبنان: 1608 إصابة جديدة و36 حالة وفاة - الكتائب: نحمل البرلمان مسؤولية الفوضى النقدية والمالية لامتناعه عن اقرار الكابيتال كونترول ورهن القضاء لقبضة المنظومة - مجلس القضاء: الطلب من القاضية عون الإلتزام بقرار النائب العام لدى محكمة التمييز المعمول به حتى تاريخه - عدوان بعد جلسة الادارة:اللجنة تطالب الحكومة باتخاذ قرار بتعديل المرسوم 6433 لترسيم الحدود تحت طائلة المساءلة الدستورية بالاخلال بالواجب - بيان التيار المستقل يُلاقي الفرزلي بالدعوة الى "مجلس عسكري" - الأردن.. إصابة ضابط أثناء اشتباك مع مهربين على الحدود مع سوريا - اوهانيان في أرمينيا لتمثيل رئيس الجمهورية في إحياء ذكرى الابادة

أحدث الأخبار

- الاتحاد الأوروبي يتبنى هدف خفض انبعاثات الكريون بنسبة "55% على الأقل" بحلول 2030 - الغزلان تزاحم المشاة في إحدى مدن اليابان... فيديو - الوزير مرتضى بعد لقائه الرئيس عون: قرض البنك الدولي سيكون في الاسابيع القادمة نافذاً وسنبدأ بدعم المزارعين على مساحة الاراضي اللبنانية - بالفيديو.. مروحية "ناسا" تصنع التاريخ بالتحليق فوق المريخ - غوتيريش: على الدول التحرك الآن لحماية سكانها من التأثيرات الكارثية للتغير المناخي - ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو - هل وصل الجراد الى لبنان؟ - باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل - لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة - منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رئيس تشاد يلقى حتفه على جبهة القتال وابنه يتولى مهامه
المزيد
لبنان القوي: الملف القضائي هو صراع بين من يريد مكافحة الفساد وإسترداد أموال اللبنانيين وبين من يبذل كل الجهود لمنع الإصلاح
المزيد
الكتائب: نحمل البرلمان مسؤولية الفوضى النقدية والمالية لامتناعه عن اقرار الكابيتال كونترول ورهن القضاء لقبضة المنظومة
المزيد
المعارض الروسي أليكسي نافالني ضعيف جدا ولا يتلقى عناية طبية
المزيد
قوى الامن: الحكم الذي صدر عن المحكمة العسكرية مخالف كلياً لهذا الإدعاء...
المزيد
بيئة

توقيع اتفاقية تعاون بين محميتي ارز الشوف وتيتشينو الايطالية بومباردييري: طابع العمل بين بلدينا شراكة وليس مساعدة

2021 آذار 19 بيئة

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


وقعت اليوم محمية أرز الشوف ومحمية تيتشينو الإيطالية عبر المنصة الإلكترونية اتفاقية تعاون مشترك، لتبادل الخبرات في ما يتعلق بالحفاظ على الأراضي المحمية والموارد الطيبعية المتواجدة ضمن نطاق عملهما، في حضور سفيرة إيطاليا في لبنان نيكوليتا بومباردييري، سفيرة لبنان في أيطاليا ميرا ضاهر، عضو مجلس ادارة جمعية ارز الشوف نورا جنبلاط، مديرة مكتب التعاون الأيطالي في لبنان وسوريا دوناتيلا بروسيزي، وممثلين عن وزارة البيئة في لبنان،اليونسكو-اللجان الوطنية والمكتب الإقليمي، والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، ورؤساء البلديات في المحميتين، مدير محمية أرز الشوف نزار هاني، ومدراء من محمية تيتشينو في إيطاليا، بالإضافة إلى ممثلين عن مؤسسة أويكوس وفريق عمل المحمية.

نجيم
وشدد رئيس لجنة المحمية شارل نجيم على "أهمية التعاون بين المحميتين في إيطاليا ولبنان، وشاكرا الوكالة الإيطالية ومؤسسة أيوكوس على الدور الذين قاما به لتحقيق هذا التعاون".

ثم عرفت كل من كريستينا كيابا، جيوفاني بروجين وإيريكا فاليرا بمحمية تيتشينو الطبيعية والدور التي تلعبه في الحفاظ على الموارد الطبيعية في نطاقها.

وعرضت روسيلا روسي الدور الذي لعبته "مؤسسة أيوكس" في عقد هذه الشراكة بين الطرفين، مشيرة الى "شراكتها القديمة والمتينة، مع محمية أرز الشوف".

ثم عرض فيلم قصير لكلا المحميتين، بالأضافة إلى عرض قدمه الخبير الأيطالي فيليبو زيبوردي، عن الزيارة التدريبية إلى إيطاليا والتي شارك فيها 8 أشخاص من فريق عمل محمية أرز الشوف، حيث جالوا على محمية تيتشينو الطبيعية وغيرها من المحميات في إيطاليا، للتعرف على طرق الإدارة الإيطالية للمناطق المحمية، ومراكز الزوار الحديثة في شمال إيطاليا، وتقنيات الرصد وجمع البيانات للحفاظ على الحياة البرية وإدارتها ، بالإضافة إلى التوعية البيئية، والسياحة البيئية والتنمية الريفية.

يشار الى ان إتفاقية التعاون بين المحميتين جاءت نتيجة لهذه الزيارة التدريبية. وشلمت بنود الإتفاق الآتي:
- تبادل المعلومات المتعلقة بإدارة الموارد الطبيعية واستخدامها في مجالات الاهتمام المشترك.

- التعاون والتبادل بين المتخصصين من الطرفين بما في ذلك الجولات الدراسية، والدورات التدريبية، والمؤتمرات والندوات حول هذه المجالات ، وأشكال أخرى من الأنشطة التعاونية.

السفيرة الايطالية
من جهتها إعتبرت السفيرة الإيطالية، أن بلادها ولبنان "يتشاركان التراث الشرق أوسطي، ويتميزان بطبيعة أرض خلابة، وقد أبدى البلدان اهتمامهما وحرصهما للحفاظ على هذه الطبيعة"، مشيرة الى أن "طبيعة العمل بين البلدين هي ذات طابع شراكة وليس مساعدة، اذ أن محمية أرز الشوف أثبتت أنها الرائدة في لبنان في مجال الحفاظ على البيئة، وحثتها على نقل تجربتها إلى المحميات اللبنانية الأخرى، لتكون خير مثال في الحفاظ على ثروات لبنان البيئية".

ضاهر
ونوهت السفيرة ضاهر، "بالدور الذي يقوم به الأستاذ وليد جنبلاط والسيدة نورا جنبلاط، في الحفاظ على الأرث الطبيعي والتراثي في منطقة الشوف"، لافتة الى ان "التعاون الجديد بين المحميتين يبعث فينا الأمل".

اضافت: "أن جائحة كورونا برهنت أن الطبيعة هي الحليف الوحيد للانسان والحفاظ عليها وعلى نظمها الأيكولوحية وتنوعها البيولوجي هو الحل الوحيد لبقاء الأنسان".

جنبلاط
بدورها قالت جنبلاط: "على الرغم أن انبعاثات الكربون، انخفضت خلال فترة الإغلاق التام، في ظل وباء كورونا، الا أن هذا الوباء زاد من النفايات البلاستيكية، مما يعني أن الأمور ليست على المسار الصحيح، وأن حياتنا البرية وطبيعتنا ليست آمنة، وعلينا بذل المزيد من الجهود، للفوز في المزيد من المعارك" .

أضافت: "إن المشاكل والتحديات عالمية، ويجب أن تشمل محاولات لإصحاب الشأن، من أجل التغلب عليها. شراكتنا اليوم هي مثال واحد لكيفية العمل معا، سنتعاون ونتبادل الزيارات ونتعلم من بعضنا البعض بهدف إحداث فرق والمساهمة في إيجاد حلول للمشكلات التي يواجهها العالم".

بروسيزي
وتحدثت دوناتيلا بروسيزي عن المحطات العديدة التي تعاونت فيها مع محمية أرز الشوف ، معربة عن فخرها ب"النتائج التي حققتها والمنفذة من قبل الوكالة الإيطالية بالتعاون مع المحمية".
اخترنا لكم
الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ!
المزيد
دياب من السفارة اللبنانية في قطر: لبنان في خطر شديد ولم يعد يمكنه الانتظار ونتوقع من الإخوة العرب أن يكونوا إلى جانبنا
المزيد
وزارة الصحة تُخيّر الأساتذة والصحفيين بين الفيروس والجلطات الدماغية
المزيد
اللبنانيُّ يريدُ أن يتفاءلَ .. ولكن...
المزيد
اخر الاخبار
الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ!
المزيد
بلى... الجيش اقترح خطاً جديداً على عون
المزيد
رفع الدعم يقترب: بحث عن مصادر لتمويل البطاقة
المزيد
ستريدا جعجع: بحكمة الحكيم وصلابته سننتصر وينتصر لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فريد البستاني: آن الاوان ليعلم اللبنانيون من سطا على أموالهم وأموال الخزينة
المزيد
كورونا لبنان: 1608 إصابة جديدة و36 حالة وفاة
المزيد
لا قطارَ.. ولا محطةٌ.. هناك اكاذيبُ...
المزيد
لبنان القوي: ما صدر عن الحريري يشكل انتكاسة للميثاق الوطني وللشراكة ما يعكس نية بتمنين المسيحيين بالمناصفة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الاتحاد الأوروبي يتبنى هدف خفض انبعاثات الكريون بنسبة "55% على الأقل" بحلول 2030
الوزير مرتضى بعد لقائه الرئيس عون: قرض البنك الدولي سيكون في الاسابيع القادمة نافذاً وسنبدأ بدعم المزارعين على مساحة الاراضي اللبنانية
غوتيريش: على الدول التحرك الآن لحماية سكانها من التأثيرات الكارثية للتغير المناخي
الغزلان تزاحم المشاة في إحدى مدن اليابان... فيديو
بالفيديو.. مروحية "ناسا" تصنع التاريخ بالتحليق فوق المريخ
ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو