Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الفرزلي: خرجت من تكتل لبنان القوي بعد ثورة 17 تشرين - مجلس البطاركة طالب بحكومة إنقاذ قادرة على القرار والعمل: مع إعلان حياد لبنان الناشط والملتزم وضرورة الحوار لتنقية ذاكرة اللبنانيين - الراعي افتتح الدورة الاستثنائية لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك: نذكر الجماعة السياسية بأنها موجودة لتأمين الخير العام لجميع المواطنين - الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ! - رفع الدعم يقترب: بحث عن مصادر لتمويل البطاقة - بلى... الجيش اقترح خطاً جديداً على عون - ستريدا جعجع: بحكمة الحكيم وصلابته سننتصر وينتصر لبنان - لجنة الإدارة والعدل النيابية تدعو حكومة دياب إلى تعديل ‏مرسوم الحدود الجيش اللبناني ينفي اقتراح خط جديد - جعجع: 21 نيسان حر في كل زمان ومكان - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 21-04-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 21-04-2021 - المعارض الروسي أليكسي نافالني ضعيف جدا ولا يتلقى عناية طبية - رئيس تشاد يلقى حتفه على جبهة القتال وابنه يتولى مهامه - قوى الامن: الحكم الذي صدر عن المحكمة العسكرية مخالف كلياً لهذا الإدعاء... - جنبلاط: يبدو ان الصراع الاقليمي يشتد على لبنان - لبنان القوي: الملف القضائي هو صراع بين من يريد مكافحة الفساد وإسترداد أموال اللبنانيين وبين من يبذل كل الجهود لمنع الإصلاح - كورونا لبنان: 1608 إصابة جديدة و36 حالة وفاة - الكتائب: نحمل البرلمان مسؤولية الفوضى النقدية والمالية لامتناعه عن اقرار الكابيتال كونترول ورهن القضاء لقبضة المنظومة - مجلس القضاء: الطلب من القاضية عون الإلتزام بقرار النائب العام لدى محكمة التمييز المعمول به حتى تاريخه - عدوان بعد جلسة الادارة:اللجنة تطالب الحكومة باتخاذ قرار بتعديل المرسوم 6433 لترسيم الحدود تحت طائلة المساءلة الدستورية بالاخلال بالواجب

أحدث الأخبار

- الاتحاد الأوروبي يتبنى هدف خفض انبعاثات الكريون بنسبة "55% على الأقل" بحلول 2030 - الغزلان تزاحم المشاة في إحدى مدن اليابان... فيديو - الوزير مرتضى بعد لقائه الرئيس عون: قرض البنك الدولي سيكون في الاسابيع القادمة نافذاً وسنبدأ بدعم المزارعين على مساحة الاراضي اللبنانية - بالفيديو.. مروحية "ناسا" تصنع التاريخ بالتحليق فوق المريخ - غوتيريش: على الدول التحرك الآن لحماية سكانها من التأثيرات الكارثية للتغير المناخي - ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو - هل وصل الجراد الى لبنان؟ - باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل - لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة - منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رئيس تشاد يلقى حتفه على جبهة القتال وابنه يتولى مهامه
المزيد
لبنان القوي: الملف القضائي هو صراع بين من يريد مكافحة الفساد وإسترداد أموال اللبنانيين وبين من يبذل كل الجهود لمنع الإصلاح
المزيد
المعارض الروسي أليكسي نافالني ضعيف جدا ولا يتلقى عناية طبية
المزيد
الكتائب: نحمل البرلمان مسؤولية الفوضى النقدية والمالية لامتناعه عن اقرار الكابيتال كونترول ورهن القضاء لقبضة المنظومة
المزيد
قوى الامن: الحكم الذي صدر عن المحكمة العسكرية مخالف كلياً لهذا الإدعاء...
المزيد
متفرقات

بخاري من دار الافتاء الجعفري: ما من خصومة ولا عداء مع أبناء الطائفة الشيعية الكريمة

2021 آذار 08 متفرقات

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

قبلان: الخصومات العربية والإسلامية تزيد تمزيقا للعرب والمسلمين

#الثائر


استقبل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في مكتبه في دار الإفتاء الجعفري سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد بخاري ، حيث جرى مباحثة الأوضاع الداخلية والإقليمية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

بخاري
وأكد السفير بخاري في خلال اللقاء "أن المملكة العربية السعودية تؤدي واجباتها تجاه لبنان من من دون تمييز بين طوائفه وفئاته، انطلاقا مما يمليه واجب الأخوة العربية الأصيلة مضيفا أنه ما من خصومة ولا عداء مع أبناء الطائفة الشيعية الكريمة".

المفتي قبلان
من جهته، أكد المفتي قبلان خلال اللقاء "أن الدين الإسلامي إنسانية ومحبة وقيم وأخلاقيات، بعيدا عن العناوين المختلفة من مذهب وملة وفروقات سياسية وغيرها. والدين الإسلامي بواقعه العملي جامع مذاهب، ومنطقه منطق إلفة وحماية دماء وأعراض وأرض وتعاون وتضامن، بعيدا عن الخصومات المذهبية، لقوله (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا). والمفروض أن يكون هذا المبدأ عنوان علاقة المسلمين، سواء أكانوا أفرادا أو جماعات سياسية، وهو ما نحتاجه اليوم بكل ضرورة".
وأشار المفتي قبلان إلى أن "المنطقة تعيش ضمن إطار كارثة، ولا يمكن عزل بلدنا عن حرائقها واضطراباتها"، مضيفا: "الكارثة التي يعيشها لبنان اليوم تختلف تماما عن كل كوارثه السابقة، فلبنان الماضي قد انتهى، وصيغة البلد الدستورية والسياسية حولته إلى مزرعة، وجعلت منه ملعبا للصراعات والرسائل الإقليمية والدولية. وسيعاد تشكيله بطريقة مختلفة، والخشية من التوظيف الدولي، لأن طبيعة التوظيف الدولي هي في أخذ البلد نحو خيارات مختلفة، خيارات قد يكون لها علاقة بالفعل وردات الفعل بين المكونات اللبنانية".

وأكد المفتي قبلان أن "الحل في البلد له أبواب عديدة، صحيح أن اللحظة الآن قد تكون ليست مواتية، ولكن لا بد من تطوير صيغة البلد إلى صيغة مواطنة. ولكن للأسف البلد اليوم بلا إنقاذ مالي يبقى ضمن دوامة معقدة، والخوف ليس على كيف سنخرج من الأزمة، لأننا في لحظة ما سنخرج منها، بل الخوف من الطريقة التي يمكن أن يخرج بها لبنان منها".

وطالب المفتي قبلان ب"دور فاعل للمملكة العربية السعودية لحل هذه الأزمة"، وتمنى "على الإخوة في المملكة العربية السعودية أن يلعبوا دور الإطفائي على الأقل. ونحن على يقين أن هذا الأمر سيهدئ من موجات الاحتقان القاسية. مع الفصل بين مساعدة لبنان وفكرة الخيارات، بالأخص فكرة "اتركوا لبنان ليسقط"، لأنها فكرة خاطئة بنتائجها، وآثارها ستكون كارثية، وستزيد أزمة المنطقة تعقيدا".
وأكد المفتي قبلان أن "المملكة العربية السعودية في الذاكرة اللبنانية شقيق وعون، فيجب أن تبقى كذلك، لا أن تكون طرفا سياسيا. وهي ليست بحاجة إلى بازار سياسي، وهذا مطلوب منها اليوم، خاصة في أزمة البلد، بل من شأن هذه السياسة أن تفتح قنوات تهدئة وتؤسس لباب ثقة يمكن أن يفتح أبوابا جديدة".
ولفت إلى أن "المشكلة اليوم بالخصومات العربية والإسلامية فهي تزيد تمزيقا للعرب والمسلمين. وما دامت الخصومات الإسلامية متأججة بهذا الشكل، فهذا يعني أننا أمام مزيد من الأزمات التي ستدفع المنطقة نحو الخراب أكثر فأكثر. فكلنا بحاجة لنوع من كسر عدم الثقة، ونزع الأحقاد وتنفيس الاحتقان لتهدئة الأزمات السياسية في بلداننا وفي ما بيننا".
على المستوى المسيحي الإسلامي، أكد المفتي قبلان أن "لبنان محكوم بمبدأ: حماية المسيحي ضرورة لحماية المسلم كما أن حماية المسلم ضرورة لحماية المسيحي، وهذا مبدأ ضروري وأي اختلاف في وجهات النظر مع البطريرك الراعي سيظل تحت هذا المبدأ"، معتبرا أن "وثيقة البابا فرنسيس والمرجع السيد السيستاني كما وثيقة البابا مع إمام الأزهر الشيخ أحمد الطيب ضرورة مهمة وماسة لتأكيد الروابط الإنسانية، وطمر أسباب الأزمات خاصة الدينية. وهذا مطلوب بشدة منا كممثلين شيعة وسنة ومسيحيين وباقي الثقافات الدينية، ويجب أن يكون هناك قمة دينية مدعومة سياسيا، لتخفيف الشحن، والدفع نحو هدنة ومصالحات عن طريق إعادة توثيق علاقة المسلمين في ما بينهم ومع الآخرين".
اخترنا لكم
الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ!
المزيد
دياب من السفارة اللبنانية في قطر: لبنان في خطر شديد ولم يعد يمكنه الانتظار ونتوقع من الإخوة العرب أن يكونوا إلى جانبنا
المزيد
وزارة الصحة تُخيّر الأساتذة والصحفيين بين الفيروس والجلطات الدماغية
المزيد
اللبنانيُّ يريدُ أن يتفاءلَ .. ولكن...
المزيد
اخر الاخبار
الفرزلي: خرجت من تكتل لبنان القوي بعد ثورة 17 تشرين
المزيد
الراعي افتتح الدورة الاستثنائية لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك: نذكر الجماعة السياسية بأنها موجودة لتأمين الخير العام لجميع المواطنين
المزيد
مجلس البطاركة طالب بحكومة إنقاذ قادرة على القرار والعمل: مع إعلان حياد لبنان الناشط والملتزم وضرورة الحوار لتنقية ذاكرة اللبنانيين
المزيد
الحفرُ بدأ بإبرةٍ في جبلِ الفسادِ!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المعارض الروسي أليكسي نافالني ضعيف جدا ولا يتلقى عناية طبية
المزيد
وهاب للحريري: شيخ سعد ما تنسى الثورة إندلعت بوجك!
المزيد
بيان التيار المستقل يُلاقي الفرزلي بالدعوة الى "مجلس عسكري"
المزيد
"من أجل سوريا".. البابا فرنسيس يصلي ويدعو لإنهاء المأساة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الاتحاد الأوروبي يتبنى هدف خفض انبعاثات الكريون بنسبة "55% على الأقل" بحلول 2030
الوزير مرتضى بعد لقائه الرئيس عون: قرض البنك الدولي سيكون في الاسابيع القادمة نافذاً وسنبدأ بدعم المزارعين على مساحة الاراضي اللبنانية
غوتيريش: على الدول التحرك الآن لحماية سكانها من التأثيرات الكارثية للتغير المناخي
الغزلان تزاحم المشاة في إحدى مدن اليابان... فيديو
بالفيديو.. مروحية "ناسا" تصنع التاريخ بالتحليق فوق المريخ
ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو