Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كتاب من مصرف لبنان الى وزير المالية عن سياسة الدعم - جنبلاط استقبل هيل واستبقاه للغداء الى مائدة كلمينصو - عبدالله: الوطن دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه - زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني - عون مستقبلا كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية: تحقيق الإصلاحات ومتابعة مسألة التدقيق المالي الجنائي من أولى مهام الحكومة الجديدة - "راوول الاقتصادِ والإهمالِ" قرارهُ قرارٌ! - لهذه الأسباب قدّم هيل زيارته إلى لبنان - كنعان: أخرجْ منّا يا ... 13 نيسان! - مرسوم الحدود البحرية الجنوبية يصطدم برفض عون ‏التوقيع لبنان يدعو سوريا إلى ترسيم المياه الإقليمية في الشمال - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 14-04-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 14-04-2021 - انا مواليد رمضان الشتاء - ناظم الخوري: حذاري المسّ بخط الدفاع ألاخير لبقاء لبنان! - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 13-04-2021 - دياب في إفطار افتراضي لأطفال الرعاية الاجتماعية: لبنان يمر بمرحلة خطيرة ويستمر تشكيل الحكومة عالقا في حلقة مفرغة - بالصورة - خريش: المرسوم يلي وقعو وزير الأشغال واضح - لبنان القوي أكد دعمه موقف رئيس الجمهورية في موضوع ترسيم الحدود: بطء مصرف لبنان في الإجابة عن أسئلة الفاريز ومرسال لا يبشر بالخير - نص مراسلة النيابة العامة السويسرية إلى القضاء اللبناني في ملف الاشتباه برياض سلامة بغسيل الاموال - التمييز العسكرية دانت غبش بفبركة ملف التعامل مع إسرائيل لزياد عيتاني وسوزان الحاج بكتم معلومات - سامي الجميل: نقول لمن يهدد بالحرب ويأخذنا رهينة ويزايد بالطوائف كفى! وللمتمسكين بكراسيهم بعد انفجار 4 آب استقيلوا!

أحدث الأخبار

- مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ - رقم قياسي لعبور السفن بعد "أزمة إيفر غيفن".. وصور جوية مذهلة - مباحثات بين ليفربول وصلاح.. والهدف تمثيل مصر في الأولمبياد - علماء الفلك يرصدون الأشعة السينية من أورانوس لأول مرة - تجارب جديدة تؤكد: لقاح فايزر سيحميك لهذه المدة على الأقل - شريحة «الهمبرغر» تحتاج إلى كمية من الحبوب والمياه تكفي الفرد لمدة سنة - بايدن يقود أكبر قمة افتراضية للمناخ - ما غرسه زايد.. الإمارات تواصل مسيرتها الخضراء لإنقاذ الكوكب

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالصورة - خريش: المرسوم يلي وقعو وزير الأشغال واضح
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 13-04-2021
المزيد
ناظم الخوري: حذاري المسّ بخط الدفاع ألاخير لبقاء لبنان!
المزيد
سامي الجميل: نقول لمن يهدد بالحرب ويأخذنا رهينة ويزايد بالطوائف كفى! وللمتمسكين بكراسيهم بعد انفجار 4 آب استقيلوا!
المزيد
لبنان القوي أكد دعمه موقف رئيس الجمهورية في موضوع ترسيم الحدود: بطء مصرف لبنان في الإجابة عن أسئلة الفاريز ومرسال لا يبشر بالخير
المزيد
لبنان

عازار في عيد المعلم: للتضامن والمشاركة في تحمل الخسائر والبحث عن سبل مواجهة الواقع الصعب

2021 آذار 10 لبنان

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


وجه الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار الأنطوني رسالة في عيد المعلم جاء فيها :"ذات يوم، وفي لقاء مع الاسرة التعليمية في اوغندا، بدأ قداسة البابا فرنسيس كلمته التوجيهية قائلا: "المعلم ما أجمل هذا اللقب".

وقال:" اليوم، وفي عيد المعلم، أعود لأردد ذات القول متخطيا كل انعكاسات الأزمات المتلاحقة على وطن، وكأنها مطبوعة به او مكتوبة ومرسومة له."


اضاف:" نعم، في هذا الزمن الصعب: "ما أجمل لقب المعلم". يكفي إنه اللقب الذي حمله "فادي الانسان" يسوع، "مخلص العالم الأوحد"، وهنيئا لمن يتزين به اليوم، لا بل، وبالرغم من كل ما يعانيه، طوبى له".

تابع: "صحيح اننا في زمن اشتياق الاسرة التربوية لتلتقي مع بعضها البعض لتعيد قاعات الصفوف والاجتماعات وإلى ملاعب المدارس وإلى الأجواء المدرسية نبض الحياة الذي ينعشه المعلمون والمعلمات بإبداعاتهم الخلاقة، وبقناعتهم أن "التربية تقوم على علاقة مباشرة بينهم وبين المتعلمين"، كما ورد في شرعة التربية والتعليم".


اضاف: "صحيح كل ما سبق، وصحيح أن هذا الاشتياق، المسحوب أيضا على أجواء الزمالة "والاخوة الإنسانية"، يعزز العمل معا على تزويد الأجيال الطالعة بالعلم والثقافة والمعرفة، وبخاصة لتحصينها بالقيم، لتستطيع مواجهة التحديات وتراكمات الفساد في سعيها حاليا ومستقبلا، لبناء المجتمع الأفضل".


واشار الى ان "عيد المعلم اليوم، المطبوع بهذا الاشتياق، يؤكد على دور المعلم والمعلمة، المميز والفريد، للحضور إلى جانب تلامذة اليوم، مسؤولي الغد، ليصنعوا قيامة "الوطن الرسالة، لبنان الكبير"، الذي فشل العديد من السابقين، وبسبب أنانياتهم ومصالحهم الخاصة وضعف حسهم الوطني، في الحفاظ عليه، وفي أن يقال عن أي مواطن فيه: "طلعته كلبنان، فتى كالأرز" (نشيد الأناشيد 5/ 15)، او "له رائحة كلبنان... وذكره كخمر لبنان" (هوشع 14/5 - 7)".

واعتبر انه "في عيد المعلم نتطلع إلى الوطن الذي يرصف حجارة بناء أجياله المعلم والمعلمة، ولكننا نتطلع أيضا إلى الانسان لكي ندعم مسيرته ونحفظ حقوقه ونحمي كرامته. وإذا كنا اليوم في زمن الأزمات وزمن ضعف الموارد، وانهيار العملة اللبنانية، وضعف الرواتب لتأمين العيش الكريم، فنحن مدعوون إلى التضامن لأنه وحده يسهل علينا البقاء معا والمشاركة في تحمل الخسائر والبحث عن سبل مواجهة الواقع الصعب ليسند واحدنا الآخر".

واضاف:" إذا كان الاقصاء غير مقبول والتشكيك مرفوضا، فمقاومة الإحباط أساس للترقي في ابتداع سبل جديدة تعزز، وبحسب شرعة التربية والتعليم، "التوعية الموضوعية على المشاكل كافة... وترسيخ روح العدالة والمصالحة والسلام وتنقية الذاكرة من البغض والتفرقة والتنابذ".

وقال:" وقانا الله من الأنانية ومن النزعة إلى التقوقع لأن كلاهما أشد فتكا بالإنسان من جائحة كورونا، التي نأمل أن ننتصر عليها قريبا، لنعود ونسير معا على دروب التربية والتعليم دون خوف ولا تباعد".

استذكر في يوم المعلم وأنا أعايد أحبتي أفراد الهيئة التعليمية، ما ورد في الميثاق التربوي الوطني الشامل لغبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وأتوقف عند بعض ما ورد في الميثاق التربوي العالمي الذي أعلنه قداسة البابا فرنسيس في 15 تشرين الأول 2020، إذ اعتبر أن "التربية هي دائما عمل رجاء تدعو إلى تحويل منطق اللامبالاة العقيم إلى منطق آخر مختلف قادر أن يعزز انتماءنا المشترك... إنها، أي التربية، أحد أكثر الطرق لأنسنة العالم والتاريخ، وهي المضاد الطبيعي للثقافة الفردية. نعم حان الوقت لننظر إلى الامام بشجاعة ورجاء. ليؤيدنا في ذلك اقتناعنا بأن بذرة الرجاء تسكن في التربية: "رجاء السلام والعدالة، ورجاء الجمال والصلاح، ورجاء الانسجام الاجتماعي".

وتساءل او "ليس الميثاقان المذكوران واحدا من الدلائل على اهتمام الكنيسة بالتربية والتعليم، ودعوة ملحة نلتزم التجاوب معها بمسؤولية وتعاون لنواجه الأزمات المتعددة الوجوه، اقتصادية كانت أم سياسية أم صحية...؟".

واعتبر ان "بهذه الأقوال الطيبة التي زودنا بها قداسة البابا فرنسيس أقدم، باسم الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية وهيئاتها وإدارات المدارس، لأحبتي أفراد الهيئة التعليمية، كل التهاني بيومهم المبارك مؤكدا لهم، لا الاستعداد لنناضل معا من أجل خير الجميع ومصلحة الجميع وحسب، وإنما ايضا الاعتراف بجميلهم لأنهم ثبتوا في رسالتهم النبيلة معتبرينها أولوية الاولويات. وهل ننسى تعبهم لتأمين التعليم عن بعد بحرفية وجودة وأيضا بصبر؟ط.

اضاف:" إنهم بناة الغد المشرق يؤسسونه على التضامن مع جميع مكونات الأسرة التربوية التي إن بقيت موحدة نبقى كلنا، وإن صمدت متكاتفة بوجه العواصف، وما أكثرها اليوم، نستمر معا ونواصل صنع المعجزات بالشهادة للحق والخير والجمال".

وختم:" انهم يستحقون أن أعود وأكرر مرة جديدة: المعلم، ما أجمل هذا اللقب".
اخترنا لكم
زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني
المزيد
بالفيديو - توقعات نارية لليلى عبد اللطيف ..."محاولة اغتيال شخصية بارزة"!
المزيد
كنعان: أخرجْ منّا يا ... 13 نيسان!
المزيد
قائد الجيش يدق ناقوس الخطر ويطلق نار الحقائق
المزيد
اخر الاخبار
كتاب من مصرف لبنان الى وزير المالية عن سياسة الدعم
المزيد
عبدالله: الوطن دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه
المزيد
جنبلاط استقبل هيل واستبقاه للغداء الى مائدة كلمينصو
المزيد
زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جمالي لنصرالله: ماذا تغير؟
المزيد
حقائق حول انفجار بيروت والتسوية القادمة
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 13-08-2020
المزيد
عون مستقبلا كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية: تحقيق الإصلاحات ومتابعة مسألة التدقيق المالي الجنائي من أولى مهام الحكومة الجديدة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية
فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون
إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية
لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني
"نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو
أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة