Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ - هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً - القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع - هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني - مسؤول إيراني: أوكرانيا حاولت تسييس سقوط طائرتها فوق طهران للضغط على روسيا - كتل هوائية حارة غدا والحرارة فوق معدلاتها بعشر درجات - جعجع يطلق المرحلة الثانية من عمل Ground_0: ترميم 100 وحدة سكنية إضافية في بيروت - كنعان: #بلشو_من_هون - سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات - أسود: شعب بيحكي عن الحقوق وبدافع عن السارق - تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب - دفن الأمير فيليب بالقبو الملكي.. وينتظر إليزابيث في مكان آخر - شريم: القضاء يعاني وأي شخص يحاول الاقتراب من ملف مالي تقوم القيامة - الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي - دياب: مجزرة قانا وصمة عار في تاريخ الإنسانية - المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور - باسيل: الى من يلجأ الناس ليستعيدوا مدّخراتهم؟ سنتكلّم قريباً ... - جوزف إسحق: مسلسل الأزمات المفتعلة لا تنتهي .. آخرها أزمة تعديل المرسوم 6433 - موقف موحد حاد اللهجة من وزراء الخارجية الأوروبيين تجاه المعنيين بتأليف الحكومة - ارتفاع الوفيات في إيطاليا رغم حملات التلقيح

أحدث الأخبار

- منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب
المزيد
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
كنعان: #بلشو_من_هون
المزيد
سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات
المزيد
المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور
المزيد
لبنان

عبد الصمد في مؤتمر إعلاميات لبنانيات في زمن الأزمات: تمكين المرأة في العمل السياسي يزيد من مستوى شفافية الدول

2021 آذار 08 لبنان

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


نظمت وزارة الإعلام برعاية وحضور وزيرة الإعلام الدكتورة منال عبد الصمد نجد بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مؤتمرا افتراضيا بعنوان:"اعلاميات لبنانيات في زمن الأزمات"، عند الخامسة من مساء اليوم، شارك فيه كل من: الإعلامية والوزيرة السابقة مي شدياق، الإعلامية والمحللة السياسية راغدة درغام، رئيسة مجلس ادارة صحيفة "لوريون لوجور" ورئيسة مهرجانات بعلبك الدولية نايلة دو فريج، الإعلامية ومقدمة البرامج في اذاعة لبنان وفاء العود،الإعلامية ومديرة البرامج في اذاعة مونتي كارلو الدولية في باريس علياء قديح،الإعلامية ومديرة البرامج في المنظمة النسوية Fe-male حياة مرشاد، الإعلامية ومذيعة الأخبار في تلفزيون المستقبل لينا دوغان،الإعلامية ومراسلة الأخبار في المؤسسة اللبنانية للارسال هدى شديد، الإعلامية والمحاورة في اذاعة لبنان الحر ريما خداج حماده، المحاورة السياسية ومراسلة الأخبار في تلفزيون ان بي ان ليندا مشلب، الإعلامية ومقدمة البرامج في اذاعة لبنان ليليان اندراوس، المحاورة السياسية ومراسلة الأخبار في تلفزيون المنار منى طحيني، الإعلامية ومذيعة الأخبار في تلفزيون او تي في باميلا جبور.

عبد الصمد
بداية تحدثت الوزيرة عبد الصمد فاعتبرت "ان اليوم العالمي للمرأة هو مناسبة سنوية للتذكير بأهمية دور المرأة، اما تكريمها فيجب ان يكون على مدار السنة.

وقالت:"ان اليوم العالمي للمرأة كان سابقا مناسبة للاحتجاج ضد الإجحاف اللاحق بالمرأة قبل ان يتحول الى مناسبة للإحتفال بنجاحاتها على الصعد السياسية والإقتصادية والإجتماعية. وتحتفل الأمم المتحدة بهذه المناسبة منذ العام 1975، فالمرأة نصف المجتمع ولا قوة في المجتمع تساوي قوة المرأة، فحتى المرأة المقموعة والمعنفة هي قوية لأنها قادرة على التحمل".

اضافت: "يظن البعض ان قوة العاطفة عند المرأة هي نقطة ضعفها ولكنها في الواقع نقطة قوتها، والا لما كانت قادرة على ان توفق بين مهمة المرأة المعطاءة والمرأة المتميزة بعملها. لقد حجزت المرأة مقعدا لها على مقاعد الدراسة في الطب والهندسة والصحافة والمحاماة والإقتصاد والسياسة، وتعد مشاركة المرأة في السياسة عاملا اساسيا لتحقيق الشفافية، ولقد بينت مختلف الدراسات ان تمكين المرأة في العمل السياسي يزيد من مستوى شفافية الدول".

وتابعت:"المرأة بشكل عام والإعلامية بشكل خاص هي اكثر عرضة للتشهير والتنمر كونها وجها مشهورا ومعروفا، وهذا يسهل التعرض لها لإعتبارات عديدة، شخصية وسياسية وغيرها. وتثبت المرأة يوما بعد يوم مدى نجاحها وطموحها ودورها الفاعل في صنع القرار في مختلف الميادين".

واعلنت:"إن وجودكن الجميل اليوم بثقافتكن العالية ونشاطاتكن مع كثير من الإعلاميات في لبنان والخارج يعطي صورة جميلة عنكن وهو خير دليل ان دور المرأة الإعلامي بالف خير.

ورأت الوزيرة عبد الصمد ان :"الإعلام ليس حرا في غياب صوت المرأة، فهي القوة الناعمة التي تؤثر في المجتمع وفي صناعة الرأي العام، فالحياة والحرية والبراءة والقوة والثورة والجرأة والحقيقة والعدالة والموسيقى والثقافة الأمانة والسعادة والمحبة كلها انثى".

واعتبرت:"ان اهمية دور المرأة الإعلامية وايضا مسؤوليتها تتزايد في عصر التطور التكنولوجي وزيادة التواصل الرقمي بين الشعوب والحق بالوصول الى المعلومات. فوسائل الإعلام الحديثة تعتبر اداة فعالة لأي تغيير، فهي تنشر الوعي كونها عابرة للحدود والحواجز، وللمرأة دور طليعي للنهوض بالمجتمع عبر مساعدة السيدات والفتيات من خلال الإضاءة على اعمالهن وانجازاتهن. وان التمكين الإقتصادي للمرأة في المدينة او في الريف اصبح ضرورة من اجل تحقيق العدالة الإجتماعية والتنمية المستدامة، فكل المعارك التي تقودها المرأة بعزم تخرج منها منتصرة، حتى في معركة وباء كورونا وقفت نساء كثر في الصفوف الأمامية وخسرت بعضهن حياتهن في محاولة مساعدة مجتمعاتهن. ان شعار هذا العام هو:" النساء ودورهن الريادي وتحقيق مستقبل متساو في مجتمع تسوده جائحة كورونا"، والتحدي هو تحقيق المساواة في ظل وباء كورونا حيث فرضت الظروف العمل في نفس الطريقة من العمل عن البعد واللقاءات الإفتراضية وباتت الكفاءة هي المعيار".

وختمت الوزيرة عبد الصمد :"اصدق التمنيات للمرأة اللبنانية في عيدها، للمرأة الإعلامية في لبنان والعالم، وتحية خاصة للإعلاميات في وزارة الإعلام وتلفزيون لبنان وفي وسائل الإعلام الخاصة".

الندوة الأولى
ادارت الندوة الإولى الإعلامية نعمت عازوري اوسي التي قالت:"بدأت في تلفزيون لبنان وهو بيتي وبرغم كل الظروف الصعبة في زمن الحرب استمررنا برفع التحدي بالقلم والورقة وبالكاميرا، مع هذا التلفزيون تطورنا وقاسينا كثيرا وكم من زميل خطفته شظايا الحرب واعاقته النيران، في هذا التلفزيون كبرت مع الأخبار والبرامج السياسية والحوار السياسي، سنوات طويلة لعشق اعلامي شهدت فيه الكثير من الأزمات تعلمت منها الكثير وعلمت".

شدياق
وتوجهت الوزيرة السابقة شدياق بكلمة للمرأة في لبنان قالت فيها:"ابقي قوية وانت في خضم العاصفة فهذه ايضا ستمر"، واذا كان من تحد لطالما تفوقت عليه المرأة فهو محاربة الألم والقدرة على التحمل في احلك الظروف والأيام، لو لم تكن المرأة في هذه القوة والعصامية لما استطاعت النضال للوصول الى غاياتها حتى لو كان الدرب الى القمة طويلا."

واعتبرت ان "المسألة الأساسية تتعلق بطبيعة المخرجات الإعلامية التي تقدم المرأة بشكل سلبي وتدور في معظمها حول العوامل والمتغيرات التي تقود لبناء تلك المخرجات والصور السلبية وكيفية تصحيحها وتقويمها. وتطرقت لتحديات المرأة الإعلامية اللبنانية المتمثلة في محاولة قمع وتهميش افكارها".

درغام
اما الإعلامية راغدة درغام فتطرقت لتجربتها الإعلامية في الأمم المتحدة واعتبرت ان "سبب نجاحها في تجربتها الدولية في مجال كان يعتبر حكرا على الرجال يعود الى ثقتها بنفسها وتمتعها بالقوة وعدم خضوعها للإقصاء والتحجيم ولتمسكها باصول المهنة مما منحها الصداقية واثبات الوجود".

واعلنت :" لم يمر علي زمن ازمات برداءة الأزمات التي تمر علينا في لبنان، ومهمتي كاعلامية ان افضح واحتج واطالب بالمحاسبة وعدم الإفلات من العقاب للمتسمكين بالسلطة".

دو فريج
اما الإعلامية نايلة دو فريج فاغتنمت هذه المناسبة لطلب المساواة بين المرأة والرجل ولتغيير قانون الأحوال الشخصية في لبنان في ما يتعلق بالزواج والطلاق ومنح المرأة اللبنانية الجنسية لأولادها.

العود
اما الإعلامية وفاء العود صعب فتطرقت الى تجربتها في تلفزيون لبنان ورأت ان "من تريد العمل في الإعلام يجب ان تعيش التحدي مع نفسها ومع من حولها تركز بشكل كبير على عملها ويجب ان يتملكها شغف المهنة".

قديح
من جهتها قالت الإعلامية علياء قديح :"قادتني الصدفة الى العمل الإعلامي في فرنسا في اذاعة مونتي كارلو وتعلمت من الإذاعة دقة التفاصيل والاستمتاع باللحظة ولا زلت الى اليوم اتعلم من ضيوفي الذين استقبلهم".

واعلنت ان "مع ازمة كورونا تفاقمت حالة العنف ضد النساء في العالم"، مشيرة الى "العنف الإلكتروني الذي يطال الاعلاميات".

مرشاد
واعتبرت الإعلامية حياة مرشاد ان "صورة المرأة لا تزال نمطية في الإعلام ولا يزال هناك تسليع للمرأة، وطالبت بجعل القضايا الحقوقية وقضايا النساء اولوية في المؤسسات الإعلامية".

الندوة الثانية
ادارت الندوة الثانية الإعلامية سعاد قاروط العشي التي تحدثت عن بداياتها في تلفزيون لبنان وقالت: "كان التلفزيون بيتي ومدرستي تعلمت من خلاله الف باء الإعلام وعشت الحرب بقساوتها وفظاعتها، مررت بتجارب كثيرة ولم يؤثر في شيء سوى النجاح والإستمرار في المهنة".

دوغان
من جهتها وجهت الإعلامية لينا دوغان تحية خاصة الى سيدات لبنان وارض لبنان التي انجبت سيدات على قدر من الجدارة والإحترام والكفاءة . ورأت "اننا نعيش في منطقة تغلي بالأزمات ونعيش في هذه الأيام ازمة سياسية واقتصادية عصيبة والأزمات هي رفيقتنا الدائمة ومع كل ازمة بتنا نتحدى الصعوبات مع كل ما تحمله من حلو ومر".

طحيني
وتطرقت الإعلامية منى طحيني للصعوبات التي واجهتها كونها اعلامية محجبة والى صعوبة الحفاظ على الموضوعية والمصداقية مع سياسيين يجب ان نكون لسان حالهم ونحن نعرف من الكاذب والصادق فيهم. وقالت:" ان مهمتنا الأساسية هي ان نقوم بعملنا بوعي ومسؤولية".

جبور
اما الإعلامية اللبنانية باميلا جبور فرأت ان "للمرأة الإعلامية اللبنانية الصلابة المطلوبة لمساندة عائلتها ومحيطها لتخطي الأزمات بالرغم من كل الأضرار المعنوية والنفسية التي تمر بها".

مشلب
ورأت الإعلامية ليندا مشلب انه "بمقدور النساء القيام بوظائف متعددة في الوقت نفسه، واستعرضت غنى تجربتها الإعلامية خصوصا من خلال تغطيتها الحرب في سوريا".

شديد
اما الإعلامية هدى شديد فاعتبرت "ان الأساس اليوم هو النضال من اجل شفاء مجتمعنا من حالة الاكتئاب التي يعانيها"، واعتبرت ان "الصمود هو الأساس لتجاوز كل المحن وكل تجربة تعطينا القوة والدفع".

حماده
ورأت الإعلامية ريما خداج حماده ان "المرأة اللبنانية نجحت في كل المناصب التي تبوأتها وهي في الصفوف الأمامية للمواجهة ولكن يجب ان تنتزع حقوقها في التمثيل النيابي".

اندراوس
ورأت الإعلامية ليليان اندراوس ان "المرأة جبارة تتحمل الأزمات، والمرأة في المجال الإعلامي هي الأقوى لأنها مثابرة وطالبت بإيجاد اختصاص في كليات الإعلام يتعلق بادارة الإزمات".

اخترنا لكم
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
اخر الاخبار
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً
المزيد
هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
احمد الحريري: نراهن على وعيكم المعهود لنحول كورونا الى غمامة سوداء ستمر
المزيد
ماذا قصد بوتين عندما تكلم عن "الألعاب العسكرية"
المزيد
الحريري:الحكومة أعلنت انقلابا بلغة عسكرية.. ونحن لهم بالمرصاد
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف
دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار
مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا
طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها
بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ