Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ - هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً - القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع - هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني - مسؤول إيراني: أوكرانيا حاولت تسييس سقوط طائرتها فوق طهران للضغط على روسيا - كتل هوائية حارة غدا والحرارة فوق معدلاتها بعشر درجات - جعجع يطلق المرحلة الثانية من عمل Ground_0: ترميم 100 وحدة سكنية إضافية في بيروت - كنعان: #بلشو_من_هون - سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات - أسود: شعب بيحكي عن الحقوق وبدافع عن السارق - تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب - دفن الأمير فيليب بالقبو الملكي.. وينتظر إليزابيث في مكان آخر - شريم: القضاء يعاني وأي شخص يحاول الاقتراب من ملف مالي تقوم القيامة - الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي - دياب: مجزرة قانا وصمة عار في تاريخ الإنسانية - المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور - باسيل: الى من يلجأ الناس ليستعيدوا مدّخراتهم؟ سنتكلّم قريباً ... - جوزف إسحق: مسلسل الأزمات المفتعلة لا تنتهي .. آخرها أزمة تعديل المرسوم 6433 - موقف موحد حاد اللهجة من وزراء الخارجية الأوروبيين تجاه المعنيين بتأليف الحكومة - ارتفاع الوفيات في إيطاليا رغم حملات التلقيح

أحدث الأخبار

- منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب
المزيد
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
كنعان: #بلشو_من_هون
المزيد
سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات
المزيد
المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور
المزيد
فن وثقافة

بين السينما والفلكلور

2021 آذار 17 فن وثقافة

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


بقلم المخرج / أحمد توفيق آدم




أهتمت الثقافة الشعبية بالعديد من الممارسات التى علقت بالشخصية المصرية وعبرت عنها وشكلت وجدانها ومن اهمها "سبوع المولود" ويعنى اليوم السابع من ولادة الطفل ، ويحرص الأفراد على الاحتفال به ، فيطبخون: (فَرْخَة بِكِشْكْ) للمدعوين ويدقون الهاون على مقربة من اُذن المولود ليعتاد على سماع الصوت القوى , ويرشون ملحاً في اركان البيت حفاظاً عليه من الحسد, يصاحب ذلك غناء : برجالاتك, برجالاتك, حلقة دهب في وداناتك , وقد أهتم المبدع السينمائى توظيف الطقس الشعبى للسبوع فى العديد من أفلامه الروائية لتخليد الطقس من الإندثار وأضفاء روح الإبداع على الظاهرة وذلك خلال أحداث فيلم الزوجة الثانية بطولة سعاد حسنى وشكرى سرحان قصه أحمد رشدى صالح وإخراج صلاح أبو سيف , وقد نجد ضمن سياق الفيلم المشهد الخاص بسبوع أبن عتمان شقيق العمدة, حيث يتسع كادر الtotal بالكثير من النساء من الجيران والمقربات لأم المولود متواجدات داخل صحن منزل عتمان, ومجتمعات أمام الغربال الموضوع بداخله المولود بزيه الأبيض الناصع وفى كادر الclose نجد السكينة على بطن المولود , تقوم الخالة نظيمة بوضْع البخور فى المبخرة متصاعد الدخان بكثافة وتأمر أم المولود بالتخطية فوقه سبع خطات فتقوم الأم برفع طرف الجلباب من على رجلها وتبدأ بالتخطية أمعاناً منها لإبراز صباها أمام جيرانها وأمام حفيظة سلفتها التى لم تنجب , ونعود لتخطية الوالده على مولودها ونسمع الخالة نظيمة : الأَوِّلَةْ بِسْمِلِّهْ، والتانية بِسْمِلِّهْ وهكذا حتى السابعة رؤية محمد ابن عَبْداللهْ. فتعلو زغاريد النسوة متجهات إلى سطح الدار ومعهم الأطفال يحملون الشموع المشتعلة حيث تقوم إحدى السيدات برش الملح باتجاه المدعوات. ونرى منضدة تتوسط صحن الدار عليها صينية مليئة بالنقل وتتوسطها صينية صغيرة بها إبريق حوله ماء. والإبريق به 4 شمعات مشتعلة.
وقد دار هذا السياق خلال أحداث الفيلم فى عقد الخمسينات بالريف , وفى حال تتبع الظاهره سينمائياً فى السبعينات من خلال فيلم الحفيد بطولة نور الشريف ومرفت أمين قصه الكاتب الكبير عبد الحميد جوده السحار واخراج عاطف سالم , وتحديداً خلال مشهد السبوع بالفيلم نجد الجدة تُمسك بيدها الهاون النحاسيّ وتدق عليه مرددة "اسمع كلام أمك وما تسمعش كلام أبوك" وبجوارها أم الزوج ممسكة بيدها صحن به ملح ترش على المدعوين وترد بعكس الكلام الذي رددته أم الزوجة، وبجوارهم أم المولود تحمله بيديها، ثم تقوم بوضعه داخل الغربال الذى تحمله إحدى المدعوات من أقارب والأصدقاء المقربين للزوج والزوجة وسط أجواء الزغاريد والموسيقى. يدخل أحدهم يحمل صينية بداخلها أكياس السبوع المليئة بالفشار والنُقل والحلوى، الأطفال يمدون أياديهم تجاه الصينية لأخذ نصيبهم من السبوع وهم يحملون الشموع المشتعلة ويلفون حول المنضدة الموجود عليها الإبريق، تقوم أم الزوجة بحمل الطفل من الغربال وإعطائه لكبار المدعوين المقربين للعائلتين بهدف رؤيته ومنحه النقوط مع ترديد أغنية برجلاتك برجلاتك حلقة دهب فى وداناتك.
ولو أكثرنا التدقيق أكثر وأكثر فى شكل الظاهره سينمائياً وتحديد خلال أحداث زمن الـ2000 من خلال فيلم عيال حبيبة بطولة حماده هلال وغاده عادل تأليف أحمد عبد الله وإخراج مجدى الهوارى ، حيث توجد منضدة تتوسط الصالة تعلوها الإبريق مُزَيَّن بالورود الطبيعية ، وحولها الأطفال يمسكون بأكياس السبوع والشموع المشتعلة، وأيضاً نجد الغربال ولكن سيوره الصلبة استبدلت بالقماش الشيفون أو النايلون لنعومته على جلد المولود. كما يوجد الهاون النحاسي مع أم الزوجة وهى تردد نفس العبارات: اسمع كلام أمك وماتسمعش كلام أبوك والعكس .. وتتم الاحتفالية فى وجود أقارب وأصدقاء العائلتين معاً.
وخلال النماذج من الأفلام التى ذكرت وكان مشهد السبوع محورى بالأحداث لإضفاء روح المصداقية للعمل الفنى وحتى لايكون بمعزل عن الواقع المعايش , كما لوحظ تَطَوَّر صاحب أجواء الأحتفال وهو استحداث وجود فرقة موسيقية تعزف موسيقى وأغاني السبوع بدلاً من الأعتماد قديماً على صوت الهاون أو الطبله مع استمرار أغنية "برجالاتك برجالاتك حلقة دهب فى وداناتك" حيث تعد من العناصر الثابتة خلال الأحتفالية مع رش الملح على المدعويين من الجيران والأقارب وأصدقاء العائلتين ووجود الأطفال حاملي الشموع ، وقد تم رصد تطور عناصر أخرى مثل استبدال سيور الغربال الحديدية بقماش الشيفون والنايلون الصناعي لحماية جلد الطفل مع تزيين إطار الغربال بالورود. كما تغَيَّر الشكل التقليدي للإبريق أيضاً فقد تم تزيينه بالورود الطبيعية والصناعية.
اخترنا لكم
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
اخر الاخبار
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً
المزيد
هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عبدالله: العناية الصحية للناس أهم من مناورات التكليف والتأليف
المزيد
ماونت ليبانون إيغلز أطلق آلية برنامج العمل لمرشحه حسّون وإنتخب بطرس رئيساً للعام الليونزي 2021-2022
المزيد
كورونا لبنان: 3856 إصابة جديدة و53 حالة وفاة
المزيد
الجولة الثامنة من الدوري اللبناني: النجمة يحسم الديربي لصالحه...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف
دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار
مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا
طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها
بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ