Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كتاب من مصرف لبنان الى وزير المالية عن سياسة الدعم - جنبلاط استقبل هيل واستبقاه للغداء الى مائدة كلمينصو - عبدالله: الوطن دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه - زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني - عون مستقبلا كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية: تحقيق الإصلاحات ومتابعة مسألة التدقيق المالي الجنائي من أولى مهام الحكومة الجديدة - "راوول الاقتصادِ والإهمالِ" قرارهُ قرارٌ! - لهذه الأسباب قدّم هيل زيارته إلى لبنان - كنعان: أخرجْ منّا يا ... 13 نيسان! - مرسوم الحدود البحرية الجنوبية يصطدم برفض عون ‏التوقيع لبنان يدعو سوريا إلى ترسيم المياه الإقليمية في الشمال - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 14-04-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 14-04-2021 - انا مواليد رمضان الشتاء - ناظم الخوري: حذاري المسّ بخط الدفاع ألاخير لبقاء لبنان! - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 13-04-2021 - دياب في إفطار افتراضي لأطفال الرعاية الاجتماعية: لبنان يمر بمرحلة خطيرة ويستمر تشكيل الحكومة عالقا في حلقة مفرغة - بالصورة - خريش: المرسوم يلي وقعو وزير الأشغال واضح - لبنان القوي أكد دعمه موقف رئيس الجمهورية في موضوع ترسيم الحدود: بطء مصرف لبنان في الإجابة عن أسئلة الفاريز ومرسال لا يبشر بالخير - نص مراسلة النيابة العامة السويسرية إلى القضاء اللبناني في ملف الاشتباه برياض سلامة بغسيل الاموال - التمييز العسكرية دانت غبش بفبركة ملف التعامل مع إسرائيل لزياد عيتاني وسوزان الحاج بكتم معلومات - سامي الجميل: نقول لمن يهدد بالحرب ويأخذنا رهينة ويزايد بالطوائف كفى! وللمتمسكين بكراسيهم بعد انفجار 4 آب استقيلوا!

أحدث الأخبار

- مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ - رقم قياسي لعبور السفن بعد "أزمة إيفر غيفن".. وصور جوية مذهلة - مباحثات بين ليفربول وصلاح.. والهدف تمثيل مصر في الأولمبياد - علماء الفلك يرصدون الأشعة السينية من أورانوس لأول مرة - تجارب جديدة تؤكد: لقاح فايزر سيحميك لهذه المدة على الأقل - شريحة «الهمبرغر» تحتاج إلى كمية من الحبوب والمياه تكفي الفرد لمدة سنة - بايدن يقود أكبر قمة افتراضية للمناخ - ما غرسه زايد.. الإمارات تواصل مسيرتها الخضراء لإنقاذ الكوكب

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالصورة - خريش: المرسوم يلي وقعو وزير الأشغال واضح
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 13-04-2021
المزيد
ناظم الخوري: حذاري المسّ بخط الدفاع ألاخير لبقاء لبنان!
المزيد
دياب في إفطار افتراضي لأطفال الرعاية الاجتماعية: لبنان يمر بمرحلة خطيرة ويستمر تشكيل الحكومة عالقا في حلقة مفرغة
المزيد
سامي الجميل: نقول لمن يهدد بالحرب ويأخذنا رهينة ويزايد بالطوائف كفى! وللمتمسكين بكراسيهم بعد انفجار 4 آب استقيلوا!
المزيد
متفرقات

فتقت وسعيد زارا الراعي تحضيرا للقاء سيدة الجبل والمبادرة الوطنية في بكركي: المؤتمر الدولي لحماية لبنان ورفع الاستقواء بالسلاح

2021 شباط 19 متفرقات

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، اليوم في بكركي، النائبين السابقين أحمد فتفت وفارس سعيد.

وقال فتفت بعد اللقاء: "لقاؤنا مع البطريرك جاء للثناء على مواقفه وتبنيها المواقف تحضيرا لاجتماع موسع مشترك الاسبوع المقبل بالتنسيق بين "لقاء المبادرة الوطنية" و"لقاء سيدة الجبل" لدعم المواقف الوطنية التي تتجاوز اي اطار طائفي، وربما الرسالة مهمة اليوم في ظل هذا الجو بحيث يحاول البعض تطييف المسائل وتحقير الحقوق الى مستوى متدن جدا، لأن المطلوب توفير حقوق جميع اللبنانيين الخائفين من الوضع الاقتصادي والمالي والسياسي".

أضاف:"تناولنا موضوع المؤتمر الدولي الذي طالب به البطريرك، وهذه النقطة مهمة عكس ما يدعي البعض انها محاولة استقواء من الخارج. إنما بالعكس هي محاولة لرفع الاستقواء الموجود حاليا لدى البعض، وللحفاظ على الاسس التي بني عليها هذا البلد. في وثيقة الوفاق الوطني الدستور اللبناني بحرفيته والقرارات الشرعية العربية والدولية بنيت على وثيقة الطائف. وهذا الموضوع شوه بالتنفيذ وتم الاستقواء عليه باستخدام السلاح وترهيب الناس، وبالتالي الرد عليه لا يكون الا بوحدة وطنية حقيقية وبالوقوف صفا واحدا بمواقف وطنية تطالب بالمؤتمر الدولي، وهو ليس للتدخل في شؤون لبنان، بل لحماية حقوق اللبنانيين وتطبيق الدستور ووثيقة الوفاق الوطني واحترامها والحفاظ عليها".

وتابع: "أمس، تأكدنا للاسف اننا من دون تحقيق دولي لن نصل الى أي نتيجة في موضوع المرفأ، فقد دمرت العاصمة وسقط أكثر من مائتي قتيل و6000 جريح ووقعت أضرار هائلة. والبعض يقول لنا انتهى التحقيق وتبين لنا أننا لن نصل الى نتيجة لان الضغوط السياسية ستمنع الوصول الى نتيجة، وترهيب القضاء ومنع التشكيلات القضائية كلها نوع من الضغوط السياسية تمارس لعدم الوصول الى نتيجة".

وقال: "أضيف أمس الاعتداء على حرية الاعلام ومحاولة تدجينه عبر لجنة الاعلام في مجلس النواب، وهذا المجلس دوره تشريعي للحفاظ على حرية الاعلام وحمايته، وليس لتخويفه وترهيبه ومنع بث بعض المحطات في مناطق معينة".

وسأل: "هل الى هذا الحد نخاف من حرية الرأي، من الحقيقة، وبعدها ندعي اننا اقوياء ونصمد في وجه كل العالم؟".

أضاف:"رسالتنا هي رسالة وحدة وطنية والدفاع عن المؤسسات التي حققت الجمهورية اللبنانية الثانية، والتي يجب ان نسعى الى ان تكون، كما يحب اللبنانيون جميعا، وفق حقوقهم من دون الاستثناء".

وردا على سؤال، قال:"الوضع اليوم يتجاوز الانتخابات الرئاسية والنيابية وسبق لقوى 14 اذار ان كان لها لديها اكثرية في مجلس النواب ولم تستطع فعل شيء، وكان هناك استقواء لـ"حزب الله" واليوم بات الاستقواء أكبر، ويكفي "حزب الله" ان يكون لديه نائب او وزير ليفرض هيمنته بالتخويف وصولا الى الاغتيالات. ونحن في حاجة الى جرأة الموقف وسمعنا كلاما للأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله يستغرب فيه: "معقول يتهموننا بالاغتيالات!". اقولها بكل صراحة: نعم، يا سيد حسن، انا اتهمك لسبب بسيط ويمكنك رفع هذه التهمة بأمور بسيطة: فليسلم الى القضاء قاتل الشهيد سامر حنا، والى القضاء الدولي سليم عياش الذي دين باغتيال رفيق الحريري، وعندها لا نقول انه ارهابي وقاتل. وما دام يحمي القتلة وصولا الى قتلة لقمان سليم وغيره من كل الطوائف، فهذا أكبر دليل عن سبب اتهام "حزب الله". واذا اراد رفع التهمة فليرفعها بقراره".

وردا على سؤال، قال:"الانتخابات ستؤدي الى النتيجة نفسها اذا لم يكن هناك تغيير جذري في المفاهيم السياسية وتوازنات اللعبة السياسية، فلا انتخابات رئاسية ولا انتخابات نيابية ستؤدي الى مكان.والمطالبة باستقالة رئيس الجمهورية ليست مبنية على اعادة انتخابه رئيسا، انما لأن كل هذه السلطة أصبحت فاشلة في ظل استقواء "حزب الله" على السياسة اللبنانية وادارة الدولة، واذا لم يرفع هذا الاستقواء، فلا نتيجة لكل ذلك".

وهل التغيير ممكن بانتخابات نيابية مبكرة، رد بسؤال: "من سيجري انتخابات نيابية مبكرة؟ هناك طريقة واحدة: استقالة النواب. وهناك كلمة شهيرة للرئيس نبيه بري لو استقال 127 نائبا نجري انتخابات فرعية، اذا، لاقرار من مجلس النواب ولا احد يستطيع ان يحل هذا المجلس.
مطالبتنا باستقالة رئيس الجمهورية هي مطلب سياسي لاسقاط السلطة التي يهيمن عليها "حزب الله".

وعن التخوف من التمديد لمجلس النواب، قال: "لعبة التمديد لعبة استمرار للوضع الحالي واهتراء. هل البلد يتحمل اكثر؟ واذا لم نجر انتخابات في وقتها يعني ندمر البلد كليا، ولا يمكن الذهاب الى انتخابات بأي قانون انتخابات والقانون الاخير ادى الى سيطرة "حزب الله" في مجلس النواب تحت عناوين مختلفة، ويجب ان يكون لدينا قانون انتخابات يسمح لكل قوى المجتمع المدني ان تتمثل تمثيلا صحيحا على مستوى المحافظات دوائر كبيرة لانجاز تغيير حقيقي في البلد".

وعن الهجمة على البطريرك الراعي نتيجة مطالبته بمؤتمر دولي، قال فتفت: "اعتقد ان هذه الهجمة كان لها مردود معاكس وادت الى تثبيت مرجعية هذا الصرح من الناحية الوطنية. وزيارتنا اكدت ان هذا الصرح عابر للطوائف وموقع وطني يجب ان ندافع عنه. وغبطة البطريرك يخوض معركة اساسية واضحة وصريحة ويجتمع حوله كل الاطراف السياسيين والطوائف، وبالتالي محاولة التخويف غير مفيدة والاغتيالات لم تؤد الا الى صفر خوف. وحسن نصرالله و"حزب الله" يستقويان من طرف واحد على البلد بأجمعه. وكل دعوة اخرى تشبه دعوته في 6 ايار عندما قال: "السلاح يحمي السلاح". واليوم يقول لنا اذا ذهبتم الى مؤتمر دولي أشن حربا اهلية، هل هناك تهديد او استقواء اكثر من ذلك؟".

سعيد
بدوره، قال سعيد: "جئنا لدعم هذا الصرح الذي يجمع كل اللبنانيين ولبنان. ان هذا الصرح ليس للمواجهة مع اي فريق آخر، واي تباين بيننا وبين اي فريق سنقوله خارج هذا الصرح. وبكل شجاعة، الاجتماع الذي قال عنه الدكتور فتفت هو للتحضير للقاء الاسبوع المقبل بين "لقاء سيدة الجبل" و"المبادرة الوطنية" ومجموعة واسعة من قادة الرأي من سياسيين ومثقفين واعلاميين من كل الطوائف والمناطق اللبنانية للحضور الى بكركي وتأكيد دعم الشعب اللبناني بكل فئاته لموقف سيدنا البطريرك الذي يمثل ما يمثله في ضمير اللبنانيين والمنطقة".

أضاف:" هذا الصرح انطلقت منه فكرة الدولة والاستقلال ولبنان الميثاق والدستور عام 1989 ونداء مجلس المطارنة عام 2000. وقد أتينا انا والنائب السابق احمد فتفت لنعلن ان هذا الصرح لا يمثل فقط العمق الماروني او المسيحي، انما العمق الوطني العابر للطوائف، الجامع لجميع اللبنانيين، وسنأتي الاسبوع المقبل لدعم مواقف البطريرك".

وردا على سؤال، قال: "لست مع انتخابات نيابية مبكرة، إنما مع انتخابات رئاسية مبكرة، ولكن هذا الموضوع نتكلم عنه وفق سلم اولويات وخارج هذا الصرح".

وأوضح ان "بيانا سياسيا مكتوبا سيصدر الاسبوع المقبل عقب الاجتماع برئاسة البطريرك يمثل "لقاء المبادرة الوطنية" و"لقاء سيدة الجيل" وكل الشخصيات الحاضرة.

المدير العام لأمن الدولة
واستقبل البطريرك الراعي المدير العام لأمن الدولة اللواء الركن طوني صليبا.

اخترنا لكم
زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني
المزيد
بالفيديو - توقعات نارية لليلى عبد اللطيف ..."محاولة اغتيال شخصية بارزة"!
المزيد
كنعان: أخرجْ منّا يا ... 13 نيسان!
المزيد
قائد الجيش يدق ناقوس الخطر ويطلق نار الحقائق
المزيد
اخر الاخبار
كتاب من مصرف لبنان الى وزير المالية عن سياسة الدعم
المزيد
عبدالله: الوطن دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه
المزيد
جنبلاط استقبل هيل واستبقاه للغداء الى مائدة كلمينصو
المزيد
زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ما هو مصدر الهزة الأرضية التي شعر بها اللبنانيون؟
المزيد
وزني: خطة التعافي المالية اصلاحية وإيجابية للتفاوض مع صندوق النقد الدولي والدول المانحة والدائنين وتهدف الى حماية أموال المودعين
المزيد
التمييز العسكرية دانت غبش بفبركة ملف التعامل مع إسرائيل لزياد عيتاني وسوزان الحاج بكتم معلومات
المزيد
عبد الصمد استقبلت غريو وشكرت لماكرون مساعيه ولفرنسا مساعداتها الإنسانية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية
فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون
إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية
لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني
"نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو
أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة