Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- تيار المستقبل للوطني الحر: توقفوا عن بث الأضاليل - عبد الصمد: لإقرار قانون الاعلام للسير بإصلاحات تحاكي حاجات الجمهور وحقوق الصحافيين - جورج عطالله: ما قام به مدّعي عام التمييز ظالم ومرفوض - كورونا لبنان: 1695 إصابات جديدة و32 حالة وفاة - سليم عون: وين "الثوار الأحرار"؟ وين يللي كانوا يجوا لعندي عالبيت يطالبوا بأموالن!!! - الخليل: العهد يضع شروطا تعجيزية لتشكيل حكومة إنقاذية - معلوف: من حق المواطن التمنع عن دفع رسوم الميكانيك لان من يذله خلال المعاينة شركة غير قانونية؟ - محامو الوطني الحر يستنكرون الحملة على عون: مع كل قاض شريف يكافح الفساد - الصراف: لن تقتلوا العدالة ما دام هناك قضاة كغادة عون - شريم: لا أعرف غادة عون شخصيا لكني أعرف اللوبي السياسي المالي المتحكم بالبلاد - كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن... - الحبر الاعظم يتلو الصلاة من نافذة مكتبه غدا والمجلس البابوي للحوار بين الاديان يتمنى للمسلمين صوما غنيا بالبركات الروحية - عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية - عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 16-04-2021 - مطورو لقاح "سبوتنيك V" يدعون لقراءة دراسة جامعة أوكسفورد عن مخاطر تخثر الدم - نائب كندي يظهر عاريا في اجتماع عبر الانترنت..صورة - هجوم عنيف من اللواء السيد! - بالفيديو احتكاك جوي روسي أمريكي قرب حدود كامتشاتكا - وهاب: " مكتف هو أكبر شحين للدولار في لبنان"

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ - رقم قياسي لعبور السفن بعد "أزمة إيفر غيفن".. وصور جوية مذهلة - مباحثات بين ليفربول وصلاح.. والهدف تمثيل مصر في الأولمبياد

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحبر الاعظم يتلو الصلاة من نافذة مكتبه غدا والمجلس البابوي للحوار بين الاديان يتمنى للمسلمين صوما غنيا بالبركات الروحية
المزيد
عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية
المزيد
معلوف: من حق المواطن التمنع عن دفع رسوم الميكانيك لان من يذله خلال المعاينة شركة غير قانونية؟
المزيد
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية
المزيد
متفرقات

معلومات مثيرة عن انفجار مرفأ بيروت .. من تونس؟!

2021 شباط 26 متفرقات العربية

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


رجح تقرير إعلامي تونسي أن تكون المواد المتسببة في انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب الماضي، قادمةً من تونس، وذلك على خلفية اختفاء كمية هامة جدا من مادة “الأمونياك” من المجمع الكيمياوي بمحافظة قابس (جنوب تونس) في الفترة المتراوحة بين عامي 2013 و2019.


وبيّنت صحيفة “الأنوار” الأسبوعية التونسية، في عددها الصادر، اليوم الجمعة، أن طبيعة وكمية المواد المتفجرة التي نسفت مرفأ بيروت ومحيطه، وهي 2700 طن من “نيترات الأمونيوم” المركَّب من غاز الأمونياك وحامض النيترات Acide nitrique ، تتطابق مع كمية “الأمونياك” التي فُقدت من المجمع الكيمياوي بقابس والبالغة 5845 طناً.


وذكّرت الصحيفة بكشفها في 23 آب الماضي عن فقدان 12 ألف طن من المواد المتفجرة من مصانع المجمع الكيمياوي بقابس، نحو نصفها من مادة “الأمونياك”.

يشار إلى أن هذه المعلومات قد نفاها المجمع الكيمياوي آنذاك، مؤكداً أنها “ادعاء لا أساس له من الصحة”.


وشدد حينها على أن المكان “مؤمن ومراقب من طرف الديوانة والفرقة الجهوية والوطنية للحرس الوطني للمواد الخطرة والمتفجرات”، إلى جانب أنه “محاط بجدار ارتفاعه 4 أمتار مع أسلاك شائكة، وهو مصنّف كمنطقة عسكرية”، بحسب البيان الصادر عنه حينها.

إلى ذلك، ذكّرت الصحيفة الجمعة بـ”انفجار غريب” حصل نهاية الأسبوع الماضي في مصنع المجمع الكيمياوي بقابس.


واعتبرت أن هذا الانفجار “وما رافقه من تضارب حقائق مفضوح بين إدارة المصنع والسلطات الرسمية” يؤكد “وجود أجندة مفضوحة لتذويب المصنع بهدف دفن بصمة علاقته بتفجير بيروت”، بحسب التقرير.

وكانت “عملية تدقيق داخلية، أنجزها مدير هذا المصنع بالنيابة في الفترة المتراوحة بين كانون الأول 2019 وكانون الثاني 2020 إثر غياب مفاجئ للمسؤول الأول عنه، قد أدت إلى اكتشاف اختفاء هذه المواد”، بحسب الصحيفة ذاتها.


وأشارت عملية التدقيق، وفق المصدر ذاته، إلى حصول عمليات تدليس واسعة لمعطيات الإنتاج خلال الفترة من 2013 إلى 2019.


واعتبرت الصحيفة أن هذا الأمر “يتطابق مع النتائج الأولى للتحقيقات الجنائية الجارية في لبنان، والتي تؤكد أن وصول “نيترات الأمونيوم” إلى مرفأ بيروت يعود إلى عام 2013″.

هذا وأشارت معاينات كان أجراها الحرس الوطني التونسي مطلع العام الماضي إلى وجود نحو 20 ثغرة خطيرة في منظومة السلامة لمصنع المجمع الكيمياوي في قابس تسهل “حصول تسريبات لكميات صغيرة وبصفة مدروسة”، وهو ما يؤكد بحسب الصحيفة، أن الكميات المهولة من المواد المتفجرة التي فقدت من المصنع قد تطلب تسريبها عدة سنوات.


كما أكدت المعاينات ذاتها فقدان 7.6 طن من “الأمونيتر النفيذ” المستخدم حصرياً في صناعة الديناميت خلال النصف الثاني من 2019.

وشددت على أن “منظومة السلامة قد ضربت إبان حكم حركة النهضة وحلفائها عندما كان يشرف على الحرس الوطني شخصية متورطة في عدة ملفات منها تهريب الأدوية إلى دواعش ليبيا”، بحسب المصدر ذاته، قبل أن تضطلع نفس الشخصية بمنصب “رئيس إقليم الحرس الوطني بقابس” ليتم تعيينها لاحقاً آمراً للحرس الوطني من قبل وزير الداخلية الأسبق علي العريض.


وفي هذا الإطار، اعتبرت الصحيفة أن “النظام التركي قد عمد إلى تحويل الأنظار نحو الجيش الليبي بشأن مصدر المتفجرات التي نسفت مرفأ بيروت، وذلك بهدف التعتيم على المصدر الحقيقي وهو مصنع المجمع الكيمياوي بقابس”.

وخلصت الصحيفة التونسية إلى ضلوع تركيا في تسريب غاز “الأمونياك” من قابس وإيصاله إلى مرفأ بيروت، على خلفية أن التحقيقات الجنائية في لبنان قد أشارت إلى تورط الناقل البحري Agrobland المتواجد مقره في ألبانيا، والتي تعتبر إحدى مواقع النفوذ التركي.
اخترنا لكم
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
عويجان: القطاع التربوي أشبه بسفينة في مهب العاصفة... يقودها قبطان هاوٍ، والخسارات لا تعوّض!
المزيد
عويدات يكف يد عون ويمنعها من ملاحقة الجرائم المالية
المزيد
يَــا ربّ!
المزيد
اخر الاخبار
تيار المستقبل للوطني الحر: توقفوا عن بث الأضاليل
المزيد
جورج عطالله: ما قام به مدّعي عام التمييز ظالم ومرفوض
المزيد
عبد الصمد: لإقرار قانون الاعلام للسير بإصلاحات تحاكي حاجات الجمهور وحقوق الصحافيين
المزيد
كورونا لبنان: 1695 إصابات جديدة و32 حالة وفاة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مجلس النواب أقر تعليق العمل بالسرية المصرفية لسنة واحال اقتراح قانون العفو العام وتخفيف الاكتظاظ في السجون على لجنة فرعية
المزيد
ضاهر: بدل بناء دولة عصرية قمنا بخلق محميات سياسية وطائفية
المزيد
عبد الصمد: لإقرار قانون الاعلام للسير بإصلاحات تحاكي حاجات الجمهور وحقوق الصحافيين
المزيد
وهاب: "طز" بشينكر ومعلمه ولا يفكر هو أو غيره أنه يستطيع تركيع الناس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف
دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار
اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة
طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها
بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ
مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية