Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جنبلاط يتمنى ... تفعيل الحكومة - الشرطة الأرمينية تشدد الإجراءات الأمنية حول مقر إقامة رئيس البلاد - سيارة تدهس متظاهرين في الشويفات.. وفيديو يوثق الواقعة - الكاظمي يعلن يوم زيارة بابا الفاتيكان للعراق يوما وطنيا للتسامح - هيئة تنسيق الثورة: للذهاب نحو حكومة من شخصيات كفوءة ونزيهة تعمل وفق برنامج إنقاذ وطني - الإشتراكي: إشكال الشويفات فردي وليس له أي أبعاد حزبية أو سياسية - مخزومي: المصلحة المشتركة بين حكام المصارف والسياسيين تقتضي عدم إجراء التدقيق الجنائي - البابا فرنسيس والسيستاني بحثا في دور الزعامات الروحية في الحد من الحروب - الجميّل: "​حكومة حسان دياب​ اصلا متوقفة عن العمل ولا تقوم بشيء" - عويدات كلف الاجهزة الامنية ملاحقة وتوقيف الصرافين والمتلاعبين بالعملة الوطنية - عمليات دهم للجيش في الشراونة واصابة عسكريين... - الدولار يشهد قفزةً جنونية... كم بلغ سعر صرفه في السوق السوداء؟ - بو عاصي: هل كان البطريرك ليطالب بمؤتمر دولي لو كانت الحلول الداخلية ناجعة؟ - دياب: إذا كان الاعتكاف يساعد على تشكيل الحكومة فأنا جاهز للجوء إليه - عمولة الـ 5% على الرواتب تتفاعل.. توضيح المصرف تمويه والخوّة لن تمر - يا ملوكَ "اللتِّ والعجْنِ"! - زاسبكين يقرأ في الدليل الأستراتيجي المؤقت للأمن القومي الأمريكي - هكذا علّق باسيل على زيارة البابا فرنسيس إلى العراق - قوى الأمن تنشر الحقائق حول حادثة الزّلقا - المجذوب أعلن وقف التعليم عن بعد لأسبوع كخطوة اولى: إما تأمين الفحوص واللقاح والدعم المالي والمستحقات وإما إقفال القطاع برمته

أحدث الأخبار

- وأوضحت أن الولايات المعنية هي: الشلف، البليدة، تلمسان، تيارت، سيدي بلعباس، المدية، معسكر، البيض، تيسمسيلت، عين الدفلى، النعامة، عين تموشنت، وغليزان. - ظهور 100 حفرة عملاقة عقب زلزالين في كرواتيا... فيديو - الأول في العالم... الصين تنشئ متحف تفاعلي للباندا العملاقة... فيديو - كيف تبدو أبو ظبي بعيدا عن المباني الشاهقة... فيديو - اكتشاف أكبر حيوان متوهج عملاق في "شفق المحيط"... صور وفيديو - لجنة كفرحزير البيئية: لإنهاء تمثيليات شركات الترابة يجب السماح الفوري باستيراد الاسمنت - لجنة البيئة أوصت بتقديم شكوى عاجلة الى الامم المتحدة ضد العدو الاسرائيلي بفعل التسرب النفطي وتشكيل خلية ازمة لازالة التلوث - العثور على مخلوق بحري غامض طوله 7 أمتار ووزنه 4 أطنان - بصدد تعلم اليابانية.. أنثى وحيد القرن "إيما" ستسافر من تايوان إلى اليابان للتزاوج - غامر بحياته لإنقاذ قطط من عرض البحر.. صور رصدت "البطل" - أوّل فندق فضائي في العالم... مطاعم وسينما وصالة رياضية (صور+ فيديو) - دولة تعرضت لـ17 ألف زلزال في أسبوع.. مخاوف من كارثة "وشيكة" - كارثة التلوث النفطي... ما خفي أعظم - البيئة الاردنية والفاو تبحثان مشروع التكيف مع التغير المناخي - للمرة الأولى بالشرق الأوسط... مقهى للقطط في دبي - حملة لتنظيف محمية شاطىء صور بعد تسرب نفطي - جزيرتان متجاورتان.. لكن الفارق الزمني بينهما 21 ساعة - علماء يرصدون شق جليدي مخيف في القطب الجنوبي... فيديو - مركبة فضائية تصور أعاصير عملاقة على الكوكب الأحمر... وتحدد سرعتها - بحجم رأس دبوس ويغطي الكوكب في 4 أشهر.. نبات "الكافيار الأخضر" ينقذ البشرية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
زاسبكين يقرأ في الدليل الأستراتيجي المؤقت للأمن القومي الأمريكي
المزيد
يا ملوكَ "اللتِّ والعجْنِ"!
المزيد
بو عاصي: هل كان البطريرك ليطالب بمؤتمر دولي لو كانت الحلول الداخلية ناجعة؟
المزيد
عويدات كلف الاجهزة الامنية ملاحقة وتوقيف الصرافين والمتلاعبين بالعملة الوطنية
المزيد
عمولة الـ 5% على الرواتب تتفاعل.. توضيح المصرف تمويه والخوّة لن تمر
المزيد
مقالات وأراء

مِن فوق معركةُ الرئاسةِ ومِن تحت "بطونٌ" خاويةٌ!

2021 شباط 17 مقالات وأراء

تابعنا عبر

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "


إلى أينَ تُريدونَ الوصولَ بهذهِ السقوفِ العالية حضراتِ الحكَّامِ المتحكِّمين بنا، وإلى أينَ تأخذونَ البلدَ؟
مَن يسمعُكم "تتمرجلونَ"، يُصدّقُ أنكم فعلاً تُمسكونَ بقراركم، وأنكم أنتم مَن يقرِّرُ مصيرَ البلدِ، فيما البلدُ "سارحة والربُ راعيها".
بفضلِكم، البلدُ متروكٌ للقوى الخارجيةِ لتقرِّرَ له كلَّ شيءٍ. "يذهبُ العاشقُ ويأتي المشتاقُ" لمساعدتنا. وكلهم يَفشلونَ بسببكم؟
يَخرجُ الفرنسيُّ من البابِ، ليَدخلَ الروسيُّ من الشبّاكِ... فيما الجميعُ نائمونَ على ورقةِ مفاوضاتٍ قد تجري أو لا تجري بين واشنطن وطهران.
إذا كانَ تشكيلُ الحكومةِ يستلزمُ "هيئةَ أممٍ"، فكيفَ الحالُ في معركةِ رئاسةِ الجمهوريةِ التي بدأتموها باكراً جداً، وبأسلحةٍ من العيارِ الثقيلِ؟
***
أنتم المرتاحونَ على أوضاعكم، تتمتعونَ بالرفاهيةِ والنفوذِ والمالِ الذي تمَّ تخزينهُ أو تهريبهُ، "لِلولدِ ووَلدِ الوَلدِ"،
هل سمعتمْ يوماً بـ"البطونِ الخاويةِ"؟
أنتمْ الذينَ تختلفونَ على جنسِ المساعداتِ وقرضِ البنكِ الدوليِّ لمواجهةِ "الكورونا"، هل تسمعونَ صرخاتِ الفقرِ والجوعِ والتشرُّدِ؟
أكثرُ من ذلكَ، هل تظنّونَ الشعبَ اللبنانيَّ ساذجاً إلى هذا الحدِّ، عندما تصدرُ أرقامُ الإصاباتِ بـ"الكورونا" متراجعةً، فيما التلقيحُ لم يَشمل سوى بضعِ مئاتٍ أو آلافٍ من الطاقمِ الطبيِّ؟
ألهذهِ الدرجةِ صارَ الناسُ في أدغالِ سلطتكمْ، وأنتمْ عنهم غافلونَ؟
نقولُ لكم، وبصدقٍ، في الأدغالِ،
عندما تُحشَرُ الكائناتُ وتُصبحُ ضحيةً لشريعةِ الغابِ، تستشرسُ النحلةُ وتتحوَّلُ وكرَ دبابيرٍ… فَحَذارِ!
***
يتفرجُ اللبنانيونَ على زعمائهم يتباهونَ بأصواتهم العالية:
الرئيس عون يقول عن الحريري كلاماً "أبيض على أسود"، فيردُّ عليهِ بالألوانِ الطبيعيةِ "سيكام". وأما باسيل فقد طمأنَنا إلى ردِّهِ العاصفِ يومَ الأحدِ.
في الظاهرِ، هو "تقويمُ كلامٍ" عن الثلثِ المعطِّلِ وصيغةِ الــ 18. ولكن، في العمقِ، وبلا لفٍ ولا دورانٍ، إنها معركةُ الرئاسةِ: جبران أو لا جبران؟
قد يكون مُبكِّراً جداً إيجادَ جوابٍ. ولكن، بينَ الجميع، وقَفَ السيد حسن نصرالله وحسمَ موقفَ الحزبِ: لا ثُلثَ معطِّلاً ولا صيغة 18.
***
العيونُ شاخصةٌ على معركةِ الرئاسةِ في خريفِ العامِ المقبلِ، لكن الهمسُ بدأ يعلو عن "تطييرِ" المعركةِ النيابيةِ في الربيعِ.
يُقالُ في الكواليسِ إن طبخةَ الانتخاباتِ ستكونُ واحدةً، ولن يتقرَّرَ مصيرُ واحدةٍ إلا مع الأخرى.
يعني هذا أن الانتخاباتِ كلها قد تُصبحُ في مهبِّ الريحِ، ومعها الدولةُ والمؤسساتُ.
وحتى ذلكَ الحينِ، لا أحدَ يبدو مهتمّاً بالبلدِ أو مستعداً لسماعِ صُراخِ الناسِ.
***
هذه المرّةُ سيكونُ الوجعُ كبيراً. وذوو "البطونِ الجائعةِ" لن يتحمَّلوا التفرُّجَ شهوراً أخرى، بل عاماً وأكثرَ، على هذا الإذلالِ.
والشعبُ الأصيلُ الصامدُ لم يعد لديهِ ما يخسرهُ. فأموالهُ مسروقةٌ، وأعمالهُ معطَّلةٌ، وأولادهُ يتسكَّعونَ في بلادِ الغربةِ، والمستقبلُ غامضٌ. فما الذي يمكنُ أن يخافَ عليه؟
تذكَّروا أن هذا الشعبَ الذي كفرَ بكلِ شيءٍ سيفاجئُ الجميعَ، وسيفرضُ الحلولَ لأنهُ على حقٍّ، ولأن "صاحبَ الحقِّ سلطانٌ".

اخترنا لكم
هيئة تنسيق الثورة: للذهاب نحو حكومة من شخصيات كفوءة ونزيهة تعمل وفق برنامج إنقاذ وطني
المزيد
يا ملوكَ "اللتِّ والعجْنِ"!
المزيد
عمولة الـ 5% على الرواتب تتفاعل.. توضيح المصرف تمويه والخوّة لن تمر
المزيد
زاسبكين يقرأ في الدليل الأستراتيجي المؤقت للأمن القومي الأمريكي
المزيد
اخر الاخبار
جنبلاط يتمنى ... تفعيل الحكومة
المزيد
سيارة تدهس متظاهرين في الشويفات.. وفيديو يوثق الواقعة
المزيد
الشرطة الأرمينية تشدد الإجراءات الأمنية حول مقر إقامة رئيس البلاد
المزيد
الكاظمي يعلن يوم زيارة بابا الفاتيكان للعراق يوما وطنيا للتسامح
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 03-03-2021
المزيد
تيمور جنبلاط: يجب محاسبة كل مسؤول عن هذه المصيبة
المزيد
سيارة تدهس متظاهرين في الشويفات.. وفيديو يوثق الواقعة
المزيد
أرامكو: نتجه لرفع طاقة إنتاج النفط إلى 13 مليون برميل يوميا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وأوضحت أن الولايات المعنية هي: الشلف، البليدة، تلمسان، تيارت، سيدي بلعباس، المدية، معسكر، البيض، تيسمسيلت، عين الدفلى، النعامة، عين تموشنت، وغليزان.
الأول في العالم... الصين تنشئ متحف تفاعلي للباندا العملاقة... فيديو
اكتشاف أكبر حيوان متوهج عملاق في "شفق المحيط"... صور وفيديو
ظهور 100 حفرة عملاقة عقب زلزالين في كرواتيا... فيديو
كيف تبدو أبو ظبي بعيدا عن المباني الشاهقة... فيديو
لجنة كفرحزير البيئية: لإنهاء تمثيليات شركات الترابة يجب السماح الفوري باستيراد الاسمنت