Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟ - بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية - دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة - العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع - اللواء ابراهيم للعسكريين لمناسبة الفطر: المطلوب منكم الصمود أكثر فأكثر - نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟ - ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟ - تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟ - أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021 - باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن
المزيد
باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين
المزيد
نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟
المزيد
مقالات وأراء

لعبة الدولار والشارع : إخراج سيّء لحكومة ال٢٠ وزيراً

2021 آذار 17 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتب رئيس التحرير اكرم كمال سريوي -



أعلن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط منذ أيام أنه لا يمانع بإعطاء وزير درزي ثانٍ للأمير طلال أرسلان، وأن الأمور لا تُقاس بوزير بالناقص أو بالزائد، فالبلد على شفير الانهيار الكامل، والمسؤولية تقتضي التوصل إلى تسوية بين عون والحريري. فشكّل هذا الموقف فرصة لحل العقد الداخلية، على خط تشكيل الحكومة .

بعد اجتماع جنبلاط ارسلان بوساطة الرئيس نبيه بري تم الاتفاق رسمياً، وأُبلغ الموقف إلى كل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري. وهذا الحل يُرضي طبعاً رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، كون إعطاء وزير (يوافق عليه جنبلاط) لكتلة «ضمانة الجبل» الموجودة ضمن تكتل «لبنان القوي» يعني أنه يزيد من حصة رئيس الجمهورية في الحكومة التي ستصبح من عشرين وزيراً . أما في عقدة توزيع الحقائب، فيتم التداول بإسناد حقيبة الداخلية إلى اللواء عباس ابراهيم، الذي يثق به الجميع خاصة الرئيسان عون والحريري، على أن تبقى المالية من حصة الشيعة، وإعطاء الصحة للرئيس الحريري. لكن الحريري يرغب باستبدال الداخلية بالمالية.

قال جنبلاط للحريري « لا تستطيع أن تحكم دون ثقة ميثاقية » . أي يجب أن تنال حكومة الحريري ثقة التيار الوطني الحر، لأن موقف القوات اللبنانية المعلن هو المقاطعة، وكتلة نواب الكتائب استقالت من المجلس، أما ثقة المردة فهي لن تكون كافية كغطاء مسيحي للحكومة.

تلاقت المواقف الداخلية مع الضغوط الخارجية لإنجاز الحكومة . فما أعلنه وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان عن خطر انزلاق الوضع إلى الفوضى وحتى اختفاء لبنان، إضافة إلى المساعي التي تجريها موسكو مع أصدقائها اللبنانيين والعرب، والدعم الواضح لتشكيل حكومة برئاسة سعد الحريري ، تكون مقبولة دولياً، وقادرة على تجنيب البلاد الوقوع في الانهيار الشامل والإفلاس، فإن كل ذلك بات يصب في اتجاه واحد لمصلحة تسريع تشكيل الحكومة.
فالخطر في لبنان قد يقود إلى تدهور الوضع الأمني، وهذا سيؤثر سلباً على مساعي السلام والتسوية التي تسعى روسيا إلى تحقيقها في سوريا، وعلى الحدود الإسرائيلية الشمالية. وكذلك على مساعي التسوية بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية في الملف النووي ورفع العقوبات، فإيران تعلم جيداً أنها بحاجة إلى الدعم الروسي والصيني، أقله في مجلس الأمن الدولي ، لمنع صدور أي قرار يُشكّل خطراً عليها .

الجميع يعرف أن لا أسباب موضوعية اقتصادية لصعود سعر صرف الدولار في السوق السوداء خلال أيام من ٩ آلاف ليرة إلى ١٥ الف ليرة، وهذا طبعاً فجّر غضباً شعبياً، حتى ولو اقتصرت الاحتجاجات على عدد قليل من المتظاهرين، لكن البيئة الشعبية لكافة القوى باتت مستعدة للنزول إلى الشارع، والمطلب الوحيد الآن هو وقف الانهيار عبر تشكيل حكومة .

كان يمكن انجاز التسوية منذ مدة، لكن الظروف الدولية لم تكن مهيئة بعد، أما الآن فيبدو أن القرار اتُّخذ ، ويتم تنفيذ هذا الإخراج السيء للحل والتسوية، وتقديم ما يسمونه تنازلات ، لتشكيل حكومة لن تأتي بالمعجزات، لكنها ستكون مسؤولة بالحد الأدنى عن ضبط الوضع ، وإعادة تثبيت سعر صرف الدولار في حدود معقولة ، وعدم السماح بانفلات أمني اقتصادي، قد يؤدي إلى ما لا تُحمد عقباه .
اخترنا لكم
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟
المزيد
دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دياب بعد لقائه دريان: نعمل بزخم لتخفيف الاعباء على المواطنين
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 19-08-2020
المزيد
بهاء الحريري: "أخشى ان يشكل أخي حكومة يسيطر عليها حزب الله الارهابي"
المزيد
كيف هي حال الطرقات اليوم؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو