Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مناورة إسـرائيلية تحاكي حرباً شاملة وإجلاء سـكان من بيوتهم - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 08-05-2021 - عناوين الصحف ليوم السبت 08-05-2021 - لودريان يتجاهل الطبقة السياسية - فاسِدونَ... قليلةٌ عليكم أنتم " اللعنةُ " - ابو شرف: الغرامة في قضية الطفلة طنوس مجحفة والنقابة ستعمد إلى ممارسة كل السبل المتاحة قانونيا للمراجعة ضد القرار واعتصام رمزي الاثنين - عقد بين لبنان ومجموعة شركات فرنسية لمعالجة الحبوب المتضررة في إهراءات المرفأ - لقاء لبنان المحايد في رسالة لفرنسا: ادعمونا لتحقيق الحياد والمؤتمر الدولي وتطبيق قرارات مجلس الأمن حول لبنان - مسؤولون بريطانيون يحذرون من تلقيح الأقل من 40 عاما بلقاح "أسترازينيكا" - انخفاض كبير في عدد اصابات "كورونا" في لبنان.. ماذا عن الوفيات؟ - نصرالله: الحزب لن يتدخل في موضوع ترسيم الحدود ونحذر العدو من أي تفكير خاطئ! - أحزاب وقوى من المعارضة استكملت نداء 13 نيسان في زغرتا ومجموعة زغرتا الزاوية أطلقت حركة أسس - لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض - رسميا.. منظمة الصحة العالمية تجيز لقاح سينوفارم ضد كورونا - بايدن: ما زلنا نعاني من انهيار اقتصادي وامامنا طريق طويل لنقطعه - جمارك المطارأحبطت محاولة تصدير 60 كيلو غراما من مادة الحشيش مخبأة ضمن ادوات للزينة الى امستردام - الكتلة الوطنية بعد لقاء لودريان: أكدنا التمسك بحكومة مستقلة إنقاذية تحضر الانتخابات وضرورة المحاسبة عن جريمة 4 آب - وفاة شاب بعد تلقيحه في لبنان: تحقيقات جارية لمعرفة السبب - لودريان اختتم زيارته بلقاء صحافي: أنهي مهمتي بتصميم على متابعة الضغوط على المسؤولين لاحترام تعهداتهم وبدعم شعب يرغب في تحديد مصير بلاده - من " عفا اللهُ عمَّا مضى " إلى " المحاسبةِ أكثرَ مَنْ أيِّ يومٍ مضى "

أحدث الأخبار

- كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا - المبيدات لمكافحة الجراد ليس خياراً جيداً ويجب أن يكون آخر الحلول - ازالة حوالي 600 متر من شباك صيد الطيور في منطقة الأقليم - أبو فاعور: لقيام الوزارات المعنية بواجباتها تجاه كارثة القرعون - اجتماع للجنة محمية الجزر وزع المهام وبحث في معالجة بقع الزيت - مرتضى تفقد بحيرة القرعون: للاسراع في إنشاء محطات التكرير - أسراب جراد عبر جرود حام وبريتال ووزارة الزراعة تابعت حملة مكافحتها - "الغبار النووي"... بحث صادم يكشف مواد مشعة في العسل - اكتشاف حفرية يفك لغز الحلقة المفقودة في تطور الحيوانات - الاسمر: جريمة القرعون تستوجب محاسبة ملوثي الثروة السمكية - التغير المناخي والحاجه الى تسريع الحياد الكربوني

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض
المزيد
رسميا.. منظمة الصحة العالمية تجيز لقاح سينوفارم ضد كورونا
المزيد
لقاء لبنان المحايد في رسالة لفرنسا: ادعمونا لتحقيق الحياد والمؤتمر الدولي وتطبيق قرارات مجلس الأمن حول لبنان
المزيد
مسؤولون بريطانيون يحذرون من تلقيح الأقل من 40 عاما بلقاح "أسترازينيكا"
المزيد
بايدن: ما زلنا نعاني من انهيار اقتصادي وامامنا طريق طويل لنقطعه
المزيد
لبنان

عبد الصمد في اختتام الورش التدريبية لوزارة الإعلام واليونسكو: مسؤولية الإعلام الإيجابي في الإضاءة على ما يفيد المجتمع

2021 آذار 12 لبنان

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


اختتمت الورشة التدريبية الإفتراضية الرابعة والأخيرة التي تنظمها وزارة الإعلام ومكتب "اليونسكو" - بيروت، المخصصة للصحافيين وطلاب الإعلام والإعلاميين، بعنوان "قدرة التمييز بين الخبر الكاذب والخبر الصحيح"، واستمرت من 8 آذار لغاية 12 منه، بمشاركة 24 شخصا.

وتأتي الورشة ضمن سلسلة من أربع ورش تدريبية عن "الصحافة خلال وما بعد جائحة كوفيد-19".

حاضر فيها مديرة شبكة "إعلام بلا حدود" الإعلامية د. ماجدة أبو فاضل، والتي عملت كمراسلة وصحافية في منظمات إعلامية عالمية مثل Agence France Press و United Press International

وتناولت الورشة سبل التمييز بين الخبر الكاذب والخبر الصحيح وأهمية ذلك لما له من انعكاسات على المجتمع وحياة الناس، وخطورة الأخبار الكاذبة والتضليل، وكذلك التربية الإعلامية وأهمية التعاطي معها وحرية الرأي والتعبير وحرية الوصول الى المعلومات، ودور العالم الرقمي والتلفزيون والإعلانات، والتفاعلات البشرية التي تتغير مع العصور والأزمنة والذكاء الإصطناعي وتعزيز التواصل بين الثقافات. ولفتت الى أن الأخبار هي جزء ضمن سياق محدد وليست الحقيقة الكاملة، وكيف أنه يتم استخدامها لأغراض متعددة.

عبد الصمد
وفي الختام، تحدثت وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال الدكتورة منال عبد الصمد نجد التي أثنت على أهمية الدورات مع اليونسكو، وشكرت المشاركين والمحاضرين متمنية حصول لقاءات لاحقة معهم نظرا لغنى المعلومات لديهم وثقافتهم العالية.

وأشادت بأبو فاضل وأسلوبها في المحاضرة الذي يجمع بين النظري والتطبيق، مع أمثلة تفيد كدروس يمكن تعليمها، وقالت: "الموضوع الذي تم طرحه مهم جدا، ونعتز بشراكتنا مع اليونسكو والأستاذ جورج عواد الذي يلعب دورا كبيرا لأنه يتم الإضاءة على المواضيع الأساسية، وحاليا الأخبار الكاذبة سواء كانت misinformation أو disinformation أو malinformation رائجة جدا وأصبحت مخيفة، ولكن الآن نقع في مشكلة أكبر من الأخبار الزائفة وهي الأخبار الحقيقية للأسف التي تؤذي المجتمع أكثر. وكيفما نلتفت نجد أخبارا كاذبة، ما يؤثر على الإقتصاد وعلى صحة الناس بسبب خوفها وقلقها".

وأضافت: "يمكننا فتح نافذة جديدة لموضوع جديد يمكن طرحه في إطار شراكتنا مع اليونسكو والأستاذ عواد، وهو وعي ومسؤولية الإعلامي وقدرته على طرح المواضيع بشكل غير مؤذ للمجتمع، وأن يكون هناك خطاب إعتدالي وكيفية نقل الصورة بشكل يفيد المجتمع كالإضاءة مثلا على الإيجابيات في مجتمعنا وفرص العمل المتوفرة لتشجيع الناس على البقاء في بلدهم وعدم تركه. هنا يكون دور الإعلام إيجابي"

وأشارت الى ان" الحضور مميز ومتنوع سواء من وزارة الإعلام أو تلفزيون لبنان أو وسائل الإعلام الخاصة. وان جميع المشاركين مميزون ويستطيعون لعب هذا الدور الإيجابي".

وختمت: "إن مواضيع الورشات الأربع والتي تناولت "التغطية الإعلامية في ظل جائحة كوفيد ـ 19"، و"سلامة الصحافيين والصحة النفسية"، و"مواجهة خطاب الكراهية" و"قدرة التمييز بين الخبر الكاذب والخبر الصحيح"، هي مفيدة ومهمة جدا، والمسيرة مستمرة ونتمنى التوفيق للجميع".

عواد
بدوره أشاد مسؤول التواصل في اليونسكو جورج عواد بالمحاضرين وأهمية ورش العمل هذه، وقال: "شراكتنا مع وزارة الإعلام والوزيرة عبد الصمد والنشاطات التي نقوم بها، شهدت نقلة نوعية. ففي الفترة السابقة تعاونا مع وزراء إعلام سابقين لكن مع الوزيرة عبد الصمد كان هناك بصمة مميزة إضافية، جعلتنا لا ننظر فقط الى الأمور الآنية إنما التطلع الى الأمام وهذا الأساس الذي نبني عليه، ونحن الى جانب الوزارة وقطاع الإعلام بشكل عام لنساعد قدر المستطاع في هذا المجال. وقد رأينا في كل المحاضرات السابقة ومع الأساتذة المميزين والمشاركين، أنه لا يمكننا البقاء مكاننا بل علينا التطلع للأمام لأن الأمور تسبقنا والعبء ليس سهلا أمام الإعلاميين الذين يواكبون كل تلك الأمور. ولكن إذا لم يكن الجميع مدرك لتلك الأمور ويقومون بواجباتهم، فسنبقى مكاننا لا بل سنتراجع".

وتوجه الى عبد الصمد: "نحن حاضرون والمسيرة مستمرة معكم، ولفت الى تعاطي الصحافي مع الأخبار المضللة وكذلك الصحيحة، وكيفية الإضاءة عليها ومن أي زاوية". واعتبر "ان اليوم مع كل التكنولوجيا الموجودة، فهي من جهة تسهل عمل الصحافيين، ومن جهة ثانية تزيد من التلاعب بالأخبار والصور".

ختم: "أتمنى أن نقدر على تكملة هذا الطريق مع بعض كل من موقعه، ونحن حاضرون وموجودون لنكمل سويا".

وتم إرسال نسخ وتطبيقات وروابط عن مواد التدريب للمشاركين عبر البريد الإلكتروني.

يشار الى أنه سيتم توزيع شهادات على المشاركين من قبل وزارة الإعلام واليونسكو.
اخترنا لكم
فاسِدونَ... قليلةٌ عليكم أنتم " اللعنةُ "
المزيد
لودريان اختتم زيارته بلقاء صحافي: أنهي مهمتي بتصميم على متابعة الضغوط على المسؤولين لاحترام تعهداتهم وبدعم شعب يرغب في تحديد مصير بلاده
المزيد
لحظة بلحظة.. شاهد مسار الصاروخ الصيني العائد إلى الأرض
المزيد
من " عفا اللهُ عمَّا مضى " إلى " المحاسبةِ أكثرَ مَنْ أيِّ يومٍ مضى "
المزيد
اخر الاخبار
مناورة إسـرائيلية تحاكي حرباً شاملة وإجلاء سـكان من بيوتهم
المزيد
عناوين الصحف ليوم السبت 08-05-2021
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 08-05-2021
المزيد
لودريان يتجاهل الطبقة السياسية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أبو الحسن: هل وزارات العدل والداخلية والطاقة أهم من حياة اللبنانيين؟
المزيد
نصرالله: الحزب لن يتدخل في موضوع ترسيم الحدود ونحذر العدو من أي تفكير خاطئ!
المزيد
فاسِدونَ... قليلةٌ عليكم أنتم " اللعنةُ "
المزيد
المخابرات الروسية تُفشل خطة للانقلاب في بيلاروسيا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة
القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض
تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار
بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه
مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس
لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع