Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
متفرقات

الحريري متمسك بـ "حكومة اختصاصيين" و"المستقبل" ‏يؤيد طروحات البطريرك الماروني

2021 آذار 01 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : أكد "تيار المستقبل" أن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة سعد ‏الحريري مصمم على تأليف حكومة مهمة من الاختصاصيين غير الحزبيين، ‏مؤيداً طروحات البطريرك الماروني بشارة الراعي لجهة الالتزام بتطبيق ‏الدستور واتفاق الطائف نصاً وروحاً، وتأييد "إعلان بعبدا" القاضي بنأي لبنان ‏بنفسه عن أزمات المنطقة، في وقت لا تزال فيه طروحات الراعي محل تجاذب ‏وانقسام سياسي في الداخل اللبناني‎.


واستأنف وفد من "تيار المستقبل"، برئاسة النائبة بهية الحريري، أمس، جولته ‏التي بدأها في الأسبوع الماضي على المرجعيات الدينية، بتكليف من الرئيس ‏الحريري، حيث زار الوفد البطريرك الراعي في بكركي. وقال النائب سمير ‏الجسر بعد اللقاء: "شددنا على يد غبطته للمبادرات والمساعي الحثيثة التي يبذلها ‏من أجل إيجاد حل للخروج من الأزمة السياسية، وصولاً إلى تأليف الحكومة‎".


وأضاف الجسر: "وضعنا الراعي في أجواء الجهود التي يبذلها الحريري ‏للإسراع في تشكيل الحكومة"، لافتاً إلى أن الوفد أطلع الراعي على نتائج ‏الاتصالات الخارجية التي يقوم بها الحريري "في سبيل خلق جو ملائم لدعم ‏نهوض لبنان غداة تأليف الحكومة‎".


وأكد الوفد للراعي أن الحريري "مصمم على تأليف حكومة مهمة من ‏الاختصاصيين غير الحزبيين المشهود لهم بالكفاءة والنجاح في حياتهم العملية"، ‏وأشار الجسر إلى أنهم أكدوا "للراعي أننا نضم صوتنا إلى صوته حول ‏ضرورة تأليف الحكومة اليوم قبل الغد‎".


وشدد الوفد على أن الرئيس المكلف "ملتزم بتطبيق الدستور واتفاق الطائف نصاً ‏وروحاً، خصوصاً ما ينص عليه الدستور لجهة حفظ حقوق اللبنانيين، مسيحيين ‏ومسلمين على حد سواء". كما أكد الوفد دعم "المستقبل" لـ"إعلان بعبدا كاملاً ‏الذي نص خاصة على تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الإقليمية ‏والدولية، وتجنيبه الانعكاسات السلبية للتوترات والأزمات الإقليمية"، وذلك ‏‏"حرصاً على مصلحته العليا ووحدته الوطنية وسلمه الأهلي، ما عدا ما يتعلق ‏بواجب التزام قرارات الشرعية الدولية والإجماع العربي والقضية الفلسطينية ‏المحقة، بما في ذلك حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى أرضهم وديارهم، ‏وعدم توطينهم‎".‎


وأطلع الوفد البطريرك الماروني على نتائج جولة الحريري الخارجية على عدد ‏من الدول "وما لمسه من حماس لمساعدة لبنان فور تشكيل حكومة مهمة من ‏اختصاصيين غير حزبيين"، بحسب ما قاله الجسر الذي أشار إلى أنه في ‏موضوع تشكيل الحكومة "لا نقطع الأمل، ولا بد من أن تحل هذه القضية‎".


وتأتي جولة وفد "المستقبل" على المراجع الدينية في ظل تعثر في تشكيل ‏الحكومة اللبنانية، وتفاقم الأزمات السياسية والمعيشية والاقتصادية، وفي ظل ‏انقسام لبناني مستجد حول طروحات البطريرك الراعي بشأن "الحياد الناشط"، ‏وهي المبادرة التي طرحها في يوليو (تموز) الماضي، إضافة إلى دعوته لعقد ‏مؤتمر دولي للبنان برعاية الأمم المتحدة‎.


وتنقسم القوى السياسية حيال طروحات الراعي، فقد أعلن "المستقبل"، أمس، ‏على لسان نائب رئيسه النائب السابق مصطفى علوش، تأييد "التيار" لموقف ‏البطريرك حول الحياد، مضيفاً: "نحن لا نريد أن يبقى بلدنا منصة لإطلاق ‏الصواريخ". أما بالنسبة للمؤتمر الدولي، فقال علوش: "يجب أن نرى إذا كان ‏ممكناً، وما إذا كان سيؤدي إلى مزيد من الصراعات‎".


وفي حين أعلن " حزب الله " موقفاً رافضاً لطروحات الراعي بشأن الحياد ‏و"تدويل الأزمة"، وخرجت مسيرات في الضاحية الجنوبية لبيروت (ليل الأحد) ‏اعتراضاً على طروحات الراعي، لم تعلن "حركة أمل" التي يرأسها رئيس ‏البرلمان نبيه بري موقفاً حاسماً، ولو أن الموقف الذي أصدرته الحركة بعد ‏اجتماع مكتبها السياسي، أمس، يظهر تمايزاً عن المواقف الأخرى المؤيدة أو ‏المعارضة للطروحات البطريركية. فقد جدد "المكتب السياسي" في "أمل" ‏أمس "الدعوة الملحة إلى تجاوز المزايدات السياسية، وطرح الإشكالات ‏الدستورية والقانونية، والإسراع في إنجاز تشكيل الحكومة لمعالجة حالة الانهيار ‏الحتمي للوضع الاقتصادي والاجتماعي، وانعكاسه على الاستقرار الأمني الذي ‏لن يبقي لأي طرف حصة أو دوراً لتحقيق مصالحه الخاصة نتيجة هذا ‏الانهيار‎".
وأشار إلى أن أبرز تجليات الانهيار يتمثل في "الفلتان غير المسبوق في سعر ‏صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، وتخطيه كل الحدود، وانعكاسه ارتفاعاً ‏جنونياً في الأسعار، بعيداً عن أي رقابة حقيقية تقوم بها الوزارات المعنية‎".


وعلى ضفة "التيار الوطني الحر"، تمايز التيار إلى حد بعيد عن أفرقاء ‏مسيحيين أعلنوا تأييدهم بالكامل لطروحات بكركي، إذ أشار النائب ماريو عون ‏إلى أن "تحرك بكركي يدل على فشل الطبقة السياسية في الاتفاق والوصول إلى ‏تشكيل حكومة للخروج من الوضع الشاذ الذي نعيش فيه". وقال في حديث ‏إذاعي إن "هذا الدور يجب ألا يكون كنسياً، بل للمرجعيات السياسية"، كاشفاً ‏عن شخصيات عدة في "التيار" ستزور بكركي في الأيام المقبلة‎.


وعن موضوع طرح المؤتمر الدولي، عد النائب عون أنه "يجب أن يكون هناك ‏حوار بين (حزب الله) وبكركي، وهذا الحوار هو سيد الموقف في المرحلة ‏المقبلة‎".‎
اخترنا لكم
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
اخر الاخبار
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله»
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
السنيورة من عين التينة: لاحترام الدستور وتأليف الحكومة
المزيد
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة