Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق - رياح خماسينية حارة وجافة غدا والحرارة تلامس الـ 32 درجة ساحلًا وداخلًا - الابرشية المارونية في أوستراليا تدين الهجوم على كنيسة الراعي الصالح - جعجع: جريمة إضافية يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات!

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

باسيل لبّى طلب السيد نصرالله لكن ما هي المشكلة؟

2021 شباط 21 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


-" اكرم كمال سريوي " ==خاص===


قدم أمس رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل مطالعة مطوّلة، جاءت بالشكل مشابهة لخطاباته السابقة، لكنها تضمّنت رسائل معلنة وأخرى مضمرة للحلفاء أولاً وللأخصام ثانياً، قرأها البعض بسلبية تامة، فيما رأى فيها أنصار التيار وحلفاؤه مطالب محقّة يجب التوقف عندها.

الحقوق المسيحية!

تُشكّل الطائفية الحصانة الأقوى للزعماء اللبنانيين، وهم عادة يلجأون إليها كلما شعروا بالخطر على دورهم وحصتهم في السلطة. هكذا تم تحويل الصراع في لبنان من خلاف على النظام والإصلاحات، إلى صراع على حقوق الطوائف وحصتها في الحكم. فإثارة العصبيات الطائفية هي أقصر الطرق للوصول إلى قلوب اللبنانيين، الذين عندما تتحرك غرائزهم يتحولون إلى جنود انتحاريين، يتبعون بالفطرة زعيم المذهب الذي يُشعرهم بالقوة والقدرة على حماية حقوقهم الموهومة.

لقد طلب باسيل من سعد الحريري عدم تمنين المسيحيين بوقف العد، وتعمّد التذكير بما قاله له الرئيس السوري بشار الأسد عن دعمه لبقاء الرئاسة في لبنان للمسيحيين حتى لو أصبحوا يشكّلون ١٪؜ لأن ذلك مهم للحفاظ على التنوع، دون أن ينتبه أن الأسد يبيعه من كيس غيره ، كما ان هذا الأمر لا يعترض عليه المسلمون في لبنان. ولم ينسَ باسيل طبعاً التذكير بدور التيار في الدفاع عن هذه الحقوق، موجهاً الاتهام للقوى المسيحية الأخرى بالتخاذل، في حين أنها استفادت مما حققه التيار خاصة في موضوع الانتخابات النيابية.

عندما زار سعد الحريري الرئيس حسان دياب في السراي الحكومي للتضامن معه في وجه الادعاء عليه من قبل القاضي صوان في ملف انفجار المرفأ، اعترض وليد جنبلاط على الزيارة باعتبارها ستسبب إثارة للحساسية الطائفية عند المسيحيين ، خاصة اتجاه الحريري. وأمس تعمّد باسيل التركيز على الموضوع الطائفي في مواجهة الحريري، مصوّراً إياه بأنه يسعى إلى الأعتداء على حقوق المسيحيين، وإلغاء دور رئيس الجمهورية.

لقد اعتمد باسيل التركيز في كل خطاباته على نقطة الضعف هذه لدى المسيحيين، فهو لا يترك مناسبة إِلَّا ويتحدث فيها عن حقوقهم المسلوبة، مذكّراً بالخلافات والحروب منذ ١٨٦٠ ، مانحاً صك البراءة لقياداتهم وملقياً بالجرم على المسلمين وحدهم خاصة الدروز، متجاهلاً تماماً ما يُحدثه كلامه من ردود فعل لدى هذه الطوائف، خاصة أنها تشعر بالغبن، وأنهم تحولوا بفضل نظام الأمتيازات الطائفية إلى مواطنين من درجة ثانية وثالثة ورابعة، وفقدوا ابسط حقوقهم بالعدالة والمساواة . فجُلّ ما يهم باسيل هو شد العصب الطائفي لجماعة التيار، بعد أن بدأت تشتد المعارضة له في السياسة، حتى من أقرب المقربين كعديله شامل روكز وغيره .

الحكومة والإصلاح !

أظهر باسيل في الموضوع الحكومي وعن غير قصد أنه صاحب القرار الأول في الفريق الرئاسي لإعطاء الموافقة على ولادة الحكومة المنتظرة. فإذا كان التيار لم يسمِّ سعد الحريري لرئاسة الحكومة ولا يريد المشاركة فيها فما معنى أن يضع الشروط والمطالب لتشكيلها؟ ولماذ لا يحذو حذو القوات اللبنانية مثلاً، ويترك الموضوع الحكومي لرئيس الجمهورية ليتفاهم مع الرئيس المكلف؟ .

اعتبر باسيل أن حصة الرئيس عون والتيار الوطني الحر هي غير حصة الطاشناق وغير الحصة التي يطالب بها طلال ارسلان كحق للطائفة الدرزية. ولكن الجميع يعلم أن الطاشناق وارسلان هم من ضمن تكتل لبنان القوي، وسيشكلان حصان طروادة لباسيل داخل الحكومة، فهو يسهل عليه التحكم بقرارهما خلافاً لما هو الحال مع وزراء حليفه حزب الله .

ورغم أن كلام باسيل ينمُّ عن وجود مساعٍ تُبذل لتشكيل الحكومة، والمح إلى أن عدم وجودها ليس في مصلحة العهد، وأن هناك أسباب خارجية تُعطّل التأليف، لكنه أبقى على شروطه للأفراج عنها، وأوحى بأنه مصرٌ على الإمساك بالحصة المسيحية فيها، منكراً على الرئيس المكلف الحق بتسمية وزراء مسيحيين، ومتهماً إياه بالخيانة والتعطيل، ومركّزاً أن الحريري يخالف جوهر المبادرة الفرنسية التي طرحت حكومة اختصاصيين، لأنه ليس من ذوي الاختصاص .

ويرد تيار المستقبل على هذا بأن باسيل يتناسى أن رئاسة الحكومة هي مركز سياسي للطائفة السنية، كما هو حال الرئاستين؛ الأولى المتفق عليها للموارنة والثانية المخصصة للشيعة، وبالتالي يجب أن تكون الرئاسة الثالثة من نصيب سعد الحريري، وذلك فقاً لطرح التيار الوطني الحر، بان يكون المركز الرئاسي من نصيب الأقوى في طائفته. وهذا سينسحب أيضاً على التمثيل الدرزي في الحكومة في حال رفع العدد، بحيث يطالب اللقاء الديمقراطي أن يكون الوزير الثاني من حصته، وفقاً لقاعدة الأكثر تمثيلاً لطائفته في البرلمان، باعتبار ذلك خيار الشعب وفق تعبير باسيل نفسه .

تلبية طلب السيد نصرالله !

أبدى السيد حسن نصرالله في خطابه الأخير انزعاجه من كلام جبران باسيل عن ضرورة تعديل اتفاق مار مخايل، وأن الحزب لم يلاقِ التيار في معركة الإصلاح ومحاربة الفساد، وطالب السيد نصرالله بان لا يتم التحدث بالعلن عن هذه الخلافات، كما طرح مخرجاً لأزمة تشكيل الحكومة بزيادة العدد وعدم حصول أي طرف على الثلث المعطّل.

لم يتطرق باسيل في حديثه بالأمس إلى اتفاق مار مخايل وذلك نزولاً عند رغبة السيد حسن نصرالله، وتبنى اقتراحه بزيادة عدد الوزراء، لكنه رفض اعتبار حصة الطاشناق من ضمن حصة رئيس الجمهورية.

بقاء المشكلة!

ذكّر باسيل بالعقوبات التي تعرض لها من قِبل الأمريكيين، وهو يشعر طبعاً بضيق من هذا الأمر الذي وضع حداً لطموحه الرئاسي على الأقل، إذا لم نقل مستقبله السياسي. فمنذ اليوم الأول للعقوبات أراد باسيل أن يستثمر ذلك مع حزب الله وهو يعتبر أن علاقته به هي السبب الرئيسي في فرض العقوبات عليه ، وانطلاقاً من ذلك أراد باسيل تعديل اتفاق مار مخايل، فماذ يريد باسيل أن يعدّل ؟

لقد بات عهد العماد عون في نهايته، ولا شك أن باسيل يعتبر نفسه الوريث الشرعي الوحيد له، ويعلم جيداً حاجة حزب الله وحتى النظام السوري إلى حليف مسيحي قوي . وكونه لا يمكن للحزب التحالف مع قائد القوات اللبنانية سمير جعجع أو مع حزب الكتائب اللبنانية، ولا يمكن للمردة أن تؤمن له الغطاء المسيحي الكافي، فأصبح الخيار الوحيد للحزب هو التحالف مع التيار الوطني الحر . لكن باسيل يريد ثمناً لذلك وهو تعهد الحزب بدعمه لمنصب الرئاسة، وتكرار ما حصل مع العماد ميشال عون .

سيكون من الصعب جداً على الحزب أن يكرر تجربة إيصال العماد ميشال عون مع باسيل، وهو يعلم جيداً الظروف المستجدة، كما سيكون عليه هذه المرة التضحية من جديد بتحالفه مع سليمان فرنجيه الذي حظي المرة الماضية بدعم أمل والأشتراكي والمستقبل، ولذا فإن حزب الله ليس متحمساً لتعديل اتفاق مار مخايل وحسم موقفه من الرئاسة الآن .

يريد باسيل ضمانة داخل الحكومة المقبلة ليفرض على الجميع قراره بما فيهم حليفه حزب الله، خاصة أن إجراء الانتخابات النيابية المقبلة غير مضمون في ظل وجود وباء كورونا، والتشنج السياسي الحالي، واحتمال التغيير الذي قد يصبُّ في غير مصلحته في حال حصول الانتخابات. والأهم من ذلك وجود منافسين أقوياء على مركز الرئاسة الأولى .

فلقد أظهر قائد الجيش العماد جوزيف عون حكمة في التعاطي مع الأحداث التي مر بها لبنان، منذ حادثة قبر شمون إلى ثورة ١٧ تشرين إلى أحداث طرابلس الأخيرة ، وهذا طبعاً إضافة إلى ما ابداه من نزاهة داخل المؤسسة العسكرية، بدءاً من ملف الكلية الحربية إلى عدة ملفات أُخرى، وضعت الكفاءة فوق أي معيار أو اعتبار آخر . كما أن قائد الجيش بات لديه علاقات جيدة مع مختلف الأطراف السياسية في الداخل والخارج، وكل ذلك يجعل منه المرشح الأقوى للرئاسة، وهذا ما يخشاه باسيل طبعاً.

لا ينم خطاب باسيل في الأمس عن وجود حلول قريبة، أكان على الصعيد الحكومي أو على صعيد تحسين العلاقات مع أخصامه الكُثر . فإذا استثنينا الحلفاء التابعين للتكتل مثل الطاشناق وأرسلان ، وفي ظل تعرّض التيار للتشققات الداخلية وانفصال كوادر وأصدقاء مهمين ، فلم يبقَ لباسيل سوى حزب الله، والذي بات أيضا يمتعض من بعض التسريبات عن أحاديث وانتقادات باسيل له ، مع بعض المقربين والدبلوماسيين الأجانب، والتي وصل قسم كبير منها إلى مسامع الحزب ، كما أن الحزب لا يستسيغ أن يستخدمه باسيل في بازاره السياسي لمحاسبة أخصامه والانتقام منهم، خاصة حلفاء الحزب كحركة أمل وتيار المردة.
لذلك يرى المراقبون أن باسيل لم يتمكن في خطاب الأمس من إنقاذ صورته التي تهشمت في الشارع اللبناني، وأن اللعب على الوتر الطائفي بات يضرّه أكثر مما يفيده، وأن حديثه عن الإصلاح لم يعد يصدقه العدد الأكبر من اللبنانيين، وأما مخاطبة عناصر التيار ب « يا اخوتي» فهي أيضاً جاءت متأخرة بعد أن أساء باسيل لقسم كبير منهم. وبالتالي بات يحتاج إلى معجزة للعودة إلى ما كان عليه من قوة ، والأسوأ من ذلك كله أنه ما زال مصرّاً على ارتكاب ذات الأخطاء السابقة ولم يستفد من تجارب الأمس.

اخترنا لكم
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
بلدٌ بلا سواعد!
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
اخر الاخبار
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية
المزيد
التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل
المزيد
شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
دهم عدد من البيوت البلاستيكية الزراعية في بجدرفل وضبط 110 شتول من الماريغوانا...
المزيد
السفارة الفرنسية: سفراء اللجنة الخماسية اجتمعوا لتأكيد عزمهم على تسهيل ودعم انتخاب رئيس للجمهورية
المزيد
الهيئة التأسيسية لرابطة المهندسين المتقاعدين: سنقفل النقابة في 26 الجاري ردا على سياسة الإهمال
المزيد
القنون تتصدر محرك البحث "غوغل" في السعودية بعد نشرها تحدي"BussItChallenge"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة