Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟ - بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية - دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة - العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع - اللواء ابراهيم للعسكريين لمناسبة الفطر: المطلوب منكم الصمود أكثر فأكثر - نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟ - ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟ - تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟ - أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021 - باسيل وجه برقية تهنئة إلى بوتين في ذكرى الانتصار على النازيين - قرار عاجل من ملك الأردن بعد تدهور الأوضاع في فلسطين - الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية - نجم في كتاب إلى نقابة الأطباء: وزارة العدل تلتزم عدم التدخل في القرارات القضائية والقانون لحظ آلية للطعن - نقيبة الممرضات والممرضين في يوم التمريض العالمي: التمريض خط الدفاع الاول عن الناس والمجتمع - مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: موضوع القرض الحسن لم يكن مدار بحث بين الرئيس عون وحاكم مصرف لبنان - شيخ العقل حذر من الانفجار الاجتماعي الشامل: ليكن الاستدراك السريع بحكومة قادرة على وقف الانهيار قبل فوات الأوان - بري دعا لتوحيد الرؤى والجهود الصادقة لانقاذ لبنان: في القدس يلتمس الهلال وتصنع سواعد المقدسيين العيد الأكبر - جعجع للبطريرك صفير: كتبت لنا تاريخا من النضال ستذكره الأجيال - جنبلاط: تحية لشعب فلسطين من القدس إلى غزة

أحدث الأخبار

- مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق - زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض - معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر - الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة - منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم - دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو - أبو الحسن عقد اجتماعا إلكترونيا ناقش سبل الحفاظ على الثروة الحرجية وحمايتها من الحرائق - قصة شعب سيموت عطشاً - المشرعون في ولاية أيداهو يتبنون مشروع قانون للقضاء على 90٪ من الذئاب - توقع حدوث كارثة جليدية تصيب ملايين من البشر - كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
نقابة المحامين في بيروت: أيفرض السلام في فلسطين والمنطقة بإزهاق أرواح العجزة والأطفال والنساء؟
المزيد
أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 13-05-2021
المزيد
عناوين الصحف ليوم الخميس 13-05-2021
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
مقالات وأراء

لبنان يستبدل الحكومة بالمجلس الأعلى للدفاع وينقلب على الدستور

2021 آذار 08 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- كتب رئيس التحرير " اكرم كمال سريوي "



في ظل تعثّر تشكيل حكومة جديدة بسبب الخلافات السياسية وسياسة العناد القائمة، وأمام استعصاء تفعيل حكومة تصريف الأعمال، وعدم رغبة رئيس الحكومة المستقيلة حسان دياب بتسجيل سابقة ومخالفة الدستور، الذي يحصر صلاحية الحكومة المستقيلة بالنطاق الضيق لتصريف الأعمال الضرورية، وعدم جواز اتخاذ قرارات مصيرية، أو إصدار أي مراسيم تُلزم الحكومة اللاحقة، وجد بعض الفقهاء في لبنان حلاً بالدعوة إلى اجتماعات متكررة للمجلس الأعلى للدفاع، وإصدار مقررات تتجاوز صلاحيته والأنظمة والقوانين اللبنانية .

في مراجعة لقانون الدفاع الوطني الصادر بالمرسوم الاشتراعي رقم ١٠٢ تاريخ ١٦ ايلول ١٩٨٣ وتعديلاته ، نجد أن الغاية من إنشاء المجلس الأعلى للدفاع، هي تحديد الإجراءات اللازمة لتنفيذ السياسة الدفاعية، كما حددها مجلس الوزراء.
حيث حددت المادة ٨ ذلك على الشكل التالي:
«١- يقرر المجلس الأعلى للدفاع الإجراءات اللازمة لتنفيذ السياسة الدفاعية كما حددها مجلس الوزراء، وتبقى مقررات المجلس الأعلى للدفاع سرية، ويولي المجلس أهمية خاصة للتعبئة الدفاعية التي تتناول القضايا الاساسية التالية:
أ - الخدمة العسكرية والتجنيد الاجباري.
ب - التعبئة التربوية.
ج - تعبئة النشاط الاقتصادي بفروعه الزراعية والصناعية والمالية والتجارية. د - تعبئة النشاط الصحي والطبي.
هـ - تعبئة عامة للدولة والمواطنين وخاصة الدفاع المدني.
و - تعبئة نشاطات الارشاد والتوعية.

٢- يوزع المجلس الأعلى للدفاع المهام الدفاعية على الوزارات والأجهزة المعنية ويعطي التوجيهات والتعليمات اللازمة
بشأنها ويتابع تنفيذها.
ويقر خطة العديد والتجهيز الموضوعة لهذه المهام .»

من الواضح أن صلاحيات المجلس الأعلى للدفاع تقتصر حصراً على الإجراءات الدفاعية، ويجب ان تبقى مقرراته سرية .

في اجتماع الأمس للمجلس الأعلى للدفاع صدر ما يلي:

وبعد التداول تقرر الآتي:
- أولا: تكليف الأجهزة الأمنية ضبط جميع الأشخاص الذين يخالفون أحكام قانون النقد والتسليف، وقانون تنظيم مهنة الصرافة، سواء كانوا من الصرافين المرخصين أو غير المرخصين الذين يمارسون المضاربة.
- ثانيا: تكليف، بناءً لإشارة القضاء، الأجهزة الأمنية العمل على استكمال إقفال المنصات والمجموعات الإلكترونية غير الشرعية المحلية التي تحدد اسعار الدولار الاميركي تجاه الليرة اللبنانية، ومتابعة التواصل لهذه الغاية مع الجهات الرسمية الدولية ، والمنصات العالمية الالكترونية ، بالاستناد الى القوانين الدولية المرعية الاجراء.
ثالثا: تكليف الوزارات المعنية والأجهزة الأمنية العمل على ضبط استعمال العملة الأجنبية إلا لغايات قطاعية تجارية أو صناعية او صحية وذلك لتأمين المتطلبات الأساسية للمواطنين.
- رابعا: تكليف وزارة الخارجية والمغتربين تكثيف العمل الديبلوماسي لحث الدول المانحة على مساعدة النازحين السوريين في وطنهم الام.
- خامسا: تأكيد ضرورة وأهمية إعداد وإقرار مشروع القانون المعروف بالـ capital control.
- سادسا: الطلب الى الأجهزة الأمنية والعسكرية عدم السماح بإقفال الطرقات مع الأخذ في الاعتبار المحافظة على سلامة المواطنين والمتظاهرين وعلى الممتلكات العامة والخاصة".

من الواضح أن قرارات المجلس الأعلى للدفاع جاءت وكأنها صادرة عن مجلس الوزراء أو سلطة أعلى منه . فهل موضوع تكثيف الجهد الدبلوماسي لمساعدة النازحين السوريين، وقانون الكابيتال كونترول، هي من ضمن الإجراءات اللازمة لتنفيذ السياسة الدفاعية، التي وضعتها الحكومة عن البلاد ؟

إن الرغبة في تحويل المجلس الأعلى للدفاع إلى حكومة عسكرية ينطوي على مخاطرة كبرى، أولاً لأنه مخالفة للدستور والقوانين، وثانياً لما ينطوي عليه هذا السلوك، من تأجيل لتشكيل حكومة تُنقذ البلاد من الأزمةالحالية، وتتحمل مسؤوليتها وفقاً للقانون والدستور .

لبنان لم يعد يحتمل المغامرات ولا المماطلة والتسويف، وقد أصبح في أسفل قائمة دول العالم، والشعب يأن من الجوع والفقر، فكيف إذا وصل الأمر إلى حد الإطاحة بالدستور ؟ وبعض المسؤولين يطل علينا ليعدنا بعد بالإصلاح والتغيير !!!
شكراً لكم لقد غيّرتم ما فيه الكفاية، فهل ترون أين أصبح لبنان؟

اخترنا لكم
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
تأليف الحكومة: عودة ميقاتي؟
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
الأحداث في غزة.. أبرز التحركات وردود الفعل الدولية
المزيد
اخر الاخبار
سليمان: الى متى تستمر هذه الغطرسة وهذا الاجرام؟
المزيد
دريان في خطبة العيد: نخشى من عنف اجتماعي يؤدي إلى ثورة الجياع والعراقيل التي وضعت وتوضع في وجه الحريري ما زالت قائمة
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد
العقوبات الأوروبية على سياسيين لبنانيين خلال أسابيع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عجز الحكومة اللبنانية عن حل الأزمة يزيد المخاوف ‏من تدهور أمني ‎‎"‎كرّ وفرّ" بين محتجين والجيش في طرابلس وبيروت
المزيد
ما " بدعةُ" الـــ 25 الفَ دولارٍ؟
المزيد
بعد الهزيمة أمام أرسنال.. توخيل: أنا نادم وأتحمل المسؤولية
المزيد
فرنسا تحذر: عالم ما بعد كورونا قد يكون "أسوأ"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مسؤولة مشروع تطوير التعليم الزراعي في الفاو من غرفة طرابلس: بحثنا في الخدمات الارشادية لتوجيه المزارعين نحو السوق
معرض يوم الشتول في باحة القصر البلدي في صوفر
منبع نهر النيل: "لغز مشبع باللعنات" يحير الاستكشافيين من الإسكندر إلى اليوم
زرع دار مستشفى جزين بالنباتات في اليوم العالمي للتمريض
الشوف يفتح ابوابه أمام الزوار لخوض تجارب ونشاطات سياحية متنوعة
دجاج جائع يطير في الهواء بعد سماع صفارة الطعام... فيديو