Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ - هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً - القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع - هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني - مسؤول إيراني: أوكرانيا حاولت تسييس سقوط طائرتها فوق طهران للضغط على روسيا - كتل هوائية حارة غدا والحرارة فوق معدلاتها بعشر درجات - جعجع يطلق المرحلة الثانية من عمل Ground_0: ترميم 100 وحدة سكنية إضافية في بيروت - كنعان: #بلشو_من_هون - سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات - أسود: شعب بيحكي عن الحقوق وبدافع عن السارق - تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب - دفن الأمير فيليب بالقبو الملكي.. وينتظر إليزابيث في مكان آخر - شريم: القضاء يعاني وأي شخص يحاول الاقتراب من ملف مالي تقوم القيامة - الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي - دياب: مجزرة قانا وصمة عار في تاريخ الإنسانية - المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور - باسيل: الى من يلجأ الناس ليستعيدوا مدّخراتهم؟ سنتكلّم قريباً ... - جوزف إسحق: مسلسل الأزمات المفتعلة لا تنتهي .. آخرها أزمة تعديل المرسوم 6433 - موقف موحد حاد اللهجة من وزراء الخارجية الأوروبيين تجاه المعنيين بتأليف الحكومة - ارتفاع الوفيات في إيطاليا رغم حملات التلقيح

أحدث الأخبار

- منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا - مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا - اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
تفاصيل الرسالة المفجعة التي تركتها ملكة بريطانيا على تابوت الأمير فيليب
المزيد
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
كنعان: #بلشو_من_هون
المزيد
سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات
المزيد
المستقبل: المشهد الهزلي في القضاء محاولة لاستكمال الانقلاب على الدستور
المزيد
لبنان

الراعي: دعونا الى مؤتمر دولي بسبب عجز السياسيين عن التفاهم والحوار

2021 شباط 28 لبنان

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

و15 ألف شخص احتشدوا لدعم إعلان حياد لبنان

#الثائر


ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، عاونه فيه المطرانان حنا علوان وأنطوان عوكر، أمين سر البطريرك الاب هادي ضو، بمشاركة عدد من المطارنة والكهنة، في حضور عائلة الصحافي المرحوم جورج بشير، عائلة المرحوم سعيد يمين وعدد من المؤمنين التزموا الإجراءات الوقائية، عائلة المرحوم بطرس يوسف الخوري.

بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة بعنوان "إيمانك أحياك... لا تخف، يكفي أن تؤمن" قال فيها: "1.هذه اللوحة الإنجيلية هي مشهدية إيمان دلت على قدرته، عندما يسكن قلب الإنسان، ويتم التعبير عنه بالمسلك والموقف. فللمرأة المنزوفة التي لمست طرف رداء يسوع، إيمانا منها أنها تشفى من نزيف دمها المزمن، قال جهارا أمام الجمع كله: يا ابنتي، إيمانك أحياك، إمضي بسلام (لو 8: 48). ولرئيس المجمع الذي بلغه خبر وفاة ابنته وهو في الطريق إلى البيت مع يسوع ليشفيها، قال يسوع: "لا تخف، آمن فقط، وابنتك تحيا" (لو 8: 50). بإيمان المرأة توقف نزف دمها المزمن، وبإيمان يائيروس عادت الحياة إلى إبنته الصبية بعد موتها.
ما أقدر الإيمان وأفعله على قلب الله! إيمان صامت عند المرأة أوقف، بلمس طرف رداء يسوع، نزيف دمها الذي كانت تعاني منه منذ إثنتي عشرة سنة، وتنفق من مالها على الأطباء من دون جدوى. وإيمان ملتمس عند رئيس المجمع، ثم مصدق لكلام الرب، أحيا ابنته من الموت.
نصلي في هذه الليتورجيا الإلهية كي يحيي الله فينا هبة الإيمان المصحوبة بالرجاء والمحبة. فمن يؤمن يرجو، ومن يرجو يحب، على ما يقول القديس أغسطينوس.
2. نحيي بيننا عائلة المرحوم الصحافي جورج بشير الذي ودعناه منذ شهر ونصف مع إبنيه وشقيقيه وأنسبائه، ومع نقابة الصحافة اللبنانية ونقابة المحررين، والرابطة المارونية، ومستوصف سيدة لورد في بلدة غدير العزيزة، فترك فيها كلها صفحات غنية. نذكره وعائلته في هذه الذبيحة الإلهية، راجين له السعادة الأبدية في السماء، ولأسرته وأنسبائه العزاء الإلهي.
كما نحيي بيننا عائلة المرحوم سعيد يمين الذي قُصف عنهم بوباء كورونا منذ حوالي الأربعين يوما، وهو والد السيدة ريتا زوجة المهندس سليم خوري اللذين يعاوناننا في مكتب راعوية الزواج والعائلة التابع للدائرة البطريركية. وهما يتفانيان للغاية في هذه المسؤولية. وفيما نجدد التعازي القلبية لزوجته وابنه وبناته وعائلاتهم نصلي في هذه الذبيحة الإلهية لراحة نفس المرحوم سعيد.
ونحيي أيضا عائلة المرحوم يوسف بطرس عبود الخوري الذي ودعناه منذ ثلاثة أسابيع مع زوجته وأبنائه وإبنته وأنسبائه في بجة العزيزة. مع تجديد تعازينا لهم جميعا نصلي في هذه الذبيحة الإلهية لراحة نفس فقيدهم المرحوم يوسف، ونسأل العزاء لعائلته.
3. إن المرأة المنزوفة شهدت بفعلتها لألوهية يسوع، ويسوع بشفائها أراد أن يشهد لإيمانها. وهكذا بشفائه إمرأة يراها الجمع، مكنهم من رؤية لاهوته الذي لا يرى. شهادة متبادلة، المرأة تشهد لألوهية يسوع، ويسوع يشهد لإيمانها. وهكذا بالنسبة إلى يائيروس، لقد آمن بألوهية يسوع القادر على إحياء إبنته من الموت، فكافأه يسوع بإحيائها لأنه آمن بكلامه.
لقد تفوق الإيمان العظيم على معالجات الطب وفنونه. وهذا تأكيد لنا ولكل مريض ومتألم في جسده أو روحه أو معنوياته أو كرامته، أن المسيح الرب هو الشافي والمعزي والمقوي، والمتضامن معنا في آلامنا التي يعطيها قوة خلاصية.
4. تبدأ هذه اللوحة الإنجيلية بالقول أنه لما عاد يسوع إستقبله الجمع، لأنهم جميعهم كانوا ينتظرونه (لو 8: 40). من بين المنتظرين كان يائيروس والمرأة المنزوفة. إنتظراه بإيمان كبير بألوهيته التي تتعدى مظهره البشري. من الضروري أن نبحث نحن عنه بدورنا، فهو في حضور دائم بيننا بنتيجة قيامته من بين الأموات. يعلم المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني "أن يسوع حاضرٌ دائما في كنيسته، وبالأخص في الأفعال الليتورجية. فهو حاضرٌ في ذبيحة القداس سواء في شخص الكاهن خادم هذا السر الذي يقدم ذبيحة الرب المقدمة دمويا مرة واحدة على الصليب، وأسراريا في الخبز والخمر المحولين إلى جسده ودمه. وهو حاضرٌ في كلامه، بحيث أنه هو الذي يتكلم عندما تقرأ الكتب المقدسة في الكنيسة. وهو حاضرٌ عندما الكنيسة تُصلي وتُسبح الله، بحسب قوله:" إذا اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمي، أكون أنا بينهم" (متى 18: 20؛ في الليتورجيا المقدسة، 7). كما أنه حاضر في الجائع والعطشان والعريان والغريب والمريض والسجين (راجع متى 25: 35-36). أجل، في هذا الحضور المتنوع ينبغي أن نبحث عنه لنشفى من معاناتنا، ونشهد لمحبته.
5. المسيح حاضر في وسط الجماعة وهو مصدر فرحها. هذا ما عشناه أمس السبت في الصرح البطريركي حيث إحتشد 15 ألف شخص، لدعم موقف البطريركية المطالبة المجتمع الدولي بإعلان حياد لبنان الإيجابي الناشط، لكي ينقي هويته مما إنتابها من تشويهات، ويستعيد بهاءها، ولكي يتمكن من القيام برسالته كوطن لحوار الثقافات والأديان، وأرض للتلاقي والعيش معا بالمساواة والتكامل والإحترام المتبادل بين المسيحيين والمسلمين، ودولة الصداقة والسلام المنفتحة على بلدان الشرق والغرب، ودولة الحريات العامة والديمقراطية السليمة. هذا الحياد يمكن لبنان من تجنب الأحلاف والنزاعات والحروب إقليميا ودوليا، ويمكنه من أن يحصن سيادته الداخلية والخارجية بقواه العسكرية الذاتية.
كما إحتشدوا لدعم المطالبة بعقد مؤتمر دولي خاص بلبنان برعاية الأمم المتحدة، بسبب عجز الجماعة السياسية عندنا عن اللقاء والتفاهم والحوار وتشخيص المرض الذي شل الدولة بمؤسساتها الدستورية وخزينتها واقتصادها وماليتها، فتفككت أوصالها، ووقع الشعب الضحية جوعا وفقرا وبطالة وقهرا وحرمانا. فكان لا بد للمجتمع اللبناني الراقي والمستنير من أن يشخص هو بنفسه أسباب هذا الإنهيار وطرق معالجته، بالإستناد إلى ثلاثة: وثيقة الوفاق الوطني والدستور وميثاق العيش معا، استعدادا لهذا المؤتمر.
وقد شارك مئات الألوف في هذا اللقاء الداعم بواسطة محطات التلفزيون والإذاعات والفيسبوك ووسائل الإتصال الإجتماعي، في لبنان والبلدان العربية وبلدان الإنتشار. فإنا نحييهم جميعا.
6. لقد رأينا بأم العين فرح المحتشدين، أثناء اللقاء وبخاصة عند مغادرتهم، فيما قلوبهم ممتلئة رجاء وشجاعة وأملا، وشعلة الثورة إتخذت وهجا مغايرا جديدا.
وقرأنا على وجوههم، وقد أتوا من كل المناطق والطوائف والأحزاب، ارتياحهم وشعورهم بأن وجودهم في بكركي وجود في بيوتهم وبين أهلهم، وبأن الصرح البطريركي صرح وطني لجميع اللبنانين. فعندما يأتون إليه، يشعرون بدفء العاطفة والطمأنينة لكونه المكان المميز للحوار الصادق الذي تنيره الحقيقة الحرة والمجردة.
7. إلى عناية الله، بشفاعة أمنا مريم العذراء، نكل وطننا لبنان وكل شعبنا، ملتمسين للوطن الخلاص من أزماته، ولشعبنا إستعادة العيش بكرامة. للثالوث المجيد الآب والإبن والروح القدس الشكر والتسبيح الآن وإلى الأبد، آمين".

استقبالات

وكان الراعي التقى رئيس حركة "شباب لبنان" ايلي صليبا والشيخ أحمد اللقيس، حيث أكد صليبا أن "الوقفة مع البطريرك الراعي هي تأكيد على رفض استهداف بكركي تحت أية حجة أو ذريعة"، واعتبر أن "كلمة البطريرك كانت واضحة لناحية الرفض القاطع للتوطين ولدمج النازحين أو اللاجئين، كما لجهة رفض اي حل يقوم على إدخال جيوش أجنبية الى لبنان وهذه مطالب لبنانية وطنية جامعة".

ولفت الى أن "طرح المؤتمر الدولي ليس جديدا بخاصة وأن مرحلة الحرب الاهلية لم تنته الا باتفاق الطائف، الذي لا يزال حتى تاريخه ضمانة السلم الاهلي ووحدة اللبنانيين".
اخترنا لكم
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
الراعي: ما لم تتألف حكومة اختصاصيين عبثا تتحدثون عن إصلاح وتدقيق جنائي
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
اخر الاخبار
بُشرى سارةٌ .. حتى ولو تقاعدتمْ... القضاءُ سيُحاسِبكمْ
المزيد
القاضية عون تعمّق الشرخ بين "المستقبل" و"الوطني ‏الحر‎"‎ ‎"‎التفتيش القضائي" يضع يده على الملف هذا الأسبوع
المزيد
هل يمكن لـ"الوطني الحر" ترميم العلاقات في ساحته؟ كنعان يتحدث لـ"النهار" عن بكركي والقوات والتيار داخلياً
المزيد
هل تأثرت محطة بوشهر النووية بالزلزال الإيراني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
انفجار في مستودع للذخيرة شرقي مدينة الزرقاء الأردنية ولا إصابات
المزيد
سليم عون: كلنا غادة عون في ثورتها على المافيات
المزيد
السيد يغرّد عن فقدان البنزين بقاعا فماذا قال؟
المزيد
أبو الحسن: على ماذا تراهنون؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
منها التوت البري... أطعمة ينصح بها من يأخذون لقاح كورونا
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف
دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار
مدير عام الزراعة جال على المشاريع الزراعية في زغرتا
طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها
بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ