Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟ - بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية - دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة - العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع - اللواء ابراهيم للعسكريين لمناسبة الفطر: المطلوب منكم الصمود أكثر فأكثر - نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟ - ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟ - تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟ - أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021 - باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟
المزيد
أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
بيئة

توقيع اتفاقية تعاون بين محميتي ارز الشوف وتيتشينو الايطالية بومباردييري: طابع العمل بين بلدينا شراكة وليس مساعدة

2021 آذار 19 بيئة

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


وقعت اليوم محمية أرز الشوف ومحمية تيتشينو الإيطالية عبر المنصة الإلكترونية اتفاقية تعاون مشترك، لتبادل الخبرات في ما يتعلق بالحفاظ على الأراضي المحمية والموارد الطيبعية المتواجدة ضمن نطاق عملهما، في حضور سفيرة إيطاليا في لبنان نيكوليتا بومباردييري، سفيرة لبنان في أيطاليا ميرا ضاهر، عضو مجلس ادارة جمعية ارز الشوف نورا جنبلاط، مديرة مكتب التعاون الأيطالي في لبنان وسوريا دوناتيلا بروسيزي، وممثلين عن وزارة البيئة في لبنان،اليونسكو-اللجان الوطنية والمكتب الإقليمي، والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، ورؤساء البلديات في المحميتين، مدير محمية أرز الشوف نزار هاني، ومدراء من محمية تيتشينو في إيطاليا، بالإضافة إلى ممثلين عن مؤسسة أويكوس وفريق عمل المحمية.

نجيم
وشدد رئيس لجنة المحمية شارل نجيم على "أهمية التعاون بين المحميتين في إيطاليا ولبنان، وشاكرا الوكالة الإيطالية ومؤسسة أيوكوس على الدور الذين قاما به لتحقيق هذا التعاون".

ثم عرفت كل من كريستينا كيابا، جيوفاني بروجين وإيريكا فاليرا بمحمية تيتشينو الطبيعية والدور التي تلعبه في الحفاظ على الموارد الطبيعية في نطاقها.

وعرضت روسيلا روسي الدور الذي لعبته "مؤسسة أيوكس" في عقد هذه الشراكة بين الطرفين، مشيرة الى "شراكتها القديمة والمتينة، مع محمية أرز الشوف".

ثم عرض فيلم قصير لكلا المحميتين، بالأضافة إلى عرض قدمه الخبير الأيطالي فيليبو زيبوردي، عن الزيارة التدريبية إلى إيطاليا والتي شارك فيها 8 أشخاص من فريق عمل محمية أرز الشوف، حيث جالوا على محمية تيتشينو الطبيعية وغيرها من المحميات في إيطاليا، للتعرف على طرق الإدارة الإيطالية للمناطق المحمية، ومراكز الزوار الحديثة في شمال إيطاليا، وتقنيات الرصد وجمع البيانات للحفاظ على الحياة البرية وإدارتها ، بالإضافة إلى التوعية البيئية، والسياحة البيئية والتنمية الريفية.

يشار الى ان إتفاقية التعاون بين المحميتين جاءت نتيجة لهذه الزيارة التدريبية. وشلمت بنود الإتفاق الآتي:
- تبادل المعلومات المتعلقة بإدارة الموارد الطبيعية واستخدامها في مجالات الاهتمام المشترك.

- التعاون والتبادل بين المتخصصين من الطرفين بما في ذلك الجولات الدراسية، والدورات التدريبية، والمؤتمرات والندوات حول هذه المجالات ، وأشكال أخرى من الأنشطة التعاونية.

السفيرة الايطالية
من جهتها إعتبرت السفيرة الإيطالية، أن بلادها ولبنان "يتشاركان التراث الشرق أوسطي، ويتميزان بطبيعة أرض خلابة، وقد أبدى البلدان اهتمامهما وحرصهما للحفاظ على هذه الطبيعة"، مشيرة الى أن "طبيعة العمل بين البلدين هي ذات طابع شراكة وليس مساعدة، اذ أن محمية أرز الشوف أثبتت أنها الرائدة في لبنان في مجال الحفاظ على البيئة، وحثتها على نقل تجربتها إلى المحميات اللبنانية الأخرى، لتكون خير مثال في الحفاظ على ثروات لبنان البيئية".

ضاهر
ونوهت السفيرة ضاهر، "بالدور الذي يقوم به الأستاذ وليد جنبلاط والسيدة نورا جنبلاط، في الحفاظ على الأرث الطبيعي والتراثي في منطقة الشوف"، لافتة الى ان "التعاون الجديد بين المحميتين يبعث فينا الأمل".

اضافت: "أن جائحة كورونا برهنت أن الطبيعة هي الحليف الوحيد للانسان والحفاظ عليها وعلى نظمها الأيكولوحية وتنوعها البيولوجي هو الحل الوحيد لبقاء الأنسان".

جنبلاط
بدورها قالت جنبلاط: "على الرغم أن انبعاثات الكربون، انخفضت خلال فترة الإغلاق التام، في ظل وباء كورونا، الا أن هذا الوباء زاد من النفايات البلاستيكية، مما يعني أن الأمور ليست على المسار الصحيح، وأن حياتنا البرية وطبيعتنا ليست آمنة، وعلينا بذل المزيد من الجهود، للفوز في المزيد من المعارك" .

أضافت: "إن المشاكل والتحديات عالمية، ويجب أن تشمل محاولات لإصحاب الشأن، من أجل التغلب عليها. شراكتنا اليوم هي مثال واحد لكيفية العمل معا، سنتعاون ونتبادل الزيارات ونتعلم من بعضنا البعض بهدف إحداث فرق والمساهمة في إيجاد حلول للمشكلات التي يواجهها العالم".

بروسيزي
وتحدثت دوناتيلا بروسيزي عن المحطات العديدة التي تعاونت فيها مع محمية أرز الشوف ، معربة عن فخرها ب"النتائج التي حققتها والمنفذة من قبل الوكالة الإيطالية بالتعاون مع المحمية".
اخترنا لكم
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟
المزيد
دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بيان لمصرف لبنان بعد تداول معلومات عن انه يبيع "الطفيل" لجهات غير لبنانية...
المزيد
قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين
المزيد
الرئيس عون دعا اللبنانيين الى الصلاة اليوم ليحمي الله البشرية من خطر وباء " كورونا "
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو