Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ - هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً - القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع - هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني - مسؤول إيراني: أوكرانيا حاولت تسييس سقوط طائرتها فوق طهران للضغط على روسيا - كتل هوائية حارة غدا والحرارة فوق معدلاتها بعشر درجات - جعجع يطلق المرحلة الثانية من عمل Ground_0: ترميم 100 وحدة سكنية إضافية في بيروت - كنعان: #بلشو_من_هون - سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات - أسود: شعب بيحكي عن الحقوق وبدافع عن السارق - تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب - دفن الأمير فيليب بالقبو الملكي.. وينتظر إليزابيث في مكان آخر - شريم: القضاء يعاني وأي شخص يحاول الاقتراب من ملف مالي تقوم القيامة - الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي - دياب: مجزرة قانا وصمة عار في تاريخ الإنسانية - المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور - باسيل: الى من يلجأ الناس ليستعيدوا مدّخراتهم؟ سنتكلّم قريباً ... - جوزف إسحق: مسلسل الأزمات المفتعلة لا تنتهي .. آخرها أزمة تعديل المرسوم 6433 - موقف موحد حاد اللهجة من وزراء الخارجية الأوروبيين تجاه المعنيين بتأليف الحكومة - ارتفاع الوفيات في إيطاليا رغم حملات التلقيح

أحدث الأخبار

- منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب
المزيد
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
كنعان: #بلشو_من_هون
المزيد
سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات
المزيد
المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور
المزيد
مقالات وأراء

الانقسام يُطيل عمر الأكثريّة الخاطِفَة

2021 آذار 15 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " د. ميشال الشمّاعي "


تعدّدت الأسباب والأزمة واحدة. لكن الاختلاف في مقاربتها يمدّد عمر هذه الأكثريّة الخاطِفَة أكثر. من هنا، لن يستطيع أحد أن يفتح كوّة في جدار هذه الأزمة إلا بتوحيد الرّؤية. ولقد بات من الواضح انقسام الشارع اللبناني إلى أربعة أقسام:
1- الأكثريّة الخاطِفَة.
2- المعارضة السياسيّة المؤسساتيّة.
3- الشارع الثائر.
4- البطريركيّة المارونيّة.
وطالما بقيت هذه الأقسام متفرّقة لا تغيير يرتَجى. ولن يستطيع أيّ فريق أن يخرق منفردًا؛ حيث يبقى فريق الأكثريّة هو الأصلب لأنّه يمسك بزمام الأمور، وعلى ما يبدو أنّه ليس مستعدًّا للمشاركة تحت أيّ ضغط، ومن أنّى أتى.
- أوّلا: أجندة الأكثريّة واضحة ومن دون أيّ مواربة، هي تسعى للإطباق على الحكم اليوم لتؤمّن استمراريّة لنهجها بعد انتهاء ولاية هذا المجلس وولاية الرئيس عون. وفي هذا السياق لا بدّ من التوقّف أمام حالتين:
• في موضوع الانتخابات النيابيّة: ليست مستعدّة هذه الأكثريّة لأن تخوض أيّ انتخابات قد تفقدَها ما أعطتها إيّاه التحالفات الانتخابيّة السابقة، حتّى لو اضطرّها ذلك إلى اجتراح عمليّة تمديديّة تحت ضغط أيّ خطر قديطال الوجود.
• في موضوع رئاسة الجمهوريّة، يبدو أنّ هنالك استحالة في تمديد ولاية الرئيس عون أو التعطيل بعد انتهائها، وهنا يرجّح أنّ الأكثريّة ليست بوارد المجازفة بهذه الحالة. ويبدو أنّ الوزير باسيل يخسر كلّما تكلّم من رصيده، تمامًا كبطاقات الهواتف الخلويّة المدفوعة سلفًا. يبقى أنّ الوزير فرنجيّة يظهر بموضع المرشّح الصامت الذي يترقّب التحرّكات الاقليميّة والدوليّة ليقطف فرصته.

- ثانيًا: المعارضة السياسيّة المؤسساتيّة تطرح مشروع الانتخابات النيابيّة المبكرة، وتتمسّك بطرحها هذا الذي تمثّله القوّات اللبنانيّة. وعلى ما يبدو أنّ هذا الطرح قد وضع القوّات في موقع الفعل وأراحها من ردّات الفعل التي كانت تفرضها عليها الأكثريّة. لكن على ما يبدو إلى حينه أنّ هذا الطرح لن يتحقّق إلا تحت ضغوط قاسية، إن في الشارع اللبناني وإن من الديبلوماسيّتين العربيّة والدّوليّة.
- ثالثًا: الشارع الثائر يبدو ضعيفًا اليوم لأنّه وبرغم الارتفاع الجنوني لسعر صرف الدّولار لم يستطع أن يحشد لأيّ تحرّك على غرار ما حدث في 17 تشرين 2019 على أثر ضريبة الستّة دولارات على تطبيق واتساب.
- رابعًا: بكركي والمؤتمر الدّولي والحياد باب الخلاص الذي تسعى إليه البطريركيّة المارونيّة ومعها قسم كبير من اللبنانيين الذين جاهروا بموقفهم الدّاعم لها، في حين أنّ كثرًا يطمحون إلى ما نادت به بكركي لكنّهم لا يجرؤون على المجاهرة بذلك.
- رابعًا: كلّما تعمّقت الأزمة أكثر كلّما سيحصد مشروع بكركي أصواتًا داخليّة تؤيّده أكثر. لكن من المهمّ الادراك بأن المجتمع الدّولي ليس مستعدًّا لأن يدفع أي ثمن عن اللبنانيين. لذلك، يجب أن ينطلق الحياد من لبنان وإلا لن يجد صداه دوليًّا ولا حتّى إقليميًّا؛ وهذا ما سيبقى متعذّرًا في ظلّ الترهيب بقوّة السلاح غير الشرعي، وغياب أيّ استراتيجيّة دفاعيّة.

من هذا المنطلق، لن يستطيع أيّ فريق كسر هذه الأكثريّة منفردًا. لذلك المطلوب من الذين يثورون في الشارع أن يوحّدوا أجنداتهم السياسيّة المطلبية ويسيروا في خارطة طريق سياسيّة واضحة، لأنّنا في نظام مدني ولا نطمح لأيّ حكم عسكري. ونظامنا طوائفي وليس طائفي، لذلك الإفراط في العلمانيّة قد يبدو في غير مكانه. على ألا يكون ذلك كلّه بعيدًا من المطالب التي حملتها بكركي في الحياد وليس التّحييد، عبر مؤتمر دوليّ يؤمّن للبنان النّهضة الاقتصاديّة ليستطيع أن ينهض غجتماعيًّا وسياسيًّا.
عدا ذلك، لن يستطيع أيّ فريق الخرق منفردًا. ورفض التعاون بين الأفرقاء الثلاثة التي أشرنا إليها آنفًا لحسابات شخصانيّة سيغرق البلد أكثر والانفجار الاجتماعي سيتمّ اجتثاثه بحكومة استعراضيّة لن تؤمّن، سوى استمرارا للنهج الحاكم بأشكاله كلّها.
اخترنا لكم
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
اخر الاخبار
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً
المزيد
هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب
المزيد
دفن الأمير فيليب بالقبو الملكي.. وينتظر إليزابيث في مكان آخر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف
دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار
مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا
طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها
بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ