Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 30/11/2021 - غوتيريس "قلق" من استمرار التدهور الاجتماعي والاقتصادي في لبنان - "سنكون أوّل الرابحين".. جعجع: حزب الله وحلفاؤه يعملون على تأجيل الانتخابات خشية الخسارة - كلودين عون: مكافحة التحرش الجنسي والعنف الإجتماعي مسألة ثقافية بإمتياز لكل منا دور في إنجاحها - شعبة المعلومات تلقي القبض على الرأس المدبر لعمليات سلب بقوة السلاح - بري يتابع مشاريع البنك الدولي والبطاقة التمويلية ويلتقي رشدي... كومارجاه: نتطلع الى إطلاق المنصة غدا لتأمين المساعدة إبتداء من ك2 - الرئيس سليمان يسأل...هل من مجيب؟ - التيار المستقل: الحل بتطبيق القرارات الدولية وإعلان حياد لبنان عن الصراعات الدولية لاسترجاع مكانته - بيرم ترأس اجتماع لجنة المؤشر: مرسوم زيادة بدل النقل لن ينتظر انعقاد الحكومة - الأشقر: القطاع السياحي متروك للذئاب .. ولا مؤشرات لموسم أعياد هذه السنة - قبلان يوجه كتاباً للبطريك الراعي.. ماذا جاء فيه؟ - سلوم: إنصاف الصيادلة يؤمن حقوق المواطنين - عبد اللهيان: إيران جادة في مباحثات فيينا وتسعى للوصول إلى اتفاق جيد - الطقس غدا ماطر بغزارة مع رياح شديدة وثلوج على 1700 متر شمالا - تريسي شمعون: هل من تسوية "على النار" بين بري وباسيل؟ - ماريو عون: تحالفنا مع الحزب لا يعني أي مساومة على القانون والدستور - الحكومة "لا معلّقة ولا مطلّقة" - تحذير من الحرائق اليوم في هذه المناطق - اعتصامات تقطع أوصال بيروت احتجاجاً على تفاقم الوضع المعيشي المتظاهرون توعدوا باستئنافها وشملت مختلف المناطق - غانم للدستور الأردنية: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى

أحدث الأخبار

- غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى - ياسين توجّه إلى بشامون لمعاينة الحريق.. ووزارة البيئة تنبّه من خطر الحرائق - يقطعون أشجار السنديان ويُحمّلونها إلى الجانب السوري - الحاج حسن استقبل وفدا من أكساد واتفاق على تقديم 150 ألف غرسة زيتون ومن الأشجار المثمرة - للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية - اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو - وزير البيئة: 3 مبادرات لتطبيق استراتيجية مستدامة للنفايات - سفيرة ايطاليا تطلق "بيت الزعتر والخزامى" في محمية أزر الشوف - "جريمة" بحقّ "طائر برّي"! - اكتشاف أول بؤرة لإنفلونزا الطيور في فرنسا - فيديو لا يصدق.. أسماك قرش تهاجم قرشا وحيدا وتلتهم نصفه - درب عكار: نجاح إكثار أكثر من ألف شجرة غبيراء SORBUS TORMINALIS - سفيرة بريطانيا لقمة العمل المناخي بعد زيارة للبنان: البلد يحتاج الى اصلاحات عاجلة ولتكن إعادة البناء الأكثر خضرة في صميم أي خطة مستدامة - وزير البيئة يعاين وضع مطمر الناعمة ويغرّد عن تنفيس آبار الغازات - إجتماع تنسيقي ضم وزير الزراعة إلى وزير البيئة - المرتضى عرض لموضوع قلعة كيفون مع رئيس بلديتها ومدير جمعية حماية الطبيعة - ناقوس خطر للعالم.. تحديد موعد "الذوبان الكبير" - كيف كان مناخ الشرق الأوسط خلال "العصر الجليدي"؟ - ياسين: العمل مستمر لايجاد حلول مستدامة للنفايات الصلبة - قطة تركية بأربع آذان تحقق نجومية عبر الإنترنت (صور)

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الطقس غدا ماطر بغزارة مع رياح شديدة وثلوج على 1700 متر شمالا
المزيد
غانم للدستور الأردنية: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى
المزيد
قبلان يوجه كتاباً للبطريك الراعي.. ماذا جاء فيه؟
المزيد
سلوم: إنصاف الصيادلة يؤمن حقوق المواطنين
المزيد
بيرم ترأس اجتماع لجنة المؤشر: مرسوم زيادة بدل النقل لن ينتظر انعقاد الحكومة
المزيد
مقالات وأراء

وثيقة بايدن: إعلان الحرب على روسيا والصين وتهدئة شرق أوسطية

2021 آذار 07 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتب رئيس التحرير اكرم كمال سريوي -


جاء لافتاً كشف الإدارة الأمريكية عن ما أسمته الدليل الاستراتيجي المؤقت للأمن القومي الأمريكي، الذي حددت فيه الخطوط العريضة للسياسة الأمريكية المقبلة في العالم. فمن المعروف أن الخطط الاستراتيجية للدولة تكون دائماً ذات طابع سرّي للغاية، فلماذ كشفت إدارة بايدن عن هذه الوثيقة ؟

إن من يتوهّم أن هذه هي الخطة الاستراتيجية الأمريكية الحقيقية، فهو يقع في خطأ كبير من حيث الشكل والمضمون. فما أُعلن عنه ليس سوى رسالة إلى الأعداء والأصدقاء في الداخل والخارج ، وهي تُشبه العمل التسويقي للإدارة الجديدة المستولدة من زمن الحرب الباردة، حيث كما ظهر من علاماتها، أن الرئيس بايدن لم يتمكن من التخلص من ذهنية تلك المرحلة الراسخة في أعماقه، ونشوة النصر الأمريكي بتفكيك إمبراطورية الاتحاد السوفياتي، عن طريق الحرب الدبلوماسية والإعلامية، دون إطلاق رصاصة واحدة.

٢٤ صفحة ورد فيها ذكر المارد الصيني ١٨ مرة، مما يدل على حجم التخوف الأمريكي من هذه القوة الصاعدة، التي باتت تملك المقومات الاقتصادية والسياسية والأيديولوجية وكذلك التقنيات اللازمة والجاهزة كلها ، للتوظيف في معركة المنافسة والسباق، للسيطرة وقيادة العالم .

«على أمريكا أن تُشكّل مستقبل العالم» هذا العبارة الأهم في التقرير. فالرئيس بايدن يؤمن بقوة أمريكا وزعامتها الوحيدة ولا يريد شركاء في قيادة العالم ، وعلى الدول الأُخرى أن تختار، إمّا أن تكون تابعة وملحقة بالقرار الأمريكي، وإمّا تُصنف في خانة الأخصام، مع ما يتبع ذلك من عقوبات وضغوطات ومحاولات إخضاع .

روسيا المنافس العسكري الأول، ورد ذكرها في الوثيقة الأمريكية ٦ مرات . فهي الدولة الوحيدة القادرة على مواجهة أمريكا عسكرياً في الوقت الحالي، وهي تُعيق بالقوة تنفيذ المخطات الأمريكية، كما حدث في سوريا مثلا. ولقد فشلت محاولات تطويقها في جورجيا وأوكرانيا، والأسوأ من ذلك أنها باتت تُصدر السلاح إلى حلفاء أمريكا التقليديين، كتركيا والهند وبعض الدول العربية.

لم يذكر التقرير دول الشرق الأوسط سوى من باب الالتزام بأمن إسرائيل، وما تشكّله إيران من تهديد لهذا الأمن. أمّا للدول العربية فالرسالة واضحة، لستم في سلم أولويات أمريكا، وسيتم تخفيض القوات العسكرية في الشرق الأوسط . ولكن كون القيادات العسكرية الأمريكية غير موافقة على ما يبدو على خطة الانسحاب هذه ، تم ذكر كلمة «الاحتفاظ بقوات كافية لحماية مصالح الولايات المتحدة وحلفائها» ، مما يترك الباب مفتوحاً لحجم هذه القوات ، خاصة أن التقرير لم يستبعد فرضية التدخل العسكري، ولو أنه اعتبرها كخيار أخير.

مزيداً من القوات العسكرية الأمريكية إلى المحيط الهادئ والمحيط الهندي ،وأوروبا، وهذا بمثابة إعلان حرب على روسيا والصين. ولكن التقرير المح أيضاً إلى تجنّب الدخول في حروب طويلة الأمد، تُكلّف أمريكا ترليونات الدولارات، وأوضح أن إدارة بايدن ستزيد التمويل لدعم نشر الديمقراطية، مما يعني اتّباع استراتيجية الحرب بالواسطة، فنشر الديمقراطية وفقاً للمفهوم الأمريكي، تعني دعم المعارضين في الدول غير المطيعة، كالصين وروسيا وايران وسوريا وغيرها، وجعل هؤلاء المعارضين يقومون بمهمة زعزعة دولهم من الداخل .

في المحصلة إن هذا التقرير مؤقت ، ولذا وهو قابل للتبديل في أي لحظة ، ولكنه أوضح نية الإدارة الأمريكية، في التركيز على استعادة دور قيادة العالم ، كما كانت في مرحلة التسعينات، والتركيز على تحطيم روسيا والصين، وعدم تقبّل فكرة تعدد الأقطاب والمشاركة ، فوحدها الولايات المتحدة الأمريكية سترسم مستقبل العالم. وهذا طبعاً ما لن تتقبله لا روسيا ولا الصين ، مما يُنذر بانطلاق سباق تسلّح جديد في العالم، والعودة إلى أجواء الحرب الباردة بين الكبار، دون أن يمنع ذلك اندلاعها الحارق في عدة دول صغيرة وأماكن ساخنة من العالم .
اخترنا لكم
الطقس غدا ماطر بغزارة مع رياح شديدة وثلوج على 1700 متر شمالا
المزيد
رئيس الجمهورية في حوار مع "الجزيرة": الانتخابات النيابية ستجرى واعارض التمديد لمجلس النواب ولن ابقى في قصر بعبدا بعد انتهاء ولايتي
المزيد
غانم للدستور الأردنية: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى
المزيد
باسيل يرفع شعار التعطيل
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 30/11/2021
المزيد
"سنكون أوّل الرابحين".. جعجع: حزب الله وحلفاؤه يعملون على تأجيل الانتخابات خشية الخسارة
المزيد
غوتيريس "قلق" من استمرار التدهور الاجتماعي والاقتصادي في لبنان
المزيد
كلودين عون: مكافحة التحرش الجنسي والعنف الإجتماعي مسألة ثقافية بإمتياز لكل منا دور في إنجاحها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: بعد التشاور بين عون وميقاتي تقرر تأجيل جلسة مجلس الوزراء المقررة بعد الظهر
المزيد
مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية نفى خبرا نشر في احد المواقع: العلاقة المتينة بين الرئيسين عون ودياب قائمة على التعاون والتنسيق
المزيد
الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري خلال الحمل... ما هي تداعياته؟
المزيد
جنبلاط: لا بد من صلح عام عشائري لأن طريق صيدا هي طريق الجميع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
غانم: مواقف الملك تجاه لبنان لا تنسى
يقطعون أشجار السنديان ويُحمّلونها إلى الجانب السوري
للمرة الأولى.. طائرة أيرباص A340 الضخمة تهبط على جليد القارة القطبية الجنوبية
ياسين توجّه إلى بشامون لمعاينة الحريق.. ووزارة البيئة تنبّه من خطر الحرائق
الحاج حسن استقبل وفدا من أكساد واتفاق على تقديم 150 ألف غرسة زيتون ومن الأشجار المثمرة
اعتقد أنها قنديل البحر... رجل يعثر على سمكة "غير عادية" على شاطئ سان دييغو