Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- تيار المستقبل للوطني الحر: توقفوا عن بث الأضاليل - عبد الصمد: لإقرار قانون الاعلام للسير بإصلاحات تحاكي حاجات الجمهور وحقوق الصحافيين - جورج عطالله: ما قام به مدّعي عام التمييز ظالم ومرفوض - كورونا لبنان: 1695 إصابات جديدة و32 حالة وفاة - سليم عون: وين "الثوار الأحرار"؟ وين يللي كانوا يجوا لعندي عالبيت يطالبوا بأموالن!!! - الخليل: العهد يضع شروطا تعجيزية لتشكيل حكومة إنقاذية - معلوف: من حق المواطن التمنع عن دفع رسوم الميكانيك لان من يذله خلال المعاينة شركة غير قانونية؟ - محامو الوطني الحر يستنكرون الحملة على عون: مع كل قاض شريف يكافح الفساد - الصراف: لن تقتلوا العدالة ما دام هناك قضاة كغادة عون - شريم: لا أعرف غادة عون شخصيا لكني أعرف اللوبي السياسي المالي المتحكم بالبلاد - كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن... - الحبر الاعظم يتلو الصلاة من نافذة مكتبه غدا والمجلس البابوي للحوار بين الاديان يتمنى للمسلمين صوما غنيا بالبركات الروحية - عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية - عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 16-04-2021 - مطورو لقاح "سبوتنيك V" يدعون لقراءة دراسة جامعة أوكسفورد عن مخاطر تخثر الدم - نائب كندي يظهر عاريا في اجتماع عبر الانترنت..صورة - هجوم عنيف من اللواء السيد! - بالفيديو احتكاك جوي روسي أمريكي قرب حدود كامتشاتكا - وهاب: " مكتف هو أكبر شحين للدولار في لبنان"

أحدث الأخبار

- اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف - طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها - دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار - بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ - اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة - مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية - لحود تابع اعمال التحريج في عنجر واعلن عن يوم المونة والمطبخ اللبناني - فيديو يوثق أسماكا "بشعر وأرجل".. والخبراء يفسرون - "نسر كوني" يحدق فينا بعيون غاضبة قنصه تليسكوب "هابل"... فيديو - إعلان الفائز بمسابقة محمية اهدن الفوتوغرافية - أصيب بحروق من الدرجة الثالثة... والسبب نبتة - السيسي ينبه إلى أزمة المناخ ويعرضُ استضافة مؤتمر دولي - وحدة مكافحة الصيد الجائر APU تنقذ بالتعاون مع الجيش والمخابرات والصيادين المستدامين سرب اللقلق من جريمة محتملة - الحوار الإقليمي للتغير المناخي يتعهد بإنجاح اتفاق باريس - تقرير يتحدث عن "الساحر الأحمر"... طارد طبيعي للسموم ويسهل الهضم - "شرط سوداني" قبل الملء الثاني لخزان سد النهضة - "الدهون تسد الشرايين"... دراسة: تناول لحم الخنزير أو البرغر مرة واحدة في الأسبوع يقتلك - ناسا تكشف عن حدث "غامض" على كوكب المريخ - رقم قياسي لعبور السفن بعد "أزمة إيفر غيفن".. وصور جوية مذهلة - مباحثات بين ليفربول وصلاح.. والهدف تمثيل مصر في الأولمبياد

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الحبر الاعظم يتلو الصلاة من نافذة مكتبه غدا والمجلس البابوي للحوار بين الاديان يتمنى للمسلمين صوما غنيا بالبركات الروحية
المزيد
عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية
المزيد
معلوف: من حق المواطن التمنع عن دفع رسوم الميكانيك لان من يذله خلال المعاينة شركة غير قانونية؟
المزيد
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
عون تجاوب مع رغبة واشنطن في تسهيل مفاوضات الحدود البحرية
المزيد
مقالات وأراء

المعاهدة حتماً لا تسمو على الدستور

2021 شباط 17 مقالات وأراء النهار

تابعنا عبر

الثأئر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


د. عصام نعمة إسماعيل


قالها يوم أمس أحد النواب بأن المعاهدة الدولية تعلو فوق الدستور. هذا قول مرفوض بالمطلق، فالمعاهدات الدولية في لبنان تقرّ وفق النص الدستوري الذي حدد المراجع المختصة للتفاوض وإبرام هذه المعاهدات في المادة 52 منه، معطياً الصلاحية الأولى للحكومة بحيث تبرم معظم المعاهدات بموجب مراسيم تصدر بعد موافقة مجلس الوزراء، ثمّ كانت الصلاحية الثانية في الإبرام لمجلس النواب في القضايا التجارية والمالية وفي المعاهدات التي لا يجوز فسخها سنة فسنة.

هذا الدستور الذي نظّم آلية إقرار المعاهدات لا يصح أن نصفَ ما ينشأ عنه بأنه يسمو عليه، بل لا يجوز أن يكون سمو الدستور محلّ خلاف على الاطلاق، فالدستور هو القانون الأسمى في الدولة، وله الصدارة العليا في الانتظام القانوني القائم. ولا يغيّر من هذا الطرح أن الدستور اللبناني قد أقرّ في الفقرة "ب" من مقدمته التي أعطت بعض المواثيق والمعاهدات القوة الدستورية، وهي مواثيق جامعة الدول العربية ومواثيق منظمة الامم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وقد بحث #المجلس الدستوري اللبناني مسألة قيمة هذه النصوص الدولية، واعتبر أن هذه المواثيق الدولية المعطوف عليها صراحةً في مقدمة الدستور تؤلف مع هذه المقدمة والدستور جزءاً لا يتجزأ وتتمتع معاً بالقـوة الدستورية (م.د. قرار رقم2/2001 تاريخ10/5/2001 الصادر في الطعن بالقانون رقم296 تاريخ 2/4/2001)، ولولا هذا العطف لما كان للمجلس الدستوري أن يقرر منح معاهداتٍ القيمة الدستورية، ولهذا فإن ما نال مرتبة النص الدستوري هو حصراً المعاهدات المذكورة في مقدمة الدستور، أما بقية المعاهدات فتبقى في مرتبة أدنى من الدستور، دون أن يعني ذلك أن الدولة تستطيع أن تتحلل من هذه الاتفاقيات بإرادتها المنفردة، بل عليها السعي لمواءمة تشريعاتها معها، إذ بمجرّد استيفاء المعاهدة جميع الشروط والإجراءات القانونية الداخلية لا سيما التصديق والنشر، تصبح واجبة النفاذ في النظام الداخلي، بشكل يوجب مواءمـة المنظومة القانونية الوطنية مع أحكام المعاهدات المصادق عليها(م.ش. قرار الرقم 239 تاريخ 12/1/2016، نقابة مستوردي المواد الغذائية والاستهلاكية والمشروبات في لبنان ورفيقاتها/ الدولة).

وحيث إن من المسلم به أن الاجتهاد يأخذ بسمو المعاهدة الدولية على القانون العادي أو على أقل تقدير يعتبرها بمرتبة هذا القانون، فإنه أخرج عن دائرة رقابته النظر في الطعن المباشر بمعاهدة دولية كمثل ردّه الطعن بوثيقة العهد والوفاق والتضامن بين قادة الدول العربية- الصادرة بموجب مرسوم استناداً للمادة 52 من الدستور اللبناني، (م.ش. قرار رقم528/2005-2006 تاريخ21 حزيران 2006، الدكتور محمد المغربي/ الدولة- رئاسة الجمهورية).

أما في فرنسا فلقد حسم الدستور الفرنسي (المادة 55) مسألة سموّ المعاهدات الدولية على القانون الداخلي مستبعداً بصورة ضمنية أسبقيتها على الدستور، وقضى الاجتهاد بأن المعاهــــدات الدوليــة لا ترقـــى إلـــــــى مرتبة النصوص الدستورية (CE.,Ass,30 octobre 1998,Sarran)، وما يؤكد أيضاً أسبقية الدستور أن المادة 54 من الدستور الفرنسي تكرّس مبدأ الرقابة المُسبقة على الاتفاقيات الدولية إذا كانت مطابقة للدستور قبل الشروع بالتصديق عليها، وهذا يعتبر بمثابة تأكيد ضمني لأسبقية الدستور على الالتزامات الدولية (Cons. const., 22 janv. 1999, déc. n° 408 DC )، بموجب هذا القرار أجبرت الدولة الفرنسية على تعديل دستورها لكي تستطيع أن تصادق على نظام المحكمة الجنائية الدولية.

نخلص مما تقدّم إلى أن مبدأ سمو الدستور لا يجوز أن يكون محلّ نقاش أو تأويلات تسعى للتقليل من قيمة النص الدستوري ومقامه الأعلى في المنتظم القانوني الداخلي.
اخترنا لكم
كُراتُ نارٍ من بيروتَ الى واشنطن...
المزيد
عويجان: القطاع التربوي أشبه بسفينة في مهب العاصفة... يقودها قبطان هاوٍ، والخسارات لا تعوّض!
المزيد
عويدات يكف يد عون ويمنعها من ملاحقة الجرائم المالية
المزيد
يَــا ربّ!
المزيد
اخر الاخبار
تيار المستقبل للوطني الحر: توقفوا عن بث الأضاليل
المزيد
جورج عطالله: ما قام به مدّعي عام التمييز ظالم ومرفوض
المزيد
عبد الصمد: لإقرار قانون الاعلام للسير بإصلاحات تحاكي حاجات الجمهور وحقوق الصحافيين
المزيد
كورونا لبنان: 1695 إصابات جديدة و32 حالة وفاة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
من ينقذ لبنان؟!!
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 26-10-2020
المزيد
لقاح كورونا.. لماذا الجرعة الثانية أصعب من الأولى؟
المزيد
بايرن ميونيخ يقهر سان جرمان.. ويحصد "النجمة السادسة"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اتفاقية تعاون بين السفارة الهندية ومحمية أرز الشوف
دراسة تكشف تأثيرا "غير متوقع" للضوضاء على الأشجار
اجتماع في وزارة الزراعة بين رئيس العام للرهبانية الباسيلية الشويرية ومدير عام الزراعة
طيور الببغاء في حدائق جديدة مرجعيون والبلدية ناشدت تجنب اصطيادها
بسبب الجلطات.. التحفظات على اللقاحات تتصاعد ومخاوف من الأسوأ
مرتضى: واقع القطاع الزراعي لا بأس به وسنبدأ بدورات للزراعات العلفية المائية