Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- قائد الجيش استقبل سفيري النروج والمغرب وشكر الملك محمد السادس على الهبة الملكية للمؤسسة العسكرية - قوى الامن: 1004 حالات شفاء من أصل 1076 حالة إيجابية - الجيش: توقيف 57 مطلوبا من جنسيات عدة بجرائم متنوعة - كاريتاس أطلقت مبادرة توفير 150 جهاز أوكسيجين مجانا للمصابين - كورونا لبنان: 995 إصابة جديدة و34 حالة وفاة - ابو الحسن: لن نيأس ولن نتعب ولن نستسلم فلا بد للقيد ان ينكسر - مجلس القضاء الأعلى أكد قرار دعوة غادة عون للاستماع إليها غدا - السنيورة: الاعتراف السوري بلبنانية مزارع شبعا غير جدي ولا يجوز التنازل عن سنتمتر واحد من مساحة المنطقة الاقتصادية الخالصة - أمل: الوطن يعاني غياب الإرادة الجدية لدى المسؤولين المباشرين عن تأليف الحكومة بعدما صار تشكيلها أكثر اهمية وإلحاحا - مخزومي: تسوية أوضاع رتباء الضابطة الجمركية وافرادها حق لهم ونحتاج إلى قانون يضمن استقلال القضاء فعلا - الفرزلي: الحل الامثل بتسلم الجيش لمرحلة انتقالية - تشيكيا تطرد 18 دبلوماسياً روسيا وموسكو ترد بطرد 20 تشيكياً - حسن أطلق من الحدت حملة تلقيح الامن العام بسينوفارم: الاجهزة الامنية في الصفوف الامامية - كنعان بعد لجنة المال: نؤكد مرجعية القضاء في رفع السرية المصرفية وسأرفع تقريري عن الكابيتال كونترول هذا الاسبوع ليتحمل البرلمان مسؤوليته باقراره - لقاء سيدة الجبل : لبنان يواجه أزمة وطنية عامة غير مسبوقة وحلها بالعودة الى الدستور واتفاق الطائف وتطبيق القرارات الدولية - جريصاتي للفرزلي : خفف من غلوك والإبقاء على مرجعياتنا الدستورية وتحصينها يمنع كل فوضى وكل ضياع - بو عاصي: بئس زمن رديء يصر فيه الفاشل على السلطة ويتنصل من المسؤولية - الكرملين: طرد تشيكيا 18 ديبلوماسيا روسيا استفزاز - القاضي عويدات طلب من النائب العام المالي إجراء التعقبات بشأن وجود شبهة حول شركة مكتف - جعجع: لن ينقذنا من هذا الجهنم سوى الخلاص من هذه السلطة عبرالانتحابات النيابية المبكرة

أحدث الأخبار

- ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو - هل وصل الجراد الى لبنان؟ - باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل - لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة - منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن!
المزيد
هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً
المزيد
مداهمة العنبر 12
المزيد
جريصاتي للفرزلي : خفف من غلوك والإبقاء على مرجعياتنا الدستورية وتحصينها يمنع كل فوضى وكل ضياع
المزيد
قبل أسبوع واحد على النهاية، هل سيكون الأنصار بطلاً للدوري اللبناني؟
المزيد
مقالات وأراء

من عمر إلى أبي موسى في لبنان ... أشقى الولاة من شقيت به رعيته

2021 آذار 02 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " اكرم كمال سريوي "


خراباً أمست البلاد، وساءت أحوال العباد، وقنُطوا من حاكم لا يعرف سوى التعطيل والعناد.
ورغم الفارق الكبير وأنه لا يجوز لحكام لبنان التشبّه بأبي موسى الأشعري الذي ترك ولاية البصرة وفي جيبه ٦٠٠ درهم فقط، لكن رسالة الخليفة عمر بن الخطاب هي ما يصحّ ويحتاجه ضمير أبي موسى لبنان .

كتب عمر:

" أمّا بعد، فإنّ للناسِ نفرةٌ من سلطانِهم، فاحذر أن تُدركَني، وإياك عمياء مجهولة، وضغائن محمولة، وأهواء مُتّبعة ، ودُنيا مُؤثَرة . فأقِم الحدودَ ولو ساعة من النهار . وإذا عُرض لك أمران ، أحدهما لله والآخر للدُنيا ، فآثر نصيبك من الآخرة، فإنّ الدُنيا تنفذ ، والآخرة تبقى .
افتح بابك للرعية، وباشر أمرهم بنفسك، فإنما أنت امرؤٌ منهم، غير أن الله جعلك أثقلهم حملاً.
وقد بلغ أمير المؤمنين أن ظهر لك ولأهل بيتك هيئةٌ في لباسِك ومطعمِك ومركبِك، ليس للمسلمين مثلها.

فإياك يا عبدَ الله أن تكون بمنزلةِ البهيمة التي مرت بوادٍ خصبٍ ، فلم يكن لها همٌ إِلَّا السِّمن ، وإنما حتفها في السمن . واعلم أن للعامل مردّاً إلى الله ، فإذا زاغ زاغت رعيته وإن أشقى الناس من شقيت به رعيته والسلام ".

يتقاذف المسؤولون في لبنان المسؤولية عن الانهيار وسوء الحال، وحتى الحاكم الذي بيده الأمر والحل والربط وفقاً للقانون، يسعى إلى تعطيل القانون والدستور بدل تطبيقه، وبات لا يشعر بوجع الناس وآلامهم، وكل ما يهمّه هو الحصول على وزير هنا وموظف هناك.

اتفق حكام لبنان أن لا يتفقوا ، لا على حكومة ولا على أي دولة يريدون . لا حلول ولا كهرباء في المدى المنظور وقريباً ظلام دامس. وبانتظار أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً ، فهم يقولون : يا أيها المواطنون أسرقوا بعضكم بعضاً ، ويا أيها الموظفون ارتشىوا لتعيشوا ، فلبنان أصبح من دون دولة، وما بقي منها ليس سوى أشلاء جيفة، تتناتشها ضباع الطوائف والمذاهب .

أيها اللبنانيون ! حتى لو قيل لكم غدا ً شكّلنا حكومة اختصاصيين أو غير اختصاصيين.
فلا فرق! لا التهريب سيتوقف، ولا سرقة ما بقي من ودائعكم ستتوقف، ولا العالم سيهب لنجدتكم وإغداق العطايا والهبات لكم ، ولا أزماتكم العديدة ستنتهي وتُحل، فمن لا خير فيه لنفسه لا خير فيه للناس ، وكما تكونوا يُولّى عليكم.
أيها اللبنانيون ! أنتم اخترتم الطائفية والتعصب بدل الوطنية والتآخي. أنتم اخترتم أن تتبعوا الزعيم الأكثر مذهبيةً وتعصباً ، واستعنتم بالخارج لتنتصروا على شركائكم في الوطن ، فمن باع وطنه لا يستحق وطناً.

أنتم عشاق الفوضى، دُستم بأنفسكم على الدستور والقانون، وأفسدتم القضاء والإدارات والأمن وكل شيء ، ورهنتم ذواتكم لمصالح الآخرين ، فبات عليكم تحمّل العواقب وانتظار الحل من العراق الى طهران واليمن وطرابلس ودمشق وفلسطين، فقد يأتي بعدهم دور عاصمتكم بيروت .


اخترنا لكم
الفرزلي: الحل الامثل بتسلم الجيش لمرحلة انتقالية
المزيد
مداهمة العنبر 12
المزيد
منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن!
المزيد
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
اخر الاخبار
قائد الجيش استقبل سفيري النروج والمغرب وشكر الملك محمد السادس على الهبة الملكية للمؤسسة العسكرية
المزيد
الجيش: توقيف 57 مطلوبا من جنسيات عدة بجرائم متنوعة
المزيد
قوى الامن: 1004 حالات شفاء من أصل 1076 حالة إيجابية
المزيد
كاريتاس أطلقت مبادرة توفير 150 جهاز أوكسيجين مجانا للمصابين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قوى الامن: 1004 حالات شفاء من أصل 1076 حالة إيجابية
المزيد
الجيش: توقيف 57 مطلوبا من جنسيات عدة بجرائم متنوعة
المزيد
عبدالله: الجوع لن ينتظر المطلوب تسوية
المزيد
تقرير مستشفى الحريري: 77 اصابة و23 حالة حرجة و20 حالة مشتبه باصابتها ولا وفيات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو
باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل
منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا
هل وصل الجراد الى لبنان؟
لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة
مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا