Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- تيار المستقبل للوطني الحر: توقفوا عن بث الأضاليل - عبد الصمد: لإقرار قانون الاعلام للسير بإصلاحات تحاكي حاجات الجمهور وحقوق الصحافيين - جورج عطالله: ما قام به مدّعي عام التمييز ظالم ومرفوض - كورونا لبنان: 1695 إصابات جديدة و32 حالة وفاة - سليم عون: وين "الثوار الأحرار"؟ وين يللي كانوا يجوا لعندي عالبيت يطالبوا بأموالن!!! - الخليل: العهد يضع شروطا تعجيزية لتشكيل حكومة إنقاذية - معلوف: من حق المواطن التمنع عن دفع رسوم الميكانيك لان من يذله خلال المعاينة شركة غير قانونية؟ - محامو الوطني الحر يستنكرون الحملة على عون: مع كل قاض شريف يكافح الفساد - الصراف: لن تقتلوا العدالة ما دام هناك قضاة كغادة عون - شريم: لا أعرف غادة عون شخصيا لكني أعرف اللوبي السياسي المالي المتحكم بالبلاد - كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن... - الحبر الاعظم يتلو الصلاة من نافذة مكتبه غدا والمجلس البابوي للحوار بين الاديان يتمنى للمسلمين صوما غنيا بالبركات الروحية - عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية - عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 16-04-2021 - مطورو لقاح "سبوتنيك V" يدعون لقراءة دراسة جامعة أوكسفورد عن مخاطر تخثر الدم - نائب كندي يظهر عاريا في اجتماع عبر الانترنت..صورة - هجوم عنيف من اللواء السيد! - بالفيديو احتكاك جوي روسي أمريكي قرب حدود كامتشاتكا - وهاب: " مكتف هو أكبر شحين للدولار في لبنان"

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ - رقم قياسي لعبور السفن بعد "أزمة إيفر غيفن".. وصور جوية مذهلة - مباحثات بين ليفربول وصلاح.. والهدف تمثيل مصر في الأولمبياد

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحبر الاعظم يتلو الصلاة من نافذة مكتبه غدا والمجلس البابوي للحوار بين الاديان يتمنى للمسلمين صوما غنيا بالبركات الروحية
المزيد
عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية
المزيد
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
معلوف: من حق المواطن التمنع عن دفع رسوم الميكانيك لان من يذله خلال المعاينة شركة غير قانونية؟
المزيد
عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية
المزيد
مقالات وأراء

لعبة الدولار والشارع : إخراج سيّء لحكومة ال٢٠ وزيراً

2021 آذار 17 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتب رئيس التحرير اكرم كمال سريوي -



أعلن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط منذ أيام أنه لا يمانع بإعطاء وزير درزي ثانٍ للأمير طلال أرسلان، وأن الأمور لا تُقاس بوزير بالناقص أو بالزائد، فالبلد على شفير الانهيار الكامل، والمسؤولية تقتضي التوصل إلى تسوية بين عون والحريري. فشكّل هذا الموقف فرصة لحل العقد الداخلية، على خط تشكيل الحكومة .

بعد اجتماع جنبلاط ارسلان بوساطة الرئيس نبيه بري تم الاتفاق رسمياً، وأُبلغ الموقف إلى كل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري. وهذا الحل يُرضي طبعاً رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، كون إعطاء وزير (يوافق عليه جنبلاط) لكتلة «ضمانة الجبل» الموجودة ضمن تكتل «لبنان القوي» يعني أنه يزيد من حصة رئيس الجمهورية في الحكومة التي ستصبح من عشرين وزيراً . أما في عقدة توزيع الحقائب، فيتم التداول بإسناد حقيبة الداخلية إلى اللواء عباس ابراهيم، الذي يثق به الجميع خاصة الرئيسان عون والحريري، على أن تبقى المالية من حصة الشيعة، وإعطاء الصحة للرئيس الحريري. لكن الحريري يرغب باستبدال الداخلية بالمالية.

قال جنبلاط للحريري « لا تستطيع أن تحكم دون ثقة ميثاقية » . أي يجب أن تنال حكومة الحريري ثقة التيار الوطني الحر، لأن موقف القوات اللبنانية المعلن هو المقاطعة، وكتلة نواب الكتائب استقالت من المجلس، أما ثقة المردة فهي لن تكون كافية كغطاء مسيحي للحكومة.

تلاقت المواقف الداخلية مع الضغوط الخارجية لإنجاز الحكومة . فما أعلنه وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان عن خطر انزلاق الوضع إلى الفوضى وحتى اختفاء لبنان، إضافة إلى المساعي التي تجريها موسكو مع أصدقائها اللبنانيين والعرب، والدعم الواضح لتشكيل حكومة برئاسة سعد الحريري ، تكون مقبولة دولياً، وقادرة على تجنيب البلاد الوقوع في الانهيار الشامل والإفلاس، فإن كل ذلك بات يصب في اتجاه واحد لمصلحة تسريع تشكيل الحكومة.
فالخطر في لبنان قد يقود إلى تدهور الوضع الأمني، وهذا سيؤثر سلباً على مساعي السلام والتسوية التي تسعى روسيا إلى تحقيقها في سوريا، وعلى الحدود الإسرائيلية الشمالية. وكذلك على مساعي التسوية بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية في الملف النووي ورفع العقوبات، فإيران تعلم جيداً أنها بحاجة إلى الدعم الروسي والصيني، أقله في مجلس الأمن الدولي ، لمنع صدور أي قرار يُشكّل خطراً عليها .

الجميع يعرف أن لا أسباب موضوعية اقتصادية لصعود سعر صرف الدولار في السوق السوداء خلال أيام من ٩ آلاف ليرة إلى ١٥ الف ليرة، وهذا طبعاً فجّر غضباً شعبياً، حتى ولو اقتصرت الاحتجاجات على عدد قليل من المتظاهرين، لكن البيئة الشعبية لكافة القوى باتت مستعدة للنزول إلى الشارع، والمطلب الوحيد الآن هو وقف الانهيار عبر تشكيل حكومة .

كان يمكن انجاز التسوية منذ مدة، لكن الظروف الدولية لم تكن مهيئة بعد، أما الآن فيبدو أن القرار اتُّخذ ، ويتم تنفيذ هذا الإخراج السيء للحل والتسوية، وتقديم ما يسمونه تنازلات ، لتشكيل حكومة لن تأتي بالمعجزات، لكنها ستكون مسؤولة بالحد الأدنى عن ضبط الوضع ، وإعادة تثبيت سعر صرف الدولار في حدود معقولة ، وعدم السماح بانفلات أمني اقتصادي، قد يؤدي إلى ما لا تُحمد عقباه .
اخترنا لكم
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
عويجان: القطاع التربوي أشبه بسفينة في مهب العاصفة... يقودها قبطان هاوٍ، والخسارات لا تعوّض!
المزيد
عويدات يكف يد عون ويمنعها من ملاحقة الجرائم المالية
المزيد
يَــا ربّ!
المزيد
اخر الاخبار
تيار المستقبل للوطني الحر: توقفوا عن بث الأضاليل
المزيد
جورج عطالله: ما قام به مدّعي عام التمييز ظالم ومرفوض
المزيد
عبد الصمد: لإقرار قانون الاعلام للسير بإصلاحات تحاكي حاجات الجمهور وحقوق الصحافيين
المزيد
كورونا لبنان: 1695 إصابات جديدة و32 حالة وفاة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحبر الاعظم يتلو الصلاة من نافذة مكتبه غدا والمجلس البابوي للحوار بين الاديان يتمنى للمسلمين صوما غنيا بالبركات الروحية
المزيد
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 01-03-2021
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 13-04-2021
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف
دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار
اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة
طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها
بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ
مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية