Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ - هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً - القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع - هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني - مسؤول إيراني: أوكرانيا حاولت تسييس سقوط طائرتها فوق طهران للضغط على روسيا - كتل هوائية حارة غدا والحرارة فوق معدلاتها بعشر درجات - جعجع يطلق المرحلة الثانية من عمل Ground_0: ترميم 100 وحدة سكنية إضافية في بيروت - كنعان: #بلشو_من_هون - سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات - أسود: شعب بيحكي عن الحقوق وبدافع عن السارق - تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب - دفن الأمير فيليب بالقبو الملكي.. وينتظر إليزابيث في مكان آخر - شريم: القضاء يعاني وأي شخص يحاول الاقتراب من ملف مالي تقوم القيامة - الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي - دياب: مجزرة قانا وصمة عار في تاريخ الإنسانية - المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور - باسيل: الى من يلجأ الناس ليستعيدوا مدّخراتهم؟ سنتكلّم قريباً ... - جوزف إسحق: مسلسل الأزمات المفتعلة لا تنتهي .. آخرها أزمة تعديل المرسوم 6433 - موقف موحد حاد اللهجة من وزراء الخارجية الأوروبيين تجاه المعنيين بتأليف الحكومة - ارتفاع الوفيات في إيطاليا رغم حملات التلقيح

أحدث الأخبار

- منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب
المزيد
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
كنعان: #بلشو_من_هون
المزيد
سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات
المزيد
المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور
المزيد
مقالات وأراء

وثيقة بايدن: إعلان الحرب على روسيا والصين وتهدئة شرق أوسطية

2021 آذار 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتب رئيس التحرير اكرم كمال سريوي -


جاء لافتاً كشف الإدارة الأمريكية عن ما أسمته الدليل الاستراتيجي المؤقت للأمن القومي الأمريكي، الذي حددت فيه الخطوط العريضة للسياسة الأمريكية المقبلة في العالم. فمن المعروف أن الخطط الاستراتيجية للدولة تكون دائماً ذات طابع سرّي للغاية، فلماذ كشفت إدارة بايدن عن هذه الوثيقة ؟

إن من يتوهّم أن هذه هي الخطة الاستراتيجية الأمريكية الحقيقية، فهو يقع في خطأ كبير من حيث الشكل والمضمون. فما أُعلن عنه ليس سوى رسالة إلى الأعداء والأصدقاء في الداخل والخارج ، وهي تُشبه العمل التسويقي للإدارة الجديدة المستولدة من زمن الحرب الباردة، حيث كما ظهر من علاماتها، أن الرئيس بايدن لم يتمكن من التخلص من ذهنية تلك المرحلة الراسخة في أعماقه، ونشوة النصر الأمريكي بتفكيك إمبراطورية الاتحاد السوفياتي، عن طريق الحرب الدبلوماسية والإعلامية، دون إطلاق رصاصة واحدة.

٢٤ صفحة ورد فيها ذكر المارد الصيني ١٨ مرة، مما يدل على حجم التخوف الأمريكي من هذه القوة الصاعدة، التي باتت تملك المقومات الاقتصادية والسياسية والأيديولوجية وكذلك التقنيات اللازمة والجاهزة كلها ، للتوظيف في معركة المنافسة والسباق، للسيطرة وقيادة العالم .

«على أمريكا أن تُشكّل مستقبل العالم» هذا العبارة الأهم في التقرير. فالرئيس بايدن يؤمن بقوة أمريكا وزعامتها الوحيدة ولا يريد شركاء في قيادة العالم ، وعلى الدول الأُخرى أن تختار، إمّا أن تكون تابعة وملحقة بالقرار الأمريكي، وإمّا تُصنف في خانة الأخصام، مع ما يتبع ذلك من عقوبات وضغوطات ومحاولات إخضاع .

روسيا المنافس العسكري الأول، ورد ذكرها في الوثيقة الأمريكية ٦ مرات . فهي الدولة الوحيدة القادرة على مواجهة أمريكا عسكرياً في الوقت الحالي، وهي تُعيق بالقوة تنفيذ المخطات الأمريكية، كما حدث في سوريا مثلا. ولقد فشلت محاولات تطويقها في جورجيا وأوكرانيا، والأسوأ من ذلك أنها باتت تُصدر السلاح إلى حلفاء أمريكا التقليديين، كتركيا والهند وبعض الدول العربية.

لم يذكر التقرير دول الشرق الأوسط سوى من باب الالتزام بأمن إسرائيل، وما تشكّله إيران من تهديد لهذا الأمن. أمّا للدول العربية فالرسالة واضحة، لستم في سلم أولويات أمريكا، وسيتم تخفيض القوات العسكرية في الشرق الأوسط . ولكن كون القيادات العسكرية الأمريكية غير موافقة على ما يبدو على خطة الانسحاب هذه ، تم ذكر كلمة «الاحتفاظ بقوات كافية لحماية مصالح الولايات المتحدة وحلفائها» ، مما يترك الباب مفتوحاً لحجم هذه القوات ، خاصة أن التقرير لم يستبعد فرضية التدخل العسكري، ولو أنه اعتبرها كخيار أخير.

مزيداً من القوات العسكرية الأمريكية إلى المحيط الهادئ والمحيط الهندي ،وأوروبا، وهذا بمثابة إعلان حرب على روسيا والصين. ولكن التقرير المح أيضاً إلى تجنّب الدخول في حروب طويلة الأمد، تُكلّف أمريكا ترليونات الدولارات، وأوضح أن إدارة بايدن ستزيد التمويل لدعم نشر الديمقراطية، مما يعني اتّباع استراتيجية الحرب بالواسطة، فنشر الديمقراطية وفقاً للمفهوم الأمريكي، تعني دعم المعارضين في الدول غير المطيعة، كالصين وروسيا وايران وسوريا وغيرها، وجعل هؤلاء المعارضين يقومون بمهمة زعزعة دولهم من الداخل .

في المحصلة إن هذا التقرير مؤقت ، ولذا وهو قابل للتبديل في أي لحظة ، ولكنه أوضح نية الإدارة الأمريكية، في التركيز على استعادة دور قيادة العالم ، كما كانت في مرحلة التسعينات، والتركيز على تحطيم روسيا والصين، وعدم تقبّل فكرة تعدد الأقطاب والمشاركة ، فوحدها الولايات المتحدة الأمريكية سترسم مستقبل العالم. وهذا طبعاً ما لن تتقبله لا روسيا ولا الصين ، مما يُنذر بانطلاق سباق تسلّح جديد في العالم، والعودة إلى أجواء الحرب الباردة بين الكبار، دون أن يمنع ذلك اندلاعها الحارق في عدة دول صغيرة وأماكن ساخنة من العالم .
اخترنا لكم
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
اخر الاخبار
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً
المزيد
هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بداية "بنّاءة" لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل الجولة الثانية تُعقد في 26 أكتوبر
المزيد
هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني
المزيد
‎اللقاء الموعود" بين عون والحريري يعمّق خلافهما ويمدد ‏الأزمة الحكومية حرب لوائح بين الطرفين...
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 20-10-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف
دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار
مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا
طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها
بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ