Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟ - بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية - دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة - العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع - اللواء ابراهيم للعسكريين لمناسبة الفطر: المطلوب منكم الصمود أكثر فأكثر - نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟ - ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟ - تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟ - أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021 - باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن
المزيد
باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين
المزيد
نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟
المزيد
مقالات وأراء

الانقسام يُطيل عمر الأكثريّة الخاطِفَة

2021 آذار 15 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


تعدّدت الأسباب والأزمة واحدة. لكن الاختلاف في مقاربتها يمدّد عمر هذه الأكثريّة الخاطِفَة أكثر. من هنا، لن يستطيع أحد أن يفتح كوّة في جدار هذه الأزمة إلا بتوحيد الرّؤية. ولقد بات من الواضح انقسام الشارع اللبناني إلى أربعة أقسام:
1- الأكثريّة الخاطِفَة.
2- المعارضة السياسيّة المؤسساتيّة.
3- الشارع الثائر.
4- البطريركيّة المارونيّة.
وطالما بقيت هذه الأقسام متفرّقة لا تغيير يرتَجى. ولن يستطيع أيّ فريق أن يخرق منفردًا؛ حيث يبقى فريق الأكثريّة هو الأصلب لأنّه يمسك بزمام الأمور، وعلى ما يبدو أنّه ليس مستعدًّا للمشاركة تحت أيّ ضغط، ومن أنّى أتى.
- أوّلا: أجندة الأكثريّة واضحة ومن دون أيّ مواربة، هي تسعى للإطباق على الحكم اليوم لتؤمّن استمراريّة لنهجها بعد انتهاء ولاية هذا المجلس وولاية الرئيس عون. وفي هذا السياق لا بدّ من التوقّف أمام حالتين:
• في موضوع الانتخابات النيابيّة: ليست مستعدّة هذه الأكثريّة لأن تخوض أيّ انتخابات قد تفقدَها ما أعطتها إيّاه التحالفات الانتخابيّة السابقة، حتّى لو اضطرّها ذلك إلى اجتراح عمليّة تمديديّة تحت ضغط أيّ خطر قديطال الوجود.
• في موضوع رئاسة الجمهوريّة، يبدو أنّ هنالك استحالة في تمديد ولاية الرئيس عون أو التعطيل بعد انتهائها، وهنا يرجّح أنّ الأكثريّة ليست بوارد المجازفة بهذه الحالة. ويبدو أنّ الوزير باسيل يخسر كلّما تكلّم من رصيده، تمامًا كبطاقات الهواتف الخلويّة المدفوعة سلفًا. يبقى أنّ الوزير فرنجيّة يظهر بموضع المرشّح الصامت الذي يترقّب التحرّكات الاقليميّة والدوليّة ليقطف فرصته.

- ثانيًا: المعارضة السياسيّة المؤسساتيّة تطرح مشروع الانتخابات النيابيّة المبكرة، وتتمسّك بطرحها هذا الذي تمثّله القوّات اللبنانيّة. وعلى ما يبدو أنّ هذا الطرح قد وضع القوّات في موقع الفعل وأراحها من ردّات الفعل التي كانت تفرضها عليها الأكثريّة. لكن على ما يبدو إلى حينه أنّ هذا الطرح لن يتحقّق إلا تحت ضغوط قاسية، إن في الشارع اللبناني وإن من الديبلوماسيّتين العربيّة والدّوليّة.
- ثالثًا: الشارع الثائر يبدو ضعيفًا اليوم لأنّه وبرغم الارتفاع الجنوني لسعر صرف الدّولار لم يستطع أن يحشد لأيّ تحرّك على غرار ما حدث في 17 تشرين 2019 على أثر ضريبة الستّة دولارات على تطبيق واتساب.
- رابعًا: بكركي والمؤتمر الدّولي والحياد باب الخلاص الذي تسعى إليه البطريركيّة المارونيّة ومعها قسم كبير من اللبنانيين الذين جاهروا بموقفهم الدّاعم لها، في حين أنّ كثرًا يطمحون إلى ما نادت به بكركي لكنّهم لا يجرؤون على المجاهرة بذلك.
- رابعًا: كلّما تعمّقت الأزمة أكثر كلّما سيحصد مشروع بكركي أصواتًا داخليّة تؤيّده أكثر. لكن من المهمّ الادراك بأن المجتمع الدّولي ليس مستعدًّا لأن يدفع أي ثمن عن اللبنانيين. لذلك، يجب أن ينطلق الحياد من لبنان وإلا لن يجد صداه دوليًّا ولا حتّى إقليميًّا؛ وهذا ما سيبقى متعذّرًا في ظلّ الترهيب بقوّة السلاح غير الشرعي، وغياب أيّ استراتيجيّة دفاعيّة.

من هذا المنطلق، لن يستطيع أيّ فريق كسر هذه الأكثريّة منفردًا. لذلك المطلوب من الذين يثورون في الشارع أن يوحّدوا أجنداتهم السياسيّة المطلبية ويسيروا في خارطة طريق سياسيّة واضحة، لأنّنا في نظام مدني ولا نطمح لأيّ حكم عسكري. ونظامنا طوائفي وليس طائفي، لذلك الإفراط في العلمانيّة قد يبدو في غير مكانه. على ألا يكون ذلك كلّه بعيدًا من المطالب التي حملتها بكركي في الحياد وليس التّحييد، عبر مؤتمر دوليّ يؤمّن للبنان النّهضة الاقتصاديّة ليستطيع أن ينهض غجتماعيًّا وسياسيًّا.
عدا ذلك، لن يستطيع أيّ فريق الخرق منفردًا. ورفض التعاون بين الأفرقاء الثلاثة التي أشرنا إليها آنفًا لحسابات شخصانيّة سيغرق البلد أكثر والانفجار الاجتماعي سيتمّ اجتثاثه بحكومة استعراضيّة لن تؤمّن، سوى استمرارا للنهج الحاكم بأشكاله كلّها.
اخترنا لكم
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟
المزيد
دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كورونا لبنان: 2501 اصابة جديدة و31 حالة وفاة
المزيد
ابي خليل... انتهت الكذبة...فاستتروا!
المزيد
في زمن الوباء.. أكبر "انقلاب" للإنفلونزا منذ 130 عاما
المزيد
باسيل تلقى اتصالين من ماكرون واديب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو