Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بيان صادر عن مصرف لبنان.. ماذا بعد 28 شباط؟! - كورونا يحصد المزيد من الضحايا في لبنان... كم بلغ عدد الوفيات والإصابات؟ - الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ - لسنا أضاحي على مذبحِ الحروب - مؤتمر دولي لوقف التدخلات الخارجية - عراجي: البنك الدولي كان يعلم مسبقا بالتلقيح قي القصر الجمهوري ومجلس النواب - عبدالله: آن الأوان لمناقشة تعرفات الخدمات الطبية المتنوعة - إصدار عقوبات بحق ولي العهد السعودي وفقا لأحكام ماغنتسكي؟ - الانتخابات النيابية الفرعية في نيسان؟ - النائب حمادة بعد تعرض منزله في الهرمل لقذيفة وإطلاق نار: تقدمت بشكوى وما حصل نتيجة للتفلت الأمني - تزايد المواقف المؤيدة لدعوة الراعي لـ"حياد لبنان" - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 25-02-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 25-02-2021 - كاريتاس أطلقت حملتها لهذا العام معكن بتبقى الحياة...بدعمكن بيستمر لبنان - جميل السيد: موقفه مُهين..! - مخزومي التقى سفير تركيا وجدد الدعوة للإسراع في تشكيل حكومة - قوى الامن: توقيف الرأس المدبر لعصابة سرقة سيارات في فرن الشباك - الفرزلي: أين الجريمة إن اقدمت وزارة الصحة تحت سقف الشروط المنصوص عنها على تلقيح 11 نائبا اعمارهم فوق السبعين؟ - القناعي أكد من دار الفتوى حرص بلاده على دعم المجتمع اللبناني وتقديم المساعدات له - حبشي من بكركي: تخلي لبنان عن الحياد جر الويلات الراعي توجه إلى المجموعة الدولية ليخلصه من جهنم يعيشها

أحدث الأخبار

- كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟ - الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ - العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا" - كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة - تكساس.. إنقاذ الآلاف من السلاحف البحرية.. فيديو وصور - القط لاري يحتفل بالذكرى العاشرة لتوليه مهامه في "داونينغ ستريت" - بطريقة بسيطة.. يمكنك تخفيض نسبة السكر في الدم - طائرات الركاب في خطر.. والسبب هواتف الجيل الخامس - نباتات "المفترس" تدهش العلماء بقدرة فريدة يملكها البشر... صور وفيديو - زبد البحر يغمر قرية في أيرلندا… فيديو - اكتشاف سبب مهم لذوبان جليد القطب الشمالي - العثور على مخلوقات بحرية تعيش بدرجة -2 مئوية تحت القارة القطبية الجنوبية! - ورق الزيتون... نتائج مذهلة لمرضى السكري وطالبي التنحيف - 3 مهمات نحو المريخ.. ماهي الفوارق والأهداف؟ - بيل غيتس يكشف أبرز التحديات التي تواجهنا بعد وباء كورونا - مسبار "الأمل" يرسل أول صورة للمريخ - أنهار من الذهب..كاميرا فضائية تكشف ما يحدث في الأمازون - تتوالى مفاجآت المريخ... شيء يرى للمرة الأولى حول الكوكب الأحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الانتخابات النيابية الفرعية في نيسان؟
المزيد
النائب حمادة بعد تعرض منزله في الهرمل لقذيفة وإطلاق نار: تقدمت بشكوى وما حصل نتيجة للتفلت الأمني
المزيد
مؤتمر دولي لوقف التدخلات الخارجية
المزيد
عراجي: البنك الدولي كان يعلم مسبقا بالتلقيح قي القصر الجمهوري ومجلس النواب
المزيد
إصدار عقوبات بحق ولي العهد السعودي وفقا لأحكام ماغنتسكي؟
المزيد
محليات

لبنان لن يصل إلى المناعة المجتمعيّة قبل 4 سنوات

2021 شباط 22 محليات الشرق الأوسط

تابعنا عبر

مرصد الأزمة في الجامعة الأميركية يشير إلى "بطء وتيرة التلقيح‎"

#الثائر

كتبت صحيفة " الشرق الأوسط " تقول : تستمرّ التحذيرات في لبنان من إمكانيّة ارتفاع أعداد إصابات فيروس " كورونا " ‏اليوميّة بسبب عودة التجمّعات في الأيام الماضية، وذلك في وقت تسير فيه عمليّة ‏التلقيح بمرحلتها الأولى ببطء ما دفع مرصد الأزمة في الجامعة الأميركية إلى ‏اعتبار أنّ لبنان لن يصل إلى المناعة المجتمعيّة قبل 4 سنوات‎.

واعتبر مرصد الأزمة في الجامعة الأميركية أنه وبعد أسبوع من إطلاق حملة ‏التلقيح ضد فيروس "كورونا"، برزت عدة تحديات وبعض الشوائب التي لا ‏تبشر بأن نهاية انتشار الوباء أصبحت قريبة. واعتبر المرصد أنّ وتيرة التلقيح ‏بطيئة إذ حصل 25 ألف شخص على اللقاح في الأسبوع الأول حسب وزارة ‏الصحة ما يشكل 0.52 في المائة من السكان المستهدفين إذا قدرنا أن 70 في ‏المائة من السكان المُستهدف تلقيحهم للوصول إلى المناعة المجتمعية هم 4.8 ‏مليون شخص. وأضاف "على هذه الوتيرة، أي بمعدل 3.571 لقاح في الأسبوع ‏لن يتمكن لبنان من الوصول إلى جرعتين لـ70 في المائة من السكان قبل 15 ‏يونيو (حزيران) عام 2025، أي بعد 4 سنوات و4 أشهر‎.

ولفت المرصد أيضاً إلى تضارب الأرقام بين المنصة المخصصة للقاح ووزارة ‏الصحة، مشيرا إلى أنّ أكثر من 50 في المائة من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ‏لم تكن أسماؤهم مسجلة على المنصة، الأمر الذي يطرح العديد من الأسئلة عن ‏الشفافية والمعايير في الوصول إلى اللقاح رغم كل وعود وزير الصحة في ‏حكومة تصريف الأعمال حمد حسن وأعضاء اللجنة العلمية ومراقبة البنك ‏الدولي عبر الصليب الأحمر الدولي للعملية‎.


من جانبه، اعتبر رئيس لجنة الصحّة النيابيّة النائب عاصم عراجي أنّ "ما شهده ‏لبنان من تجمّعاتٍ لا يطمئن بل قد يتسبب بإعادة انتشار الفيروس بشكلٍ أكبر"، ‏مشددا على ضرورة الالتزام بالتدابير الصحية ووضع الكمامة والتعقيم لأنّ هذا ‏أسهم في انخفاض أعداد الإصابات بـ"كورونا" مؤخرا‎.

وكان لبنان شهد تراجعا بأعداد إصابات "كورونا" اليوميّة خلال الأسبوعين ‏الماضيين إلّا أنّ التجمّعات التي حصلت يوم الأحد الماضي بسبب توجه ‏المواطنين إلى الجبال احتفالا بموسم الثلوج وسط تساهل بالإجراءات والتدابير ‏الأمنيّة قد يعود ويرفع الأعداد مجددا. من جهة أخرى يستكمل لبنان المرحلة ‏الأولى من تلقيح المواطنين والمخصصة للطواقم الطبية وكبار السنّ فوق الـ75، ‏وأكّد عراجي أنّ عملية التلقيح حتى اليوم تسير بشكلٍ جيّد رغم بعض الأخطاء ‏والشوائب في المنصّة، متمنيّا على كلّ اللبنانيين التسجيل لتلقّي اللقاح لأنه الوحيد ‏الذي يأخذ لبنان نحو برّ الأمان‎.

بدوره، اعتبر مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي، فراس أبيض، أن ‏‏"التسجيل على المنصة والمتابعة اللازمة للحصول على موعد التطعيم يتطلب ‏الحد الأدنى من المعرفة الرقمية، بالإضافة إلى امتلاك رقم هاتف محمول ‏والبعض لا يعرف كيفية استخدام الهاتف الرقمي، لذلك يمكن أن يساعد الخط ‏الساخن هؤلاء الأفراد، ولكن الأمر يتطلب أن يكون الوصول إلى هذا الخط ‏سهلاً". وأضاف في تغريدة له أنّ "هذا الأمر يشكل تحدياً أمام نشر اللقاح بين ‏السكان الأقل تعلماً أو الأكثر فقرا ما يضيف عائقا إلى العوائق الأخرى التي ‏تحول دون حملات تطعيم ناجحة مثل الثقة العالية في السلطات الصحية والوعي ‏والاطلاع الصحي الجيد والخدمات اللوجيستية الفعالة". واعتبر أبيض أنّه ومن ‏‏"أجل الوصول العادل إلى اللقاحات، هناك حاجة إلى نهج استباقي للوصول إلى ‏الأفراد الأميين رقمياً ومساعدتهم على التسجيل‎".

من جانبه، طالب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وزارة الصحة ‏بالسماح للقطاع الخاص باستيراد اللقاحات تبعا للشروط العلمية المعمول بها في ‏الوزارة، وذلك لأنّه وانطلاقا مما أظهرته المرحلة الأولى لإعطاء اللقاحات في ‏لبنان، فإنّ الوصول إلى المناعة المجتمعية المطلوبة سيأخذ أكثر من سنة ‏ونصف السنة على أقل تقدير إذا استمر اللقاح محصورا بوزارة الصحة‎.

واعتبر جعجع أنه ومن دون مشاركة القطاع الخاص سيتعرض لبنان لفقدان ‏المزيد من الأهل والأحباء بحكم تعريض اللبنانيين إلى مزيد من الإصابات، ‏فضلا عن الخسائر الاقتصادية. وطلب جعجع من رئيس الجمهورية ميشال عون ‏ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب إعطاء التعليمات فورا لوزارة ‏الصحة بغية عدم عرقلة القطاع الخاص، والسماح له من دون أي إبطاء باستيراد ‏اللقاحات من الخارج‎.‎
اخترنا لكم
الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ
المزيد
مؤتمر دولي لوقف التدخلات الخارجية
المزيد
لسنا أضاحي على مذبحِ الحروب
المزيد
الانتخابات النيابية الفرعية في نيسان؟
المزيد
اخر الاخبار
بيان صادر عن مصرف لبنان.. ماذا بعد 28 شباط؟!
المزيد
الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ
المزيد
كورونا يحصد المزيد من الضحايا في لبنان... كم بلغ عدد الوفيات والإصابات؟
المزيد
لسنا أضاحي على مذبحِ الحروب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ
المزيد
فارس ياغي يوضح حقيقة مشاركته في مسلسل " ع الحلوة والمرة" !
المزيد
الصايغ: هل يمكن أن نطالب حزب الله باستشارة شركائه في الوطن بقرار الحرب والسلم؟
المزيد
نصّور رئيسًا لقدامى جامعة القديس يوسف في الشمال
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين
السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟
العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا"
الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية
الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ
كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة