Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وثيقة مسربة: الصين درست استخدام كورونا كسلاح للحرب العالمية الثالثة عام 2015 - البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب - حول ما أثير عن وفاة شاب نتيجة تلقيه "استرازينيكا" .. ماذا قال وزير الصحة؟ - تيمور جنبلاط: التغيير سيحدث لكنه سيأخذ وقتا والمهم الآن حكومة تطبق الإصلاحات وانتخابات بقانون غير طائفي - عوده: كم نحتاج إلى أناس يؤمنون بلبنان وطنا نهائيا وحيدا لهم - عبدالله: لن أساجل في موضوع استقلالية القضاء - القاضية عون لـ بلال عبدالله: هل جرى أخذ رأي القضاة؟ - جعجع عن اعتداءات المسجد الاقصى: ما يجري غير مقبول بكل المقاييس - حسن خلال لقائه وفد اللجان الطبية في مستشفيات البقاع: رفع الدعم عن الدواء والمستلزمات الطبية خط أحمر - الراعي في بداية الشهر المريمي: نطالب الدول بأن تنظر الى القضية اللبنانية كقضية قائمة بذاتها لا كملف ملحق بملفات المنطقة - عصابة نفذت أكثر من 40 عملية سرقة في جبل لبنان! - بوتين في ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية: روسيا ستدافع عن مصالحها - كنعان: اللبنانيون يريدون معرفة أين ذهبت أموالهم؟ - أرسلان: القدس أقرب بعزيمة أهلها وصمودهم بوجه غطرسة العدو المحتل - ميشال ضاهر: على الحكومة معالجة موضوع منع دخول المنتجات الزراعية الى السعودية - موسى: انتهاك متجدد لحقوق الإنسان الفلسطيني في أرضه ومقدساته - غضبان زار أوهانيان شاكراً لها جهودها لتأسيس اتحاد «هابكيدو» لبنان - مسعى أخير لتشكيل الحكومة وأربع أخطاء قاتلة ارتكبها لودريان - أخيرا سقط الصاروخ.. كيف كسبت الصين الرهان الخطير؟ - الأسر اللبنانية الأكثر فقراً تنتظر المساعدة أموال قرض البنك الدولي مؤجّلة

أحدث الأخبار

- كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة - بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه - القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض - مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس - تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار - لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع - اشترته مصابا.. ب 20 الف ليرة لبنانية لتحميه من الموت وسلمته الىAPU للمعالجة.. ولكن!! - علماء يقتربون من فك لغز تطور الحيوانات - ترحيل ٥٩ حاوية من مواد شديدة الخطورة من مرفأ بيروت - الترشيشي: النقابات الزراعية سلمت فهمي ورقة عمل تضمنت 5 مطالب واجراءات مكافحة تصدير الكبتاغون بدأت فعليا - المبيدات لمكافحة الجراد ليس خياراً جيداً ويجب أن يكون آخر الحلول - ازالة حوالي 600 متر من شباك صيد الطيور في منطقة الأقليم - أبو فاعور: لقيام الوزارات المعنية بواجباتها تجاه كارثة القرعون - اجتماع للجنة محمية الجزر وزع المهام وبحث في معالجة بقع الزيت - مرتضى تفقد بحيرة القرعون: للاسراع في إنشاء محطات التكرير - أسراب جراد عبر جرود حام وبريتال ووزارة الزراعة تابعت حملة مكافحتها - "الغبار النووي"... بحث صادم يكشف مواد مشعة في العسل - اكتشاف حفرية يفك لغز الحلقة المفقودة في تطور الحيوانات - الاسمر: جريمة القرعون تستوجب محاسبة ملوثي الثروة السمكية - التغير المناخي والحاجه الى تسريع الحياد الكربوني

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مسعى أخير لتشكيل الحكومة وأربع أخطاء قاتلة ارتكبها لودريان
المزيد
كنعان: اللبنانيون يريدون معرفة أين ذهبت أموالهم؟
المزيد
أرسلان: القدس أقرب بعزيمة أهلها وصمودهم بوجه غطرسة العدو المحتل
المزيد
عصابة نفذت أكثر من 40 عملية سرقة في جبل لبنان!
المزيد
بوتين في ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية: روسيا ستدافع عن مصالحها
المزيد
متفرقات

بخاري من دار الافتاء الجعفري: ما من خصومة ولا عداء مع أبناء الطائفة الشيعية الكريمة

2021 آذار 08 متفرقات

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

قبلان: الخصومات العربية والإسلامية تزيد تمزيقا للعرب والمسلمين

#الثائر


استقبل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في مكتبه في دار الإفتاء الجعفري سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد بخاري ، حيث جرى مباحثة الأوضاع الداخلية والإقليمية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

بخاري
وأكد السفير بخاري في خلال اللقاء "أن المملكة العربية السعودية تؤدي واجباتها تجاه لبنان من من دون تمييز بين طوائفه وفئاته، انطلاقا مما يمليه واجب الأخوة العربية الأصيلة مضيفا أنه ما من خصومة ولا عداء مع أبناء الطائفة الشيعية الكريمة".

المفتي قبلان
من جهته، أكد المفتي قبلان خلال اللقاء "أن الدين الإسلامي إنسانية ومحبة وقيم وأخلاقيات، بعيدا عن العناوين المختلفة من مذهب وملة وفروقات سياسية وغيرها. والدين الإسلامي بواقعه العملي جامع مذاهب، ومنطقه منطق إلفة وحماية دماء وأعراض وأرض وتعاون وتضامن، بعيدا عن الخصومات المذهبية، لقوله (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا). والمفروض أن يكون هذا المبدأ عنوان علاقة المسلمين، سواء أكانوا أفرادا أو جماعات سياسية، وهو ما نحتاجه اليوم بكل ضرورة".
وأشار المفتي قبلان إلى أن "المنطقة تعيش ضمن إطار كارثة، ولا يمكن عزل بلدنا عن حرائقها واضطراباتها"، مضيفا: "الكارثة التي يعيشها لبنان اليوم تختلف تماما عن كل كوارثه السابقة، فلبنان الماضي قد انتهى، وصيغة البلد الدستورية والسياسية حولته إلى مزرعة، وجعلت منه ملعبا للصراعات والرسائل الإقليمية والدولية. وسيعاد تشكيله بطريقة مختلفة، والخشية من التوظيف الدولي، لأن طبيعة التوظيف الدولي هي في أخذ البلد نحو خيارات مختلفة، خيارات قد يكون لها علاقة بالفعل وردات الفعل بين المكونات اللبنانية".

وأكد المفتي قبلان أن "الحل في البلد له أبواب عديدة، صحيح أن اللحظة الآن قد تكون ليست مواتية، ولكن لا بد من تطوير صيغة البلد إلى صيغة مواطنة. ولكن للأسف البلد اليوم بلا إنقاذ مالي يبقى ضمن دوامة معقدة، والخوف ليس على كيف سنخرج من الأزمة، لأننا في لحظة ما سنخرج منها، بل الخوف من الطريقة التي يمكن أن يخرج بها لبنان منها".

وطالب المفتي قبلان ب"دور فاعل للمملكة العربية السعودية لحل هذه الأزمة"، وتمنى "على الإخوة في المملكة العربية السعودية أن يلعبوا دور الإطفائي على الأقل. ونحن على يقين أن هذا الأمر سيهدئ من موجات الاحتقان القاسية. مع الفصل بين مساعدة لبنان وفكرة الخيارات، بالأخص فكرة "اتركوا لبنان ليسقط"، لأنها فكرة خاطئة بنتائجها، وآثارها ستكون كارثية، وستزيد أزمة المنطقة تعقيدا".
وأكد المفتي قبلان أن "المملكة العربية السعودية في الذاكرة اللبنانية شقيق وعون، فيجب أن تبقى كذلك، لا أن تكون طرفا سياسيا. وهي ليست بحاجة إلى بازار سياسي، وهذا مطلوب منها اليوم، خاصة في أزمة البلد، بل من شأن هذه السياسة أن تفتح قنوات تهدئة وتؤسس لباب ثقة يمكن أن يفتح أبوابا جديدة".
ولفت إلى أن "المشكلة اليوم بالخصومات العربية والإسلامية فهي تزيد تمزيقا للعرب والمسلمين. وما دامت الخصومات الإسلامية متأججة بهذا الشكل، فهذا يعني أننا أمام مزيد من الأزمات التي ستدفع المنطقة نحو الخراب أكثر فأكثر. فكلنا بحاجة لنوع من كسر عدم الثقة، ونزع الأحقاد وتنفيس الاحتقان لتهدئة الأزمات السياسية في بلداننا وفي ما بيننا".
على المستوى المسيحي الإسلامي، أكد المفتي قبلان أن "لبنان محكوم بمبدأ: حماية المسيحي ضرورة لحماية المسلم كما أن حماية المسلم ضرورة لحماية المسيحي، وهذا مبدأ ضروري وأي اختلاف في وجهات النظر مع البطريرك الراعي سيظل تحت هذا المبدأ"، معتبرا أن "وثيقة البابا فرنسيس والمرجع السيد السيستاني كما وثيقة البابا مع إمام الأزهر الشيخ أحمد الطيب ضرورة مهمة وماسة لتأكيد الروابط الإنسانية، وطمر أسباب الأزمات خاصة الدينية. وهذا مطلوب بشدة منا كممثلين شيعة وسنة ومسيحيين وباقي الثقافات الدينية، ويجب أن يكون هناك قمة دينية مدعومة سياسيا، لتخفيف الشحن، والدفع نحو هدنة ومصالحات عن طريق إعادة توثيق علاقة المسلمين في ما بينهم ومع الآخرين".
اخترنا لكم
تيمور جنبلاط: التغيير سيحدث لكنه سيأخذ وقتا والمهم الآن حكومة تطبق الإصلاحات وانتخابات بقانون غير طائفي
المزيد
أخيرا سقط الصاروخ.. كيف كسبت الصين الرهان الخطير؟
المزيد
مسعى أخير لتشكيل الحكومة وأربع أخطاء قاتلة ارتكبها لودريان
المزيد
الأسر اللبنانية الأكثر فقراً تنتظر المساعدة أموال قرض البنك الدولي مؤجّلة
المزيد
اخر الاخبار
وثيقة مسربة: الصين درست استخدام كورونا كسلاح للحرب العالمية الثالثة عام 2015
المزيد
حول ما أثير عن وفاة شاب نتيجة تلقيه "استرازينيكا" .. ماذا قال وزير الصحة؟
المزيد
البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب
المزيد
تيمور جنبلاط: التغيير سيحدث لكنه سيأخذ وقتا والمهم الآن حكومة تطبق الإصلاحات وانتخابات بقانون غير طائفي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فيديو يكشف "وهم" درع الوجه في الحماية من كورونا
المزيد
وطنُ الصَفْحِ والمصالحةِ والمصافحة
المزيد
مسبار الأمل الإماراتي يصل بنجاح إلى مدار كوكب المريخ
المزيد
إلى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كل الوفاءِ والشكرِ والإمتنانِ في ذكرى رحيلهِ... وليسَ غيابهُ
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كلوب يغازل محمد صلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة
القوات الكورة: المطالعة الاستشارية أفادت عن طريقة السماح بإستئناف الإستثمارات في المقالع وحددت الجهات المخولة تجديد الترخيض
تجمع أمام محمية غابة بعبدا لايقاف مشروع محطة المحروقات في الجوار
بالفيديو.. حوت رمادي تائه وجائع يلهث للعودة إلى موطنه
مرتضى رعى توزيع 400 الف شتلة وبذور في اقليم الخروب: المخاطرة بالعلاقات الإقتصادية مع السعودية مخاطرة بأرزاق الناس
لجنة البيئة تابعت موضوع الردميات خارج وداخل المرفأ شهيب: رفع توصية الى رئاسة الحكومة ودعوة UNDP الى الاجتماع