Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ! - رفع الدعم يقترب: بحث عن مصادر لتمويل البطاقة - بلى... الجيش اقترح خطاً جديداً على عون - ستريدا جعجع: بحكمة الحكيم وصلابته سننتصر وينتصر لبنان - لجنة الإدارة والعدل النيابية تدعو حكومة دياب إلى تعديل ‏مرسوم الحدود الجيش اللبناني ينفي اقتراح خط جديد - جعجع: 21 نيسان حر في كل زمان ومكان - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 21-04-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 21-04-2021 - المعارض الروسي أليكسي نافالني ضعيف جدا ولا يتلقى عناية طبية - رئيس تشاد يلقى حتفه على جبهة القتال وابنه يتولى مهامه - قوى الامن: الحكم الذي صدر عن المحكمة العسكرية مخالف كلياً لهذا الإدعاء... - جنبلاط: يبدو ان الصراع الاقليمي يشتد على لبنان - لبنان القوي: الملف القضائي هو صراع بين من يريد مكافحة الفساد وإسترداد أموال اللبنانيين وبين من يبذل كل الجهود لمنع الإصلاح - كورونا لبنان: 1608 إصابة جديدة و36 حالة وفاة - الكتائب: نحمل البرلمان مسؤولية الفوضى النقدية والمالية لامتناعه عن اقرار الكابيتال كونترول ورهن القضاء لقبضة المنظومة - مجلس القضاء: الطلب من القاضية عون الإلتزام بقرار النائب العام لدى محكمة التمييز المعمول به حتى تاريخه - عدوان بعد جلسة الادارة:اللجنة تطالب الحكومة باتخاذ قرار بتعديل المرسوم 6433 لترسيم الحدود تحت طائلة المساءلة الدستورية بالاخلال بالواجب - بيان التيار المستقل يُلاقي الفرزلي بالدعوة الى "مجلس عسكري" - الأردن.. إصابة ضابط أثناء اشتباك مع مهربين على الحدود مع سوريا - اوهانيان في أرمينيا لتمثيل رئيس الجمهورية في إحياء ذكرى الابادة

أحدث الأخبار

- الاتحاد الأوروبي يتبنى هدف خفض انبعاثات الكريون بنسبة "55% على الأقل" بحلول 2030 - الغزلان تزاحم المشاة في إحدى مدن اليابان... فيديو - الوزير مرتضى بعد لقائه الرئيس عون: قرض البنك الدولي سيكون في الاسابيع القادمة نافذاً وسنبدأ بدعم المزارعين على مساحة الاراضي اللبنانية - بالفيديو.. مروحية "ناسا" تصنع التاريخ بالتحليق فوق المريخ - غوتيريش: على الدول التحرك الآن لحماية سكانها من التأثيرات الكارثية للتغير المناخي - ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو - هل وصل الجراد الى لبنان؟ - باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل - لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة - منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رئيس تشاد يلقى حتفه على جبهة القتال وابنه يتولى مهامه
المزيد
لبنان القوي: الملف القضائي هو صراع بين من يريد مكافحة الفساد وإسترداد أموال اللبنانيين وبين من يبذل كل الجهود لمنع الإصلاح
المزيد
الكتائب: نحمل البرلمان مسؤولية الفوضى النقدية والمالية لامتناعه عن اقرار الكابيتال كونترول ورهن القضاء لقبضة المنظومة
المزيد
المعارض الروسي أليكسي نافالني ضعيف جدا ولا يتلقى عناية طبية
المزيد
قوى الامن: الحكم الذي صدر عن المحكمة العسكرية مخالف كلياً لهذا الإدعاء...
المزيد
لبنان

عبد الصمد في اختتام الورش التدريبية لوزارة الإعلام واليونسكو: مسؤولية الإعلام الإيجابي في الإضاءة على ما يفيد المجتمع

2021 آذار 12 لبنان

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


اختتمت الورشة التدريبية الإفتراضية الرابعة والأخيرة التي تنظمها وزارة الإعلام ومكتب "اليونسكو" - بيروت، المخصصة للصحافيين وطلاب الإعلام والإعلاميين، بعنوان "قدرة التمييز بين الخبر الكاذب والخبر الصحيح"، واستمرت من 8 آذار لغاية 12 منه، بمشاركة 24 شخصا.

وتأتي الورشة ضمن سلسلة من أربع ورش تدريبية عن "الصحافة خلال وما بعد جائحة كوفيد-19".

حاضر فيها مديرة شبكة "إعلام بلا حدود" الإعلامية د. ماجدة أبو فاضل، والتي عملت كمراسلة وصحافية في منظمات إعلامية عالمية مثل Agence France Press و United Press International

وتناولت الورشة سبل التمييز بين الخبر الكاذب والخبر الصحيح وأهمية ذلك لما له من انعكاسات على المجتمع وحياة الناس، وخطورة الأخبار الكاذبة والتضليل، وكذلك التربية الإعلامية وأهمية التعاطي معها وحرية الرأي والتعبير وحرية الوصول الى المعلومات، ودور العالم الرقمي والتلفزيون والإعلانات، والتفاعلات البشرية التي تتغير مع العصور والأزمنة والذكاء الإصطناعي وتعزيز التواصل بين الثقافات. ولفتت الى أن الأخبار هي جزء ضمن سياق محدد وليست الحقيقة الكاملة، وكيف أنه يتم استخدامها لأغراض متعددة.

عبد الصمد
وفي الختام، تحدثت وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال الدكتورة منال عبد الصمد نجد التي أثنت على أهمية الدورات مع اليونسكو، وشكرت المشاركين والمحاضرين متمنية حصول لقاءات لاحقة معهم نظرا لغنى المعلومات لديهم وثقافتهم العالية.

وأشادت بأبو فاضل وأسلوبها في المحاضرة الذي يجمع بين النظري والتطبيق، مع أمثلة تفيد كدروس يمكن تعليمها، وقالت: "الموضوع الذي تم طرحه مهم جدا، ونعتز بشراكتنا مع اليونسكو والأستاذ جورج عواد الذي يلعب دورا كبيرا لأنه يتم الإضاءة على المواضيع الأساسية، وحاليا الأخبار الكاذبة سواء كانت misinformation أو disinformation أو malinformation رائجة جدا وأصبحت مخيفة، ولكن الآن نقع في مشكلة أكبر من الأخبار الزائفة وهي الأخبار الحقيقية للأسف التي تؤذي المجتمع أكثر. وكيفما نلتفت نجد أخبارا كاذبة، ما يؤثر على الإقتصاد وعلى صحة الناس بسبب خوفها وقلقها".

وأضافت: "يمكننا فتح نافذة جديدة لموضوع جديد يمكن طرحه في إطار شراكتنا مع اليونسكو والأستاذ عواد، وهو وعي ومسؤولية الإعلامي وقدرته على طرح المواضيع بشكل غير مؤذ للمجتمع، وأن يكون هناك خطاب إعتدالي وكيفية نقل الصورة بشكل يفيد المجتمع كالإضاءة مثلا على الإيجابيات في مجتمعنا وفرص العمل المتوفرة لتشجيع الناس على البقاء في بلدهم وعدم تركه. هنا يكون دور الإعلام إيجابي"

وأشارت الى ان" الحضور مميز ومتنوع سواء من وزارة الإعلام أو تلفزيون لبنان أو وسائل الإعلام الخاصة. وان جميع المشاركين مميزون ويستطيعون لعب هذا الدور الإيجابي".

وختمت: "إن مواضيع الورشات الأربع والتي تناولت "التغطية الإعلامية في ظل جائحة كوفيد ـ 19"، و"سلامة الصحافيين والصحة النفسية"، و"مواجهة خطاب الكراهية" و"قدرة التمييز بين الخبر الكاذب والخبر الصحيح"، هي مفيدة ومهمة جدا، والمسيرة مستمرة ونتمنى التوفيق للجميع".

عواد
بدوره أشاد مسؤول التواصل في اليونسكو جورج عواد بالمحاضرين وأهمية ورش العمل هذه، وقال: "شراكتنا مع وزارة الإعلام والوزيرة عبد الصمد والنشاطات التي نقوم بها، شهدت نقلة نوعية. ففي الفترة السابقة تعاونا مع وزراء إعلام سابقين لكن مع الوزيرة عبد الصمد كان هناك بصمة مميزة إضافية، جعلتنا لا ننظر فقط الى الأمور الآنية إنما التطلع الى الأمام وهذا الأساس الذي نبني عليه، ونحن الى جانب الوزارة وقطاع الإعلام بشكل عام لنساعد قدر المستطاع في هذا المجال. وقد رأينا في كل المحاضرات السابقة ومع الأساتذة المميزين والمشاركين، أنه لا يمكننا البقاء مكاننا بل علينا التطلع للأمام لأن الأمور تسبقنا والعبء ليس سهلا أمام الإعلاميين الذين يواكبون كل تلك الأمور. ولكن إذا لم يكن الجميع مدرك لتلك الأمور ويقومون بواجباتهم، فسنبقى مكاننا لا بل سنتراجع".

وتوجه الى عبد الصمد: "نحن حاضرون والمسيرة مستمرة معكم، ولفت الى تعاطي الصحافي مع الأخبار المضللة وكذلك الصحيحة، وكيفية الإضاءة عليها ومن أي زاوية". واعتبر "ان اليوم مع كل التكنولوجيا الموجودة، فهي من جهة تسهل عمل الصحافيين، ومن جهة ثانية تزيد من التلاعب بالأخبار والصور".

ختم: "أتمنى أن نقدر على تكملة هذا الطريق مع بعض كل من موقعه، ونحن حاضرون وموجودون لنكمل سويا".

وتم إرسال نسخ وتطبيقات وروابط عن مواد التدريب للمشاركين عبر البريد الإلكتروني.

يشار الى أنه سيتم توزيع شهادات على المشاركين من قبل وزارة الإعلام واليونسكو.
اخترنا لكم
الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ!
المزيد
دياب من السفارة اللبنانية في قطر: لبنان في خطر شديد ولم يعد يمكنه الانتظار ونتوقع من الإخوة العرب أن يكونوا إلى جانبنا
المزيد
وزارة الصحة تُخيّر الأساتذة والصحفيين بين الفيروس والجلطات الدماغية
المزيد
اللبنانيُّ يريدُ أن يتفاءلَ .. ولكن...
المزيد
اخر الاخبار
الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ!
المزيد
بلى... الجيش اقترح خطاً جديداً على عون
المزيد
رفع الدعم يقترب: بحث عن مصادر لتمويل البطاقة
المزيد
ستريدا جعجع: بحكمة الحكيم وصلابته سننتصر وينتصر لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كيف فتح دولار السوق السوداء صباح اليوم؟
المزيد
عسيران: لبنان يحتاج الى وحدة أبنائه ونبذ العصبية ولغة الاعتدال لنقيمه من سقطته
المزيد
رئيس تشاد يلقى حتفه على جبهة القتال وابنه يتولى مهامه
المزيد
طبيب تعافى من كورونا: اعتقدت أنني لن أعود للحياة أبداً
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الاتحاد الأوروبي يتبنى هدف خفض انبعاثات الكريون بنسبة "55% على الأقل" بحلول 2030
الوزير مرتضى بعد لقائه الرئيس عون: قرض البنك الدولي سيكون في الاسابيع القادمة نافذاً وسنبدأ بدعم المزارعين على مساحة الاراضي اللبنانية
غوتيريش: على الدول التحرك الآن لحماية سكانها من التأثيرات الكارثية للتغير المناخي
الغزلان تزاحم المشاة في إحدى مدن اليابان... فيديو
بالفيديو.. مروحية "ناسا" تصنع التاريخ بالتحليق فوق المريخ
ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو