Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الجيش: توقيف 57 مطلوبا من جنسيات عدة بجرائم متنوعة - كاريتاس أطلقت مبادرة توفير 150 جهاز أوكسيجين مجانا للمصابين - كورونا لبنان: 995 إصابة جديدة و34 حالة وفاة - ابو الحسن: لن نيأس ولن نتعب ولن نستسلم فلا بد للقيد ان ينكسر - مجلس القضاء الأعلى أكد قرار دعوة غادة عون للاستماع إليها غدا - السنيورة: الاعتراف السوري بلبنانية مزارع شبعا غير جدي ولا يجوز التنازل عن سنتمتر واحد من مساحة المنطقة الاقتصادية الخالصة - أمل: الوطن يعاني غياب الإرادة الجدية لدى المسؤولين المباشرين عن تأليف الحكومة بعدما صار تشكيلها أكثر اهمية وإلحاحا - مخزومي: تسوية أوضاع رتباء الضابطة الجمركية وافرادها حق لهم ونحتاج إلى قانون يضمن استقلال القضاء فعلا - الفرزلي: الحل الامثل بتسلم الجيش لمرحلة انتقالية - تشيكيا تطرد 18 دبلوماسياً روسيا وموسكو ترد بطرد 20 تشيكياً - حسن أطلق من الحدت حملة تلقيح الامن العام بسينوفارم: الاجهزة الامنية في الصفوف الامامية - كنعان بعد لجنة المال: نؤكد مرجعية القضاء في رفع السرية المصرفية وسأرفع تقريري عن الكابيتال كونترول هذا الاسبوع ليتحمل البرلمان مسؤوليته باقراره - لقاء سيدة الجبل : لبنان يواجه أزمة وطنية عامة غير مسبوقة وحلها بالعودة الى الدستور واتفاق الطائف وتطبيق القرارات الدولية - جريصاتي للفرزلي : خفف من غلوك والإبقاء على مرجعياتنا الدستورية وتحصينها يمنع كل فوضى وكل ضياع - بو عاصي: بئس زمن رديء يصر فيه الفاشل على السلطة ويتنصل من المسؤولية - الكرملين: طرد تشيكيا 18 ديبلوماسيا روسيا استفزاز - القاضي عويدات طلب من النائب العام المالي إجراء التعقبات بشأن وجود شبهة حول شركة مكتف - جعجع: لن ينقذنا من هذا الجهنم سوى الخلاص من هذه السلطة عبرالانتحابات النيابية المبكرة - منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن! - مداهمة العنبر 12

أحدث الأخبار

- ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو - هل وصل الجراد الى لبنان؟ - باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل - لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة - منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن!
المزيد
هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً
المزيد
مداهمة العنبر 12
المزيد
قبل أسبوع واحد على النهاية، هل سيكون الأنصار بطلاً للدوري اللبناني؟
المزيد
جريصاتي للفرزلي : خفف من غلوك والإبقاء على مرجعياتنا الدستورية وتحصينها يمنع كل فوضى وكل ضياع
المزيد
مقالات وأراء

سيِّدُ بكركي كسرَ المألوفَ... والبقيَّةُ ستأتي

2021 شباط 28 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


بوضوحٍ وبشكلٍ مباشرٍ وروحٍ إيجابيةٍ قالَ غبطةُ البطريرك مار بشارة بطرس الراعي كلمتهُ و"بَقّ البحصةَ":
لبنانُ لا يعيشُ إلا حرّاً، ودولتُهُ لا تقومُ إذا بقيت دويلاتٌ، ولا حمايةٌ للوطنِ والدولةِ إلا بجيشٍ واحدٍ، وبالعيشِ المشتركِ واحقاقِ الحقوقِ لجميعِ اللبنانيين مسيحيين ومسلمين بالثفافةِ والرقِيِّ والحبِ والتسامحِ .
رمى غبطةُ البطريرك مار بشارة بطرس الراعي حجراً في المياهِ الراكدةِ، بل صخرةً كسرتْ الصمتَ، فأنطلقت التردّداتُ هنا وهناك، والبقيةُ ستأتي لأن غبطتهُ شعارهُ للناس:
لا تسكتوا ، أي اكملوا مسيرةَ الحقِ.
فهل يكونُ "سبتُ بكركي" محطة انطلاقٍ لقطارِ الحلِ، أم هناكَ من سيعطّلُ الاندفاعةَ ويضيِّعُ الفرصةَ؟
ردودُ الفعلِ على الكلامِ بدأت بهجومٍ سياسيٍّ وإعلاميٍّ قاسٍ، وجرى ليلاً قطعُ طرقِ وإحراقُ دواليبَ بين "الرينغ" والخندق الغميق ومار مخايل في الشياح تحت عناوينَ مختلفةٍ.
ويُقالُ حسب مصادرَ مطلعةٍ أن النائب جبران باسيل كان في صدَّدِ مؤتمرٍ صحافيٍّ الساعة 7 مساءً، لكنه عدلَ عن الفكرةِ.
فعسى ألا تُحرِقَ الدواليبُ جسورُ الحوارِ الباقيةِ، لأنَ المرحلةَ خطرةٌ وحافلةٌ بالمتغيّراتِ في لبنانَ وبعملياتِ "البيعِ والشراءِ" بين القوى الإقليميةِ والدوليةِ.
***
تحاورنا مع دبلوماسيٍّ خليجيٍّ مخضرمٍ، وله باعٌ طويلٌ ومُلِمٌّ في الشأنِ اللبنانيِّ، يُفرِجُ عن قليلٍ من الكلامِ حول طرحِ غبطةِ البطريرك الراعي عن التدويلِ والحيادِ لحلِ ازمةِ لبنانَ ، ويفضِّلُ إبقاءَ الكثيرِ طيَّ الحقيبةِ الديبوماسيةِ.
يقولُ:
تذكّروا، حتى الأمسِ، كان البطريرك الراعي يكتفي بتوجيهِ الرسائلِ الناعمةِ، ولا يتجاوزُ سقفَ التحذيرِ من الجوعِ والفقرِ والفسادِ. لكنهُ اليومَ رفَعَ السقفَ أعلى بكثيرٍ وذهب إلى تسميةِ الأشياءِ بأسمائها.
لقد اكتشفَ صاحبُ الغبطةِ أن من العبثِ أن يتجاهلَ اللبنانيون أسبابَ الأزمةِ، وهي سياسيةٌ بامتيازٍ، وأن يغرقوا في التفاصيلِ وردودِ الفعلِ.
فالجوعُ والفقرُ والفسادُ كلها نتيجةٌ لأزمةٍ واحدةٍ، وهي السيطرةُ على القرارِ السياسيِّ. وما دامتْ هذه السيطرةُ قائمةً، فلبنانُ سينزلقُ أكثرَ في مسارِ الانهيارِ،
وسيبقى وحيداً ولا يلقى صديقاً أو شقيقاً يساعدهُ، فيما أبناؤهُ يتشرّدونَ في أصقاعِ الأرضِ.
***
يُسألُ الديبلوماسيُّ الخليجيُّ:
في تقديركم، هل الفرصةُ سانحةً للاستجابةِ دولياً إلى طرح البطريرك الراعي حول التدويلِ والحيادِ لحلِّ الازمةِ اللبنانيةِ وإنقاذِ لبنان؟
يُجيبُ:
المشكلةُ أن هناكَ مشروعينِ يتصارعانِ بعنفٍ في لبنان.
مشروعُ الدولةِ والمشروعُ الآخرُ الذي هو الأقوى حالياً.
ولذلك، يفرضُ نفسهُ ولا يقبلُ بالحوارِ وتقديمِ أيِّ تنازلٍ.
وإذا لم تتبدّل معادلاتُ القوةِ داخلياً وخارجياً، فسيكونُ الواقعُ صعباً للغايةِ.
واليومَ، ربما تكونُ المنطقةُ كلها مقبلةً على تَحوُّلاتٍ ومعادلاتٍ جديدةٍ. ومعها، يبدو لبنانُ في مرحلةٍ مفصليةٍ، وستظهرُ فيها الاتجاهاتُ نحو الحلِ رحمةً بالاحياءِ من الشعبِ الحضاريِّ الذي انهارت كل مقوِّماتِ عيشهِ الكريمِ.
ولكن، على الأرجحِ، سيكونُ لطرحِ البطريرك الراعي تردُّداتٌ وتداعياتٌ قصيرةُ الأمدِ وطويلةُ الأمدِ، وربما يقودُ إلى تسويةٍ وطنيةٍ جديدةٍ هي الرابعةُ بعد صيغةِ 1943 ثم الطائف في 1989 فالدوحة في 2008.
اللافتُ للنظرِ ان المتواجدينَ في باحةِ الصرحِ البطريركيِّ في بكركي وحسبَ خطبةِ الاحد لسيِّد بكركي كانوا في حدودِ الــ 15 الف شخصٍ،
كثيرون لم يُلبُّوا، إما خوفاً من الكورونا، او لأن ليس لديهم ثمنُ اجرةٍ ليصلوا الى الصرحِ، او هم من الاكثريةِ الصامتةِ، والباقي من جبهةِ الممانعةِ ضدُ التدويلِ والحيادِ الذي يسمونهُ خيانةً عظمى وهذا يثبتُ ان لبنانَ بلدٌ مشرذمٌ بالطائفيةِ.
وكان شعار الشراكةِ والمحبةِ، يَلفُّهمْ بدلَ الضربِ والعنفِ والتكسيرِ واطلاقِ الرصاص المطاطيِّ عليهم و"قلعِ عيونهم".
فلننتظر إذا، الاشهرُ المقبلةُ ستحددُ الى أين سيصلُ طرحُ البطريرك مار بشارة بطرس الراعي حولَ التدويلِ والحيادِ لحلِّ الازمةِ اللبنانية، وأينَ سيصبحُ لبنانُ حينذاك.
اما الخيانةُ العظمى والكبرى،
فهي في نظرنا الطبقةِ السياسيةِ المتحكِّمة بأسرها منذ 25 عاماً، ونكررُ بالهدرِ والفسادِ والحصصِ والمحاصصةِ والتلزيماتِ والمناقصات،
واستطراداً إفقارِ ونهبِ وتحويلِ مالِ الشعبِ اللبنانيِّ بالليالي السوداء ، هذا ما نسمِّيهِ نحنُ الخيانةَ العظمى.

اخترنا لكم
الفرزلي: الحل الامثل بتسلم الجيش لمرحلة انتقالية
المزيد
مداهمة العنبر 12
المزيد
منافسة عربية نحو مطار بنغريون وقوات تركية إلى الأردن!
المزيد
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
اخر الاخبار
الجيش: توقيف 57 مطلوبا من جنسيات عدة بجرائم متنوعة
المزيد
كورونا لبنان: 995 إصابة جديدة و34 حالة وفاة
المزيد
كاريتاس أطلقت مبادرة توفير 150 جهاز أوكسيجين مجانا للمصابين
المزيد
ابو الحسن: لن نيأس ولن نتعب ولن نستسلم فلا بد للقيد ان ينكسر
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الريس: إلى أين سيصل الدولار ومن يلجم جشع التجار ويوقف التضخم؟
المزيد
كورونا لبنان: 995 إصابة جديدة و34 حالة وفاة
المزيد
قتيلان بحادث مروع في اللبوة
المزيد
السيد: كلام فيلتمان محض افتراء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ماذا فعل هذا القط ليشعل غيرة الزوجة؟... فيديو
باحثون إسبان يكتشفون أمرا خطيرا في المحار الصالح للأكل
منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا
هل وصل الجراد الى لبنان؟
لجنة كفرحزير البيئية: انشاء شركة بيئية لمراقبة عمل المقالع بدعة
مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا