Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

من لبنانَ الكبيرِ الى اليومِ لماذا لا يكونُ المؤتمرُ الدوليُّ بعباءةٍ فرنسيةٍ؟

2021 شباط 23 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



- " الهام سعيد فريحة "


في التداولِ كلامٌ كثيرٌ عن مبادراتٍ لاعادةِ اطلاقِ عجلةِ تأليفِ الحكومةِ. منها على الخطِ الروسيِّ منها على الخطِ الفرنسيِّ – السعوديِّ ومنها على الخطِ الداخليِّ ويقودها عميدُ الديبلوماسيةِ الامنيةِ مديرُ عامِ الامن العام اللواء عباس ابراهيم..
السؤالُ: هل تنجحُ هذهِ المبادراتُ هذهِ المرَّةِ ولمَّ عليها ان تنجحَ في وقتٍ ازدادَ التوترُ الكلاميُّ على خطِ بيتِ الوسط – ميرنا الشالوحي، وأضيفَ اليها بالامسِ كلامُ الزعيم وليد جنبلاط وقناةُ الرئيس نبيه بري التلفزيونيةِ.
أم ان هذا التصعيدَ الكلاميَّ هو مقدِّمةٌ لاعادةِ رسمِ توازناتِ "الرعبِ" لتشكيلِ الحكومةِ...؟
***
لا نريدُ ان نعرفَ المزيدَ... لأن المواطنَ لم يعد مهتماً ... هو يُيَسِّرُ حياتهُ وشؤونهُ بعيداً عن كلِّ مناوراتِ التشكيلِ والتصعيدِ والمهاتراتِ والسجالاتِ..
صار المسؤولونَ وكأنهم يعيشونَ في جزيرةٍ معزولةٍ عن همومِ الناسِ الذينَ يتابعونَ بقلقٍ وخوفٍ اخبار الارتفاعِ الجنونيِّ لسعرِ صرفِ الدولارِ وانهيارِ عملتهم الوطنية من دونِ ايَّ مسوِّغاتٍ ولا اسبابٍ.. فما الذي تغيرَ حتى ارتفعَ الدولارُ وما يزالُ يرتفعُ؟
فهل ثمةَ جهةٌ خفيةٌ تضغطُ لشراءِ الدولارِ من الاسواقِ والى أين؟ خصوصاً ان الدعمَ لم يتوقفَ بعد وشروطَ التدخلِ في السوقِ لمصرفِ لبنانَ وكأنها هي نفسها...
هل علينا ان ننتظرَ بعدُ اكثرَ انهياراً لسعرِ صرفِ العملةِ الوطنيةِ؟ وكيفَ يتعاملُ الموظفونَ الرسميونَ واصحابِ الحدِّ الادنى للاجورِ مع هذا الانهيارِ وقد اصبحت رواتبهم لا تُوازي مئةَ دولارٍ اميركيٍ؟
***
كيفَ يمكنُ لقائدِ الجيشِ العماد جوزف عون المعروفِ بصدقهِ وحكمتهِ وقربهِ من مؤسستهِ واحترامهِ لها، ان يتعاملَ مع انهيارِ رواتبِ وتعويضاتِ عسكرهِ من عمداءَ وضباطٍ ورتباءَ وغيرهم، وهم يكتوونَ كلَّ لحظةٍ،
بتراجعِ القدرةِ الشرائيةِ لديهم وفي الوقتِ عينهِ يخدمونَ البلدَ على الحدودِ وفي الداخلِ بالعيونِ الساهرةِ والقلوبِ الخافقةِ.
***
ماذا بقي لنا من آمالٍ في هذا البلدِ؟
كلُّ شيءٍ مستباحٌ... ولعلَّ آخرَ حبةٍ في العنقودِ استباحةُ القضاءِ في ما جرى في التحقيق بمرفأ بيروت... دخلتْ السياسةُ والضغوطُ على القضاءِ والى القضاء، ففجَّرت من جديدٍ الآمالَ بوصولٍ قريبٍ الى الحقيقةِ وفجَّرتْ آمالَ اهالي الضحايا الذين ينتظرونَ الحقيقةَ ولا شيءَ غيرها....
الرهانُ اليومَ على القاضي طارق البيطار .. فهل هناكَ موقوفونَ جدد؟ وهل هناكَ ادّعاءاتٌ جديدةٌ؟ وهل ستشملُ التحقيقاتُ الادوارَ الخارجيةَ من موسكو الى لندن وغيرهما.. وصولاً الى لبنان؟
يعيشُ اللبنانيونَ في الكوابيس وعلى الحلولِ المؤقتةِ ولعلَّ التعاطيَّ مع ملفَّاتِ الكهرباءِ والدعمِ وكورونا خيرُ دليلٍ على التخبُّطِ والعشوائيةِ وعلى سوءِ التخطيطِ والرؤيةِ، على المسكناتِ التي لا تُقدّمُ حلولاً جذريةً. كأن كلَّ شيءٍ يحكمهُ الانتظارُ...
***
انتظارُ شيءٍ كبيرٍ.. فما هو الشيءُ الكبيرُ اكثرُ من الانهيارِ الذي نعيشهُ ومَن الخفَّةِ التي تتعاملُ بها السلطةُ مع قضايا الناسِ.
لعلَّ التناقضاتِ والتساؤلاتِ التي حَكمتْ اجواءَ التحقيقاتِ في ملفِّ مرفأ بيروتَ تُرخي بظلالها هي ايضاً على كلِّ الملفاتِ الاخرى...
ألسنا هنا بحاجةٍ الى عقدِ مؤتمرٍ دوليِّ يُخرجنا من عِقَدِ الداخلِ؟
الرئيسُ الفرنسيُّ ايمانويل ماكرون في اولِ زيارةٍ لهُ الى لبنانَ ألم يجمعَ قادةَ الاحزابِ كافةً حولَ طاولةٍ مستديرةٍ في قصرِ الصنوبرِ للتحاورِ ؟
لماذا نخافُ من المؤتمرِ الدوليِّ؟ ولماذا من لا يزالُ ممانعاً يخشى من هذا المؤتمرِ؟
اذا، لماذا الخوفُ من أن يكونُ المؤتمرُ الدوليُّ بعباءةٍ فرنسيةٍ هذه المرةِ،
جامعاً كلَّ الفرقاءِ السياسيين من جميع الطوائفَ من دونَ استثناءٍ؟

اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
آلان عون: مرشحنا الطبيعي لمنصب نائب رئيس مجلس النواب هو الياس بو صعب
المزيد
أكبر البطولات الرسمية في لبنان برياضات الهابكيدو
المزيد
سليمان استقبل سفيرة فرنسا: أي حكومة لا تلتزم الشروط السيادية ستكون عاجزة عن الاصلاح الاقتصادي
المزيد
موقف موحد حاد اللهجة من وزراء الخارجية الأوروبيين تجاه المعنيين بتأليف الحكومة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟