Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بيان صادر عن مصرف لبنان.. ماذا بعد 28 شباط؟! - كورونا يحصد المزيد من الضحايا في لبنان... كم بلغ عدد الوفيات والإصابات؟ - الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ - لسنا أضاحي على مذبحِ الحروب - مؤتمر دولي لوقف التدخلات الخارجية - عراجي: البنك الدولي كان يعلم مسبقا بالتلقيح قي القصر الجمهوري ومجلس النواب - عبدالله: آن الأوان لمناقشة تعرفات الخدمات الطبية المتنوعة - إصدار عقوبات بحق ولي العهد السعودي وفقا لأحكام ماغنتسكي؟ - الانتخابات النيابية الفرعية في نيسان؟ - النائب حمادة بعد تعرض منزله في الهرمل لقذيفة وإطلاق نار: تقدمت بشكوى وما حصل نتيجة للتفلت الأمني - تزايد المواقف المؤيدة لدعوة الراعي لـ"حياد لبنان" - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 25-02-2021 - عناوين الصحف ليوم الخميس 25-02-2021 - كاريتاس أطلقت حملتها لهذا العام معكن بتبقى الحياة...بدعمكن بيستمر لبنان - جميل السيد: موقفه مُهين..! - مخزومي التقى سفير تركيا وجدد الدعوة للإسراع في تشكيل حكومة - قوى الامن: توقيف الرأس المدبر لعصابة سرقة سيارات في فرن الشباك - الفرزلي: أين الجريمة إن اقدمت وزارة الصحة تحت سقف الشروط المنصوص عنها على تلقيح 11 نائبا اعمارهم فوق السبعين؟ - القناعي أكد من دار الفتوى حرص بلاده على دعم المجتمع اللبناني وتقديم المساعدات له - حبشي من بكركي: تخلي لبنان عن الحياد جر الويلات الراعي توجه إلى المجموعة الدولية ليخلصه من جهنم يعيشها

أحدث الأخبار

- كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين - الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية - السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟ - الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ - العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا" - كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة - تكساس.. إنقاذ الآلاف من السلاحف البحرية.. فيديو وصور - القط لاري يحتفل بالذكرى العاشرة لتوليه مهامه في "داونينغ ستريت" - بطريقة بسيطة.. يمكنك تخفيض نسبة السكر في الدم - طائرات الركاب في خطر.. والسبب هواتف الجيل الخامس - نباتات "المفترس" تدهش العلماء بقدرة فريدة يملكها البشر... صور وفيديو - زبد البحر يغمر قرية في أيرلندا… فيديو - اكتشاف سبب مهم لذوبان جليد القطب الشمالي - العثور على مخلوقات بحرية تعيش بدرجة -2 مئوية تحت القارة القطبية الجنوبية! - ورق الزيتون... نتائج مذهلة لمرضى السكري وطالبي التنحيف - 3 مهمات نحو المريخ.. ماهي الفوارق والأهداف؟ - بيل غيتس يكشف أبرز التحديات التي تواجهنا بعد وباء كورونا - مسبار "الأمل" يرسل أول صورة للمريخ - أنهار من الذهب..كاميرا فضائية تكشف ما يحدث في الأمازون - تتوالى مفاجآت المريخ... شيء يرى للمرة الأولى حول الكوكب الأحمر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الانتخابات النيابية الفرعية في نيسان؟
المزيد
النائب حمادة بعد تعرض منزله في الهرمل لقذيفة وإطلاق نار: تقدمت بشكوى وما حصل نتيجة للتفلت الأمني
المزيد
عراجي: البنك الدولي كان يعلم مسبقا بالتلقيح قي القصر الجمهوري ومجلس النواب
المزيد
مؤتمر دولي لوقف التدخلات الخارجية
المزيد
إصدار عقوبات بحق ولي العهد السعودي وفقا لأحكام ماغنتسكي؟
المزيد
مقالات وأراء

قوّة التاريخ أم قدرة القوّة؟

2021 شباط 21 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- د. " ميشال الشمّاعي " ==خاص===


يستعدّ اللبنانيّون هذا الأسبوع لملاقاة ودعم بكركي يوم السبت المقبل على ضوء تطوّر سلبي في ملفّ انفجار بيروت على أثر تنحية القاضي صوّان وتعيين القاضي بيطار. فضلا عن استمرار التعثّر الحكومي لاستمرار المعثِّرين أنفسهم بالقيام بما كُلِّفوا به. إلى ذلك يستمرّ التلقيح بطريقة خجولة على أمل أن تصل اللقاحات المتبقيّة إلى لبنان لأنّ عدد الاصابات ما زال يعتبر مرتفعًا نوعًا ما ناهيك عن عدد الوفيّات. فهل ستشكّل الدّعوات إلى بكركي مدخلا جديدًا لفتح كوّة في جدار الأزمة الوطنيّة؟
بدأت تتفاعل دعوة البطريرك اللبناني إلى مؤتمر دولي من أجل لبنان في المجتمع الدّولي، حيث بدت الاندفاعة الديبلوماسيّة الفرنسيّة بحلّتها الجديدة لدفع هذه المطالبة إلى الحيّز العمَلي، مع التأكيد على توارد المعلومات من دوائر حاضرة الفاتيكان التي تعمل ليل نهار ومن دون كلل أو ملل للدفع نحو انعقاد هذا المؤتمر. بينما الولايات المتّحدة الأميركيّة وبريطانيا معها تهتمّان بتفعيل القدرات الأمنيّة والعسكريّة لأجهزة الدّولة كي تستطيع الاستمرار في مكافحة الارهاب، وللحؤول دون أيّ ثغرة أمنيّة قد يستفيد منها بعض مَن يملك القدرة المسلّحة لتحريك شارعه مقابل الشارع الغاضب والدّاعم لبكركي، بغية إحباط المشروع البطريركي اللبناني الكياني.
ويعيبون على بكركي طرحها متّهمين إيّاها بأنّها ستستجلب احتلالا جديدًا، لكأن حزب الله بدوره الذي يلعبه في لبنان لا يشكّل أداة احتلال إيرانيّة بالوساطة للبنان. ويبقى أنّ الشكل المنمّق والملبنن لهذا الاحتلال هو الأفدح. إذ لا ظلم أصعب من ظلم أهل البيت، ورهنهم مصير وطنهم بمصير بعدهم الأيديولوجي، وفي هذه النّقطة بالذّات يتجلّى مدى عمق الخلاف اللبناني الذي لا يرتبط بموضوع الصلاحيّات والحقوق الذي أثاره الوزير باسيل في خطابه الهزيل والذي ناقض فيه نفسه بنفسه بالموقف والرأي.
فالموضوع الاشكالي هنا لا يشبه الحالة التي كانت سائدة في الحرب اللبنانيّة بل هو يتفوّق عليها بكثير، إذ يعمل حزب الله وبطريقة واضحة جدًّا، ملتزمًا بالأجندة الايرانيّة لتحويل لبنان إلى جمهوريّة إسلاميّة بالترغيب كما حدث في 6 شباط 2006، وبالترهيب كما حدث في 7 أيّار 2008. فهو يمارس على اللبنانيّين هاتين الطريقتين من دون أيّ خجل، ويبدو أنّه يعدّ عتاده وعديده لمواجهة طرح بكركي. وهو مدرك هذه المرّة أنّه لن يستطيع المواجهة عبر حليفه المسيحي، أيّ التيّار العوني، الذي يبدو اليوم في أضعف لحظاته. لذلك يخشى أن يقوم في هذا الأسبوع بعمل ما ليحرف الأنظار عن المبادرة البطريركيّة.
وذلك لأنّه استشعر مع حليفه مدى خطورة هذه المبادرة على وجوديّته بشكل خاص لأنّ حليفه تكفّل بالممارسة السياسيّة بالقضاء على وجوديّته السياسيّة وحيثيّته الشعبيّة نفسه بنفسه. وليس من الضروري أن يثير الشارع بتحرّك سلبي بل قد يلجأ على سبيل المثال إلى السماح بتسجيل خرق في الملفّ الحكومي، على قاعدة " قبّة باط" ، ولو بالشكل لينفّس هذا الاحتقان. أو من الممكن أن يُسجَّل أيّ خرق في عمليّة التحقيق بقضيّة انفجار مرفأ بيروت لتنفيس المبادرة التي يقوم بها حزب القوّات اللبنانيّة اليوم 22 شباط والتي تتمثّل بتوجيه عريضة موقّعة إلى ممثل الأمم المتّحدة لحضّه على المطالبة بلجنة تحقيق دولي في هذه القضيّة التي هزّت الوجدان العالمي بأسره.
وسط هذه المشهديّة التي تبدو فيها براغماتيّة أهل السلطة والمليسترو الذي يديرها بأبهى تجلياتها، النّاس في حضيضهم يئنّون ويفتقدون لرغيف الخبز وحبّة الدّواء اللّذين باتا من أبسط ما يطالب به المواطن في لبنان. والسلطة تبحث عن محاصصات أهلها وعن كيفيّة التحايل على القانون، والدّستور، والمجتمع الدّولي لتحافظ على استمراريّتها. لكن إيماننا كبير جدًّا والناس ستقول كلمتها وفي نهاية المطاف لبنان هو الذي سينتصر على فسادهم وفجورهم واحتيالهم. والتاريخ بقدرته سيشهد.
اخترنا لكم
الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ
المزيد
مؤتمر دولي لوقف التدخلات الخارجية
المزيد
لسنا أضاحي على مذبحِ الحروب
المزيد
الانتخابات النيابية الفرعية في نيسان؟
المزيد
اخر الاخبار
بيان صادر عن مصرف لبنان.. ماذا بعد 28 شباط؟!
المزيد
الفضيحة... وكرامةُ الانسانِ
المزيد
كورونا يحصد المزيد من الضحايا في لبنان... كم بلغ عدد الوفيات والإصابات؟
المزيد
لسنا أضاحي على مذبحِ الحروب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
وثيقة أميركية رسمية: ترامب متهم بـ"الخيانة"
المزيد
حسن ترأس اجتماع اللجنة العلمية ونبه الى أن كورونا ليس كذبة: للمواءمة بين الحاجة الإقتصادية والوقاية من الوباء
المزيد
الانتخابات النيابية الفرعية في نيسان؟
المزيد
وسائل إعلام تركية: مقتل 10 مدنيين على الأقل في انفجار بعفرين في سوريا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
كارثة بيئية: تسرب نفطي يلوث شواطئ لبنان وفلسطين
السمكة الوحش.. سمكة ما قبل التاريخ أم سمكة تمساح ضالة؟
العالم يخشى عليهم.. الصقليون يسخرون من تحذير "بركان إتنا"
الرئيس الصيني شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية
الولايات المتحدة تعود رسميا إلى اتفاقية باريس للمناخ
كوكبنا في أهدأ فتراته.. والسبب: الجائحة