Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- السنيورة: الاعتراف السوري بلبنانية مزارع شبعا غير جدي ولا يجوز التنازل عن سنتمتر واحد من مساحة المنطقة الاقتصادية الخالصة - أمل: الوطن يعاني غياب الإرادة الجدية لدى المسؤولين المباشرين عن تأليف الحكومة بعدما صار تشكيلها أكثر اهمية وإلحاحا - مخزومي: تسوية أوضاع رتباء الضابطة الجمركية وافرادها حق لهم ونحتاج إلى قانون يضمن استقلال القضاء فعلا - الفرزلي: الحل الامثل بتسلم الجيش لمرحلة انتقالية - تشيكيا تطرد 18 دبلوماسياً روسيا وموسكو ترد بطرد 20 تشيكياً - حسن أطلق من الحدت حملة تلقيح الامن العام بسينوفارم: الاجهزة الامنية في الصفوف الامامية - كنعان بعد لجنة المال: نؤكد مرجعية القضاء في رفع السرية المصرفية وسأرفع تقريري عن الكابيتال كونترول هذا الاسبوع ليتحمل البرلمان مسؤوليته باقراره - لقاء سيدة الجبل : لبنان يواجه أزمة وطنية عامة غير مسبوقة وحلها بالعودة الى الدستور واتفاق الطائف وتطبيق القرارات الدولية - جريصاتي للفرزلي : خفف من غلوك والإبقاء على مرجعياتنا الدستورية وتحصينها يمنع كل فوضى وكل ضياع - بو عاصي: بئس زمن رديء يصر فيه الفاشل على السلطة ويتنصل من المسؤولية - الكرملين: طرد تشيكيا 18 ديبلوماسيا روسيا استفزاز - القاضي عويدات طلب من النائب العام المالي إجراء التعقبات بشأن وجود شبهة حول شركة مكتف - جعجع: لن ينقذنا من هذا الجهنم سوى الخلاص من هذه السلطة عبرالانتحابات النيابية المبكرة - منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن! - مداهمة العنبر 12 - مكتب باسيل: لو كان باسيل من يقايض على السيادة الوطنية وثروة اللبنانيين الطبيعية لما وضعت عليه عقوبات جائرة - قبل أسبوع واحد على النهاية، هل سيكون الأنصار بطلاً للدوري اللبناني؟ - بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ - هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً - القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع

أحدث الأخبار

- هل وصل الجراد الى لبنان؟ - باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل - لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة - منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً
المزيد
منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن!
المزيد
مداهمة العنبر 12
المزيد
قبل أسبوع واحد على النهاية، هل سيكون الأنصار بطلاً للدوري اللبناني؟
المزيد
جريصاتي للفرزلي : خفف من غلوك والإبقاء على مرجعياتنا الدستورية وتحصينها يمنع كل فوضى وكل ضياع
المزيد
متفرقات

الحريري متمسك بـ "حكومة اختصاصيين" و"المستقبل" ‏يؤيد طروحات البطريرك الماروني

2021 آذار 01 متفرقات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : أكد "تيار المستقبل" أن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة سعد ‏الحريري مصمم على تأليف حكومة مهمة من الاختصاصيين غير الحزبيين، ‏مؤيداً طروحات البطريرك الماروني بشارة الراعي لجهة الالتزام بتطبيق ‏الدستور واتفاق الطائف نصاً وروحاً، وتأييد "إعلان بعبدا" القاضي بنأي لبنان ‏بنفسه عن أزمات المنطقة، في وقت لا تزال فيه طروحات الراعي محل تجاذب ‏وانقسام سياسي في الداخل اللبناني‎.


واستأنف وفد من "تيار المستقبل"، برئاسة النائبة بهية الحريري، أمس، جولته ‏التي بدأها في الأسبوع الماضي على المرجعيات الدينية، بتكليف من الرئيس ‏الحريري، حيث زار الوفد البطريرك الراعي في بكركي. وقال النائب سمير ‏الجسر بعد اللقاء: "شددنا على يد غبطته للمبادرات والمساعي الحثيثة التي يبذلها ‏من أجل إيجاد حل للخروج من الأزمة السياسية، وصولاً إلى تأليف الحكومة‎".


وأضاف الجسر: "وضعنا الراعي في أجواء الجهود التي يبذلها الحريري ‏للإسراع في تشكيل الحكومة"، لافتاً إلى أن الوفد أطلع الراعي على نتائج ‏الاتصالات الخارجية التي يقوم بها الحريري "في سبيل خلق جو ملائم لدعم ‏نهوض لبنان غداة تأليف الحكومة‎".


وأكد الوفد للراعي أن الحريري "مصمم على تأليف حكومة مهمة من ‏الاختصاصيين غير الحزبيين المشهود لهم بالكفاءة والنجاح في حياتهم العملية"، ‏وأشار الجسر إلى أنهم أكدوا "للراعي أننا نضم صوتنا إلى صوته حول ‏ضرورة تأليف الحكومة اليوم قبل الغد‎".


وشدد الوفد على أن الرئيس المكلف "ملتزم بتطبيق الدستور واتفاق الطائف نصاً ‏وروحاً، خصوصاً ما ينص عليه الدستور لجهة حفظ حقوق اللبنانيين، مسيحيين ‏ومسلمين على حد سواء". كما أكد الوفد دعم "المستقبل" لـ"إعلان بعبدا كاملاً ‏الذي نص خاصة على تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الإقليمية ‏والدولية، وتجنيبه الانعكاسات السلبية للتوترات والأزمات الإقليمية"، وذلك ‏‏"حرصاً على مصلحته العليا ووحدته الوطنية وسلمه الأهلي، ما عدا ما يتعلق ‏بواجب التزام قرارات الشرعية الدولية والإجماع العربي والقضية الفلسطينية ‏المحقة، بما في ذلك حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى أرضهم وديارهم، ‏وعدم توطينهم‎".‎


وأطلع الوفد البطريرك الماروني على نتائج جولة الحريري الخارجية على عدد ‏من الدول "وما لمسه من حماس لمساعدة لبنان فور تشكيل حكومة مهمة من ‏اختصاصيين غير حزبيين"، بحسب ما قاله الجسر الذي أشار إلى أنه في ‏موضوع تشكيل الحكومة "لا نقطع الأمل، ولا بد من أن تحل هذه القضية‎".


وتأتي جولة وفد "المستقبل" على المراجع الدينية في ظل تعثر في تشكيل ‏الحكومة اللبنانية، وتفاقم الأزمات السياسية والمعيشية والاقتصادية، وفي ظل ‏انقسام لبناني مستجد حول طروحات البطريرك الراعي بشأن "الحياد الناشط"، ‏وهي المبادرة التي طرحها في يوليو (تموز) الماضي، إضافة إلى دعوته لعقد ‏مؤتمر دولي للبنان برعاية الأمم المتحدة‎.


وتنقسم القوى السياسية حيال طروحات الراعي، فقد أعلن "المستقبل"، أمس، ‏على لسان نائب رئيسه النائب السابق مصطفى علوش، تأييد "التيار" لموقف ‏البطريرك حول الحياد، مضيفاً: "نحن لا نريد أن يبقى بلدنا منصة لإطلاق ‏الصواريخ". أما بالنسبة للمؤتمر الدولي، فقال علوش: "يجب أن نرى إذا كان ‏ممكناً، وما إذا كان سيؤدي إلى مزيد من الصراعات‎".


وفي حين أعلن " حزب الله " موقفاً رافضاً لطروحات الراعي بشأن الحياد ‏و"تدويل الأزمة"، وخرجت مسيرات في الضاحية الجنوبية لبيروت (ليل الأحد) ‏اعتراضاً على طروحات الراعي، لم تعلن "حركة أمل" التي يرأسها رئيس ‏البرلمان نبيه بري موقفاً حاسماً، ولو أن الموقف الذي أصدرته الحركة بعد ‏اجتماع مكتبها السياسي، أمس، يظهر تمايزاً عن المواقف الأخرى المؤيدة أو ‏المعارضة للطروحات البطريركية. فقد جدد "المكتب السياسي" في "أمل" ‏أمس "الدعوة الملحة إلى تجاوز المزايدات السياسية، وطرح الإشكالات ‏الدستورية والقانونية، والإسراع في إنجاز تشكيل الحكومة لمعالجة حالة الانهيار ‏الحتمي للوضع الاقتصادي والاجتماعي، وانعكاسه على الاستقرار الأمني الذي ‏لن يبقي لأي طرف حصة أو دوراً لتحقيق مصالحه الخاصة نتيجة هذا ‏الانهيار‎".
وأشار إلى أن أبرز تجليات الانهيار يتمثل في "الفلتان غير المسبوق في سعر ‏صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، وتخطيه كل الحدود، وانعكاسه ارتفاعاً ‏جنونياً في الأسعار، بعيداً عن أي رقابة حقيقية تقوم بها الوزارات المعنية‎".


وعلى ضفة "التيار الوطني الحر"، تمايز التيار إلى حد بعيد عن أفرقاء ‏مسيحيين أعلنوا تأييدهم بالكامل لطروحات بكركي، إذ أشار النائب ماريو عون ‏إلى أن "تحرك بكركي يدل على فشل الطبقة السياسية في الاتفاق والوصول إلى ‏تشكيل حكومة للخروج من الوضع الشاذ الذي نعيش فيه". وقال في حديث ‏إذاعي إن "هذا الدور يجب ألا يكون كنسياً، بل للمرجعيات السياسية"، كاشفاً ‏عن شخصيات عدة في "التيار" ستزور بكركي في الأيام المقبلة‎.


وعن موضوع طرح المؤتمر الدولي، عد النائب عون أنه "يجب أن يكون هناك ‏حوار بين (حزب الله) وبكركي، وهذا الحوار هو سيد الموقف في المرحلة ‏المقبلة‎".‎
اخترنا لكم
الفرزلي: الحل الامثل بتسلم الجيش لمرحلة انتقالية
المزيد
مداهمة العنبر 12
المزيد
منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن!
المزيد
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
اخر الاخبار
السنيورة: الاعتراف السوري بلبنانية مزارع شبعا غير جدي ولا يجوز التنازل عن سنتمتر واحد من مساحة المنطقة الاقتصادية الخالصة
المزيد
مخزومي: تسوية أوضاع رتباء الضابطة الجمركية وافرادها حق لهم ونحتاج إلى قانون يضمن استقلال القضاء فعلا
المزيد
أمل: الوطن يعاني غياب الإرادة الجدية لدى المسؤولين المباشرين عن تأليف الحكومة بعدما صار تشكيلها أكثر اهمية وإلحاحا
المزيد
الفرزلي: الحل الامثل بتسلم الجيش لمرحلة انتقالية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مخزومي: للاسراع في اعتماد شبكة الأمان الاجتماعي
المزيد
وزارة الصحة: المستشفيات الميدانية تستقبل المرضى مجانا
المزيد
انا مواليد رمضان الشتاء
المزيد
إسرائيل تهدد نصر الله بـ"رد مؤلم"... وتتحدث عن تطوير "سلاح مدمر" في سوريا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
هل وصل الجراد الى لبنان؟
لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة
مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا
باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل
منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف