Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كتاب من مصرف لبنان الى وزير المالية عن سياسة الدعم - جنبلاط استقبل هيل واستبقاه للغداء الى مائدة كلمينصو - عبدالله: الوطن دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه - زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني - عون مستقبلا كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية: تحقيق الإصلاحات ومتابعة مسألة التدقيق المالي الجنائي من أولى مهام الحكومة الجديدة - "راوول الاقتصادِ والإهمالِ" قرارهُ قرارٌ! - لهذه الأسباب قدّم هيل زيارته إلى لبنان - كنعان: أخرجْ منّا يا ... 13 نيسان! - مرسوم الحدود البحرية الجنوبية يصطدم برفض عون ‏التوقيع لبنان يدعو سوريا إلى ترسيم المياه الإقليمية في الشمال - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 14-04-2021 - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 14-04-2021 - انا مواليد رمضان الشتاء - ناظم الخوري: حذاري المسّ بخط الدفاع ألاخير لبقاء لبنان! - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 13-04-2021 - دياب في إفطار افتراضي لأطفال الرعاية الاجتماعية: لبنان يمر بمرحلة خطيرة ويستمر تشكيل الحكومة عالقا في حلقة مفرغة - بالصورة - خريش: المرسوم يلي وقعو وزير الأشغال واضح - لبنان القوي أكد دعمه موقف رئيس الجمهورية في موضوع ترسيم الحدود: بطء مصرف لبنان في الإجابة عن أسئلة الفاريز ومرسال لا يبشر بالخير - نص مراسلة النيابة العامة السويسرية إلى القضاء اللبناني في ملف الاشتباه برياض سلامة بغسيل الاموال - التمييز العسكرية دانت غبش بفبركة ملف التعامل مع إسرائيل لزياد عيتاني وسوزان الحاج بكتم معلومات - سامي الجميل: نقول لمن يهدد بالحرب ويأخذنا رهينة ويزايد بالطوائف كفى! وللمتمسكين بكراسيهم بعد انفجار 4 آب استقيلوا!

أحدث الأخبار

- مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ - رقم قياسي لعبور السفن بعد "أزمة إيفر غيفن".. وصور جوية مذهلة - مباحثات بين ليفربول وصلاح.. والهدف تمثيل مصر في الأولمبياد - علماء الفلك يرصدون الأشعة السينية من أورانوس لأول مرة - تجارب جديدة تؤكد: لقاح فايزر سيحميك لهذه المدة على الأقل - شريحة «الهمبرغر» تحتاج إلى كمية من الحبوب والمياه تكفي الفرد لمدة سنة - بايدن يقود أكبر قمة افتراضية للمناخ - ما غرسه زايد.. الإمارات تواصل مسيرتها الخضراء لإنقاذ الكوكب

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 13-04-2021
المزيد
بالصورة - خريش: المرسوم يلي وقعو وزير الأشغال واضح
المزيد
ناظم الخوري: حذاري المسّ بخط الدفاع ألاخير لبقاء لبنان!
المزيد
دياب في إفطار افتراضي لأطفال الرعاية الاجتماعية: لبنان يمر بمرحلة خطيرة ويستمر تشكيل الحكومة عالقا في حلقة مفرغة
المزيد
سامي الجميل: نقول لمن يهدد بالحرب ويأخذنا رهينة ويزايد بالطوائف كفى! وللمتمسكين بكراسيهم بعد انفجار 4 آب استقيلوا!
المزيد
مقالات وأراء

مِن فوق معركةُ الرئاسةِ ومِن تحت "بطونٌ" خاويةٌ!

2021 شباط 17 مقالات وأراء

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


إلى أينَ تُريدونَ الوصولَ بهذهِ السقوفِ العالية حضراتِ الحكَّامِ المتحكِّمين بنا، وإلى أينَ تأخذونَ البلدَ؟
مَن يسمعُكم "تتمرجلونَ"، يُصدّقُ أنكم فعلاً تُمسكونَ بقراركم، وأنكم أنتم مَن يقرِّرُ مصيرَ البلدِ، فيما البلدُ "سارحة والربُ راعيها".
بفضلِكم، البلدُ متروكٌ للقوى الخارجيةِ لتقرِّرَ له كلَّ شيءٍ. "يذهبُ العاشقُ ويأتي المشتاقُ" لمساعدتنا. وكلهم يَفشلونَ بسببكم؟
يَخرجُ الفرنسيُّ من البابِ، ليَدخلَ الروسيُّ من الشبّاكِ... فيما الجميعُ نائمونَ على ورقةِ مفاوضاتٍ قد تجري أو لا تجري بين واشنطن وطهران.
إذا كانَ تشكيلُ الحكومةِ يستلزمُ "هيئةَ أممٍ"، فكيفَ الحالُ في معركةِ رئاسةِ الجمهوريةِ التي بدأتموها باكراً جداً، وبأسلحةٍ من العيارِ الثقيلِ؟
***
أنتم المرتاحونَ على أوضاعكم، تتمتعونَ بالرفاهيةِ والنفوذِ والمالِ الذي تمَّ تخزينهُ أو تهريبهُ، "لِلولدِ ووَلدِ الوَلدِ"،
هل سمعتمْ يوماً بـ"البطونِ الخاويةِ"؟
أنتمْ الذينَ تختلفونَ على جنسِ المساعداتِ وقرضِ البنكِ الدوليِّ لمواجهةِ "الكورونا"، هل تسمعونَ صرخاتِ الفقرِ والجوعِ والتشرُّدِ؟
أكثرُ من ذلكَ، هل تظنّونَ الشعبَ اللبنانيَّ ساذجاً إلى هذا الحدِّ، عندما تصدرُ أرقامُ الإصاباتِ بـ"الكورونا" متراجعةً، فيما التلقيحُ لم يَشمل سوى بضعِ مئاتٍ أو آلافٍ من الطاقمِ الطبيِّ؟
ألهذهِ الدرجةِ صارَ الناسُ في أدغالِ سلطتكمْ، وأنتمْ عنهم غافلونَ؟
نقولُ لكم، وبصدقٍ، في الأدغالِ،
عندما تُحشَرُ الكائناتُ وتُصبحُ ضحيةً لشريعةِ الغابِ، تستشرسُ النحلةُ وتتحوَّلُ وكرَ دبابيرٍ… فَحَذارِ!
***
يتفرجُ اللبنانيونَ على زعمائهم يتباهونَ بأصواتهم العالية:
الرئيس عون يقول عن الحريري كلاماً "أبيض على أسود"، فيردُّ عليهِ بالألوانِ الطبيعيةِ "سيكام". وأما باسيل فقد طمأنَنا إلى ردِّهِ العاصفِ يومَ الأحدِ.
في الظاهرِ، هو "تقويمُ كلامٍ" عن الثلثِ المعطِّلِ وصيغةِ الــ 18. ولكن، في العمقِ، وبلا لفٍ ولا دورانٍ، إنها معركةُ الرئاسةِ: جبران أو لا جبران؟
قد يكون مُبكِّراً جداً إيجادَ جوابٍ. ولكن، بينَ الجميع، وقَفَ السيد حسن نصرالله وحسمَ موقفَ الحزبِ: لا ثُلثَ معطِّلاً ولا صيغة 18.
***
العيونُ شاخصةٌ على معركةِ الرئاسةِ في خريفِ العامِ المقبلِ، لكن الهمسُ بدأ يعلو عن "تطييرِ" المعركةِ النيابيةِ في الربيعِ.
يُقالُ في الكواليسِ إن طبخةَ الانتخاباتِ ستكونُ واحدةً، ولن يتقرَّرَ مصيرُ واحدةٍ إلا مع الأخرى.
يعني هذا أن الانتخاباتِ كلها قد تُصبحُ في مهبِّ الريحِ، ومعها الدولةُ والمؤسساتُ.
وحتى ذلكَ الحينِ، لا أحدَ يبدو مهتمّاً بالبلدِ أو مستعداً لسماعِ صُراخِ الناسِ.
***
هذه المرّةُ سيكونُ الوجعُ كبيراً. وذوو "البطونِ الجائعةِ" لن يتحمَّلوا التفرُّجَ شهوراً أخرى، بل عاماً وأكثرَ، على هذا الإذلالِ.
والشعبُ الأصيلُ الصامدُ لم يعد لديهِ ما يخسرهُ. فأموالهُ مسروقةٌ، وأعمالهُ معطَّلةٌ، وأولادهُ يتسكَّعونَ في بلادِ الغربةِ، والمستقبلُ غامضٌ. فما الذي يمكنُ أن يخافَ عليه؟
تذكَّروا أن هذا الشعبَ الذي كفرَ بكلِ شيءٍ سيفاجئُ الجميعَ، وسيفرضُ الحلولَ لأنهُ على حقٍّ، ولأن "صاحبَ الحقِّ سلطانٌ".

اخترنا لكم
زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني
المزيد
بالفيديو - توقعات نارية لليلى عبد اللطيف ..."محاولة اغتيال شخصية بارزة"!
المزيد
كنعان: أخرجْ منّا يا ... 13 نيسان!
المزيد
قائد الجيش يدق ناقوس الخطر ويطلق نار الحقائق
المزيد
اخر الاخبار
كتاب من مصرف لبنان الى وزير المالية عن سياسة الدعم
المزيد
عبدالله: الوطن دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه
المزيد
جنبلاط استقبل هيل واستبقاه للغداء الى مائدة كلمينصو
المزيد
زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 14-04-2021
المزيد
جنبلاط استقبل هيل واستبقاه للغداء الى مائدة كلمينصو
المزيد
عبدالله: الوطن دخل الكوما في العناية الفائقة على نفقة شعبه
المزيد
زيارة قيس سعيد للقاهرة توَّجت حصار الإنفلاش الإخواني
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية
فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون
إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية
لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني
"نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو
أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة